البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1744 | الخميس, 21 09 2017 |  |
 تقارير
> أهم العناوين
12
40
الحريري عبر "تويتر": مع حلول السنة الهجرية الجديدة أتقدم من اللبنانيين عامةً والمسلمين خاصةً بأطيب التمنيات

 

12
15
كشف مرجع عسكري لـ"الجمهورية" انّ "سلسلة العمليات الاستباقية التي نفّذها ​الجيش​ والتوقيف المُتتالي للإرهابيين وكشف خلاياهم النائمة وإطباق مخابرات الجيش عليها، كان لها الأثر البالغ في حفظ ​الامن

 

12
12
علمت "​الجمهورية​" انّ جلسة ​المجلس الدستوري​ أمس كانت عاصفة في بدايتها، نتيجة إصرار بعض الأعضاء على تصنيف بعض المخالفات الدستورية واعتبار بعض المواد المطعون بها شكلية لا ترقى الى مرتبة أساسية في

 

12
11
#باسيل: التوطين مرفوض بكل اشكاله وسيواجه من قبلنا بكل الوسائل الممكنة لافشاله

 

12
11
ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالاً تحت سطح الماء بقوة 5.7 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي لجزيرة جاوة في إندونيسيا .

 

12
07
  قالت الشرطة البريطانية صباح الخميس، إنها ألقت القبض على شخص سادس فيما يتعلق بهجوم في محطة بارسونز جرين لقطارات الأنفاق في لندن أسفر عن إصابة 30 شخصا.

 

12
06
 اكّد الرئيس الدولة الايرانية حسن روحاني انّ “إيران دولة تسامح ولا تهدد أي دولة ولا تسعى لتصدير الثورة بل لإعادة إمبراطوريتها”.

 

12
04
 أكدت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأخبار” أن “اعتماد البطاقة البايومترية لم يكن فقط بهدف الانتخابات، بل أيضاً كبداية لتطوير الأحوال الشخصية، والأحوال الشخصية تحتاج ما لا يقلّ عن نصف مليار دولار على عشر س

 

12
04
رأى وزير البيئة طارق الخطيب أن تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجهة توطين النازحين السوريين شأن يعنيه وبلده ولا يعني لبنان ويمكن مواجهته بتصميم وإرادة سياسية مع الشعب اللبناني.

 

12
04
 أكد النائب سمير الجسر ان الجميع توجه لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها مع طرحه امكانية تأجيل تطبيق بند البطاقة البيومترية الى الدورة المقبلة في أسوأ الاحوال.

 

11
40
 رفضت المحكمة العليا في البرازيل طعناً تقدم به الرئيس ميشال تامر لمنع توجيه اتهام اليه في قضايا فساد، لتفتح بذلك الباب امام إمكان محاكمته اذا ما وافق مجلس النواب على ذلك.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي ريكس تيليرسون: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
39
النائب قاسم هاشم لـ"صوت لبنان - الاشرفية": المواجهة تنطلق من وحدة الموقف الوطني والتوطين مسألة أساسية مرفوضة وطنيا يلتقي حولها اللبنانيون.

 

11
39
"روسيا اليوم" نقلا عن الإعلام الإسرائيلي: إعلان حال الطوارئ في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

 

11
39
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

08
26
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

06
54
اجتماع ثلاثي في نيويورك بين وزراء خارجية ⁧ايران⁩ و ⁧تركيا⁩ و⁧العراق⁩ لمناقشة استفتاء ⁧كردستان⁩

 

06
52
أميركا: الاحتياطي الفدرالي يبقي مستويات الفائدة على حالها بين 1% و1,25%

 

06
51
نددت هافانا بالخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي دونالد ترامب امام الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء ووصف فيه النظام الكوبي بـ "الفاسد والمزعزع للاستقرار"، معتبرة هذه التصريحات "غير مقبولة ومزعزعة

 

06
50
ماي: أطالب بمزيد من الخطوات لدفع بيونغ يانغ على تغيير مسارها

 

06
44
طائرات حربية صهيونية معادية اخترقت الاجواء عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة

 

06
44
 أعلن المتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط إيريك باهون أن التحالف الدولي والقوى السورية الحليفة له مازالت تواصل مهماتها في المنطقة الحدودية السورية العراقية الأردنية انطلاقا من قاعدة التنف.

 

06
44
أعلنت وزارة خارجية البحرين أنها كلفت مكتب محاماة، لمتابعة قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19 بحارا من قبل السلطات في قطر.

 

06
41
ماي : "حزب الله" يزيد من الصراع في الشرق الأوسط ويجب أن يتحمل النظام السوري مسؤولية ما يحدث في سوريا.

 

06
41
مسؤول روسي: واشنطن حرضت النصرة على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.

 

06
41
السفير البريطاني هيوغور شورتر: ندعم لبنان في مجالات عدة أهمها التعليم ومساعدة البلديات خاصة حيث تكثر أعداد اللاجئين بالإضافة إلى مشاريع إنمائية.

 

06
41
أوقفت مفرزة استقصاء الشمال - فرع الكورة المدعو (ع. ق.) لبناني الجنسية في منطقة ضهر العين، لتسبب دراجته الكبيرة التي لا تحمل اي لوحة باصدار أصوات مزعجة، وبعد اعتقاله تبين ان على المدعو احكام عدلية.

 

06
40
الملك السعودي والرئيس التركي يستعرضان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الحوادث في المنطقة والعالم.

 

06
40
الرئيس الأميركي دونالد ترامب: واشنطن ستنظر في استئناف المساعدات العسكرية المجمدة إلى مصر.

 

06
39
الخارجية الأميركية: نعارض بشدة الاستفتاء على الاستقلال في كردستان.

 

20
56
 رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه يمكن التوصل الى التغطية الصحية الكاملة من خلال بالموازنة نفسها التي لدى وزارة الصحة حالياً بالإضافة الى القليل من المساهمات، وذلك من دون كلفة إضافية على

 

20
55
الرئيس الفلسطيني مجمود عباس: الاجتماع مع ترامب شهادة على إمكان تحقيق السلام هذا العام.

