البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1826 | الأربعاء, 13 كانون أول 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
07
18
 حقق المرشح الديموقراطي دوغ جونز الثلاثاء فوزا كبيرا على منافسه الجمهوري في الانتخابات لتمثيل ولاية آلاباما في مجلس الشيوخ، ما يشكل نكسة للرئيس دونالد ترامب الذي لم يتمكن مرشحه من تجاوز اتهامات بالتحر

 

07
16
نفذت قوات الاحتلال الصهيونية فجر اليوم حملة مداهمات واسعة في مدن و أحياء الضفة الغربية و القدس المحتلة انتهت باعتقال 35 فلسطينيا.

 

07
09
استشهاد فلسطينية تبلغ من العمر 65 عاما في قرية الزبيدات بالاغوار اثناء اقتحام الاحتلال لمنزل عائلتها

 

07
05
أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.

 

07
04
علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري بادَر الى اجتماعات مفتوحة مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية، ضمن جداول تَلحظ مشاريع موزّعة على المناطق.

 

06
55
قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “بحثتُ ورئيس الحكومة سعد الحريري في مشروع الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ مجلس الوزراء درسها قبل نهاية هذه السنة، واذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإ

 

06
54
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوقع أكبر ميزانية للبنتاغون في التاريخ بـ 692 مليار دولار.

 

06
53
تيلرسون: واشنطن مستعدة لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية في أي وقت.

 

06
53
الخارجية الأميركية: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدف إلى جر الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

 

06
51
وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية: زعيم كوريا الشمالية يهدف لجعل بلاده أقوى قوة نووية في العالم.

 

06
51
المرشح الديمقراطي دوغ جونز يفوز بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية آلاباما.

 

22
25
وزير الإتصالات جمال الجراح للـ "LBCI": طلبت من المدعي العام أن يطلب خطيّاً كل المعلومات التي هو بحاجة إليها لأزوده بها خطيّا فكما تعلمون لدي حصانة.

 

22
25
وزير البيئة طارق الخطيب للـ"LBCI": أقر دفتر الشروط وأقر توسيع مكب الكوستابرافا وبرج حمود لأربع سنوات قادمة حتى ننجز التفكك الحراري وهذا حل آني حتى تكون البلديات قد قررت ماذا ستفعل بنفاياتها.

 

22
24
اللواء أشرف ريفي للـ"LBCI": موقفنا واضح ونقوله جهاراً ولم نطعن بالحريري لكنه بخيار العودة عن الإستقالة اختار الهزيمة والإنكسار.

 

22
24
النائب آلان عون للـ"LBCI": إن من حق "القوات" أن ترشح من تريد وأينما تريد وهناك صعوبات في التحالف مع "القوات" أوّلا في ظل وجود الصوت التفضيلي وثانيا بسبب تراجع العلاقة بين "التيار" و"القوات".۔

 

22
23
النائب غازي العريضي للـ"LBCI": لا يقوم تفاهم إنتخابي ما لم يكن هناك تفاهم سياسي فـ"اللقاء الديمقراطي" و"حزب الله" متفقان على عناوين أساسيّة عريضة لطريقة مقاربة أبرز الملفات من النفط والغاز والكهرباء و

 

22
21
جريصاتي بعد اجتماع التكتل: لبنان عاد الى خريطة العالم والفضل يعود إلى رئيس البلاد وتحرك باسيل في أكثر من محور

 

15
42
البابا فرنسيس عبر "تويتر": أشكر جميع الذين يتابعون حسابي الشخصي على تويتر الذي يبلغ اليوم عامه الخامس. لتكن الشبكات الاجتماعيّة أماكن غنيّة بالإنسانيّة.۔

 

11
07
مجلس الوزراء السعودي يوافق على التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة ورفع رسوم الكهرباء اعتبارا من أول كانون الثاني المقبل.

 

14
42
"العربية": مشادة بين دي ميستورا والمعارضة السورية بعدما أبلغها استحالة طرح الانتقال السياسي.

 

14
40
وزير الطاقة سيزار أبي خليل: استمهلت اللجان المشتركة لأننا نعمل على تطوير القانون أكثر للتوصل الى مراحل متقدمة أكثر في مجال النفط.

 

14
40
النائب محمد قباني: بعد جلستين للجان المشتركة ونقاشات في النظام وآخرى خارجه، تعددت الآراء ويهمنا التأكيد التعاون بين المجلس النيابي والحكومة للتوصل الى حلول في هذا المجال.

 

14
39
قباني: توصلنا الى تأليف 3 لجان نيابية الأولى تتعلق بالنفط في البر والثانية بالصندوق السيادي والمديرية العامة للأصول البترولية والثالثة بشركة النفط الوطنية.

 

14
34
وصول النائب سليمان فرنجية الى بيت الوسط للقاء الرئيس سعد الحريري يرافقه نجله طوني والوزير يوسف فنيانوس.

 

12
19
الحريري: في الذكرى 12 لاستشهاد النائب والصحافي الصديق جبران التويني سنبقى موحدين مسلمين ومسيحيين دفاعاً عن لبنان العظيم ورحم الله جبران وكل شهداءنا.

 

12
18
تلاسن في مجلس النواب بين النائبين نواف الموسوي وفؤاد السنيورة على خلفية الجهة المخولة درس قوانين النفط.

 

11
26
"LBCI": فقدان نصاب اللجان المشتركة بعد تباين بين فريق يطالب باحالة الاقتراحات على لجان فرعية وفريق يؤيد رأي وزير الطاقة بالاستمهال.

 

11
07
  أكد القيادي في حزب “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان الى انه وبعد 12 سنة على غياب النائب جبران تويني ما زلنا نردد القسم. وأمل في تغريدة له عبر “تويتر”، في “أن نبقى موَحَدين”.

 

11
07
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

10
31
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

07
53
 أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط وال

 

07
41
احتجاز عائلة داخل سيارتهم في منطقة نبع السكر في جرود الضنية بسبب تراكم الثلوج، وقد توجّهت فرق الإنقاذ الجبلي في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان

 

07
40
أردوغان: نعمل مع الجانب الروسي للوصول إلى حل شامل للأزمة السورية في جنيف- أتمنى أن تخرج القمة الإسلامية بقرارات حاسمة بشأن القدس

 

07
39
بوتين: القرار الأميركي بشأن القدس سيزيد من إثارة العنف والاضطرابات - يجب وضع دستور جديد لسوريا وتنظيم الانتخابات بإشراف الأمم المتحدة - لقد تم تحرير كافة الأرض السورية من الإرهابيين

 

07
39
الحريري: مررنا بأزمة صعبة هناك من أراد أن يستغل علاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية

 

07
39
الصفدي عبر تويتر: بانتخاب رئيس للمجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد واعضاء هيئة مكتب المجلس، تكون الهيكلية الادارية قد اكتملت

 

07
38
البيت الأبيض: ترامب يعتقد أن فرض قيود أكبر على المهاجرين كان يمكن أن يحول دون وقوع هجوم مانهاتن

 

07
38
ريفي عبر تويتر: قسماً أيها الشهيد جبران أن نحقق الحلم الذي دفعت أنت وشهداء ثورة الأرز حياتكم من أجله المجد للشهداء والعار على كل من جبن وباع وساوم

 

07
38
ترامب يدعو الكونغرس للتحرك في ملف الهجرة بعد اعتداء نيويورك

 

07
36
البيت الأبيض: واشنطن لا تنوي سحب قواتها من سوريا رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك

 

07
36
الرئيس الفلسطيني محمود عباس: القدس عاصمة فلسطين وعصية على أية محاولة لاغتيال هويتها أو تزوير تاريخها

 

07
35
غارات اسرائيلية على غزة ردا على اطلاق صاروخين

 

07
35
مقتل 3 من خبراء الصواريخ في ميليشيات الحوثي الإيرانية في غارات للتحالف بمحافظة الحديدة

 

07
34
نبيل بو منصف لـ صوت لبنان 100,5 : ثقل الـ12 سنة كبير جدا نتألم حين نرى ان الشهداء يسقطون منذ الـ 2005 من اجل الدولة اللبنانية - - بعد الاختبار الطويل، نلاحظ ان القضايا التي استشهدوا من اجلها نستحقها ا

 

07
10
بينت معطيات التعاملات في السوق، اليوم الثلاثاء ، أن أسعار النفط تستمر في الارتفاع، حيث تجاوز سعر خام برنت الـ 65 دولارا للبرميل الواحد.

