البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1712 | الإثنين, 21 08 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
11
19
#محمود_عباس طلب من حزب ’’ميرتس’’ اليساري المساعدة في عودة ’’التنسيق الأمني’’ مع ’’تل أبيب’’

 

10
29
 لقي 12 شخصا مصرعهم الاحد في غرق مركب كان محمّلا بأكثر من طاقته في ميناء لاغوس، بحسب ما اعلنت حكومة العاصمة الاقتصادية لنيجيريا.

 

10
24
مسلحون من #سيناء أطلقوا النار نحو قوة للجيش الصهيوني على الحدود مع #مصر دون وقوع إصابات

 

09
14
قالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الصهيونية ان مسلحين من سيناء أطلقوا النار مساء امس الأحد باتجاه قوة للجيش 'الإسرائيلي' على الحدود مع مصر دون وقوع أي إصابات أو أضرار.

 

09
12
 قالت القناة الثانية في تلفزيون العدو الاسرائيلي إن الرئيس السوري بشار الأسد يشعر بأن الانتصار أصبح قريباً والعجلة لن تنقلب عليه.. بل هو ينقلب عائداً إلينا!

 

08
17
  أعلنت بعثة رصد الزلازل التجريبية التابعة لوزارة التربية والتعليم في كازاخستان، أن زلزال بلغت قوته 5.0 درجات وقع في إقليم قيرغيزستان صباح اليوم.

 

08
16
مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ينفي مزاعم وسائل إعلام تابعة لدول الحصار عن رفض دولة قطر السماح للطيران السعودي بنقل حجاجها.

 

07
49
 نوَّه رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس بعملية “فجر الجرود”، وقال كما نقل زواره لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الجيش يقوم بعمل بطوليّ ووطنيّ، ويحقّق إنجازاً كبيراً، خصوصاً أنّه يقاتل إرهابيين يخوضو

 

07
49
أعلنت البحرية الأميركية عن فقدان 10 من بحارة المدمرة “يو إس إس جون إس. ماكين” وإصابة 5 آخرين بجروح، إثر اصطدام المدمرة الأميركية بناقلة نفط شرق سنغافورة .

 

07
34
أعلنت البحرية الأميركية عن فقدان 10 من بحارة المدمرة “يو إس إس جون إس. ماكين” وإصابة 5 آخرين بجروح، إثر اصطدام المدمرة الأميركية بناقلة نفط شرق سنغافورة .

 

07
32
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، أن التعاون بين أنقرة وموسكو ساهم في تخفيف حدة التوتر والإقتتال في سوريا .

 

07
12
أستراليا تحرز لقب بطولة كأس آسيا الـ29 لكرة السلة 2017 التي أقيمت في لبنان بفوزها على إيران بنتيجة (79 – 56).

 

07
12
12 شخصا لقوا حتفهم في غرق مركب في ميناء لاغوس بسبب حمولته الزائدة وبسبب مخالفة مشغّلي المركب للأنظمة المرعية.

 

07
11
الملك عبدالله الثاني بحث تطورات الأوضاع على الساحة الليبية وجهود مكافحة الإرهاب أثناء لقائه في عمان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والوفد المرافق له.

 

07
11
"لو باريزيان" الفرنسية: السيارة التي دهست مارة في كامبريلس الإسبانية وأودت بحياة امرأة رُصدت تتجاوز حدود السرعة القانونية في باريس قبل الواقعة بنحو أسبوع

 

07
10
الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي يدعو المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إلى إنهاء الإقامة الجبرية على قادة المعارضة.

 

07
10
ترودو: كندا مجتمع مفتوح ويرحب بالآخرين.. لكن دعوني أقول بوضوح.. دخول كندا بصورة غير مشروعة ليس فرصة وهناك قواعد صارمة خاصة بالهجرة.

 

07
09
عشرات الآلاف نزلوا إلى شوارع هونغ كونغ الخاضعة لحكم الصين إحتجاجا على حبس 3 ناشطين شبان مدافعين عن الديمقراطية مع التشكيك بإستقلالية القضاء.

 

07
09
المعلومات التي تتردد حول إختبار روسيا لأحدث سلاح "سيبراني" لها على سفن أميركية تثير قلقا متزايدا في الدول الغربية وتخوفا من التلاعب بمنظومة GPS.

 

07
08
القوات العراقية تحرر 9 قرى في محيط مدينة تلعفر (80 كلم غرب الموصل) وذلك في اليوم الأول من عملية إستعادة المدينة

 

07
08
الخطوط الجوية السعودية: يتعذّر علينا حتى الآن نقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة لعدم منح سلطات قطر التصريح لطائراتنا بالهبوط.

 

07
07
مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا في اشتباكات مسلحة وقعت بين مسلحي "انتي بالاكا" وأعضاء من مجموعة "سيليكا" بمدينة بريج في أفريقيا الوسطى شمال- شرق العاصمة.

 

07
07
3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على الأوتوستراد الساحلي في حارة صخر بإتجاه بيروت وإنقلاب إحداهما وسط الأوتوستراد وزحمة سير خانقة في المحلة

 

07
06
حزب "ميرتس": عباس أبلغنا أن السلطة الفلسطينية إقترحت إستئناف التنسيق الأمني مع إسرائيل لكن الحكومة الإسرائيلية لم ترد على مبادرته.

 

07
06
"الأوبزوفر": 1600 مغربي إنضموا إلى "داعش في سوريا والعراق و300 عادوا إلى المغرب حيث نفذ 5 منهم الهجمات الأخيرة في كتالونيا الإسبانية.

 

07
06
تسليم 4 أطفال سودانيين يُعتقد أن آباءهم قُتلوا أثناء قتالهم في صفوف "داعش" في سرت الليبية العام الماضي إلى القنصل السوداني يوم الأحد لإعادتهم إلى بلدهم.

 

07
05
فقدان 10 بحارة أميركيين وإصابة 5 آخرين بجروح إثر إصطدام مدمرتهم بناقلة نفط شرق سنغافورة

 

07
04
القوات العراقية المشتركة تحقق أول مكاسبها بمعركة تلعفر وتسيطر على العبرة الصغيرة ومناطق مجاورة وتتقدم على المحور الغربي باتجاه السعد والزهراء والوحدة.

 

07
04
التوتر يتصاعد بين "جماعة الحوثي" والمخلوع صالح والأخير يحذر الحوثيين من إعلان بيانات للتفرد بالسلطة ويدعو أنصاره للإبتعاد عن الإحتكاك مع مسلحيهم.

 

07
03
وفاة نجم الكوميديا الأميركي وأحد أنجح نجوم هوليوود جيري لويس عن عمر 91 عاما في منزله في لاس فيغاس.

 

10
20
اللواء أشرف ريفي عبر "تويتر": رحمَ الله الشهداء الأبرار ، وإنَّ له عيناً ساهرة تُمهل المجرم ولا تُهمِله.

 

10
20
وحدات الجيش تقدمت واستعادت مرتفعات ضليل أم الجماعه شمال شرق مرتفعات ضهور الخنزير وعملت على عزل مجموعات "داعش" بوادي مرطبيا.

 

18
54
القوات الإسرائيلية تطلق النار على شاب فلسطيني عند حاجز زعترة جنوب نابلس بزعم قيامه بعملية طعن.

 

18
53
مصادر إسرائيلية: الجندي المصاب على حاجز زعترة أصيب برصاص الجيش الإسرائيلي "بالخطأ".

 

18
00
قرقاش: الأزمة لا تزال مستمرة وتهدد بالتوسع والتفاقم، ودعوة جديدة وجدية إلى قطر بتغليب العقل والحكمة لأن المواجهة خاسرة.

 

18
00
منتخب لبنان يفوز على الفيلبين بنتيجة 106-87 ويواجه الصين غداً في تحديد المركزين ٥-٦ في اطار كأس آسيا بكرة السلة

 

17
34
عشرات القتلى والجرحى في خروج قطار عن مساره في الهند

 

17
33
وزير الاقتصاد رائد خوري للـmtv: لا يستطيع الوزير أن يمثّل بلده من دون إذن من الحكومة وطلبت إذناً للذهاب إلى سوريا ولم أحصل عليه ولم يدرج الموضوع حتّى على جدول الأعمال.