 

20
54
إيران: مستعدون للتعامل مع كل السيناريوهات إذا قرر ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

 

20
54
وزير خارجية فينزويلا نيكولاس مادورو: ترامب هتلر جديد ونحن لا نخاف منه وتهديداته مجرد كلمات.

 

20
54
روحاني: خطاب ترامب الثلثاء عار عن الصحة وغير لائق أمام الجمعية العامة وسنرد بحسم وقوة على أي انتهاك من قبل أي طرف للاتفاق النووي.

 

20
54
عضو كتلة "القوات اللبنانيّة" النائب أنطوان زهرا للـ"LBCI": الموقف اللبناني واحد من توطين النازحين السوريين والمطلوب العودة الآمنة لهم فبهذه الطريقة يحافظ المجتمع الدولي على كرامتهم وحقوقهم.

 

20
53
"قوى الأمن": دوريات من مفرزة استقصاء بيروت أوقفت 31 مطلوباً بجرائم مختلفة سرقة وحيازة مخدرات من دون أوراق ثبوتية وضبطت 7 دراجات آلية و24 سيارة مخالفة.

 

20
52
النائب غسان مخيبر للـ"LBCI": اتفقت كل الأحزاب على أن هناك حاجة لمكافحة الإرهاب ومنع التعذيب أثناء التحقيق في أي عملية تحقيق لذلك يتم اتخاذ إجراءات بحق من يعذّب موقوفين أو من يتغاضى عنه لأنّ قد تبيّن ف

 

16
05
أكد وزير العدل سليم جريصاتي من المجلس النيابي أن التوطين لن يحصل لأي نازح في لبنان ودعا الدول الاخرى المعنية بشأن النازحين الى إتخاذ موقف يلائم سيادتها.

 

16
05
جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة الثلثاء لإجراء قراءة نهائية لمشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9341 المتعلق بالمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

 

16
04
الخارجية السعودية: نتطلع لحكمة الرئيس برزاني لعدم إجراء استفتاء انفصال كردستان.

 

16
03
السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة: على إيران وقف دعم الإرهاب وتهريب الأسلحة.

 

15
22
 أوضحت الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية” ان ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن مرشحين وترشيحات في زحلة وغيرها لا يعبر عن واقع الحال، وما هي سوى أسابيع وتكتمل مشهدية الترشيحات القواتية في

 

15
21
تويني: لإجراء الانتخابات من دون البطاقة البيومترية

 

14
54
بري ابرق لرئيسي مجلسي الشيوخ والنواب معزيا بضحايا زلزال المكسيك.

 

13
58
المفتي دريان: التشكيك في مواجهة استحقاق الانتخابات النيابية لا يفيد بشيء فمنذ انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة تحقق الكثير من الانجازات البناءة.

 

13
57
بري يؤجل كل الاقتراحات المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب في انتظار قرار المجلس الدستوري مع تأكيد ادراجهم على جدول اعمال الجلسة المقبلة.

 

13
56
الحريري: أطمئن الجميع بأن الوضع الأمني ممسوك وكافة الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها ولا خوف على الأمن وسنواجه الإرهاب بالعيش.

 

13
56
وسائل إعلام بريطانية: إخلاء شارع ليفربول في الحي المالي في لندن بسبب تهديد أمني.

 

13
55
المجلس الدستوري سيطلب ادخال تعديلات على بعض بنود قانون الضرائب وأبرزها الازدواج الضريبي.

 

12
04
الرئيس سعد الحريري: موضوع التوطين مرفوض ولبنان لديه دستور وسيادة والمواقف التي أطلقت في الامم المتحدة سياسية ولا تلزمنا بشيء.

 

11
36
انتهاء جلسة المجلس الدستوري من دون اتخاذ أي قرار بشأن الطعن المقدم من قبل 10 نواب بقانون الضرائب، وتعيين جلسة جديدة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الجمعة.

 

11
36
بريطانيا والسعودية وقعتا اتفاقية للتعاون العسكري والامني

 

10
35
 توقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يصل مركز الإعصار ماريا إلى الساحل الجنوبي الشرقي لبويرتوريكو صباح الأربعاء وأن يبقى من الفئة الخامسة إلى أن يصل لليابسة.

 

10
35
رفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 300 ل.ل والبنزين 98 اوكتان 200 ل.ل وقارورة الغاز 100 ليرة

 

10
30
إرتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك إلى 224 قتيلا.

 

08
40
 وقعت بريطانيا والسعودية اتفاقية إطار للتعاون في المجالات العسكرية والأمنية، بحسب ما افادت الثلاثاء وكالة الانباء السعودية الرسمية، بعد يومين فقط على توقيع قطر اتفاقية لشراء طائرات مقاتلات بريطانية. 

 

08
40
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن جميع السلطات في العراق اصدرت قراراً بعدم دستورية استفتاء كردستان، لافتًا إلى أن بعض المشاكل "مع الاخوة الاكراد تعود لسنوات ونستطيع اطفاء نيران الخلافات با

 

07
48
نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحذير السعودية بشأن التحرك عسكرياً ضد قطر، إزاء مقاطعة الرباعية العربية للدوحة منذ ما يزيد على المائة يوم. وتوقع ترمب التوصل لحل سريع لأزمة قطر مع الدول العربية.

 

07
47
 أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ، أن الولايات المتحدة تتطلع للحصول على دعم حلفائها لإقناع إيران بإعادة فتح المفاوضات حول “الإتفاق النووي”.

 

07
44
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن إسرائيل ستمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا ومن تصنيع الأسلحة هناك.

 

07
44
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلتقي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

07
43
وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: قال ترامب انه بكلفة توطين نازح في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة في منطقتهم انا اقول يمكننا مساعدة 100.