 

07
10
 أكدت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أن لبنان ينظر بقلق كبير إلى التداعيات التي ستترتب عن القرار الأميركي بشأن القدس.

 

16
43
  أكد قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، العميد الركن عبد السلام الشحي، عزم قوات التحالف على تحرير الأراضي اليمنية من سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية بالكامل.

 

15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺃ ﺏ " : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺠﺮﻭﺡ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺣﺰﺍﻡ ﻧﺎﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ . ۔

 

15
03
ﺍﻟﻜﺮﻣﻠﻴﻦ : ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﻭﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﻘﺮﺓ ﺳﺘﺘﻨﺎﻭﻝ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ . ۔

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

14
52
ﺃﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﻣﺎﻧﻬﺎﺗﻦ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

11
22
الرئيس عون تسلم رسالة من رئيس كوريا الجنوبية نقلها اليه موفد رئاسي كوري يؤكد فيها على الرغبة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

11
21
"سكاي نيوز": ميليشيات الحوثي الإيرانية تحتجز المئات من ضباط الحرس الجمهوري في معسكر ضبوة جنوب صنعاء.

 

11
21
الرئيس عون استقبل رئيس المجمع الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا القس الدكتور سليم صهيوني على رأس وفد ضمّ رئيس اتحاد الكنائس الفرنسية الإنجيلية القس فرانسوا كلافيرولي

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
12
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

08
12
 أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز “بأكثر من 300 من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية” التي جرت الأحد، وقاطعتها ابرز احزاب المعارضة.

 

07
52
 جتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع وزراء خارجية الدول الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيتم بحث القضايا الراهنة.

 

07
50
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
50
وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي: الفرص الحقيقية للحل السلمي تراجعت بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد أنصار الله

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
43
مرقص لصوت لبنان 100.5: من المفترض ان يعطى علم وخبر للسلطات ليُعرف من المسؤول عن المظاهرة للمحاسبة في حال قيام اي اعمال مخالفة

 

07
43
  طلب الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي من البرلمان الاثنين تمديد قانون الاحكام العرفية في الثلث الجنوبي من البلاد حتى نهاية العام المقبل.

 

07
31
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
35
 شددت مصادر “القوات اللبنانية”، على أن “دخول قيس الخزعلي لبنان يستدعي ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنع دخوله وغيره مجدداً. فمَن قال انّ مواكب “حزب الله” التي تجوب المنطقة ذهاباً وإياباً ولا تعترف ب

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
25
جهاز المخابرات الألماني ينشر تفاصيل حسابات تواصل إجتماعي قال إنها "واجهات" فتحتها المخابرات الصينية لجمع معلومات شخصية عن مسؤولين وساسة ألمان

 

07
24
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
24
ولي العهد السعودي الأمير محمد ن سلمان إلتقي وزير الخزانة البريطاني وبحثا التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030.

 

07
24
وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في القاهرة آخر مستجدات وتطورات الملف الليبي وجهود تسوية الأزمة.

 

 
> نقل مباشر
15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
50
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

07
51
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
51
قال ئيس «لقاء سيدة الجبل» فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «سنبحث خلال زيارتنا التي تستمر يومين في موضوع القدس خصوصاً، حيث سنؤكّد اعتراضنا على قرار الادارة الاميركية بجَعلها عاصمة لإسرائيل من خارج اطار عملية

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
36
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
36
قضية القدس ، يحملها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد غد الاربعاء الى “قمة إسطنبول”، حيث يلقي كلمة لبنان فيها. وعلمت “الجمهورية”، انه سيشدّد فيها على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ ا

 

07
31
رأت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس “صحيح وشجاع”، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت: “إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أ

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
22
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
20
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق نار على حافلة للمستوطنين مساء الأحد قرب مستوطنة "عوفرا" شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

 

07
19
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

06
58
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
08
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار ترامب بشأن القدس مؤكدا أنه باطل ومرفوض. وانتقد بشدة إسرائيل معتبرًا أنها دولة احتلال تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال الفلسطينيين، مؤكدًا أن أنقرة لن تع

 

07
08
نظمت فاعليات سياسية وإجتماعية لبنانية وفلسطينية من بلدة المنية، اعتصاما جماهيريا عند نصب الأسير يحيى سكاف في عرمان، على الاوتستراد الدولي عند مدخل المنية الجنوبي، للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لقرار ت

 

06
58
 اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إنه يأمل في انتهاء احتجاجات عنيفة للفلسطينيين ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
ماكرون: أبلغتُ نتانياهو رفضي لاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
نتنياهو: هناك اتصالات سرية عديدة الآن بين إسرائيل ودول في المنطقة لا تربطها علاقات رسمية معنا وادعو عباس للجلوس والتفاوض على السلام.

 

23
13
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر": الوضع النهائي للقدس يجب أن يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون بدعم من المجتمع الدولي.

 

23
12
متحدث أميركي: رفض الفلسطينيين لقاء نائب الرئيس الاميركي يبعدهم عن الحوار.

 

23
12
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

23
11
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

17
44
الرئيس عون أبلغ إردوغان حضوره قمة اسطنبول الأربعاء المقبل: علينا اليوم التضامن مع القدس والشعب الفلسطيني أكثر من اي وقت مضى.

 

17
44
الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية تدور في مدينتي بيت لحم ورام الله والامور مرشحة الى مزيد من التصعيد

 

17
44
الجيش يدعو جميع المتظاهرين المتضامنين مع القضية الفلسطينية إلى عدم التعرّض لأمن المواطنين والأملاك العامة والخاصة والمصالح الأجنبية والبعثات الدبلوماسية.

 

17
43
قائد الحرس الثوري الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس هو تمهيد لتدمير المسجد الأقصى.

 

17
43
"الميادين": الشبان الفلسطينيون في غزة يلتقطون قنابل الغاز ويعيدون قذفها باتجاه القوات الاسرائيلية.

 

14
03
رئيس بلدية المنية الأستاذ ظافر زريقة استنكر قرار الادارة الامريكية: للتراجع عنه والمطالبة باستعادة الاراضي المحتلة وعودة اللاجئين

 

13
21
مكتب الحريري: فيديو مسؤول ميليشيات عراقية بجولة على قرى حدودية جنوبية جرى تصويره قبل ٦ ايام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية

 

07
45
حماس تدعو الفلسطينيين الى الاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه في كل فلسطين

 

20
37
أعلن شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، الجمعة، رفضه طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ، للقائه في العشرين من ديسمبر الجاري، بسبب اعتراف واشنطن، مؤخرا، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

20
35
شيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب بسبب “القدس”

 

20
30
  إعتبر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن وضع القدس يجب أن يقرر من خلال المفاوضات، منتقدا القرار الأميركي باعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل.