 

17
33
mtv: توجّه الى توقّف العمليات العسكريّة في الجرود بانتظار كشف الأمن العام اللبناني على موقع مرتبط بمصير العسكريّين أرشدوا إليه من قبل الوسيط

 

17
33
وفد من أهالي العسكريّين المخطوفين توجّه الى عرسال وأحد ممثّليهم للـmtv: الأخبار غير جيّدة.

 

17
32
خوري للـmtv: الرئيس عون سيوقّع قريباً قانوني سلسلة الرتب والرواتب والضرائب وهناك أمور سنقوم بمعالجتها.

 

17
32
اللواء ابراهيم: الامن العام والجيش يقومان بمهمة لها طابع القدسية الوطنية ونرجو من وسائل الاعلام عدم الخوض في التحليلات حفاظا على نجاح المهمة ومنعا للتلاعب بعواطف اللبنانيين وسنعلن عن نتائج المهمة فور

 

17
32
مصدر عسكري للـmtv: المعركة في رأس بعلبك لم تتوقف بل هدأت بفعل تمشيط المنطقة ونزع الألغام.

 

14
50
تنظيم "الدولة الإسلامية" يعلن مسؤوليته عن هجوم الطعن في روسيا.

 

14
50
وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري عبر "تويتر": "أنتم الفجر والنصر والفخر والوطن #فجر_الجرود #بمجدك_احتميت.

 

14
49
مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم: موكب للأمن العام توجه إلى عرسال بمواكبة للصليب الأحمر والجيش في مهمة سيعلن عنها لاحقاً.

 

14
49
وحدات الهندسة في الجيش تعمل على إزالة الألغام والتفخيخات لاستعادة المرتفع 1564

 

14
49
الشرطة الفنلندية تؤكد اعتقال 4 مواطنين مغاربة للاشتباه في علاقتهم بحادث الطعن الجمعة في مدينة توركو غرب العاصمة.

 

14
48
"صوت لبنان - الأشرفية": موكب الأمن العام والصليب الاحمر دخل الى منطقة حميد في جرود عرسال للكشف على الجثث التي عثر عليها.

 

12
50
"LBCI": عملية فجر الجرود تسير بشكل إيجابي وعملية القصف باتت متقطعة وهناك الكثير من الألغام التي تعيق تقدم الجيش.

 

12
49
اللواء أشرف ريفي: نؤكد الدعم الكامل للجيش اللبناني الذي يعمل لتنفيذ مهمته في حماية لبنان ونثق بقدرته، قلوبنا مع الجيش قيادةً وضباطاً ورتباءَ وعناصر، التحية للسلاح الشرعي الذي يقاتل دفاعاً عن لبنان.

 

11
06
"سكاي نيوز": الشرطة الفنلندية تعلن أنها تحقق في حادث الطعن الذي وقع الجمعة على أنه عمل إرهابي.

 

11
06
رئيس الجمهورية ميشال عون أجرى إتصالا بقائد الجبهة وحيا العسكريين على جهودهم وقال: "ناطرين الإنتصار".

 

11
06
الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة لـ"LBCI": لدينا 45 سيارة إسعاف ذات دفع رباعي وكل المعدات اللازمة، 175 مسعف متطوع، وهناك حوالي 120 سيارة إسعاف إضافية جاهزة حسب الحاجة.

 

11
05
"صوت لبنان- الأشرفية": 3 جرحى في صفوف الجيش اللبناني من بينهم اصابة بالغة.

 

11
05
رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط عبر "تويتر": اتمنى للجيش اللبناني كل النجاح في عملية تحرير الجرود من المسلحين من اجل سلامة لبنان ونظامه الديمقراطي وهو الاساس.

 

11
04
الجيش اللبناني يحرر تلة المخيرمة ليؤمن بذلك بلدة القاع من أي اعتداء من المسلحين

 

11
04
رئيس بلدية القاع بشير مطر لـ"جرس سكوب": "للقاعيين الموجودين في بيروت كونوا على اتم الاستعداد في حال تمت دعوتكم لمساندة بلدتكم".

 

11
03
روسيا اليوم : سيارة تدهس مشاة في شارع مزدحم بسيدني⁩ وأنباء عن وقوع إصابات.

 

11
03
الشرطة الاسترالية: سائق السيارة تعرض لأزمة صحية عند تقاطع شارع آندرسون وشارع فيكتوريا، في مدينة سيدني الأسترالية، فاصطدمت السيارة بالمارة.

 

11
03
والد الجندي المختطف حسين يوسف لـ"جرس سكوب": اتمنى التفاوض مع "داعش" لانهاء المعركة واعادة العسكر المخطوف.

 

11
03
"LBCI": عملية فجر الجرود تسير بشكل إيجابي وعملية القصف باتت متقطعة وهناك الكثير من الألغام التي تعيق تقدم الجيش.

 

07
26
 أوضح وزير شؤون النازحين معين المرعبي في تصريح لـ“اللواء” ان خروجه من مجلس الوزراء الخميس كان بهدف إعادة الوزير جمال الجراح إلى الجلسة وعدم “إخلاء الساحة” وفق قوله.

 

07
24
 أوضح وزير شؤون النازحين معين المرعبي في تصريح لـ“اللواء” ان خروجه من مجلس الوزراء الخميس كان بهدف إعادة الوزير جمال الجراح إلى الجلسة وعدم “إخلاء الساحة” وفق قوله.

 

07
01
نفى نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسّان حاصباني، لـ”اللواء” ما تردّد عن نية وزراء “القوات اللبنانية” للاستقالة من الحكومة، كرد على زيارة الوزراء، وقال: “طالما ان الحكومة لم تعط الطابع الرسمي للزيارة، ف

 

06
26
وزير أوقاف الكويت يشكر وزير الداخلية السعودي لمساعيه الكريمة لصدور الموافقة من السعودية للمقيمين بصورة غير قانونية في البلاد بأداء فريضة الحج.

 

23
13
 رد المتحدث الرسمي لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، في بيان له على تصريحات رئيس الأركان الإيراني بخصوص الاستفتاء، وقال “إن التحدث عن حقوق الشعب الكردستاني لا يخص السيد باقري، وهذا يعتبر تدخلا

 

23
10
ناطق باسم ميركل: برلين تطلب من أردوغان "عدم التدخل" في الشؤون الداخلية الالمانية.

 

21
16
ﺣﺎﻛﻢ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺭﻳﺎﺽ ﺳﻼﻣﺔ ﻟـ " mtv " : ﻧﻈﺎﻡ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺗﻨﻘﻞ 2. 5 % ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻠﻌﺎﻡ

 

20
53
ﺣﺎﻛﻢ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺭﻳﺎﺽ ﺳﻼﻣﺔ ﻟـ " mtv " : ﻧﻈﺎﻡ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺗﻨﻘﻞ 2. 5 % ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻠﻌﺎﻡ .

 

20
31
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﻓﻨﻠﻨﺪﻳﺔ : ﻗﺘﻴﻞ ﻭ 8 ﺟﺮﺣﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻮﺭﻛﻮ . ۔

 

20
30
ﺗﻴﻠﺮﺳﻮﻥ : ﻣﺴﺘﻌﺪﻭﻥ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻵﻥ ﻗﻨﺼﻠﻴﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﺮﺷﻠﻮﻧﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ " ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﺔ " .

 

20
29
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺔ : ﺣﺮﻳﻖ ﺿﺨﻢ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺭ ﺑﺮﺷﻠﻮﻧﺔ .

 

20
28
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺔ : ﺣﺮﻳﻖ ﺿﺨﻢ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺭ ﺑﺮﺷﻠﻮﻧﺔ .

 

20
28
ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﻳﺸﻦ ﻏﺎﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﺪﺓ ﻣﻌﺪﺍﻥ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﻗﺮﻳﺘﻲ ﺍﻟﻌﻄﺸﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺒﻮﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﺔ

 

 
> نقل مباشر
07
42
لا تنسيق مع “حزب الله” ولا الجيش السوري… قيادة الجيش: سيطرنا على 80 من اصل 120 كلم2

 

07
42
تفجير سيارة ودراجة تقلان انتحاريين في جرود رأس بعلبك

 

07
42
تفجير سيارة ودراجة تقلان انتحاريين في جرود رأس بعلبك

 

14
50
"الميادين": الجيش اللبناني يقوم بتثبيت مواقعه على التلال التي حررها

 

14
49
وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري عبر "تويتر": "أنتم الفجر والنصر والفخر والوطن #فجر_الجرود #بمجدك_احتميت.