 

07
42
رئيس مؤسسة روس "أتوم" الروسية يكشف عن أنها تخطط هذا العام للبدء بأعمال واسعة النطاق لبناء محطة الطاقة النووية المصرية في منطقة الضبعة شمال - غرب البلاد.

 

07
42
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون: الإتفاق النووي مع إيران يجب أن تتغير بنوده لبقاء الولايات المتحدة طرفا فيه.

 

07
41
القوات الأميركية تقوم بمناورات مشتركة مع حليفتيها اليابان وكوريا الجنوبية فوق شبه الجزيرة الكورية والصين وروسيا تردان بمناورات مشابهة.

 

07
41
الخارجية البريطانية: لا علم لنا بما إذا كان الوزير جونسون يعتزم تقديم إستقالته في حال لم تستجب رئيسة الوزراء ماي لمطالبه في شأن الخروج من الإتحاد الأوروبي.

 

07
41
وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون يؤكد من نيويورك حيث يشارك مع وفد بلاده في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه "لن يستقيل".

 

07
40
السيسي يدعو من على منبر الأمم المتحدة الفلسطينين إلى استغلال الفرصة المتاحة الآن لوضع حد للإنقسام والمضي قدما لرأب الصدع.

 

07
36
السيسي للفلسطينيين والإسرائيليين: هناك فرصة لكتابة صفحة جديده في التاريخ بعملية سلام توفر أمن وسلامة المواطن الفلسطيني جنبا إلى جنب مع المواطن الإسرائيلي.

 

07
35
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
36
برزاني: الإستفتاء بشأن إستقلال إقليم كردستان العراق ما زال من الممكن إلغاؤه.. سأمهل حكومة بغداد من يومين إلى 3 أيام كي تطرح أفكاراً تجعل من الممكن تأجيله.

 

07
35
ماكرون إلتقى في نيويورك وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية برئاسة رياض حجاب واستعرضا أهم وآخر المستجدات المتعلقة بسوريا على الصعيدين السياسي والميداني.

 

06
53
الداخلية الألمانية تعلن عن أن عدد الدبلوماسيين الأتراك الذين لجأوا الى ألمانيا منذ محاولة الإنقلاب الفاشل في تركيا بلغ 249 دبلوماسيا مع عائلاتهم وأطفالهم.

 

 
> نقل مباشر
08
38
#الرئيس_عون نبّه من نيويورك الى الخطر الاسرائيلي الذي لا يزال جاثما وتربص ’’اسرائيل’’ بلبنان واستمرارها في انتهاك سيادته

 

08
37
#الرئيس_عون: المجتمع الدولي لم يتمكن من الزام ’’اسرائيل’’ التقيد بالقرارات المتخذة ولا بالحلول الدولية المطروحة لارساء السلام في المنطقة

 

07
40
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
22
مجلس الأمن يؤكد على أهمية بدء كوريا الشمالية في نزع سلاحها النووي.

 

07
19
السلطات اليونانية: إغلاق أجزاء كبيرة من ساحل العاصمة أثينا إثر تسرب نفطي نتج عن غرق ناقلة تحمل حوالي 2500 طن من الوقود قرب جزيرة سالاميس اليونانية.

 

09
21
 أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الجمعة أن “اليابان لن تتسامح مع ما وصفه بأنه تصرفات استفزازية خطيرة تهدد السلم العالمي لكوريا الشمالية”، بعد اطلاقها صاروخا بالستيا فوق بلاده.

 

09
19
أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الإعصار “ماكس” المصنف من الفئة الأولى وصل إلى ساحل المكسيك الغربي المطل على المحيط الهادي ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو

 

09
19
مجلس الأمن ينظر في صاروخ كوريا الشماليّة

 

09
17
 دعت الولايات المتحدة، الخميس، الصين وروسيا إلى “التحرك مباشرة” لكبح كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخا باليستيا متوسط المدى فوق اليابان.

 

06
50
#البنتاغون يؤكد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا متوسط المدى

 

06
48
#كوريا_الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان

 

06
46
أعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هاكابي ساندرز ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اطّلع على اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مجهول فوق اليابان.

 

06
46
قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا لم يحدد نوعه في وقت مبكر من صباح الجمعة (بالتوقيت المحلي) من منطقة سونان بالعاصمة بيونغ يانغ في اتجاه الشرق.

 

06
45
 أعلن البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

 

15
55
رئيس الحكومة سعد الحريري يتوج لقاءاته في روسيا بلقاء الرئيس بوتين في سوتشي.۔

 

15
55
الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين: سنناقش كل المواضيع الاقتصادية ونتمنى ان تكون العلاقات السياسية بمستوى العلاقات العسكرية بين البلدين.

 

15
55
وصول الرئيس سعد الحريري إلى مقر الرئاسة الروسية للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

15
54
بوتين: من المهم بالنسبة الى روسيا معرفة مواقف جميع القادة اللبنانيين.

 

13
23
حريري للافروف: نأمل أن يشمل الحل السياسي في سوريا عودة النازحين

 

13
11
وصول رئيس الحكومة سعد الحريري للقاء وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف.

 

13
11
لافروف: أقدر جهودكم لتقوية العلاقة الروسيّة اللبنانيّة.

 

13
10
لافروف: خلال هذا الإجتماع سنناقش الأحداث في الشرق الأوسط ولقد رأينا جهد حكومتكم الساععية دائماً لحفظ الأمن ونهنئ الجيش اللبناني على الإنتصار على "داعش".

 

13
10
الحريري: نريد أن نعزز قوة الجيش اللبناني والأجهزة الأمنيّة لتقوية الدولة في مكافحة الإرهاب ونريد أن ننقاقش معكم أحداث المنطقة.

 

13
10
الحريري: لبنان يعاني كثيراً من أزمة اللآجئين ونحن نعلم أن هناك حل سياسي في سوريا ونأمل أن يشمل هذا الحل عودة السوريين إلى بلدهم.