 

20
29
علي حسن خليل عبر "تويتر": واجبنا جميعاً أن نواجه بكل قوتنا وبسرعة لنسقط هذا المخطط الذي يهدف الى تصفية حق الفلسطينيين بالقدس وحق مليارات المسلمين والمسيحيين في مقدساتهم الدينية.

 

20
29
مندوب فلسطين: قرار ترامب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية. - ندعو الإدارة الأميركية للتراجع عن قرارها غير القانوني والاستفزازي وغير المسؤول.

 

20
29
الهلال الاحمر الفلسطيني عدد الاصابات في مواجهات اليوم وصل الى 770 بينهم 180 بقطاع غزة.

 

20
27
المندوب الإسرائيلي: بإمكان الفلسطينيين اختيار العنف كما اعتادوا او يجلسوا معنا على طاولة الحوار و القدس كانت وستبقى دوما عاصمة إسرائيل.

 

20
27
مندوبة الأردن: على الولايات المتحدة أن تلعب دور الراعي المنوط بها تجاه السلام.

 

19
30
السفارة الأميركية في بيروت تطلب من مواطنيها تجنب الإحتجاجات

 

19
20
اعلن رئيس “كتلة المستقبل النيابية” الرئيس فؤاد السنيورة “ان القدس هي في ضمير ووجدان جميع العرب وجميع المسيحيين والمسلمين واليهود في العالم، وكذلك هي مهمة لجميع البشر على وجه الأرض بكونها مساحة مشترك

 

19
20
كيروز: قرار ترامب خروج على السياسة الأميركية نفسها المتّبعة منذ عقود

 

19
18
وقفة تضامنيّة لـ”المستقبل”: القدس لنا وقضية فلسطين أمانة في أعناق العرب

 

19
16
أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​، ​فيديريكا موغيريني​، أنّ “الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ يعتزم المشاركة بالإجتماع الأول في عام 2018 ، لوزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
08
مسيرات في لبنان تنديدا بقرار ترامب

 

18
54
النائب جعجع: أدعو لانتفاضة انسانية مسيحية – اسلامية لايقاف مفاعيل قرار ترامب

 

18
54
أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الجمعة أنّ الولايات المتحدة استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

18
52
أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان القدس كانت وستبقى عربية مهما طغى الطغاة وسوف يكون لقرار ترامب تداعيات، ولن يمر مرور الكرام لأننا أمة لا تنام على ضيم.

 

18
50
كنعان من مجلس النواب: قرار ترامب معاكس لاتجاه السلام

 

18
49
ميقاتي من مجلس النواب: القرار الاميركي يهدف الى إلغاء القضية الفلسطينية

 

18
49
حرب من مجلس النواب: لبنان لن يكون يوما إلا متمسكا بالقدس عاصمة لفلسطين

 

18
49
فرعون من مجلس النواب: لبنان حكومة وشعباً يتضامن مع فلسطين

 

17
58
الشيخ الأزهر: على واشنطن التراجع عن القرارات المجحفة بحق القدس

 

17
57
تظاهرة في تونس تنديداً بالقرار الأميركي بإعتبار القدس عاصمة إسرائيل.

 

14
52
ﻣﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ . ۔

 

14
49
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻵﻻﻑ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺑﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ

 

14
49
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " ﻳﻨﻈﻢ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻗﺮﺏ ﺿﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ .

 

09
15
× تطورات القدس على طاولة مجلس الأمن اليوم يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم بعد اعتبار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل. ودعت ثماني دول إلى الاجتماع، في حين تستعد روسيا، البل

 

08
59
الشرطة الاسرائيلية تعلن نشر مئات من عناصرها الاضافيين قبل صلاة الجمعة في القدس الشرقية

 

08
08
 أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ملتزم بعملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

08
08
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القدس

 

07
49
 عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن “قلقه الشديد” إثر قرار نظيره الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الأطراف المعنيين بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى “ضبط النفس”

 

07
45
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي على حسابه الخاص على موقع “تويتر”: “ . إذاعة لبنان وتلفزيون لبنان في يوم خاص بالقدس”.

 

07
18
إعتبر البيت الأبيض إن احتمال إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، سيأتي “بنتائج معاكسة”.

 

07
18
البرلمان السوداني يدعو في جلسة طارئة له الدول الإسلامية إلى فتح سفارات لها في القدس والإعتراف بها رسميا عاصمة لدولة فلسطين.۔

 

07
17
المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور: تقدمنا بشكوى ضد الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن حول القدس.

 

07
16
وكالة "معا" الفلسطينية نقلا عن مصادر أميركية: تم مساء أمس الخميس إجلاء العديد من المواطنين الأميركيين الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية.

 

07
15
الجيش الإسرائيلي: المدفعية والطيران الإسرائيليان قصفا الخميس قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من المنطقة سقط أحدها في إسرائيل.

 

07
14
الملك عبدالله الثاني أكد لعباس دعم الأردن الكامل للفلسطينيين بالحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في القدس وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
 العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» زعيم كوريا الشمالية يعلن تحقيق “الحلم النووي”
» جلسة طارئة لـ#مجلس_الأمن الدولي حول #كوريا_الشمالية الاربعاء
» كوريا الشمالية تؤكد ان صاروخها البالستي العابر للقارات قادر على ’’ضرب القارة الاميركية بكاملها’’
» أكثر من ألف جندي أميركي سيشاركون في دوريات بـ أفغانستان في 2018
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 13-12-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 13-12-2017
» الزميل عبد السلام عمر تركماني في ذمة الله
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
 
r_ad5.gif
 
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1826 | 23-03-2017 | 20:30
image-20170323-063113.jpg
 
وسط -  اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان “التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون قد أنهى مرحلة الفراغ الرئاسي وخطا بلبنان خطوات متقدمة نحو الافضل، وهذا ما بدأ يلمسه جميع اللبنانيين”. وقال خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” عبر قناة “ON E HD” المصرية: “ليس صحيحا ان حزب الله هو الذي منع الارهاب عن لبنان”. وشدد على ان “الاسلام هو الاعتدال والوسطية وان المعركة في المنطقة بين الاعتدال والتطرف”.

وفيما يأتي نص المقابلة:

سئل: آخر لقاء كان بيننا منذ سبع سنوات، ما الذي تغير بسعد الحريري منذ سبع سنوات؟

أجاب: “أصبح سعد الحريري يعي الامور أكثر وتعلم من الامور التي حصلت خلال السنوات السبع هذه. وأنا أرى أن كل المنطقة أيضا تغيرت، وتعلمت أمرا أساسيا أن لا شيء يبقى كما هو، إذ يجب على الإنسان أن يتأقلم مع كل المتغيرات التي تحصل في المنطقة وفي بلده، تعلمت كثيرا، وسعد الحريري في 2010 غير سعد الحريري في 2017”.