 

14
49
مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم: موكب للأمن العام توجه إلى عرسال بمواكبة للصليب الأحمر والجيش في مهمة سيعلن عنها لاحقاً.

 

14
48
وحدات الهندسة في الجيش تعمل على إزالة الألغام والتفخيخات لاستعادة المرتفع 1564

 

12
50
"صوت لبنان - الأشرفية": موكب الأمن العام والصليب الاحمر دخل الى منطقة حميد في جرود عرسال للكشف على الجثث التي عثر عليها.

 

12
50
"LBCI": عملية فجر الجرود تسير بشكل إيجابي وعملية القصف باتت متقطعة وهناك الكثير من الألغام التي تعيق تقدم الجيش.

 

12
49
اللواء أشرف ريفي: نؤكد الدعم الكامل للجيش اللبناني الذي يعمل لتنفيذ مهمته في حماية لبنان ونثق بقدرته، قلوبنا مع الجيش قيادةً وضباطاً ورتباءَ وعناصر، التحية للسلاح الشرعي الذي يقاتل دفاعاً عن لبنان.

 

11
18
الرئيس عون للعسكريين: “عقلنا وقلبنا معكن”

 

11
09
الجيش: لا تنسيق مع الجيش السوري و”حزب الله”… و”داعش” سينتهي

 

11
09
مطر للقاعيين: نحن في حالة حرب… كونوا على اتم الاستعداد في حال تمت دعوتكم

 

11
09
حاصباني: كلنا للوطن.. كلنا مع الجيش

 

11
07
كتانة: سيارات الإسعاف منتشرة من القاع حتى رأس بعلبك وعرسال

 

11
06
رئيس الجمهورية ميشال عون أجرى إتصالا بقائد الجبهة وحيا العسكريين على جهودهم وقال: "ناطرين الإنتصار".

 

11
06
الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة لـ"LBCI": لدينا 45 سيارة إسعاف ذات دفع رباعي وكل المعدات اللازمة، 175 مسعف متطوع، وهناك حوالي 120 سيارة إسعاف إضافية جاهزة حسب الحاجة.

 

11
05
"صوت لبنان- الأشرفية": 3 جرحى في صفوف الجيش اللبناني من بينهم اصابة بالغة.

 

11
05
رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط عبر "تويتر": اتمنى للجيش اللبناني كل النجاح في عملية تحرير الجرود من المسلحين من اجل سلامة لبنان ونظامه الديمقراطي وهو الاساس.

 

11
04
الجيش اللبناني يحرر تلة المخيرمة ليؤمن بذلك بلدة القاع من أي اعتداء من المسلحين

 

11
03
رئيس بلدية القاع بشير مطر لـ"جرس سكوب": "للقاعيين الموجودين في بيروت كونوا على اتم الاستعداد في حال تمت دعوتكم لمساندة بلدتكم".

 

11
03
"LBCI": عملية فجر الجرود تسير بشكل إيجابي وعملية القصف باتت متقطعة وهناك الكثير من الألغام التي تعيق تقدم الجيش.

 

10
51
والد الجندي المختطف حسين يوسف لـ"جرس سكوب": اتمنى التفاوض مع "داعش" لانهاء المعركة واعادة العسكر المخطوف.

 

07
51
مصدر عسكري لـ"صوت لبنان" - الأشرفية: اصابتان في الجيش اللبناني في المعارك ضد المسلحين

 

07
51
"الجديد": الجيش اللبناني يقصف بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ مواقع المسلحين في جرود رأس بعلبك والقاع.

 

07
51
رئيس الجمهورية ميشال عون أجرى إتصالا بقائد الجبهة وحيا العسكريين على جهودهم وقال: "ناطرين الإنتصار".

 

07
26
“فجر الجرود” انطلقت.. والرئيس عون في اليرزة لمتابعة العملية

 

06
37
"سكاي نيوز": الجيش اللبناني سيعتمد استراتيجية القضم التدريجي للتلال

 

06
37
‏قائد الجيش عبر "تويتر": باسم ⁧‫لبنان‬⁩ والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار، وباسم أبطال ⁧‫الجيش اللبناني‬⁩ العظيم، أطلق عملية ⁧‫"فجر الجرود‬⁩".

 

06
34
وصل فخامة الرئيس العماد ميشال عون فجر اليوم السبت إلى مقر وزارة الدفاع لمتابعة عملية "فجر الجرود"

 

06
26
وصول الرئيس العماد ميشال عون إلى مقر وزارة الدفاع لمتابعة عملية "فجر الجرود"

 

07
59
 أعلنت وحدات الدفاع المدني في إسبانيا أن ضحايا الاعتداء الذي وقع في برشلونة وتبناه تنظيم داعش يتحدرون من 18 جنسية على الأقل.

 

22
22
الرئيس الأميركي دونالد ترامب: سنفعل كل ما هو ضروري للمساعدة في التحقيق في هجوم برشلونة.

 

22
22
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعرب عن "تضامن فرنسا" بعد الهجوم المأساوي في برشلونة.

 

22
22
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعلن تضامن المملكة المتحدة مع إسبانيا بعد هجوم برشلونة.

 

22
22
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل تدين هجوم برشلونة وتعلن تضامنها مع إسبانيا.

 

20
31
وسائل إعلام اسبانية : مقتل 13 شخصا في حادث الدهس في برشلونة

 

20
30
شرطة كتالونيا تقول إنها تبحث عن سائق السيارة التي نفذ عملية الدهس في برشلونة

 

20
30
وسائل إعلام إسبانية: مقتل شخصين وإصابة أكثر من 20 آخرين في عملية الدهس في برشلونة.

 

20
30
الشرطة الإسبانية تعتبر حادث الدهس في برشلونة عملاً إرهابياً.

 

20
29
الشرطة الإسبانية: الشرطة تحاصر مسلحين في مطعم في برشلونة.

 

06
33
وزير خارجية البحرين: قرار الملك سلمان بتسهيل أمور حجاج قطر إلى أبعد حد هي خطوات لم تحصل عليها أي دولة إسلامية من قبل حتى في الظروف العادية.۔

 

06
33
العاهل السعودي يوجه بفتح منفذ سلوى البري للحجاج القطريين

 

06
32
الخارجية السعودية: لم نطلب وساطة مع إيران ونرفض التقارب والتفاوض معها.

 

06
32
قرار الملك السعودي جاء بناء على وساطة الشيخ عبد الله بن علي بن جاسم آل ثاني.

 

06
32
الملك سلمان يأمر بإرسال طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته.

 

06
32
العربية: الملك سلمان يوجه بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر المنفذ البري من دون تصاريح إلكترونية.

 

06
31
نائب الملك السعودي يستقبل الشيخ عبد الله بن علي بن قاسم آل ثاني.

 

15
27
النائب أبي نصر من مجلس النواب: محافظة كسروان - جبيل سيكون مركزها في جونية وأقرت للذهاب نحو اللامركزية ولتكون خدمات الدولة أقرب إلى المواطن قدر الإمكان.

 

15
26
"mtv": سلسلة الرتب والرواتب لن تطرح اليوم ولا موضوع التعديلات عليها وستؤجل بعد أن ينشر القانون في الجريدة الرسمية وهذا يستدعي توقيع الرئيس ميشال عون.

 

15
26
النائب ابراهيم كنعان عن قانون المتعاقدين: يتمتعون بكل الشروط المطلوبة وما من عذر لتركهم بالهواء من دون اعطائهم حقوقهم.۔

 

15
26
ارجاء بند افادة المتعاقدين من نظام التقاعد وتعاونية موظفي الدولة شهر للانتهاء من ضمان الشيخوخة بحسب قرار بري والا يقر كما هو.

 

14
30
أفادت وسائل إعلام بريطانية، عن دوي انفجار قوي أدى إلى حريق هائل قرب مطار ساوثند بلندن. وقد هرعت فرق الإطفاء إلى مكان الحادث.

 

14
29
"روسيا اليوم": انباء عن دوي إنفجار قوي قرب مطار ساوثند في لندن.

 

07
55
وحدات الجيش تتقدم منذ ساعات الفجر الاولى لاسترجاع نقاط استراتيجية حاكمة وتضييق الخناق على مجموعات جرود رأس بعلبك.