 

13
10
الحريري: لطالما كنا سعيدين بالقدوم إلى روسيا ونأمل من هذه الزيارة أن تعزّز الإقتصاد اللبناني.

 

08
32
اللواء الركن محمد خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لتنفيذ خطة نقل جوي بين تورتولا وفرنسا ولبنان، لتأمين نقل العائلات اللبنانية التي تدمرت أملاكها من جراء إعصار “إيرما”.

 

08
31
خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لنقل المتضررين من إيرما إلى لبنان

 

08
08
البيت الأبيض: الرئيس ترامب يعلن حالة الطوارئ في ولاية آلاباما.

 

22
31
"إرما" يتسبب بانقطاع الكهرباء عن أكثر من 5.5 مليون منزل ومؤسسة في فلوريدا وإصلاح الأعطال قد يستغرق أسابيع.

 

13
56
إجراءات استثنائيّة لحماية الحيوانات من إرما

 

12
52
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا، في إجراء يتيح لهذه الولاية الجنوبية التي بدأ الاعصار الضخم “إيرما” باجتياحها بالاستفادة من مساعدات فدرالية اضافية، كما أعلن الب

 

12
49
ترامب يعلن حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا

 

11
45
بالصور: إعصار “إيرما” يتراجع… وترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث

 

11
44
الارصاد الجوية الاميركية: الاعصار "ايرما" يضعف في فلوريدا لكن خطر عواصف مد بحري قائم.

 

08
03
مركز الأعاصير الأميركي: منسوب المياه في جنوب غرب #فلوريدا يرتفع بمقدار2.1 متر خلال 90 دقيقة

 

08
03
#ترامب سيزور ’’قريبا جدا’’ ولاية #فلوريدا التي يجتاحها الاعصار ايرما

 

07
36
الاعصار ايرما يتراجع الى الدرجة الثانية بعد دخوله اليابسة في فلوريدا.

 

07
36
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث كبرى.

 

21
15
خلف الإعصار “إرما” 3 قتلى الأحد كأول ضحايا للإعصار العنيف بعد أن وصل إلى اليابسة بولاية فلوريدا الأميركية، محملًا برياح مدمرة ومنذرًا بارتفاع منسوب المياه بشكل يهدد الحياة، ما تسبب في واحدة من أكبر

 

21
13
أول ضحايا “إرما” العنيف 3 قتلى في ولاية فلوريدا وتحذير من فياضانات كارثية!

 

21
13
انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في فلوريدا بسبب إعصار إرما.

 

14
44
ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻟﻸﻋﺎﺻﻴﺮ : ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻴﻨﻲ ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ " ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﻛﻴﺰ " ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ .

 

13
01
ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﻳﺸﺘﺪ ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻗﺘﺮﺍﺑﻪ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

10
16
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إعصار إرما

 

10
16
كلفة الأعاصير لشركات التأمين 150 مليار دولار

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
05
ترامب عبر "تويتر": خفر السواحل الأميركي والوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ، والشجعان على مستوى الولاية والدولة مستعدون لـ"إيرما". ليبارك الله الجميع!

 

10
04
رياح بسرعة 195 كيلو مترًا في الساعة تضرب جنوب ولاية فلوريدا.

 

21
37
تأثرت أسواق وول ستريت بالخسائر المحتملة التي قد تنجم عن الإعصار إرما المتجه صوب ولاية فلوريدا، مما أدى إلى موجة هبوط.

 

21
37
إرما يجتاح وول ستريت قبل فلوريدا ويضغط على الأسواق

 

21
35
حال طوارئ في كوبا مع وصول الإعصار إيرما وتولد إعصار آخر من الدرجة الرابعة.

 

20
04
السلطات الاميركية تطلب من نحو 6.3 ملايين شخص اخلاء منازلهم في فلوريدا مع اقتراب الاعصار ارما.

 

09
35
هذا ما خلفه إعصار إرما الخميس 7 أيلول

 

09
35
مصرع وإصابة 31 شخصا بالجزر الفرنسية فى الكاريبى إثر إعصار إرما

 

09
33
النفط يهبط بفعل مخاوف من تأثير الإعصار إرما على شحنات النفط وزيادة إنتاج ليبيا

 

09
32
الإعصار إرما يتسبب فى مقتل 6 بجزيرة سان مارتان الفرنسية

 

09
30
بالصور - الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
29
أضرار الإعصار "إرما" تقدر بـ150 مليون دولار فى جزيرة باربودا بالبحر الكاريبى

 

09
29
الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
06
السلطات المكسيكية: 58 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء الزلزال القوي الذي ضرب جنوب البلاد ليلة الخميس - الجمعة.

 

07
43
إجلاء مليون شخص في كوبا مع وصول الاعصار ايرما

 

06
53
إعلان حال الطوارئ في جزر العذارى البريطانية بعد الدمار الذي خلفه إعصار "إرما".

 

06
50
حاكم ولاية فلوريدا: الإعصار ايرما اقترب وعلى جميع سكان الولاية إخلاؤها.

 

06
50
إجلاء نحو مليون شخص في كوبا مع وصول الإعصار "إيرما".

 

06
49
حاكم فلوريدا الأميركية ريك سكوت يدعو سكان الولاية إلى إخلائها في أسرع وقت ممكن إذا ما تمت مطالبتهم بذلك في مواجهة إعصار "إيرما".

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" بسلسلة جزر "فلوريدا كيز" تحث السكان على إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة مع اقتراب إعصار "إيرما" من الولايات المتحدة.

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" عبر "تويتر": هذا حقيقي تماماً .. لن يكون هناك مكان آمن في فلوريدا كيز .. لا يزال لديكم وقت للمغادرة.

 

22
01
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

22
00
التحالف الدولي: طيراننا أخلى الأجواء فوق منطقة الباصات التي تقل مسلحي "داعش" وعائلاتهم نزولاً عند رغبة المسؤولين الروس.