سئل: ما هي فكرة التأقلم؟ أي أنك ممكن أن تجلس وتتعامل مع أشخاص لم تكن ترغب في الجلوس والتعامل معهم؟

أجاب: “في النهاية على الانسان العمل لمصلحة بلده، ربما شهد لبنان في مرحلة من المراحل إنقسامات وكنا نراها من الأساسيات في الاختلاف في البلد، ولكن عندما يأتي موضوع أكبر من كل الأفرقاء في لبنان، نصل الى مكان يجب أن نتنازل فيه في أماكن معينة وكذلك على الآخرين التنازل. وهذا ما أدى الى حدوث تفاهمات في لبنان لمصلحة البلد، وضعنا مصلحة البلد قبل كل مصالحنا السياسية التي كنا نتمسك بها”.

سئل: أنا كنت موجودا عندما عدت وتجرعت السم، أي انني سمعت من أشخاص من أهلنا السنة في لبنان أن هذا تجرع للسم وخيانة للقضية الوطنية، لم يعرف أحد ما هي نقطة التحول يعني ماذا حدث؟

أجاب: “يجب على الإنسان أن يمتلك أحيانا الشجاعة بأن يخطو خطوات يعرف أنها لمصلحة البلد، إذ يجب ألا يبقى الإنسان في مكانه وينتظر الأمور لتسبقه، خاصة عندما نرى الأمور التي تحصل في المنطقة، وما حصل في سوريا والعراق وليبيا وبعض الأماكن في مصر جعلنا نسأل أنفسنا: ماذا نفعل نحن؟ هل سيفيد هذا الانقسام اللبنانيين أو ربما إذا تنازلت في مكان وقمت بخطوة تجاه الرئيس ميشال عون الذي تم انتخابه سينقذ البلد؟ وفعليا وصلنا الحمد لله حينها الى اتفاق من خلال مفاوضات وترى اليوم البلد أفضل بكثير مما كنا عليه”.

سئل: المصريون لا يفهمون كثيرا الشأن اللبناني، ما هي نقطة التحول؟ ماذا حصل؟ إذ كان هناك رفض كبير للرئيس عون على مدى سنتين وأكثر، ما هو الاتفاق الذي حصل؟

أجاب: “ربما ما تمرون به في مصر اليوم مرحلة صعبة جدا، إلا أن الاجراءات التي تقومون بها هي الصحيحة، أي التحول الاقتصادي، لأن المشكلة التي حصلت في مصر سابقا نتيجة انه لم يحصل أي تقدم أو أي تغيير في القوانين والمستجدات الاقتصادية العالمية، وبالتالي حتى تنتقل من مكان الى آخر ستكون هناك مرحلة صعبة على المصريين، ولكن أؤكد أنه بالاجراءات التي تتخذونها تخرج مصر من المرحلة التي كانت غارقة فيها وتذهب الى مرحلة أخرى”.

وأضاف: “الشخص الذي لديه شركة، أو مطعم، يمكن أن تتراجع أوضاعها ولكن لا يعترف بالأمر، ويقول ان ما أقوم به هو الصح، ربما يجب جذب الناس بطريقة أخرى، فعلى صاحب المطعم إما أن يأخذ قرارا ويعترف بأنه خسر، أو يكمل كما هو ويقفل المطعم نهائيا أو يقفله لمرحلة من أجل إجراء التحسين ثم يعيد افتتاحه لتعود الناس وتتدفق إليه. والمرحلة الحالية التي تقومون بها هي مرحلة تحسين في القوانين والإقتصاد لكي يتقدم المصريون إلى الأمام”.

وتابع: “كل العالم يتقدم ونحن نتأخر، لماذا؟ هم لم يخترعوا البترول بل ينفذون سياسات إقتصادية واضحة، وممكن كان هناك فساد يجب إنهاؤه. بالنسبة إلينا في لبنان اليوم، يجب إنهاء الهدر والفساد، أجرينا تغييرا في الكثير وتعيينات أمنية ورقابية وهذا سيساعد على محاربة الفساد. وكذلك أنتم في مصر عليكم تحديث بعض القوانين وإن شاء الله تصلون”.

سئل: أنا مصر على معرفة اللحظة التاريخية، قمت في يوم وقلت سأضع يدي بيد ميشال عون، هل كانت هذه اللحظة قبل القرار بيوم أو يومين؟ هل استشرت احدا؟

أجاب: “حصل نقاش طويل بين مجموعة من المستشارين عندي وقلنا انه يجب علينا ابتداع أمر ما إذ لا يمكن ان نبقى مكاننا، وكانت نظريتي واضحة منذ البداية. قبل انتخاب ميشال عون كنت قد رشحت سليمان فرنجية، كذلك كان سليمان بك في مكان في السياسة مختلفا عني، إلا أنني كنت أرى أن الفراغ في رئاسة الجمهورية هو قاتل لبنان، لذلك فإن محاولة سد هذا الفراغ حتى لو مع شخص أنا لا أتفاهم معه أفضل من الحالة التي كنا نعيش فيها”.

وتابع: “لحسن الحظ تفاهمنا مع فخامة الرئيس ميشال عون بشكل كبير وما زال هذا التفاهم سائدا، كانت نظريتي أن البقاء على هذا النوع من الترهل في المؤسسات والدولة هو مقتل لبنان فعليا وكنا سنصل الى أماكن كالانتخابات النيابية وغيرها من دون معرفة ما يجب القيام به. كذلك وجدت حكومة ترأسها الرئيس تمام سلام كانت تعاني أيضا وغير قادرة على التنفيذ على الارض، توقف كل شيء”.

سئل: هل توجد اي قوة اقليمية دولية؟ يقولون دائما في الاعلام اللبناني إشارات خضراء وإشارات حمراء ومباركة وتوافق، لم يحدث أي شيء من هذا؟

أجاب: “MADE IN LEBANON دائما أقول ان لبنان أولا، وأنتم الآن في مصر تقولون مصر أولا. وصلنا الى مرحلة رأينا فيها أنه مهما تعاطفت القوى الاقليمية مع لبنان، إن لم يحل اللبنانيون مشاكلهم بأنفسهم لن يأتي أحد ليحلها لهم. تشاورنا في مرحلة من المراحل، إلا أن القرار اتخذته أنا واتخذه الرئيس عون، الذي كان يقوم كذلك باتفاق مع خصم، فكنا خصمين، لكن عندما اتفقنا وجدنا أن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا”.

سئل: هناك أمر لا يفهمه الناس عن الشارع اللبناني، يوم يكون الوضع نارا وقتلا وميليشيا ويوم تفاهما وتقاربا، كيف هذا؟

أجاب: “تعرف لماذا؟ لأن هذه هي الديموقراطية، الديموقراطية هي أن تقبل الرأي الآخر مهما اختلف معك. مثلا في مجلس النواب عندنا، ممكن أن ترى نائبا يتحدث بشكل تقول انه من المستحيل أن يسلم على النائب الآخر، ينزلان عن المنبر وبعد عشر دقائق يرتشفان القهوة سويا، لأن احترام الرأي الآخر في لبنان متجذر عندنا، فنحن نملك ديموقراطية قديمة وربما هذا ما يغني لبنان”.

سئل: هل انتم مستعدون لشرب قهوة مع “حزب الله” مثلا؟

أجاب: في مجلس الوزراء يوجد وزراء لحزب الله، أختلف معهم في سياستهم. وتوجد سياسات لن نتوافق عليها، وكذلك هو لا يمكن أن يتوافق مع السياسات التي أتبعها، لذلك سنختلف في هذه الأمور لكن قلنا بدلا من أن نختلف ونوقف البلد لنختلف ونضع هذا الخلاف جانبا ونكمل في بناء البلد”.