 

07
55
"الميادين": الجيش بدأ بالتقدم ضمن عملية محدودة الى 3 تلال في جرود راس بعلبك منذ ساعات الفجر

 

14
34
إعتصام هيئة التنسيق النقابية من أمام جمعية المصارف وسط بيروت: نحن هنا لنواجه مشروع إسقاط دولة الرعاية الاجتماعية واليوم هو لإقرار السلسلة ونتمنى على عون ألا يلغيها.

 

14
34
"الجديد": العسكريون المتقاعدون سيلجأون الى قطع الطرقات في المناطق اللبنانية كافة بدءا من الاربعاء اذا لم يحصّلوا حقوقهم في السلسلة.

 

14
32
الرياشي بعد اجتماع بعبدا: الرئيس عون سيتخذ القرار المناسب بشأن السلسلة على ضوء المناقشات وكل المعنيين أبدوا آراءهم وبالعمق.

 

11
22
mtv من رياض الصلح: متطوّعو الدفاع المدني عادوا إلى الشارع للمطالبة بإقرار القانون المعجّل المكرّر الذي يهدف إلى تثبيتهم.

 

11
22
متطوعو الدفاع المدني: إذا لم يقرّ مشروع المتطوعين الأربعاء سنتحرّك أمام سفارة معيّنة ونطلب من السفير أن يوصل رسالة إلى بلاده بأننا نطلب منها لجوءاً إنسانياً.

 

11
22
متطوعو الدفاع المدني من رياض الصلح: نناشد الضمير الإنساني والبطريرك الراعي ليكون راعياً لمشروعنا والمفتي دريان ليأتِ بفتوى تنصفنا.

 

11
22
الصراف من بعبدا: العسكريون سيحصلون على مطالبهم.

 

11
21
الحاج حسن: أغادر الاربعاء الى سوريا للمشاركة في المعرض يوم الخميس.

 

11
21
بدء توافد الشخصيات المشاركة في اللقاء الحواري الى قصر بعبدا.

 

11
21
لقاء بين الرئيس عون والحريري قبل اللقاء الحواري.

 

11
21
"mtv": انضمام الوزيرين ملحم الرياشي وعلي حسن خليل الى اللقاء بين الرئيس عون والحريري في هذه الاثناء.

 

22
35
أعلن حاكم ولاية فيرجينيا وضع قوات الحرس الوطني في الولاية على أهبة الاستعداد تحسبا لوقوع اشتباكات عنيفة بين أنصار اليمين المتشدد والجماعات المناهضة للعنصرية.

 

22
29
دهست سيارة حشدا خلال مظاهرة شابتها اشتباكات بين أنصار اليمين المتطرف ومناهضين لهم في بلدة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا الأميركية، السبت.

 

22
29
إصابات في حادث الدهس الذي إستهدف تجمعا مناهضا للعنصرية في فيرجينيا.

 

22
29
سيارة تصدم حشدا خلال تجمع في فيرجينيا.

 

20
46
ماكرون يدعو الى خفض التوتّر بين كوريا الشماليّة وواشنطن

 

07
46
ترامب يحذر الزعيم الكوري الشمالي انه ’’سيندم’’ اذا هاجم غوام

 

18
18
ميركل ترفض الحل العسكري والتصعيد الكلامي في أزمة كوريا الشمالية

 

18
16
لافروف: خطر اندلاع نزاع بين واشنطن وبيونغ يانغ كبير جدا

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» ماذا تفعل في الرؤية الشرعية؟
» العلماء ورثة الأنبياء (فضيلة الشيخ محمود الخير)
» قرار البوابات الإلكترونية عند الأقصى بيد الشرطة الإسرائيليّة
» رمز “القوّة الأميركيّة” الجديد في الخدمة غداً
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار_الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 21-08-2017
» عناوين الصحف العربية ليوم الاثنين 21-08-2017
» اسرار_الصحف اللبنانية ليوم السبت 19-08-2017
» عناوين_الصحف اللبنانية ليوم السبت 19-08-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 18/8/2017
 
r_ad5.gif
 
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1712 | 23-03-2017 | 20:30
image-20170323-063113.jpg
 
وسط -  اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان “التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون قد أنهى مرحلة الفراغ الرئاسي وخطا بلبنان خطوات متقدمة نحو الافضل، وهذا ما بدأ يلمسه جميع اللبنانيين”. وقال خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” عبر قناة “ON E HD” المصرية: “ليس صحيحا ان حزب الله هو الذي منع الارهاب عن لبنان”. وشدد على ان “الاسلام هو الاعتدال والوسطية وان المعركة في المنطقة بين الاعتدال والتطرف”.

وفيما يأتي نص المقابلة:

سئل: آخر لقاء كان بيننا منذ سبع سنوات، ما الذي تغير بسعد الحريري منذ سبع سنوات؟

أجاب: “أصبح سعد الحريري يعي الامور أكثر وتعلم من الامور التي حصلت خلال السنوات السبع هذه. وأنا أرى أن كل المنطقة أيضا تغيرت، وتعلمت أمرا أساسيا أن لا شيء يبقى كما هو، إذ يجب على الإنسان أن يتأقلم مع كل المتغيرات التي تحصل في المنطقة وفي بلده، تعلمت كثيرا، وسعد الحريري في 2010 غير سعد الحريري في 2017”.

سئل: ما هي فكرة التأقلم؟ أي أنك ممكن أن تجلس وتتعامل مع أشخاص لم تكن ترغب في الجلوس والتعامل معهم؟

أجاب: “في النهاية على الانسان العمل لمصلحة بلده، ربما شهد لبنان في مرحلة من المراحل إنقسامات وكنا نراها من الأساسيات في الاختلاف في البلد، ولكن عندما يأتي موضوع أكبر من كل الأفرقاء في لبنان، نصل الى مكان يجب أن نتنازل فيه في أماكن معينة وكذلك على الآخرين التنازل. وهذا ما أدى الى حدوث تفاهمات في لبنان لمصلحة البلد، وضعنا مصلحة البلد قبل كل مصالحنا السياسية التي كنا نتمسك بها”.

سئل: أنا كنت موجودا عندما عدت وتجرعت السم، أي انني سمعت من أشخاص من أهلنا السنة في لبنان أن هذا تجرع للسم وخيانة للقضية الوطنية، لم يعرف أحد ما هي نقطة التحول يعني ماذا حدث؟

أجاب: “يجب على الإنسان أن يمتلك أحيانا الشجاعة بأن يخطو خطوات يعرف أنها لمصلحة البلد، إذ يجب ألا يبقى الإنسان في مكانه وينتظر الأمور لتسبقه، خاصة عندما نرى الأمور التي تحصل في المنطقة، وما حصل في سوريا والعراق وليبيا وبعض الأماكن في مصر جعلنا نسأل أنفسنا: ماذا نفعل نحن؟ هل سيفيد هذا الانقسام اللبنانيين أو ربما إذا تنازلت في مكان وقمت بخطوة تجاه الرئيس ميشال عون الذي تم انتخابه سينقذ البلد؟ وفعليا وصلنا الحمد لله حينها الى اتفاق من خلال مفاوضات وترى اليوم البلد أفضل بكثير مما كنا عليه”.

سئل: المصريون لا يفهمون كثيرا الشأن اللبناني، ما هي نقطة التحول؟ ماذا حصل؟ إذ كان هناك رفض كبير للرئيس عون على مدى سنتين وأكثر، ما هو الاتفاق الذي حصل؟

أجاب: “ربما ما تمرون به في مصر اليوم مرحلة صعبة جدا، إلا أن الاجراءات التي تقومون بها هي الصحيحة، أي التحول الاقتصادي، لأن المشكلة التي حصلت في مصر سابقا نتيجة انه لم يحصل أي تقدم أو أي تغيير في القوانين والمستجدات الاقتصادية العالمية، وبالتالي حتى تنتقل من مكان الى آخر ستكون هناك مرحلة صعبة على المصريين، ولكن أؤكد أنه بالاجراءات التي تتخذونها تخرج مصر من المرحلة التي كانت غارقة فيها وتذهب الى مرحلة أخرى”.

وأضاف: “الشخص الذي لديه شركة، أو مطعم، يمكن أن تتراجع أوضاعها ولكن لا يعترف بالأمر، ويقول ان ما أقوم به هو الصح، ربما يجب جذب الناس بطريقة أخرى، فعلى صاحب المطعم إما أن يأخذ قرارا ويعترف بأنه خسر، أو يكمل كما هو ويقفل المطعم نهائيا أو يقفله لمرحلة من أجل إجراء التحسين ثم يعيد افتتاحه لتعود الناس وتتدفق إليه. والمرحلة الحالية التي تقومون بها هي مرحلة تحسين في القوانين والإقتصاد لكي يتقدم المصريون إلى الأمام”.