 

22
00
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

21
47
الحزب اللبناني الواعد توجه بتحية إكبار وإجلال إلى العسكريين الأبطال

 

20
26
أرسلان: إذا لم نكن على قدر عظمة الشهادة نكون شعبا لا يستحق الحياة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» انفجار يهز الشمس للمرة الثانية خلال أسبوع ويهدد الغلاف الجوي!
» التحالف الدولي: العمليات العسكرية بالعراق وسوريا حررت أراضٍ تعادل مساحة النمسا
» طائرات روسية تقتل أكثر من 200 من الدولة الإسلامية قرب دير الزور
» ماذا تفعل في الرؤية الشرعية؟
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 18-09-2017:
 
r_ad5.gif
 
السعودية لقطر: سوف تندمون قريبا
هل يعيد الرئيس الفرنـسي شـرعية الأسد؟!
حزب الله يعلن النصر: تمت استعادة معظم البلاد    

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1744 | 13-09-2017 | 07:49
image-20170913-065743.jpg
 
وسط -  أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية النصر في الحرب السورية بينما قالت روسيا إن قوات الحكومة طردت المتشددين من 85 في المئة من البلاد التي كان حكم الرئيس بشار الأسد لها يبدو في خطر قبل عامين.

وتمثل التصريحات من حليفين للحكومة السورية أكثر التقييمات ثقة حتى الآن في موقف الأسد في الحرب رغم أن مساحات كبيرة من الأراضي لا تزال خارج سيطرة الحكومة. ورفض المرصد السوري لحقوق الإنسان تأكيد روسيا بأن الجيش استعاد السيطرة على 85 في المئة من الأراضي السورية وقال إن الحكومة تسيطر على 48 في المئة من أراضي البلاد.

واجتمع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مع الأسد الثلاثاء 12-9-2017 في دمشق لمناقشة الجهود العسكرية المشتركة والمعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن خلال تقدمها في الآونة الأخيرة استعادت الحكومة السورية السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في شرق سوريا من تنظيم الدولة الإسلامية الذي يتم استهدافه في المنطقة ذاتها في حملة تشنها فصائل عربية وكردية تدعمها الولايات المتحدة.

ووصف حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي أرسل آلافا من المقاتلين إلى سوريا ما تبقى من الحرب بأنها "معارك متفرقة".

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة الأخبار اللبنانية "إننا انتصرنا في الحرب (في سوريا)".

وفي إشارة إلى معارضي الأسد قال نصر الله "المشروع الآخر فشل ويريد أن يفاوض ليحصّل بعض المكاسب".

وأكد مصدر مطلع لرويترز صحة التصريحات المنسوبة لنصر الله والتي أدلى بها خلال مناسبة دينية.

وقتل مئات الآلاف في الصراع الذي قسم سوريا إلى مناطق تحت سيطرة أطراف مختلفة وفجر أزمة لاجئين غير مسبوقة شهدت نزوح ملايين البشر إلى دول مجاورة وأوروبا.

ولعب الدعم العسكري من إيران وروسيا دورا حيويا بالنسبة للأسد في حربه مع المعارضة المسلحة التي تضم مقاتلين تدعمهم دول خليجية عربية وتركيا والولايات المتحدة. وأنهت واشنطن برنامجا سريا لتقديم الدعم لجماعات المعارضة.

وكانت المعارضة المسلحة تحقق تقدما مطردا ضد الحكومة السورية حتى عام 2015 لكن تدخل القوات الجوية الروسية لصالح الأسد نجح في قلب الموازين لصالحه.

وعلى مدى العام الأخير تمكن الأسد من القضاء على جيوب سيطرت عليها فصائل المعارضة المسلحة في مدن حلب وحمص ودمشق في غرب البلاد على مدى العام الماضي وهو يبدو بعد ست سنوات من الصراع في وضع منيع عسكريا.

ومنحت اتفاقات الهدنة التي أبرمتها روسيا وتركيا وإيران والولايات المتحدة في المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في غرب سوريا قوات الأسد حرية التحرك مما أسهم في التقدم شرقا باتجاه محافظة دير الزور الغنية بالنفط.

*غارات جوية 
قالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير شويجو زار الأسد اليوم الثلاثاء بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين.
وذكر مكتب الأسد أن الزيارة تركزت على خطط استعادة مدينة دير الزور و"تعزيز جهود محاربة الإرهاب في جميع المناطق السورية حتى القضاء عليه نهائيا".

وأضاف أن شويجو والأسد ناقشا اتفاقات مناطق عدم التصعيد في أجزاء من سوريا التي سرعت وتيرة الانتصارات التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه في محاربة "الإرهاب" في مناطق أخرى.

ووصلت القوات السورية في الأسبوع الماضي إلى مدينة دير الزور عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم عينه على نهر الفرات مما كسر حصار تنظيم الدولة الإسلامية على منطقة كانت الحكومة تسيطر عليها وقاعدة جوية قريبة.

ونسبت وكالة الإعلام الروسية إلى ألكسندر لابين قائد مقر القوات الروسية في سوريا قوله "حتى الآن تم تطهير 85 في المئة من الأراضي السورية من المتشددين الذين ينتمون لجماعات مسلحة غير مشروعة".

وذكر أن مقاتلي الدولة الإسلامية لا يزالون يسيطرون على نحو 27 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية.

ولم يشر إلى مساحة من الأراضي في شمال سوريا تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف تدعمه الولايات المتحدة وتقوده وحدات حماية الشعب الكردية. ولا تخوض قوات سوريا الديمقراطية معارك مع الأسد.

وقال لابين "تحرير (دير الزور) مستمر. القوات السورية توشك على هزيمة الدولة الإسلامية التي أغلقت الأحياء الشمالية والجنوبية في دير الزور". وأضاف أن الهجوم يقوده العميد سهيل الحسن.

