البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1826 | الأربعاء, 13 كانون أول 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
07
18
 حقق المرشح الديموقراطي دوغ جونز الثلاثاء فوزا كبيرا على منافسه الجمهوري في الانتخابات لتمثيل ولاية آلاباما في مجلس الشيوخ، ما يشكل نكسة للرئيس دونالد ترامب الذي لم يتمكن مرشحه من تجاوز اتهامات بالتحر

 

07
16
نفذت قوات الاحتلال الصهيونية فجر اليوم حملة مداهمات واسعة في مدن و أحياء الضفة الغربية و القدس المحتلة انتهت باعتقال 35 فلسطينيا.

 

07
09
استشهاد فلسطينية تبلغ من العمر 65 عاما في قرية الزبيدات بالاغوار اثناء اقتحام الاحتلال لمنزل عائلتها

 

07
05
أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.

 

07
04
علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري بادَر الى اجتماعات مفتوحة مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية، ضمن جداول تَلحظ مشاريع موزّعة على المناطق.

 

06
55
قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “بحثتُ ورئيس الحكومة سعد الحريري في مشروع الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ مجلس الوزراء درسها قبل نهاية هذه السنة، واذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإ

 

06
54
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوقع أكبر ميزانية للبنتاغون في التاريخ بـ 692 مليار دولار.

 

06
53
تيلرسون: واشنطن مستعدة لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية في أي وقت.

 

06
53
الخارجية الأميركية: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدف إلى جر الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

 

06
51
وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية: زعيم كوريا الشمالية يهدف لجعل بلاده أقوى قوة نووية في العالم.

 

06
51
المرشح الديمقراطي دوغ جونز يفوز بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية آلاباما.

 

22
25
وزير الإتصالات جمال الجراح للـ "LBCI": طلبت من المدعي العام أن يطلب خطيّاً كل المعلومات التي هو بحاجة إليها لأزوده بها خطيّا فكما تعلمون لدي حصانة.

 

22
25
وزير البيئة طارق الخطيب للـ"LBCI": أقر دفتر الشروط وأقر توسيع مكب الكوستابرافا وبرج حمود لأربع سنوات قادمة حتى ننجز التفكك الحراري وهذا حل آني حتى تكون البلديات قد قررت ماذا ستفعل بنفاياتها.

 

22
24
اللواء أشرف ريفي للـ"LBCI": موقفنا واضح ونقوله جهاراً ولم نطعن بالحريري لكنه بخيار العودة عن الإستقالة اختار الهزيمة والإنكسار.

 

22
24
النائب آلان عون للـ"LBCI": إن من حق "القوات" أن ترشح من تريد وأينما تريد وهناك صعوبات في التحالف مع "القوات" أوّلا في ظل وجود الصوت التفضيلي وثانيا بسبب تراجع العلاقة بين "التيار" و"القوات".۔

 

22
23
النائب غازي العريضي للـ"LBCI": لا يقوم تفاهم إنتخابي ما لم يكن هناك تفاهم سياسي فـ"اللقاء الديمقراطي" و"حزب الله" متفقان على عناوين أساسيّة عريضة لطريقة مقاربة أبرز الملفات من النفط والغاز والكهرباء و

 

22
21
جريصاتي بعد اجتماع التكتل: لبنان عاد الى خريطة العالم والفضل يعود إلى رئيس البلاد وتحرك باسيل في أكثر من محور

 

15
42
البابا فرنسيس عبر "تويتر": أشكر جميع الذين يتابعون حسابي الشخصي على تويتر الذي يبلغ اليوم عامه الخامس. لتكن الشبكات الاجتماعيّة أماكن غنيّة بالإنسانيّة.۔

 

11
07
مجلس الوزراء السعودي يوافق على التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة ورفع رسوم الكهرباء اعتبارا من أول كانون الثاني المقبل.

 

14
42
"العربية": مشادة بين دي ميستورا والمعارضة السورية بعدما أبلغها استحالة طرح الانتقال السياسي.

 

14
40
وزير الطاقة سيزار أبي خليل: استمهلت اللجان المشتركة لأننا نعمل على تطوير القانون أكثر للتوصل الى مراحل متقدمة أكثر في مجال النفط.