وتابع: “كل العالم يتقدم ونحن نتأخر، لماذا؟ هم لم يخترعوا البترول بل ينفذون سياسات إقتصادية واضحة، وممكن كان هناك فساد يجب إنهاؤه. بالنسبة إلينا في لبنان اليوم، يجب إنهاء الهدر والفساد، أجرينا تغييرا في الكثير وتعيينات أمنية ورقابية وهذا سيساعد على محاربة الفساد. وكذلك أنتم في مصر عليكم تحديث بعض القوانين وإن شاء الله تصلون”.

سئل: أنا مصر على معرفة اللحظة التاريخية، قمت في يوم وقلت سأضع يدي بيد ميشال عون، هل كانت هذه اللحظة قبل القرار بيوم أو يومين؟ هل استشرت احدا؟

أجاب: “حصل نقاش طويل بين مجموعة من المستشارين عندي وقلنا انه يجب علينا ابتداع أمر ما إذ لا يمكن ان نبقى مكاننا، وكانت نظريتي واضحة منذ البداية. قبل انتخاب ميشال عون كنت قد رشحت سليمان فرنجية، كذلك كان سليمان بك في مكان في السياسة مختلفا عني، إلا أنني كنت أرى أن الفراغ في رئاسة الجمهورية هو قاتل لبنان، لذلك فإن محاولة سد هذا الفراغ حتى لو مع شخص أنا لا أتفاهم معه أفضل من الحالة التي كنا نعيش فيها”.

وتابع: “لحسن الحظ تفاهمنا مع فخامة الرئيس ميشال عون بشكل كبير وما زال هذا التفاهم سائدا، كانت نظريتي أن البقاء على هذا النوع من الترهل في المؤسسات والدولة هو مقتل لبنان فعليا وكنا سنصل الى أماكن كالانتخابات النيابية وغيرها من دون معرفة ما يجب القيام به. كذلك وجدت حكومة ترأسها الرئيس تمام سلام كانت تعاني أيضا وغير قادرة على التنفيذ على الارض، توقف كل شيء”.

سئل: هل توجد اي قوة اقليمية دولية؟ يقولون دائما في الاعلام اللبناني إشارات خضراء وإشارات حمراء ومباركة وتوافق، لم يحدث أي شيء من هذا؟

أجاب: “MADE IN LEBANON دائما أقول ان لبنان أولا، وأنتم الآن في مصر تقولون مصر أولا. وصلنا الى مرحلة رأينا فيها أنه مهما تعاطفت القوى الاقليمية مع لبنان، إن لم يحل اللبنانيون مشاكلهم بأنفسهم لن يأتي أحد ليحلها لهم. تشاورنا في مرحلة من المراحل، إلا أن القرار اتخذته أنا واتخذه الرئيس عون، الذي كان يقوم كذلك باتفاق مع خصم، فكنا خصمين، لكن عندما اتفقنا وجدنا أن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا”.

سئل: هناك أمر لا يفهمه الناس عن الشارع اللبناني، يوم يكون الوضع نارا وقتلا وميليشيا ويوم تفاهما وتقاربا، كيف هذا؟

أجاب: “تعرف لماذا؟ لأن هذه هي الديموقراطية، الديموقراطية هي أن تقبل الرأي الآخر مهما اختلف معك. مثلا في مجلس النواب عندنا، ممكن أن ترى نائبا يتحدث بشكل تقول انه من المستحيل أن يسلم على النائب الآخر، ينزلان عن المنبر وبعد عشر دقائق يرتشفان القهوة سويا، لأن احترام الرأي الآخر في لبنان متجذر عندنا، فنحن نملك ديموقراطية قديمة وربما هذا ما يغني لبنان”.

سئل: هل انتم مستعدون لشرب قهوة مع “حزب الله” مثلا؟

أجاب: في مجلس الوزراء يوجد وزراء لحزب الله، أختلف معهم في سياستهم. وتوجد سياسات لن نتوافق عليها، وكذلك هو لا يمكن أن يتوافق مع السياسات التي أتبعها، لذلك سنختلف في هذه الأمور لكن قلنا بدلا من أن نختلف ونوقف البلد لنختلف ونضع هذا الخلاف جانبا ونكمل في بناء البلد”.

وأضاف: “تذكر أن رفيق الحريري كانت لديه خلافات كبيرة، ولكنه كان دائما يضع البلد أمامه ويضع كل الخلافات جانبا، كانت توجد أمور سياسية متجذرة يختلف عليها مع النظام السوري إلا أنه كان يرى وجوب المحافظة على البلد وبنائه وإعماره ويأتي بتوافق في مجلس الوزراء ليكمل وينعش الإقتصاد. لذلك يمكن أن تختلف في السياسة في بعض الامور، وتوجد أمور أخرى تكمل بها”.

سئل: هل تشعر أنك مطلق المسؤولية؟ أي يمكنك أن تتخذ قراراتك من دون ضغط من أحد أو أن تراعي قوى موجودة على الارض من دون أن تخاف من التهديد؟ للأسف في لبنان منذ عشرين سنة وجد اللوبي السوري وبعدها انتهى…

أجاب: “لا لم يكن يوجد لوبي بل وصاية، إحتلال”.

سئل: لم يكن أحد يعرف كيفية اتخاذ قرار؟

اجاب: “صحيح. القرار اللبناني هو الطاغي في البلد. نعم توجد ضغوطات من بعض الدول الاقليمية ولكن إذا قارناها بما كان يحصل في السابق نرى أنها جزء صغير جدا مما كان يحصل في السابق. على سبيل المثال، في أيام تدخل النظام السوري في لبنان لم يكن بإمكاننا تعيين مدير عام أو غيره، لكن الآن الاتفاق بين القوى السياسية اللبنانية يسمح بهكذا تعيينات. ويوجد حوار ونقاش جار وحيوي، وهذه هي “لذة” السياسة في لبنان أننا لا نأخذ كل شيء إقليميا بل على العكس يكون القرار في لبنان”.

قيل له: إنما الهمز واللمز الذي نسمعه دائما في الإعلام اللبناني أن مراكز القوى وأن أحدا هو الذي يتخذ القرار، وأن أحدا لديه قدرة على التعطيل؟

أجاب: “اليوم في مجلس الوزراء يمكن للجميع أن يعطل ويمكن للجميع ان يسير الوضع، لكن القرار اليوم في البلد مع التفاهم الذي قمنا به مع كل الأفرقاء أنه يجب أن نسير الى الامام، وإن شاء الله سيقفز لبنان قريبا قفزة نوعية خلال الاشهر المقبلة”.

سئل: كانت هناك تصريحات للرئيس عون، ورأيتك منذ يومين في الساحة تقول ان الرئيس عون وقف وراء مطالب الناس، أراك تساند الرئيس وتحترم قراراته؟

أجاب: “هذا رئيس الجمهورية بالتأكيد سأحترمه، وأي رئيس وزراء سيحترم رئيس الجمهورية إذا أراد ان يعمل لمصلحة البلد. لا أعرف عن أي تصريحات تتحدث”.

قيل له: عندما تحدث عن ان الجيش اللبناني لا يستطيع ان يدافع عن حدوده لذا سلاح حزب الله شرعي؟

أجاب: “مثلا هذه أمور خلافية مع بعض الافرقاء في لبنان، البيان الوزاري الذي أخذنا عليه الثقة نحن في مجلس الوزراء واضح فيه احترامنا لـ 1701 وللقرارات الدولية وكيف نعالج بعض الامور التي يمكن ان تحصل، وإذا حصل لا سمح الله أي مشكلة على الحدود هناك لجنة تضم الجانب اللبناني والامم المتحدة والجانب الاسرائيلي ويناقش هذا الامر في هذه اللجنة، أما في ما يخص هذه السياسة فهناك خلاف”.

سئل: هذا موضوع استراتيجي؟

أجاب: “هذا موضوع استراتيجي نعم، ويمكن أن أفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، وكذلك يمكن لفخامة الرئيس أن يفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، ولكننا اتخذنا القرار أن هذه الامور نختلف عليها في السياسة وفي الاستراتيجية نضعها جانبا ولا نعطل البلد بسببها. كيف يمكننا القيام بذلك؟ هذه هي الخلطة اللبنانية السحرية التي يدار بها لبنان”.