وأضاف: “تذكر أن رفيق الحريري كانت لديه خلافات كبيرة، ولكنه كان دائما يضع البلد أمامه ويضع كل الخلافات جانبا، كانت توجد أمور سياسية متجذرة يختلف عليها مع النظام السوري إلا أنه كان يرى وجوب المحافظة على البلد وبنائه وإعماره ويأتي بتوافق في مجلس الوزراء ليكمل وينعش الإقتصاد. لذلك يمكن أن تختلف في السياسة في بعض الامور، وتوجد أمور أخرى تكمل بها”.

سئل: هل تشعر أنك مطلق المسؤولية؟ أي يمكنك أن تتخذ قراراتك من دون ضغط من أحد أو أن تراعي قوى موجودة على الارض من دون أن تخاف من التهديد؟ للأسف في لبنان منذ عشرين سنة وجد اللوبي السوري وبعدها انتهى…

أجاب: “لا لم يكن يوجد لوبي بل وصاية، إحتلال”.

سئل: لم يكن أحد يعرف كيفية اتخاذ قرار؟

اجاب: “صحيح. القرار اللبناني هو الطاغي في البلد. نعم توجد ضغوطات من بعض الدول الاقليمية ولكن إذا قارناها بما كان يحصل في السابق نرى أنها جزء صغير جدا مما كان يحصل في السابق. على سبيل المثال، في أيام تدخل النظام السوري في لبنان لم يكن بإمكاننا تعيين مدير عام أو غيره، لكن الآن الاتفاق بين القوى السياسية اللبنانية يسمح بهكذا تعيينات. ويوجد حوار ونقاش جار وحيوي، وهذه هي “لذة” السياسة في لبنان أننا لا نأخذ كل شيء إقليميا بل على العكس يكون القرار في لبنان”.

قيل له: إنما الهمز واللمز الذي نسمعه دائما في الإعلام اللبناني أن مراكز القوى وأن أحدا هو الذي يتخذ القرار، وأن أحدا لديه قدرة على التعطيل؟

أجاب: “اليوم في مجلس الوزراء يمكن للجميع أن يعطل ويمكن للجميع ان يسير الوضع، لكن القرار اليوم في البلد مع التفاهم الذي قمنا به مع كل الأفرقاء أنه يجب أن نسير الى الامام، وإن شاء الله سيقفز لبنان قريبا قفزة نوعية خلال الاشهر المقبلة”.

سئل: كانت هناك تصريحات للرئيس عون، ورأيتك منذ يومين في الساحة تقول ان الرئيس عون وقف وراء مطالب الناس، أراك تساند الرئيس وتحترم قراراته؟

أجاب: “هذا رئيس الجمهورية بالتأكيد سأحترمه، وأي رئيس وزراء سيحترم رئيس الجمهورية إذا أراد ان يعمل لمصلحة البلد. لا أعرف عن أي تصريحات تتحدث”.

قيل له: عندما تحدث عن ان الجيش اللبناني لا يستطيع ان يدافع عن حدوده لذا سلاح حزب الله شرعي؟

أجاب: “مثلا هذه أمور خلافية مع بعض الافرقاء في لبنان، البيان الوزاري الذي أخذنا عليه الثقة نحن في مجلس الوزراء واضح فيه احترامنا لـ 1701 وللقرارات الدولية وكيف نعالج بعض الامور التي يمكن ان تحصل، وإذا حصل لا سمح الله أي مشكلة على الحدود هناك لجنة تضم الجانب اللبناني والامم المتحدة والجانب الاسرائيلي ويناقش هذا الامر في هذه اللجنة، أما في ما يخص هذه السياسة فهناك خلاف”.

سئل: هذا موضوع استراتيجي؟

أجاب: “هذا موضوع استراتيجي نعم، ويمكن أن أفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، وكذلك يمكن لفخامة الرئيس أن يفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، ولكننا اتخذنا القرار أن هذه الامور نختلف عليها في السياسة وفي الاستراتيجية نضعها جانبا ولا نعطل البلد بسببها. كيف يمكننا القيام بذلك؟ هذه هي الخلطة اللبنانية السحرية التي يدار بها لبنان”.

سئل: لكن من حيث المبدأ لو ان الجيش اللبناني فعلا غير قادر على حماية الحدود اللبنانية ما هي اقتراحاتك؟ دائما يتحدث الإخوان في “حزب الله” وسماحة السيد حسن نصر الله اننا نقف وندافع ولا يمكن لأحد القيام بذلك، ما هي اقتراحاتك؟

أجاب: “عاش لبنان مقاومات عدة في تاريخه وهذا ليس غريبا كيف قاوم لبنان الاسرائيلي في كل المراحل. أتى حزب الله في الثمانينات، ولكن قبل ذلك كان يوجد اليسار وفتح ومقاومات عدة تصدت للاسرائيلي. النجاح الذي حصل عليه حزب الله بعدها هو لوجود وحدة وطنية صانت هذه المقاومة في كل هذه المرحلة بعد العام 1982 حتى العام 2000 او 2005، حصل بعدها انقسام سياسي”.

وأضاف: “تلال كفرشوبا وشبعا ما زالت محتلة ولم يعد هناك الإحتلال الكبير الذي كان قائما، يوجد خلاف سياسي على الموضوع، وهناك وجهة نظر تقول انه يجب على الجيش اللبناني ان يدافع، يجب ان نصل الى قدرة الدفاع”.

قيل له: لكن عندما تتكلم معهم دائما يقال عندما يستطيع الجيش؟

أجاب: “جيد، ولكن يجب أن نعمل على الاستراتيجية الدفاعية التي وضعناها على طاولة الحوار لأنه يوجد خلاف على هذا الموضوع. أما في ما يخص حزب الله، وأنا صريح جدا، حزب الله شأن إقليمي وليس فقط لبنانيا، لذا لا تأتي إسرائيل وتلوم لبنان عليه، إسرائيل تتوجه الى الدولة اللبنانية إلا أنه فعليا هو موضوع اقليمي. ومحاولة وضع لبنان في فوهة المدفع بهذا الشكل هو قرار خاطىء من قبل إسرائيل، لأننا إذا نظرنا الى كل طرق “السلبطة” التي تتوجه بها اسرائيل الى العرب، مثلا غزة تشكل تهديدا لها، من يسمع يصدق”.

سئل: انت تقصد انه لو لم يكن “حزب الله” موجودا في الجنوب اللبناني ما كانت هذه الهجمات الاسرائلية لتحصل؟

أجاب: “لدى إسرائيل مصالحها وحروب قامت بها، إلا ان العرب جميعا عليهم مقاومة إسرائيل، لماذا يحمل لبنان وحده الأمر على عاتقه؟ لذلك نحن وبالنقاش الذي نجريه دائما ندعو الى طاولة الحوار لنضع هذا الامر عليها ونتحدث به بين اللبنانيين”.

 

سئل: أعرف أن هذا الموضوع حساس في الشأن اللبناني، يقول “حزب الله” اننا نحن منعنا الارهاب عن لبنان بدخولنا سوريا، ما رأيك؟

أجاب: “هذا غير صحيح. بالنسبة الي هذا هو الخلاف السياسي بيننا وبين الحزب. أرى ان هذا الكلام غير صحيح. هناك تفسيران لهذا الموضوع، عندما تدخل نفسك في مشكل في سوريا أنت تأتي بالبلاء الى بلدك ولم يكن يجب علينا التدخل، لأن هذا البلاء أتى بعد التدخل، هذه وجهة نظر، الا ان وجهة نظرهم مختلفة، نضعها جانبا. نقول في السياسة ان هذه الامور الخلافية وهي جذرية، هل سأقنع حزب الله بوجهة نظري؟ لا، هل سيقنعوني هم بوجهة نظرهم؟ لا، إذا هل نخرب البلد؟”.