 

14
40
النائب محمد قباني: بعد جلستين للجان المشتركة ونقاشات في النظام وآخرى خارجه، تعددت الآراء ويهمنا التأكيد التعاون بين المجلس النيابي والحكومة للتوصل الى حلول في هذا المجال.

 

14
39
قباني: توصلنا الى تأليف 3 لجان نيابية الأولى تتعلق بالنفط في البر والثانية بالصندوق السيادي والمديرية العامة للأصول البترولية والثالثة بشركة النفط الوطنية.

 

14
34
وصول النائب سليمان فرنجية الى بيت الوسط للقاء الرئيس سعد الحريري يرافقه نجله طوني والوزير يوسف فنيانوس.

 

12
19
الحريري: في الذكرى 12 لاستشهاد النائب والصحافي الصديق جبران التويني سنبقى موحدين مسلمين ومسيحيين دفاعاً عن لبنان العظيم ورحم الله جبران وكل شهداءنا.

 

12
18
تلاسن في مجلس النواب بين النائبين نواف الموسوي وفؤاد السنيورة على خلفية الجهة المخولة درس قوانين النفط.

 

11
26
"LBCI": فقدان نصاب اللجان المشتركة بعد تباين بين فريق يطالب باحالة الاقتراحات على لجان فرعية وفريق يؤيد رأي وزير الطاقة بالاستمهال.

 

11
07
  أكد القيادي في حزب “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان الى انه وبعد 12 سنة على غياب النائب جبران تويني ما زلنا نردد القسم. وأمل في تغريدة له عبر “تويتر”، في “أن نبقى موَحَدين”.

 

11
07
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

10
31
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

07
53
 أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط وال

 

07
41
احتجاز عائلة داخل سيارتهم في منطقة نبع السكر في جرود الضنية بسبب تراكم الثلوج، وقد توجّهت فرق الإنقاذ الجبلي في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان

 

07
40
أردوغان: نعمل مع الجانب الروسي للوصول إلى حل شامل للأزمة السورية في جنيف- أتمنى أن تخرج القمة الإسلامية بقرارات حاسمة بشأن القدس

 

07
39
بوتين: القرار الأميركي بشأن القدس سيزيد من إثارة العنف والاضطرابات - يجب وضع دستور جديد لسوريا وتنظيم الانتخابات بإشراف الأمم المتحدة - لقد تم تحرير كافة الأرض السورية من الإرهابيين

 

07
39
الحريري: مررنا بأزمة صعبة هناك من أراد أن يستغل علاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية

 

07
39
الصفدي عبر تويتر: بانتخاب رئيس للمجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد واعضاء هيئة مكتب المجلس، تكون الهيكلية الادارية قد اكتملت

 

07
38
البيت الأبيض: ترامب يعتقد أن فرض قيود أكبر على المهاجرين كان يمكن أن يحول دون وقوع هجوم مانهاتن

 

07
38
ريفي عبر تويتر: قسماً أيها الشهيد جبران أن نحقق الحلم الذي دفعت أنت وشهداء ثورة الأرز حياتكم من أجله المجد للشهداء والعار على كل من جبن وباع وساوم

 

07
38
ترامب يدعو الكونغرس للتحرك في ملف الهجرة بعد اعتداء نيويورك

 

07
36
البيت الأبيض: واشنطن لا تنوي سحب قواتها من سوريا رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك

 

07
36
الرئيس الفلسطيني محمود عباس: القدس عاصمة فلسطين وعصية على أية محاولة لاغتيال هويتها أو تزوير تاريخها

 

07
35
غارات اسرائيلية على غزة ردا على اطلاق صاروخين

 

07
35
مقتل 3 من خبراء الصواريخ في ميليشيات الحوثي الإيرانية في غارات للتحالف بمحافظة الحديدة

 

07
34
نبيل بو منصف لـ صوت لبنان 100,5 : ثقل الـ12 سنة كبير جدا نتألم حين نرى ان الشهداء يسقطون منذ الـ 2005 من اجل الدولة اللبنانية - - بعد الاختبار الطويل، نلاحظ ان القضايا التي استشهدوا من اجلها نستحقها ا

 

07
10
بينت معطيات التعاملات في السوق، اليوم الثلاثاء ، أن أسعار النفط تستمر في الارتفاع، حيث تجاوز سعر خام برنت الـ 65 دولارا للبرميل الواحد.