سئل: لكن من حيث المبدأ لو ان الجيش اللبناني فعلا غير قادر على حماية الحدود اللبنانية ما هي اقتراحاتك؟ دائما يتحدث الإخوان في “حزب الله” وسماحة السيد حسن نصر الله اننا نقف وندافع ولا يمكن لأحد القيام بذلك، ما هي اقتراحاتك؟

أجاب: “عاش لبنان مقاومات عدة في تاريخه وهذا ليس غريبا كيف قاوم لبنان الاسرائيلي في كل المراحل. أتى حزب الله في الثمانينات، ولكن قبل ذلك كان يوجد اليسار وفتح ومقاومات عدة تصدت للاسرائيلي. النجاح الذي حصل عليه حزب الله بعدها هو لوجود وحدة وطنية صانت هذه المقاومة في كل هذه المرحلة بعد العام 1982 حتى العام 2000 او 2005، حصل بعدها انقسام سياسي”.

وأضاف: “تلال كفرشوبا وشبعا ما زالت محتلة ولم يعد هناك الإحتلال الكبير الذي كان قائما، يوجد خلاف سياسي على الموضوع، وهناك وجهة نظر تقول انه يجب على الجيش اللبناني ان يدافع، يجب ان نصل الى قدرة الدفاع”.

قيل له: لكن عندما تتكلم معهم دائما يقال عندما يستطيع الجيش؟

أجاب: “جيد، ولكن يجب أن نعمل على الاستراتيجية الدفاعية التي وضعناها على طاولة الحوار لأنه يوجد خلاف على هذا الموضوع. أما في ما يخص حزب الله، وأنا صريح جدا، حزب الله شأن إقليمي وليس فقط لبنانيا، لذا لا تأتي إسرائيل وتلوم لبنان عليه، إسرائيل تتوجه الى الدولة اللبنانية إلا أنه فعليا هو موضوع اقليمي. ومحاولة وضع لبنان في فوهة المدفع بهذا الشكل هو قرار خاطىء من قبل إسرائيل، لأننا إذا نظرنا الى كل طرق “السلبطة” التي تتوجه بها اسرائيل الى العرب، مثلا غزة تشكل تهديدا لها، من يسمع يصدق”.

سئل: انت تقصد انه لو لم يكن “حزب الله” موجودا في الجنوب اللبناني ما كانت هذه الهجمات الاسرائلية لتحصل؟

أجاب: “لدى إسرائيل مصالحها وحروب قامت بها، إلا ان العرب جميعا عليهم مقاومة إسرائيل، لماذا يحمل لبنان وحده الأمر على عاتقه؟ لذلك نحن وبالنقاش الذي نجريه دائما ندعو الى طاولة الحوار لنضع هذا الامر عليها ونتحدث به بين اللبنانيين”.

 

سئل: أعرف أن هذا الموضوع حساس في الشأن اللبناني، يقول “حزب الله” اننا نحن منعنا الارهاب عن لبنان بدخولنا سوريا، ما رأيك؟

أجاب: “هذا غير صحيح. بالنسبة الي هذا هو الخلاف السياسي بيننا وبين الحزب. أرى ان هذا الكلام غير صحيح. هناك تفسيران لهذا الموضوع، عندما تدخل نفسك في مشكل في سوريا أنت تأتي بالبلاء الى بلدك ولم يكن يجب علينا التدخل، لأن هذا البلاء أتى بعد التدخل، هذه وجهة نظر، الا ان وجهة نظرهم مختلفة، نضعها جانبا. نقول في السياسة ان هذه الامور الخلافية وهي جذرية، هل سأقنع حزب الله بوجهة نظري؟ لا، هل سيقنعوني هم بوجهة نظرهم؟ لا، إذا هل نخرب البلد؟”.

سئل: الى أي مدى يمكنك الحفاظ على هذا التوازن؟

أجاب: “يجب أن تكون هادئا وصبورا وترى مصلحة بلدك. الرئيس الشهيد رفيق الحريري يقول ما حدا أكبر من بلده. لذا نحن كلنا كأحزاب موجودون اليوم وسنذهب، إلا أن لبنان باق. وانتم اليوم في مصر كلكم موجودون اليوم إلا أنكم ستذهبون وانتم ستقررون كيف ستتركون مصر”.

وأضاف: “نحن في لبنان قررنا أن نضع هذا الخلاف الذي كان ناشئا جانبا، وننظر الى البلد ونقوم بكل الخطوات التي قامت بها بلاد أخرى”.

سئل: هل يمكن أن يأتي وقت تقرر فيه أن تترك الحياة السياسية وتشعر أن لا فائدة من الموضوع ولا أمل؟

أجاب: “كان لبنان قبل سعد الحريري وقبل رفيق الحريري ومنذ آلاف السنين، لبنان باق، اللهم أن نعمل ويقدرنا الله على أن نقوم بالخير للناس وننفذ السياسات الصحيحة. المعركة في المنطقة اليوم هي أيضا بين الاعتدال والتطرف، الاعتدال هو قوة وليس ضعفا، وتوجد اليوم حفنة من الجماعات المتطرفة تحاول تخويف الناس، لذلك يجب أن يكون هناك قوة في وجههم وهي الاعتدال، والاسلام هو الاعتدال والوسطية. فلا يخبرن أحد أن الاسلام يقطع أعناق الناس، وكل الامور التي نراها لا علاقة لها بالاسلام بل هي تشويه له”.

وأضاف: “أنا اعتبر نفسي في لبنان من اكثر الناس التي تريدها هذه الفئة الضالة المتطرفة، لأنها تعرف ان هذا النوع من الاعتدال الذي فيه منطق وهو مشروع يمكن ان ينجح، وسينجح بإذن الله في لبنان، هو فعليا المشروع الذي تقف هذه الفئة المتطرفة ضده. هم يعيشون على تخويف الناس، وعندما يخاف الناس هنا تكمن المشكلة، لذا يجب ان نكون أقوياء كما تفعلون أيضا هنا في مصر. الخطوات التي يقوم بها الرئيس السيسي أكان في محاربة الإرهاب أو كل تحديث للاقتصاد هي المرحلة الفعلية التغييرية التي ستصل اليها مصر إن شاء الله، وسترون ان الاقتصاد سيتغير. ويجب ان تبدأ”.

قيل له: نحتاج لأحد يرى الامور من الخارج؟

أجاب: “هذه هي المشكلة، في لبنان يقولون الناس تغرق في شبر ماء، وفعليا هو شبر ماء، وفعليا الناس لا يرون أين أصبحت مصر لكن اليوم أنظر من لبنان، نعم تتعذبون في موضوع الإقتصاد، لكن أرى الحريات في مصر وكيف يعبر الناس عن أنفسهم، وفي الاقتصاد الإجراءات أصبحت أسهل من السابق بكثير”.

سئل: يرى البعض ان الحل السوري هو ببشار الاسد ويرى آخرون أن الحل السوري بلا بشار الاسد، ماذا ترى حضرتك؟

أجاب: “انتفض الشعب السوري، وهو لم ينتفض من الفراغ بل للتغيير وليرى ان هذا الجزء من الحريات، التي تشهدونها في مصر ولدينا منها في لبنان وتونس وأماكن اخرى، يكتسبونها. هل اكتسبوا هذا الحق؟ هل القتل هو الحل أو أن نعطي الناس ما يريدون؟”.

وأضاف: “ما يجب على الناس فهمه في العالم ان ما يحصل اليوم في سوريا هو اقتتال قوى خارجية وداخلية لحكم سوريا. لكن أساس المعركة هو الشعب، هل كان الشعب السوري داعشيا؟ لا، لم يكن يوما داعشيا، لذلك يريد الشعب السوري التغيير وتوجد اليوم معارضة، وهذا شأن سوري. ولكن أقول بصراحة إذا وضع المجتمع الدولي الفرضيات للشعب السوري لن تسير، الشعب السوري هو الذي سيقرر من سيكون على رأسه، لا أنت ولا أنا”.

قيل له: حضرتك تعرف عندما تحصل الانتخابات الشعب السوري، 9 من 10؟

أجاب: “هذا كان سابقا، ولكن الآن الموضوع مختلف. لدينا في لبنان مليون ونصف مليون سوري، وثلاثة ملايين في تركيا ومليونان في الاردن ومليون في أوروبا وخمسمئة ألف في مصر ومليون في الخليج غير التهجير في الداخل، يجب على المجتمع الدولي ألا يضع الفرضيات، وسيحل الامر الشعب السوري”.