سئل: الى أي مدى يمكنك الحفاظ على هذا التوازن؟

أجاب: “يجب أن تكون هادئا وصبورا وترى مصلحة بلدك. الرئيس الشهيد رفيق الحريري يقول ما حدا أكبر من بلده. لذا نحن كلنا كأحزاب موجودون اليوم وسنذهب، إلا أن لبنان باق. وانتم اليوم في مصر كلكم موجودون اليوم إلا أنكم ستذهبون وانتم ستقررون كيف ستتركون مصر”.

وأضاف: “نحن في لبنان قررنا أن نضع هذا الخلاف الذي كان ناشئا جانبا، وننظر الى البلد ونقوم بكل الخطوات التي قامت بها بلاد أخرى”.

سئل: هل يمكن أن يأتي وقت تقرر فيه أن تترك الحياة السياسية وتشعر أن لا فائدة من الموضوع ولا أمل؟

أجاب: “كان لبنان قبل سعد الحريري وقبل رفيق الحريري ومنذ آلاف السنين، لبنان باق، اللهم أن نعمل ويقدرنا الله على أن نقوم بالخير للناس وننفذ السياسات الصحيحة. المعركة في المنطقة اليوم هي أيضا بين الاعتدال والتطرف، الاعتدال هو قوة وليس ضعفا، وتوجد اليوم حفنة من الجماعات المتطرفة تحاول تخويف الناس، لذلك يجب أن يكون هناك قوة في وجههم وهي الاعتدال، والاسلام هو الاعتدال والوسطية. فلا يخبرن أحد أن الاسلام يقطع أعناق الناس، وكل الامور التي نراها لا علاقة لها بالاسلام بل هي تشويه له”.

وأضاف: “أنا اعتبر نفسي في لبنان من اكثر الناس التي تريدها هذه الفئة الضالة المتطرفة، لأنها تعرف ان هذا النوع من الاعتدال الذي فيه منطق وهو مشروع يمكن ان ينجح، وسينجح بإذن الله في لبنان، هو فعليا المشروع الذي تقف هذه الفئة المتطرفة ضده. هم يعيشون على تخويف الناس، وعندما يخاف الناس هنا تكمن المشكلة، لذا يجب ان نكون أقوياء كما تفعلون أيضا هنا في مصر. الخطوات التي يقوم بها الرئيس السيسي أكان في محاربة الإرهاب أو كل تحديث للاقتصاد هي المرحلة الفعلية التغييرية التي ستصل اليها مصر إن شاء الله، وسترون ان الاقتصاد سيتغير. ويجب ان تبدأ”.

قيل له: نحتاج لأحد يرى الامور من الخارج؟

أجاب: “هذه هي المشكلة، في لبنان يقولون الناس تغرق في شبر ماء، وفعليا هو شبر ماء، وفعليا الناس لا يرون أين أصبحت مصر لكن اليوم أنظر من لبنان، نعم تتعذبون في موضوع الإقتصاد، لكن أرى الحريات في مصر وكيف يعبر الناس عن أنفسهم، وفي الاقتصاد الإجراءات أصبحت أسهل من السابق بكثير”.

سئل: يرى البعض ان الحل السوري هو ببشار الاسد ويرى آخرون أن الحل السوري بلا بشار الاسد، ماذا ترى حضرتك؟

أجاب: “انتفض الشعب السوري، وهو لم ينتفض من الفراغ بل للتغيير وليرى ان هذا الجزء من الحريات، التي تشهدونها في مصر ولدينا منها في لبنان وتونس وأماكن اخرى، يكتسبونها. هل اكتسبوا هذا الحق؟ هل القتل هو الحل أو أن نعطي الناس ما يريدون؟”.

وأضاف: “ما يجب على الناس فهمه في العالم ان ما يحصل اليوم في سوريا هو اقتتال قوى خارجية وداخلية لحكم سوريا. لكن أساس المعركة هو الشعب، هل كان الشعب السوري داعشيا؟ لا، لم يكن يوما داعشيا، لذلك يريد الشعب السوري التغيير وتوجد اليوم معارضة، وهذا شأن سوري. ولكن أقول بصراحة إذا وضع المجتمع الدولي الفرضيات للشعب السوري لن تسير، الشعب السوري هو الذي سيقرر من سيكون على رأسه، لا أنت ولا أنا”.

قيل له: حضرتك تعرف عندما تحصل الانتخابات الشعب السوري، 9 من 10؟

أجاب: “هذا كان سابقا، ولكن الآن الموضوع مختلف. لدينا في لبنان مليون ونصف مليون سوري، وثلاثة ملايين في تركيا ومليونان في الاردن ومليون في أوروبا وخمسمئة ألف في مصر ومليون في الخليج غير التهجير في الداخل، يجب على المجتمع الدولي ألا يضع الفرضيات، وسيحل الامر الشعب السوري”.

سئل: انت ترى المستقبل في سوريا ببشار الاسد أو من دون بشار الاسد؟ أي وضع أفضل بالنسبة لسوريا؟

أجاب: “موقفي معروف. انا لا أؤمن بهذا النظام، وهذا النظام فعل ما فعل في سوريا ولا يمكن ان يكمل في قيادتها، هذا رأيي، وهذا أمر نختلف عليه مع الرئيس ولكن لا يعني ان نخرب البلد عليه. موقفي بالمطلق لا أرى ان البقاء على وجود المشكلة هو الحل”.

قيل له: ألست منزعجا من انقلاب الخريطة الآن في الحرب السورية؟ كانت الثورة والمعارضة متقدمة، الا أن هذا النظام بدأ بالتنفس والكسب بعد دخول روسيا وأطراف كثيرة؟ هذا يعني ان المشكلة تتعقد وليست متجهة الى حلحلة؟

أجاب: “نعم ولكن لم تحل. كل ما تفضلت به صحيح ولكن هذا لا يعني أنه يوجد من ربح ومن خسر، في النهاية يجب إيجاد حل في سوريا، والحل هو الشعب السوري. حجم القتل التي حصلت في سوريا لا يمكن ان تكون التركيبة الجديدة فيها”.

سئل: تعطيها كم سنة؟

أجاب: “لا أعرف. ولكن حتى من يقول انه يعرف هو لا يعرف. تعقدت الأمور إلا أن هذا لا يعني أنها ستدوم الى ما لانهاية. لا يوجد حروب تبقى الى ما لانهاية. عانينا الحرب الاهلية في لبنان، ومن يتابعها في مرحلة من المراحل كان يقول لن تنتهي، إلا أنها انتهت”.

سئل: في يوم وليلة؟

أجاب: “في يوم وليلة. ألم تحصل أزمات في مصر واعتقدتم أنها لن تنتهي؟ ولكنها انتهت؟ لا شيء يدوم. أهم ما في الحياة أن لا شيء يدوم”.

سئل: ما هي العوائق أمام العلاقات المصرية اللبنانية، وهي علاقات تاريخية؟

أجاب: “هي علاقات جيدة. إلا أن آخر اجتماع عقدناه كان في العام 2010، ولسوء الحظ فإن الحكومات التي أتت بعدي وأيضا في مصر لم تتابع وحصل تعثر من الجهتين. أريد تعاونا كبيرا جدا في هذا المجال، لأنني أرى أن مشاكلنا ومشاكل المصريين واحدة، لديكم مشاكل في فرص العمل والبطالة والزراعة وهذه المشاكل نعاني منها أيضا. لذلك علينا كدولتين أن نتعاون في كل هذه المجالات ونشجع رجال الأعمال في لبنان ومصر على أن يستثمروا في البلدين. وسبب مجيء كل الوزراء اللبنانيين إلى مصر أن لديهم ملفات عالقة المطلوب حلها بالإضافة إلى التواصل الدائم”.