وفي إشارة إلى النسبة التي أعلنتها روسيا قال دبلوماسي غربي "هناك أرقام أخرى تشي بقصة أكثر قتامة... أكثر من 400 ألف قتيل.. نصف سكان البلاد تشردوا بالإضافة لملايين اللاجئين".

وأضاف قائلا "السؤال الأصعب في إجابته بالنسبة لروسيا هو هل تتمتع أي منطقة داخل نسبة الخمسة وثمانين بالمئة الاستقرار. دولة الأسد هي قشرة رقيقة تغطي مجموعة من الضيعات".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارات ضربات جوية شنتها طائرات حربية روسية على الأرجح أسفرت عن مقتل 69 شخصا منذ يوم الأحد قرب نهر الفرات في محافظة دير الزور بشرق سوريا.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب من رويترز للتعليق على التقرير الذي نشره المرصد اليوم الثلاثاء.

وذكر المرصد أن الضحايا مدنيون وأن الغارات الجوية أصابت مخيمات للمدنيين على الضفة الغربية لنهر الفرات وعبارات للانتقال إلى الضفة الشرقية.

وذكر التلفزيون الرسمي بشكل منفصل أن الجيش شن هجمات بالمدفعية والأسلحة الآلية على أطواف تحمل أعلام الدولة الإسلامية إلى الجانب الشرقي من النهر من آخر مواقع لهم في مدينة دير الزور.

* الطريق الوحيد للهروب

قال قائد ميداني في دير الزور للتلفزيون إن الطريق الوحيد لهروب متشددي التنظيم من المدينة هو الأطواف في النهر مضيفا أن الجيش السوري سيستهدفهم في المياه قبل أن يفروا.

وإلى جانب الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية والدولة الإسلامية لا يزال مقاتلو معارضة يسيطرون على ركن بشمال غرب البلاد وركن بجنوب غربها ومنطقة قرب دمشق ومنطقة شمالي مدينة حمص.

وتشير هجمات الحكومة السورية على منطقة الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة قرب دمشق إلى أن الأسد ربما يحاول استعادة السيطرة على ما تبقى من المناطق تحت سيطرة المعارضة إلى الغرب بما في ذلك الجيوب المتاخمة للحدود مع تركيا والأردن وإسرائيل.

وحذر العميد عصام زهر الدين من الحرس الجمهوري السوري في مقابلة مع التلفزيون الرسمي من دير الزور يوم الاثنين السوريين الذين خرجوا من البلاد قائلا "أرجوك لا تعد لأن إذا الدولة سامحتك نحن عهدا لن نسامحك".

ونشر زهر الدين، توضيحا في وقت لاحق في حسابه على فيسبوك قائلا إنه كان يستهدف بتحذيره من حملوا السلاح.


 


السعودية لقطر: سوف تندمون قريبا
 
حذر مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية وسفير المملكة في مصر، أحمد قطان، السلطات القطرية من أنها ستندم على علاقاتها مع إيران.

وانتقد قطان تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، التي وصف فيها إيران بالدولة الشريفة، وذلك خلال إلقاء كلمة خلال الدورة الـ148 لاجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية.

وصرح قطان: "والله إن قول مندوب قطر إن إيران شريفة أضحوكة، إيران التي تتآمر على دول الخليج العربية، إيران التي لها شبكات جاسوسية في الكويت والبحرين والعديد من الدول أصبحت شريفة، إيران التي تحرق السفارة السعودية وتحرق عدداً كبيراً من السفارات دولة شريفة، هذا هو المنهج القطري الذي دأبت عليه، الآن تقول إنها تتعاطف مع إيران من أجل المملكة، نحن لا نريد أحدا أن يتعاطف معنا من أجل أي شيء ، نحن قادرون بحول الله وقوته أن نتصدى لكل من يحاول أن يتعرض للمملكة".

وتابع السفير السعودي موجها حديثه للمندوب القطري: "هنيئا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب سوف تندمون على ذلك".

وفي سياق آخر، أكد قطان أن المملكة لا تسعى إلى تغيير النظام الحاكم في قطر، إلا أنها قادرة على فعل كل شيء تريده.

وقال قطان، ردا على اتهم المريخي لـ"دول حصار قطر" بأنها تسعى إلى تغيير النظام في بلاده: "أما مسألة تغيير الحكم في قطر فهو عيب عندما يقال مثل هذا الأمر، لأن المملكة العربية السعودية لم تلجأ ولن تلجأ إلى هذا الأسلوب الرخيص".

وأضاف قطان، مخاطبا السلطات القطرية: "وعليكم أن تعود إلى رجدكم - نحن لا نريد تغيير نظام الحكم ليكم، لكن عليكم أن تعوا جيدا أيضا أن المملكة العربية السعودية قادرة أن تفعل أي شيء تريده، إن شاء الله".

وصرح المندوب السعودي، قبل ذلك، خلال كلمته، بأن قطر "وأدت أول أمل حقيقي لانفراج الأزمة الخليجية، بعد الاتصال الذي جرى بين ولي العهد محمد بن سلمان والأمير تميم بن حمد، حيث حرفت حقيقة الاتصال"، موضحا أن الجانب القطري هو من بادر بهذه المكالمة الهاتفية.

وأكد قطان أن "ما قامت به قطر يعبر عن حقيقة عدم رغبتها في الحل واستمرارها في المراوغة والالتفاف، بدلًا من أن تأخذ الأمور بجدية"، مشيرا إلى أن "الدول الـ4 ستواصل تمسكها بمطالبها حتى تعود الدوحة إلى رشدها".

وقال مندوب السعودية في الجامعة العربية إن إجراءات الدول الـ4 ضد قطر هي "قرارات سيادية تواجه نشر الكراهية والتطرف".

 



فعلها ساركوزي من قبل.. هل يعيد ماكرون شرعية الأسد المفقودة؟!