سئل: انت ترى المستقبل في سوريا ببشار الاسد أو من دون بشار الاسد؟ أي وضع أفضل بالنسبة لسوريا؟

أجاب: “موقفي معروف. انا لا أؤمن بهذا النظام، وهذا النظام فعل ما فعل في سوريا ولا يمكن ان يكمل في قيادتها، هذا رأيي، وهذا أمر نختلف عليه مع الرئيس ولكن لا يعني ان نخرب البلد عليه. موقفي بالمطلق لا أرى ان البقاء على وجود المشكلة هو الحل”.

قيل له: ألست منزعجا من انقلاب الخريطة الآن في الحرب السورية؟ كانت الثورة والمعارضة متقدمة، الا أن هذا النظام بدأ بالتنفس والكسب بعد دخول روسيا وأطراف كثيرة؟ هذا يعني ان المشكلة تتعقد وليست متجهة الى حلحلة؟

أجاب: “نعم ولكن لم تحل. كل ما تفضلت به صحيح ولكن هذا لا يعني أنه يوجد من ربح ومن خسر، في النهاية يجب إيجاد حل في سوريا، والحل هو الشعب السوري. حجم القتل التي حصلت في سوريا لا يمكن ان تكون التركيبة الجديدة فيها”.

سئل: تعطيها كم سنة؟

أجاب: “لا أعرف. ولكن حتى من يقول انه يعرف هو لا يعرف. تعقدت الأمور إلا أن هذا لا يعني أنها ستدوم الى ما لانهاية. لا يوجد حروب تبقى الى ما لانهاية. عانينا الحرب الاهلية في لبنان، ومن يتابعها في مرحلة من المراحل كان يقول لن تنتهي، إلا أنها انتهت”.

سئل: في يوم وليلة؟

أجاب: “في يوم وليلة. ألم تحصل أزمات في مصر واعتقدتم أنها لن تنتهي؟ ولكنها انتهت؟ لا شيء يدوم. أهم ما في الحياة أن لا شيء يدوم”.

سئل: ما هي العوائق أمام العلاقات المصرية اللبنانية، وهي علاقات تاريخية؟

أجاب: “هي علاقات جيدة. إلا أن آخر اجتماع عقدناه كان في العام 2010، ولسوء الحظ فإن الحكومات التي أتت بعدي وأيضا في مصر لم تتابع وحصل تعثر من الجهتين. أريد تعاونا كبيرا جدا في هذا المجال، لأنني أرى أن مشاكلنا ومشاكل المصريين واحدة، لديكم مشاكل في فرص العمل والبطالة والزراعة وهذه المشاكل نعاني منها أيضا. لذلك علينا كدولتين أن نتعاون في كل هذه المجالات ونشجع رجال الأعمال في لبنان ومصر على أن يستثمروا في البلدين. وسبب مجيء كل الوزراء اللبنانيين إلى مصر أن لديهم ملفات عالقة المطلوب حلها بالإضافة إلى التواصل الدائم”.

وأضاف: “يجب ان تحصل اجتماعات اللجان هذه سنويا وإن لم تحصل لن يكون هناك تقدم في العلاقات بين البلدين خاصة التجارية. حجم التجارة التي تحصل في دول أوروبا مثلا أكبر من أن نقارن نحن بها. لذلك يجب ان نحسن كل الامور التي تعيقنا عن التقدم في التجارة أكان في النوعية او سرعة ردة الفعل في اتخاذ القرارات بين الدولتين، اضافة الى ان الاتفاقيات التي نقوم بها يجب ان تساعد على إغلاق الفراغات الموجودة لدى الطرف الآخر”.

سئل: هل سيكون هناك تعاون عسكري أمني؟

أجاب: “هناك اتفاقيات بيننا وبين مصر، وانتم ساعدتم في السابق الجيش اللبناني أكان بالذخيرة أو بالسلاح منذ عشر سنوات. في المجالات الأمنية التعاون كبير جدا في ما يخص مكافحة الإرهاب”.

 

سئل: ما رأيك بالرئيس دونالد ترامب؟

أجاب: “لم نر في المنطقة شيئا بعد بالنسبة لسياسة الرئيس ترامب، لكن ميزته أنه إنسان واضح. واعتقد ان العقل العملاني لديه يمكن أن تستفيد المنطقة منه”.

قيل له: لكن هذا الرأي بعكس أغلب الناس حتى الاميركيين أنفسهم؟

أجاب: “هو رئيس أميركا وهي دولة عظمى ولديهم نظام، وهو الرئيس الذي يجب أن نتعامل معه في هذه المرحلة”.

سئل: هل ترى أن لديه أملا في الاستمرار؟

أجاب: “الإنسان بأفعاله، أنا لم آت لأقيم النظام الأميركي، ربما صراحة هذا الرجل أوصلته”.

سئل: هل انت نادم على انك خرجت من “البزنيس” الخاص بك؟

أجاب: “الإنسان ينتقل من مرحلة الى أخرى والحمد لله. لم أخرج منه بخيار، تم اغتيال رفيق الحريري، ولو أنه لا يزال حيا لم أكن موجودا في السياسة ولم نكن نتحاور، رفيق الحريري قتل لأنه يمثل شريحة كبيرة من العرب واللبنانيين الذين يؤمنون بالاعتدال والحداثة والاقتصاد والحياة”.

سئل: بالرغم من كل ما تراه ينتصر من حولك، وهم أدوات للتطرف ولاستخدام القوة والعنف والامر الواقع، هل ما زلت مقتنعا جدا بالاعتدال؟

أجاب: “لأن هناك غدا وبعد غد. يوجد من يستبد اليوم، ولكن إذا قرأنا التاريخ هل نجد مستبدا، خصوصا في منطقتنا، استمر؟”.

قيل له: ولكن تكون ضحاياه كثيرة؟

أجاب: “صحيح ولكن هذا لا يعني أن نفقد الأمل، على العكس. أنا إنسان بطبيعتي إيجابي وكان الشهيد  يقول لي دائما حاول ان ترى الجيد بكل أمر سيىء، عندها ستجد ان ما حصل هو ربما ليدخلك الى مرحلة أخرى. لبنان اليوم يمر بمرحلة جيدة جدا”.

سئل: هناك تغيير كبير في لبنان خلال الاشهر الستة الماضية؟

أجاب: “أليس هذا أمرا ايجابيا؟ اعتقد البعض أن خيار الحوار الذي بنيناه سيودي بنا الى الويلات، وانظر الآن”.

قيل له: حتى ان هناك تشكيكا في الانتخابات الان؟

أجاب: “لا، سنضع قانونا وليطمئن اللبنانيون، ربما يكون هناك تأخير تقني إلا أننا سنذهب الى الانتخابات. لا يهول علينا أحد ولن يحصل فراغ. روح الايجابية السائدة هي ما نريده في لبنان”.

سئل: ألا ترى أن التحقيق في اغتيال الشهيد الحريري طال كثيرا؟

أجاب: “لا، كل المحاكم الدولية تستغرق وقتا، 25 عاما، 20، 30 عاما. المحاكم الدولية التي حصلت كانت تعرف من ارتكب الجرائم، الفرق انه في المحكمة الخاصة في لبنان لا نعرف، لذا استغرق التحقيق وقتا وستأخذ المحاكمة وقتا. اي قضية ترفع تأخذ وقتا، فما بالك بقضية كقضية رفيق الحريري، لن تأخذ شهرا أو اثنين أو سنة أو سنتين، إلا أنني متأكد من أن العدالة ستأخذ مجراها”.

قيل له: لا تظهر اي تطورات او مؤشرات؟

أجاب: “أرى ان هذه المحكمة تقوم بعمل دؤوب لتثبت مصداقيتها وتقوم بعمل طويل جدا. المشكلة في العالم العربي اننا نريد العدالة بسرعة، إذا أردت المحافظة على حق البريء يجب المرور بطريقة، ما يجب ان نرسخه بعقولنا كعرب ان من يصل الى المحكمة لا يعني انه هو من ارتكب”.