وأضاف: “يجب ان تحصل اجتماعات اللجان هذه سنويا وإن لم تحصل لن يكون هناك تقدم في العلاقات بين البلدين خاصة التجارية. حجم التجارة التي تحصل في دول أوروبا مثلا أكبر من أن نقارن نحن بها. لذلك يجب ان نحسن كل الامور التي تعيقنا عن التقدم في التجارة أكان في النوعية او سرعة ردة الفعل في اتخاذ القرارات بين الدولتين، اضافة الى ان الاتفاقيات التي نقوم بها يجب ان تساعد على إغلاق الفراغات الموجودة لدى الطرف الآخر”.

سئل: هل سيكون هناك تعاون عسكري أمني؟

أجاب: “هناك اتفاقيات بيننا وبين مصر، وانتم ساعدتم في السابق الجيش اللبناني أكان بالذخيرة أو بالسلاح منذ عشر سنوات. في المجالات الأمنية التعاون كبير جدا في ما يخص مكافحة الإرهاب”.

 

سئل: ما رأيك بالرئيس دونالد ترامب؟

أجاب: “لم نر في المنطقة شيئا بعد بالنسبة لسياسة الرئيس ترامب، لكن ميزته أنه إنسان واضح. واعتقد ان العقل العملاني لديه يمكن أن تستفيد المنطقة منه”.

قيل له: لكن هذا الرأي بعكس أغلب الناس حتى الاميركيين أنفسهم؟

أجاب: “هو رئيس أميركا وهي دولة عظمى ولديهم نظام، وهو الرئيس الذي يجب أن نتعامل معه في هذه المرحلة”.

سئل: هل ترى أن لديه أملا في الاستمرار؟

أجاب: “الإنسان بأفعاله، أنا لم آت لأقيم النظام الأميركي، ربما صراحة هذا الرجل أوصلته”.

سئل: هل انت نادم على انك خرجت من “البزنيس” الخاص بك؟

أجاب: “الإنسان ينتقل من مرحلة الى أخرى والحمد لله. لم أخرج منه بخيار، تم اغتيال رفيق الحريري، ولو أنه لا يزال حيا لم أكن موجودا في السياسة ولم نكن نتحاور، رفيق الحريري قتل لأنه يمثل شريحة كبيرة من العرب واللبنانيين الذين يؤمنون بالاعتدال والحداثة والاقتصاد والحياة”.

سئل: بالرغم من كل ما تراه ينتصر من حولك، وهم أدوات للتطرف ولاستخدام القوة والعنف والامر الواقع، هل ما زلت مقتنعا جدا بالاعتدال؟

أجاب: “لأن هناك غدا وبعد غد. يوجد من يستبد اليوم، ولكن إذا قرأنا التاريخ هل نجد مستبدا، خصوصا في منطقتنا، استمر؟”.

قيل له: ولكن تكون ضحاياه كثيرة؟

أجاب: “صحيح ولكن هذا لا يعني أن نفقد الأمل، على العكس. أنا إنسان بطبيعتي إيجابي وكان الشهيد  يقول لي دائما حاول ان ترى الجيد بكل أمر سيىء، عندها ستجد ان ما حصل هو ربما ليدخلك الى مرحلة أخرى. لبنان اليوم يمر بمرحلة جيدة جدا”.

سئل: هناك تغيير كبير في لبنان خلال الاشهر الستة الماضية؟

أجاب: “أليس هذا أمرا ايجابيا؟ اعتقد البعض أن خيار الحوار الذي بنيناه سيودي بنا الى الويلات، وانظر الآن”.

قيل له: حتى ان هناك تشكيكا في الانتخابات الان؟

أجاب: “لا، سنضع قانونا وليطمئن اللبنانيون، ربما يكون هناك تأخير تقني إلا أننا سنذهب الى الانتخابات. لا يهول علينا أحد ولن يحصل فراغ. روح الايجابية السائدة هي ما نريده في لبنان”.

سئل: ألا ترى أن التحقيق في اغتيال الشهيد الحريري طال كثيرا؟

أجاب: “لا، كل المحاكم الدولية تستغرق وقتا، 25 عاما، 20، 30 عاما. المحاكم الدولية التي حصلت كانت تعرف من ارتكب الجرائم، الفرق انه في المحكمة الخاصة في لبنان لا نعرف، لذا استغرق التحقيق وقتا وستأخذ المحاكمة وقتا. اي قضية ترفع تأخذ وقتا، فما بالك بقضية كقضية رفيق الحريري، لن تأخذ شهرا أو اثنين أو سنة أو سنتين، إلا أنني متأكد من أن العدالة ستأخذ مجراها”.

قيل له: لا تظهر اي تطورات او مؤشرات؟

أجاب: “أرى ان هذه المحكمة تقوم بعمل دؤوب لتثبت مصداقيتها وتقوم بعمل طويل جدا. المشكلة في العالم العربي اننا نريد العدالة بسرعة، إذا أردت المحافظة على حق البريء يجب المرور بطريقة، ما يجب ان نرسخه بعقولنا كعرب ان من يصل الى المحكمة لا يعني انه هو من ارتكب”.

سئل: ليس لديك اي فكرة ولو غامضة؟

أجاب: “أعرف انه يوجد أشخاص متهمون وأعرف من أين هم وما هو انتماؤهم، ولكن يوجد طريقة. بمعرفتك لرفيق الحريري كيف احترامه للعدل والعدالة، هل يشكك به؟ لماذا يطلب مني انا ان أشكك به؟”.

أضاف: “تقوم المحكمة الدولية بعملها، وكان رفيق الحريري أكثر إنسان يحترم العدالة والقضاء وكل ما يتعلق بحرية التعبير والدستور، فكيف سيكون إبنه؟ إذا لم أكن مثله وعلى نفس المستوى من التبصر والصبر والحكمة، بالتأكيد لن أصل اليه لأنه كان إنسان أسطورة، إلا أننا نعمل ونحاول تكرار الحكاية التي كان يخبرنا إياها رفيق الحريري التي هي حكاية حب إنسان للوطن، وهذا ما ميزه. فما ميز رفيق الحريري في مسيرته عن الآخرين أنه كان دائما يحاول إيجاد حلول لكل مشكلة، وعندما كان يواجه بالسياسة كان يلف على الموضوع ويكمل مشروعه أكان بتسوية أو عدمها. أو ربما يتخلى عن المشروع ويضعه جانبا ويعمل على مشروع ثان وثالث ورابع وخامس”.

سئل: لو سألك أحد أبنائك “والدي من قتل جدي؟” هل ستعرف الاجابة؟

أجاب: “هم يعرفون أصلا”.

سئل: أي أنك تعلم من اغتال؟

أجاب: “بالتأكيد أعرف. اتخذت قرارا ألا أنتقم وأن أسير على الطريق الذي كان رفيق الحريري سار عليه، رفيق الحريري لن ينتقم لانه لم يكن رجلا انتقاميا، بل كان رجل عدل واعتدال وحق وحب، أحب الناس لأنه كان صادقا معهم. كنت أقول للوالد “ليش انت هلقد آدمي؟” لماذا لا تستعمل مجموعة من الشباب كميليشيا؟ قال لي: إذا قمت بهذا أصبح مثل غيري. يحبني الناس لأنني صادق معهم، فأنا صادق مع الناس وسأبقى صادقا معهم. وإذا تعلمت شيئا من رفيق الحريري فهو أن تبقى صادقا مع الناس”.