 
خلال مؤتمر صحفي جمعه ونظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، الجمعة الفائتة، أشار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن "المطالبة برحيل الأسد لا تجوز أن تكون شرطاً لإطلاق العملية السياسية، معتبراً أن "الجانب الفرنسي لا يجد الأسد بحد ذاته مستهدفاً بتلك العملية".

تصريحات لودريان سلطت الضوء مجدداً على أقوال أثارت الجدل في حزيران الماضي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لثماني صحف أوروبية حيث رأى وقتها أن "لا بديل شرعي للرئيس السوري"، وأن الأخير هو "عدو شعبه لكنه ليس عدو فرنسا!!".

"مجموعة اتصال جديدة" بقيادة فرنسا
ما يصدر عن الدبلوماسية الفرنسية من تصريحات متناقضة وسياسات الإدارة الفرنسية السابقة - التي كانت تشدد على أهمية رحيل الأسد كحل للمسألة السورية - يترافق مع جهود مكثفة تبذلها باريس لتشكيل ما أسمته "مجموعة اتصال جديدة" لدعم سوريا وذلك لإعادة تموضع فرنسا – وأوروبا بطبيعة الحال - وسط دائرة الاتصالات، ومن خلال تأكيدات لودريان أن "باريس ستسعى للتعاون مع روسيا في إطار المجموعة الجديدة" يبدو أن الرؤية الروسية لمستقبل الأزمة السورية والتي تقوم أساساً على تحييد مناقشة مصير الأسد ستهيمن على خارطة الطريق لـ"المرحلة الانتقالية" في سوريا أو لـ"الحياة ما بعد داعش" حسب التعبير الفرنسي! والتعبير الأخير يعبّر بشكل واضح عن الرؤية الفرنسية الجديدة للأزمة السورية حيث إنها تطوي بشكل واضح ما دأبت الإدارة الفرنسية السابقة على تكريسه حول "مرحلة ما بعد الأسد"، الأمر الذي يدفع حالياً كثير من المراقبين للتساؤل حول فحوى السياسات الفرنسية الجديدة تجاه دمشق، وهل ستؤدي في نهاية المطاف لـ"إعادة شرعية الأسد" التي كان أول من أسقطها وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في أيار 2011 من بوابة مجموعة الاتصال الجديدة؟!

ساركوزي العراب.. 
ربما تشكل الأحداث التي تلت اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في شباط 2005 والتي أدّت لخروج القوات السورية من لبنان تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1559 وما تبع ذلك من فرض عزلة دبلوماسية دولية خانقة وغير مسبوقة على دمشق – ربما – تشكّل مقاربة جيدة للحديث عن الوضع السوري الحالي. في ذلك الوقت قاد الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك الحملة الدولية المطالبة بتشكيل "المحكمة الجنائية الدولية" لمقاضاة قتلة الحريري، ووصل الأمر بالرئيس شيراك إلى حد توقع سقوط "نظام الأسد"، وقد تكون صداقة الرجل بالحريري من جهة، وكرهه للأسد - الذي وصفه في مذكراته بـ"الطاغية والمغرور" - من جهةٍ ثانية هي دوافع شيراك الحقيقية في ذلك الوقت للتحرك ضد نظام الأسد الذي وجد نفسه غارقاً بالعزلة والضغوط الدولية ضده. إلّا أن ذلك كله تغير بعد رحيل شيراك ووصول ساركوزي إلى قصر الإليزيه.

ساركوزي الذي لم يكن صديقاً للحريري ولا عدوّاً للأسد، قرر عام 2008 أن يقطع مع سياسة العزلة التي فرضها شيراك وإعادة نظام الأسد إلى الساحة الدولية، فأرسل موفدين رسميين إلى دمشق ودعا الأسد لحضور حفل افتتاح مشروع "الاتحاد من أجل المتوسط" في باريس في تموز من نفس العام!! فهل يكرر التاريخ نفسه ويعيد ماكرون ما فعله ساركوزي؟! وإن أراد فعل ذلك حقاً، فما هي الدوافع الكامنة وراء هذا الانقلاب؟!

كلمة السر: الإرهاب..!!
فرنسا جزء من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وهو ما وضعها في السنتين الأخيرتين بمواجهة عاصفة من الهجمات الإرهابية التي تبناها التنظيم جميعاً من خلال ما بات يوصف بـ"الذئاب المنفردة" التي شكّلت كابوساً أمنياً أقضّ مضجع استخبارات العالم بأسره وبالذات أوروبا، وكان من أكثر الهجمات الإرهابية على فرنسا دموية هجوم الثالث عشر من تشرين الأول 2015 والذي عرف إعلامياً باسم "هجمات باريس"، وراح ضحيته نحو 130 شخصاً في عدة مواقع من العاصمة الفرنسية، فضلاً عن هجمات أخرى أبرزها "هجمات نيس" عام 2016 التي قتل فيها نحو 84 دهساً بشاحنة كبيرة.

الهجمات الإرهابية المتتالية دفعت باريس لمحاولة إعادة تفعيل الاتصالات بين المخابرات الفرنسية ونظيرتها السورية لتبادل المعلومات حول الجهاديين الأوروبيين الذين يقاتلون على الأراضي السورية والذين قد يحاولون تنفيذ عمليات إرهابية لدى عودتهم إلى فرنسا، وهو ما كشفته الصحافة الفرنسية وأثار جدلاً واسعاً بين الأوساط السياسية والإعلامية، خاصةً بعد تسريب معلومات أفادت أن دمشق هي التي رفضت فكرة تجديد التعاون الاستخباراتي طالما أن السفارة الفرنسية في دمشق مغلقة!!