سئل: ليس لديك اي فكرة ولو غامضة؟

أجاب: “أعرف انه يوجد أشخاص متهمون وأعرف من أين هم وما هو انتماؤهم، ولكن يوجد طريقة. بمعرفتك لرفيق الحريري كيف احترامه للعدل والعدالة، هل يشكك به؟ لماذا يطلب مني انا ان أشكك به؟”.

أضاف: “تقوم المحكمة الدولية بعملها، وكان رفيق الحريري أكثر إنسان يحترم العدالة والقضاء وكل ما يتعلق بحرية التعبير والدستور، فكيف سيكون إبنه؟ إذا لم أكن مثله وعلى نفس المستوى من التبصر والصبر والحكمة، بالتأكيد لن أصل اليه لأنه كان إنسان أسطورة، إلا أننا نعمل ونحاول تكرار الحكاية التي كان يخبرنا إياها رفيق الحريري التي هي حكاية حب إنسان للوطن، وهذا ما ميزه. فما ميز رفيق الحريري في مسيرته عن الآخرين أنه كان دائما يحاول إيجاد حلول لكل مشكلة، وعندما كان يواجه بالسياسة كان يلف على الموضوع ويكمل مشروعه أكان بتسوية أو عدمها. أو ربما يتخلى عن المشروع ويضعه جانبا ويعمل على مشروع ثان وثالث ورابع وخامس”.

سئل: لو سألك أحد أبنائك “والدي من قتل جدي؟” هل ستعرف الاجابة؟

أجاب: “هم يعرفون أصلا”.

سئل: أي أنك تعلم من اغتال؟

أجاب: “بالتأكيد أعرف. اتخذت قرارا ألا أنتقم وأن أسير على الطريق الذي كان رفيق الحريري سار عليه، رفيق الحريري لن ينتقم لانه لم يكن رجلا انتقاميا، بل كان رجل عدل واعتدال وحق وحب، أحب الناس لأنه كان صادقا معهم. كنت أقول للوالد “ليش انت هلقد آدمي؟” لماذا لا تستعمل مجموعة من الشباب كميليشيا؟ قال لي: إذا قمت بهذا أصبح مثل غيري. يحبني الناس لأنني صادق معهم، فأنا صادق مع الناس وسأبقى صادقا معهم. وإذا تعلمت شيئا من رفيق الحريري فهو أن تبقى صادقا مع الناس”.

سئل: هل تخاف على حياتك بعدما تم اغتيال والدك؟

أجاب: “عندما تأتي ساعة الإنسان يأخذها ربنا سبحانه وتعالى، يجب علي احترام الاجراءات الأمنية التي يضعها الأمن الخاص بي. رحمه الله، لم يكن الشهيد يهتم بهذا الموضوع”.

قيل له: كنا عندما نكون جالسين في أي مكان أو مطعم يدخل رفيق الحريري ويجلس ويأكل ويتحدث؟

أجاب: “هذا خطأ. يجب أن تحصل هذه الأمور إلا أنه يجب أن يأخذ التحركات بالاعتبار”.

سئل: يتحدث الإعلام اللبناني بمرارة عن فساد الدولة وفساد المسؤولين، وحضرتك نزلت الى الساحة وتحدثت عن الهدر. هل الفساد كبير داخل الدولة اللبنانية؟

أجاب: “نعم، عندما يبقى البلد من دون رئيس للجمهورية لمدة ثلاث سنوات ماذا تتوقع أن يفعل الناس؟ لم تعد توجد مؤسسات بل فراغ، نحن اليوم كدولة نحاول استعادة هذه الثقة والقضاء على الفساد الذي تغلغل في الادارة اللبنانية. سنحارب هذا الفساد وسنوقف هذا الهدر”.

سئل: هل فوجئت بموقف الناس في الساحة؟ ربما حضرتك أول رئيس تنفيذي كبير ينزل عند الناس في الشارع وهم في حالة غضب؟

أجاب: “رأيتهم في حالة غضب، ومن الطبيعي ان يكونوا غاضبين، وربما الطريقة التي تعاملوا بها نابعة من حرقة قلبهم”.

سئل: لم تنزعج؟

أجاب: “لا، أنزعج أن من حق الشاب أن يسأل ويكون غاضبا، لانه لديه حيوية في دمه ويريد التغيير وأن يرى نفسه والبلد في أفضل الأماكن. أنا قلت لهم تفضلوا لنجلس الى الطاولة كي أرى ما الذي يمكن القيام به”.

سئل: انت مستعد لتنزل الى شباب غاضبين في اي وقت؟

أجاب: “أكيد، هذا واجبي. أنا اليوم موظف من الشعب اللبناني”.

 

سئل: ألم يقل لك أحد من مستشاريك اننا قلنا لك لا تنزل وسط الناس لأنهم سيضايقونك؟

أجاب: “نزلت لأن من الشجاعة أن تواجه المشكلة وتحلها، وتقول للناس بصدق ما يحصل ويجب أن يتفهموا أو أن تتفهم أنت ما يحصل”.

سئل: أصبحت ربع التركيبة السكانية في لبنان سورية، كيف ستتصرفون في هذا الموضوع؟

أجاب: “نعمل على مشروع كبير، سأذهب الى برسلز أطرح قدرة لبنان على تحمل هذا الموضوع ويجب ان يتحمل المجتمع الدولي جزءا كبيرا من المشكلة التي نواجهها في لبنان، إذ ليس من الطبيعي ان يتحمل لبنان كل هذا الوزر ولا يفعل المجتمع الدولي شيئا فهو يقدم للنازحين جزءا يتعلق بالامور الحياتية انما هذا ليس كافيا. اللبناني يحتاج اليوم الى مأكل وبنية تحتية ومدارس وكل هذه الامور، إذا اردنا المحافظة على عدم التخلي عن هؤلاء النازحين يجب إيجاد خطوات أساسية على الأرض ليستمر وجودهم في لبنان وكذلك يستفيد اللبناني. لا يمكن لهذه التركيبة السكانية ان تكمل هكذا، وإن شاء الله ستنتهي الحرب السورية يوما وسيعودون الى بلادهم”.

وأشار الى أن “الفرق بين السوري والفلسطيني، أن السوري لديه بلد يعود إليه، إلا أن اللاجىء الفلسطيني لديه حق العودة”.

قيل له: لديك الآن لاجئون فلسطينيون، عراقيون وسوريون؟

أجاب: “لترى كم يتحمل لبنان، هذا البلد الصغير يعاني ويعاني ويعاني ورغم ذلك يعود ويقف على قدميه. لدينا اعتدال وعيش مشترك وكل شيء يتطلب قبول الاخر”.

سئل: هل تشعر بوجود نفوذ إيراني داخل لبنان؟

أجاب: “أكذب عليك إن قلت لا، لكن هذا لا يعني أنه الطاغي. فقد عشنا في لبنان مراحل أصعب، وربما نعيش اليوم في مرحلة فيها هدنة في مكان ما ويجب علينا نحن والافرقاء في لبنان أن نعزز هذا النوع من الوحدة الوطنية لأنها هي التي يمكن ان تنقذنا من أي مشكلة إقليمية يمكن أن تحدث”.

أضاف: “علينا تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية، فإسرائيل تهددنا اليوم؟ كيف أواجهها؟ إذا وجدت وحدة وطنية لبنانية يمكن مواجهتها، أما إذا كنا مختلفين فهنا المصيبة. الايراني موجود في لبنان، في سوريا، يوجد نفوذ نعم، ولكن أيضا لبنان موجود”.

قيل له: نفوذ من خلال القوة أو وجود؟

أجاب: “القوة. التركيبة اللبنانية مختلفة عن كل التركيبات في العالم، وان شاء الله وحدتنا الوطنية هي التي ستصوننا في النهاية، وهي التي صانتنا. نحن بلد على بعد كليومترات من سوريا، كان القتال يحصل أمام بعض القرى اللبنانية ولم نتأثر، واستطعنا الحفاظ على وحدتنا الوطنية، لذلك فإن التركيبة اللبنانية مختلفة جدا عن التركيبات الموجودة في المنطقة”.

وختم: “أنا أرى مصر مختلفة وحتى الوزراء الذين نتحدث معهم نشهد معهم قفزة نوعية بالحوار الذي نقوم به. مشاكلنا كبيرة نحن وإياكم إلا انني متفائل للبنان ولمصر”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-06
21:10
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-22
08:19
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل
2017-04-20
18:05
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-04-01
11:10
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي
2017-03-22
07:10
مكاري: أستقيل من السياسة.. ومن الشهادة بالزور
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017