 

07
10
 أكدت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أن لبنان ينظر بقلق كبير إلى التداعيات التي ستترتب عن القرار الأميركي بشأن القدس.

 

16
43
  أكد قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، العميد الركن عبد السلام الشحي، عزم قوات التحالف على تحرير الأراضي اليمنية من سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية بالكامل.

 

15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺃ ﺏ " : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺠﺮﻭﺡ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺣﺰﺍﻡ ﻧﺎﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ . ۔

 

15
03
ﺍﻟﻜﺮﻣﻠﻴﻦ : ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﻭﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﻘﺮﺓ ﺳﺘﺘﻨﺎﻭﻝ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ . ۔

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

14
52
ﺃﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﻣﺎﻧﻬﺎﺗﻦ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

11
22
الرئيس عون تسلم رسالة من رئيس كوريا الجنوبية نقلها اليه موفد رئاسي كوري يؤكد فيها على الرغبة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

11
21
"سكاي نيوز": ميليشيات الحوثي الإيرانية تحتجز المئات من ضباط الحرس الجمهوري في معسكر ضبوة جنوب صنعاء.

 

11
21
الرئيس عون استقبل رئيس المجمع الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا القس الدكتور سليم صهيوني على رأس وفد ضمّ رئيس اتحاد الكنائس الفرنسية الإنجيلية القس فرانسوا كلافيرولي

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
12
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

08
12
 أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز “بأكثر من 300 من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية” التي جرت الأحد، وقاطعتها ابرز احزاب المعارضة.

 

07
52
 جتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع وزراء خارجية الدول الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيتم بحث القضايا الراهنة.

 

07
50
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
50
وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي: الفرص الحقيقية للحل السلمي تراجعت بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد أنصار الله

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
43
مرقص لصوت لبنان 100.5: من المفترض ان يعطى علم وخبر للسلطات ليُعرف من المسؤول عن المظاهرة للمحاسبة في حال قيام اي اعمال مخالفة

 

07
43
  طلب الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي من البرلمان الاثنين تمديد قانون الاحكام العرفية في الثلث الجنوبي من البلاد حتى نهاية العام المقبل.

 

07
31
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
35
 شددت مصادر “القوات اللبنانية”، على أن “دخول قيس الخزعلي لبنان يستدعي ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنع دخوله وغيره مجدداً. فمَن قال انّ مواكب “حزب الله” التي تجوب المنطقة ذهاباً وإياباً ولا تعترف ب

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
25
جهاز المخابرات الألماني ينشر تفاصيل حسابات تواصل إجتماعي قال إنها "واجهات" فتحتها المخابرات الصينية لجمع معلومات شخصية عن مسؤولين وساسة ألمان

 

07
24
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
24
ولي العهد السعودي الأمير محمد ن سلمان إلتقي وزير الخزانة البريطاني وبحثا التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030.

 

07
24
وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في القاهرة آخر مستجدات وتطورات الملف الليبي وجهود تسوية الأزمة.

 

 
> نقل مباشر
15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
50
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

07
51
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
51
قال ئيس «لقاء سيدة الجبل» فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «سنبحث خلال زيارتنا التي تستمر يومين في موضوع القدس خصوصاً، حيث سنؤكّد اعتراضنا على قرار الادارة الاميركية بجَعلها عاصمة لإسرائيل من خارج اطار عملية

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
36
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
36
قضية القدس ، يحملها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد غد الاربعاء الى “قمة إسطنبول”، حيث يلقي كلمة لبنان فيها. وعلمت “الجمهورية”، انه سيشدّد فيها على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ ا

 

07
31
رأت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس “صحيح وشجاع”، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت: “إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أ

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
22
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
20
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق نار على حافلة للمستوطنين مساء الأحد قرب مستوطنة "عوفرا" شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

 

07
19
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

06
58
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
08
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار ترامب بشأن القدس مؤكدا أنه باطل ومرفوض. وانتقد بشدة إسرائيل معتبرًا أنها دولة احتلال تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال الفلسطينيين، مؤكدًا أن أنقرة لن تع

 

07
08
نظمت فاعليات سياسية وإجتماعية لبنانية وفلسطينية من بلدة المنية، اعتصاما جماهيريا عند نصب الأسير يحيى سكاف في عرمان، على الاوتستراد الدولي عند مدخل المنية الجنوبي، للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لقرار ت

 

06
58
 اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إنه يأمل في انتهاء احتجاجات عنيفة للفلسطينيين ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
ماكرون: أبلغتُ نتانياهو رفضي لاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
نتنياهو: هناك اتصالات سرية عديدة الآن بين إسرائيل ودول في المنطقة لا تربطها علاقات رسمية معنا وادعو عباس للجلوس والتفاوض على السلام.