سئل: هل تخاف على حياتك بعدما تم اغتيال والدك؟

أجاب: “عندما تأتي ساعة الإنسان يأخذها ربنا سبحانه وتعالى، يجب علي احترام الاجراءات الأمنية التي يضعها الأمن الخاص بي. رحمه الله، لم يكن الشهيد يهتم بهذا الموضوع”.

قيل له: كنا عندما نكون جالسين في أي مكان أو مطعم يدخل رفيق الحريري ويجلس ويأكل ويتحدث؟

أجاب: “هذا خطأ. يجب أن تحصل هذه الأمور إلا أنه يجب أن يأخذ التحركات بالاعتبار”.

سئل: يتحدث الإعلام اللبناني بمرارة عن فساد الدولة وفساد المسؤولين، وحضرتك نزلت الى الساحة وتحدثت عن الهدر. هل الفساد كبير داخل الدولة اللبنانية؟

أجاب: “نعم، عندما يبقى البلد من دون رئيس للجمهورية لمدة ثلاث سنوات ماذا تتوقع أن يفعل الناس؟ لم تعد توجد مؤسسات بل فراغ، نحن اليوم كدولة نحاول استعادة هذه الثقة والقضاء على الفساد الذي تغلغل في الادارة اللبنانية. سنحارب هذا الفساد وسنوقف هذا الهدر”.

سئل: هل فوجئت بموقف الناس في الساحة؟ ربما حضرتك أول رئيس تنفيذي كبير ينزل عند الناس في الشارع وهم في حالة غضب؟

أجاب: “رأيتهم في حالة غضب، ومن الطبيعي ان يكونوا غاضبين، وربما الطريقة التي تعاملوا بها نابعة من حرقة قلبهم”.

سئل: لم تنزعج؟

أجاب: “لا، أنزعج أن من حق الشاب أن يسأل ويكون غاضبا، لانه لديه حيوية في دمه ويريد التغيير وأن يرى نفسه والبلد في أفضل الأماكن. أنا قلت لهم تفضلوا لنجلس الى الطاولة كي أرى ما الذي يمكن القيام به”.

سئل: انت مستعد لتنزل الى شباب غاضبين في اي وقت؟

أجاب: “أكيد، هذا واجبي. أنا اليوم موظف من الشعب اللبناني”.

 

سئل: ألم يقل لك أحد من مستشاريك اننا قلنا لك لا تنزل وسط الناس لأنهم سيضايقونك؟

أجاب: “نزلت لأن من الشجاعة أن تواجه المشكلة وتحلها، وتقول للناس بصدق ما يحصل ويجب أن يتفهموا أو أن تتفهم أنت ما يحصل”.

سئل: أصبحت ربع التركيبة السكانية في لبنان سورية، كيف ستتصرفون في هذا الموضوع؟

أجاب: “نعمل على مشروع كبير، سأذهب الى برسلز أطرح قدرة لبنان على تحمل هذا الموضوع ويجب ان يتحمل المجتمع الدولي جزءا كبيرا من المشكلة التي نواجهها في لبنان، إذ ليس من الطبيعي ان يتحمل لبنان كل هذا الوزر ولا يفعل المجتمع الدولي شيئا فهو يقدم للنازحين جزءا يتعلق بالامور الحياتية انما هذا ليس كافيا. اللبناني يحتاج اليوم الى مأكل وبنية تحتية ومدارس وكل هذه الامور، إذا اردنا المحافظة على عدم التخلي عن هؤلاء النازحين يجب إيجاد خطوات أساسية على الأرض ليستمر وجودهم في لبنان وكذلك يستفيد اللبناني. لا يمكن لهذه التركيبة السكانية ان تكمل هكذا، وإن شاء الله ستنتهي الحرب السورية يوما وسيعودون الى بلادهم”.

وأشار الى أن “الفرق بين السوري والفلسطيني، أن السوري لديه بلد يعود إليه، إلا أن اللاجىء الفلسطيني لديه حق العودة”.

قيل له: لديك الآن لاجئون فلسطينيون، عراقيون وسوريون؟

أجاب: “لترى كم يتحمل لبنان، هذا البلد الصغير يعاني ويعاني ويعاني ورغم ذلك يعود ويقف على قدميه. لدينا اعتدال وعيش مشترك وكل شيء يتطلب قبول الاخر”.

سئل: هل تشعر بوجود نفوذ إيراني داخل لبنان؟

أجاب: “أكذب عليك إن قلت لا، لكن هذا لا يعني أنه الطاغي. فقد عشنا في لبنان مراحل أصعب، وربما نعيش اليوم في مرحلة فيها هدنة في مكان ما ويجب علينا نحن والافرقاء في لبنان أن نعزز هذا النوع من الوحدة الوطنية لأنها هي التي يمكن ان تنقذنا من أي مشكلة إقليمية يمكن أن تحدث”.

أضاف: “علينا تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية، فإسرائيل تهددنا اليوم؟ كيف أواجهها؟ إذا وجدت وحدة وطنية لبنانية يمكن مواجهتها، أما إذا كنا مختلفين فهنا المصيبة. الايراني موجود في لبنان، في سوريا، يوجد نفوذ نعم، ولكن أيضا لبنان موجود”.

قيل له: نفوذ من خلال القوة أو وجود؟

أجاب: “القوة. التركيبة اللبنانية مختلفة عن كل التركيبات في العالم، وان شاء الله وحدتنا الوطنية هي التي ستصوننا في النهاية، وهي التي صانتنا. نحن بلد على بعد كليومترات من سوريا، كان القتال يحصل أمام بعض القرى اللبنانية ولم نتأثر، واستطعنا الحفاظ على وحدتنا الوطنية، لذلك فإن التركيبة اللبنانية مختلفة جدا عن التركيبات الموجودة في المنطقة”.

وختم: “أنا أرى مصر مختلفة وحتى الوزراء الذين نتحدث معهم نشهد معهم قفزة نوعية بالحوار الذي نقوم به. مشاكلنا كبيرة نحن وإياكم إلا انني متفائل للبنان ولمصر”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-11-30
11:06
الحريري: تدخل “حزب الله” في حروب المنطقة سيكلف لبنان غالياً
2017-11-25
07:46
محمد بن سلمان: على عجلة من أمري لأنني أخشى أن أموت قبل أن أحقق ما بذهني لوطني
2017-11-15
07:14
الأسد: الحرب أنهكت سوريا لكنها لم تسقطها
2017-11-13
07:21
راجع ولا تراجع، الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه
2017-11-09
08:09
الإنتخابات في موعدها… جعجع: بانتظار الحريري لخوض المقاومة معاً فالمهادنة معهم لم تثمر
2017-11-03
06:56
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً
2017-11-03
06:47
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب
2017-11-02
06:52
الرئيس اللبناني يتحدى العدو الاسرائيلي .. عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها
2017-11-01
06:59
باسيل: نمط “مناخد ومنعترض” هو القائم مع “القوّات” وأعرف ثمن “المردة” ولن أدفعه
2017-10-07
19:12
ريفي: سنخوض الإنتخابات في طرابلس وعكار والبقاع والشوف وبيروت الثانية وندرس وضع صيدا
2017-09-23
15:29
عون: استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017