خياران.. أحلاهما مر!!
باريس تجد نفسها اليوم أمام عدّة خيارات للتعامل مع نظام الأسد، أولها اتباع نفس سياسات الإدارة السابقة المتصلبة تجاه دمشق واعتبار رحيل الأسد الخطوة الأولى على طريق السلام السوري، وهي بذلك الخيار ستتجاهل مجمل التطورات التي حملتها السنتين الأخيرتين وفي مقدمها التقدم الملحوظ الذي يحققه نظام الأسد على الأرض (آخرها في دير الزور) على حساب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والمعارضة المعتدلة بمساعدة دؤوبة من حليفيه الروسي والإيراني، كما ستتجاهل حقيقة اللامبالاة الأميركية الملحوظة تجاه الأزمة السورية خصوصاً بعد تصاعد التوتر بينها وبين كوريا الشمالية، ومن ثم تنازلها عن الملف بشكل شبه كامل لخصمها في موسكو. فضلاً عن تجاهلها بذلك الخيار - لو استمرت باتباعه – لواقع عقم "المعارضات" السورية وعجزها طيلة سبع سنوات عن توليد اتحاد يجمعها على طاولة واحدة وهو أبسط ما يمكن فعله من قبلها قبل التنطح لقيادة المعركة السياسية ضد الأسد.

أما الأمر الأكثر إثارة لقلق باريس في حال استمراراها باتباع السياسات القاطعة مع نظام الأسد هو خسارتها لبنك المعلومات الذي تملكه المخابرات السورية حول الجهاديين القادمين من أوروبا والقادرين على العودة إليها (لا تملكه فقط بل وتتلاعب به أيضاً)، وقد حاولت باريس كما ذكرنا الحصول على معلومات حول هذا الملف إلا أن دمشق رفضت بانتظار إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق.

أمام عنجهية دمشق، تجد باريس نفسها أمام الخيار الثاني في هذا المسار وهو إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق، مع ما يعنيه ذلك من إعادة الشرعية للأسد واعتراف كامل أوروبا بانتصاره وهو الغارق بدماء السوريين بحسب المنظمات الدولية تبعاً لما تمثله فرنسا من وزن في السياسات الأوروبية، وهي بذلك، أي باريس، تكون في مواجهة تاريخية مع كامل المنظومة الأخلاقية لشرعية حقوق الإنسان التي كرستها للمفارقة الثورة الفرنسية، وإن كان ساركوزي قد نجح بإعادة الأسد للساحة الدولية في الـ2008 فإن الأمور هنا مختلفة تماماً، فنحن أمام جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وليس أمام جريمة اغتيال سياسي لرئيس وزراء سابق!!

في كتاب "الطريق إلى دمشق" الصادر مؤخراً في المكتبات الفرنسية (وهو من تأليف الصحفيان الفرنسيان كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو) ينقل المؤلفان عن أحد الخبراء المختصين في السياسة الدولية المقاربة الغريبة التالية: "نحن في سنة 1940. في هذه السنة تحالفنا نحن في الغرب مع جوزيف ستالين ضد هتلر رغم أن ستالين كان جزاراً وقتل من الناس أكثر مما أباد هتلر!".

يعلّق المؤلفان على المقاربة بالقول: "يريد هذا المحلل أن يقول أن بشار الأسد قد يكون مسؤولاً عن مقتل أكثر من 200 ألف شخص وتشريد ملايين الناس الذين تحولوا إلى لاجئين ومرحلين غير أنه أبدى قدرة على الصمود أكثر مما كان متوقعاً..".

لربما تتلاعب باريس في خيار إعادة فتح سفارتها في دمشق من خلال إرسال قائم بالأعمال إلى هناك أو ما شابه، ولربما لن نجد الأسد يجوب أروقة الإليزيه مرةً أخرى، لكنّ حظوظه في العودة "رئيساً شرعياً" تتصاعد يوماً بعد الآخر، تتصاعد في الوقت الذي تقترب فيه مرحلة "الحياة ما بعد داعش"..!!
 


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-09-20
07:47
مئات القتلى في زلزال
ضرب المكسيك في ذكرى زلزال أعنف
نتنياهو: سنمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية
2017-09-19
07:52
ليبرمان يهدد عسكرياً
ويطالب بزيادة ميزانية الجيـش
تركيا لن تتحرك عسكريا ضد سوريا
العربية السعودية لقطر: سوف تندمون قريبا
2017-09-18
06:45
بعد إقرار “البيومترية”..
المشنوق: الخلاف على التسجيل
عون نبّه اللبنانيين من مخطط هدام
والمخابرات الغربية رصدت مخطط اغتيال ريفي
2017-09-16
07:31
ترامب يحذّر كوريا الشمالية
لدينا خيارات عسكرية قوية للرد
و​​​​​​​غالبية الأميركيين يؤيّدون عملاً عسكرياً
2017-09-15
06:58
لبنان مُطْمَئِنّ لموقف روسيا
وعون يطلّ من نيويورك قبل باريس
ميانمار تعتمد الأرض المحروقة ضد الروهينغا
2017-09-14
07:22
بوتين للوفــد اللبناني ...
لتعزيز التبادل التجاري الى النصف
وما أهم ما تمكن الحريري من تحقيقه في موسكو؟
وتفهم .. لتــضمين أي إتفاق عودة النازحين السوريين
2017-09-12
08:24
وزراء الخارجية العرب
يؤكدون دعم قيام دولة فلسطينية
لمعارضة السورية: أمريكا تضغط لانسحابنا
ولافروف: هناك تقدما بشأن مناطق عدم التصعيد
2017-09-11
08:19
بيونغ يانغ تهدد بإلحاق
أكبر ألم بـواشنطن ردا على العقوبات
بعد مشروع قرار اميركي معدل في مجلس الامن
2017-09-09
07:04
ترامب ومحمد بن سلمان
أكدا على خطورة النظام الإيراني
وتغريدات السبهان ضد "الحزب" ما زالت تتفاعل
2017-09-08
07:33
تشييع العسكريين اليوم
في إحتفالات رسمية وشعبية
ترامب: مستعد للعب دور الوساطة
أمير الكويت: قطر مستعدة لبحث المطالب الــ 13
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017