 

23
13
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر": الوضع النهائي للقدس يجب أن يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون بدعم من المجتمع الدولي.

 

23
12
متحدث أميركي: رفض الفلسطينيين لقاء نائب الرئيس الاميركي يبعدهم عن الحوار.

 

23
12
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

23
11
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

17
44
الرئيس عون أبلغ إردوغان حضوره قمة اسطنبول الأربعاء المقبل: علينا اليوم التضامن مع القدس والشعب الفلسطيني أكثر من اي وقت مضى.

 

17
44
الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية تدور في مدينتي بيت لحم ورام الله والامور مرشحة الى مزيد من التصعيد

 

17
44
الجيش يدعو جميع المتظاهرين المتضامنين مع القضية الفلسطينية إلى عدم التعرّض لأمن المواطنين والأملاك العامة والخاصة والمصالح الأجنبية والبعثات الدبلوماسية.

 

17
43
قائد الحرس الثوري الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس هو تمهيد لتدمير المسجد الأقصى.

 

17
43
"الميادين": الشبان الفلسطينيون في غزة يلتقطون قنابل الغاز ويعيدون قذفها باتجاه القوات الاسرائيلية.

 

14
03
رئيس بلدية المنية الأستاذ ظافر زريقة استنكر قرار الادارة الامريكية: للتراجع عنه والمطالبة باستعادة الاراضي المحتلة وعودة اللاجئين

 

13
21
مكتب الحريري: فيديو مسؤول ميليشيات عراقية بجولة على قرى حدودية جنوبية جرى تصويره قبل ٦ ايام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية

 

07
45
حماس تدعو الفلسطينيين الى الاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه في كل فلسطين

 

20
37
أعلن شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، الجمعة، رفضه طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ، للقائه في العشرين من ديسمبر الجاري، بسبب اعتراف واشنطن، مؤخرا، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

20
35
شيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب بسبب “القدس”

 

20
30
  إعتبر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن وضع القدس يجب أن يقرر من خلال المفاوضات، منتقدا القرار الأميركي باعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل.

 

20
29
علي حسن خليل عبر "تويتر": واجبنا جميعاً أن نواجه بكل قوتنا وبسرعة لنسقط هذا المخطط الذي يهدف الى تصفية حق الفلسطينيين بالقدس وحق مليارات المسلمين والمسيحيين في مقدساتهم الدينية.

 

20
29
مندوب فلسطين: قرار ترامب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية. - ندعو الإدارة الأميركية للتراجع عن قرارها غير القانوني والاستفزازي وغير المسؤول.

 

20
29
الهلال الاحمر الفلسطيني عدد الاصابات في مواجهات اليوم وصل الى 770 بينهم 180 بقطاع غزة.

 

20
27
المندوب الإسرائيلي: بإمكان الفلسطينيين اختيار العنف كما اعتادوا او يجلسوا معنا على طاولة الحوار و القدس كانت وستبقى دوما عاصمة إسرائيل.

 

20
27
مندوبة الأردن: على الولايات المتحدة أن تلعب دور الراعي المنوط بها تجاه السلام.

 

19
30
السفارة الأميركية في بيروت تطلب من مواطنيها تجنب الإحتجاجات

 

19
20
اعلن رئيس “كتلة المستقبل النيابية” الرئيس فؤاد السنيورة “ان القدس هي في ضمير ووجدان جميع العرب وجميع المسيحيين والمسلمين واليهود في العالم، وكذلك هي مهمة لجميع البشر على وجه الأرض بكونها مساحة مشترك

 

19
20
كيروز: قرار ترامب خروج على السياسة الأميركية نفسها المتّبعة منذ عقود

 

19
18
وقفة تضامنيّة لـ”المستقبل”: القدس لنا وقضية فلسطين أمانة في أعناق العرب

 

19
16
أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​، ​فيديريكا موغيريني​، أنّ “الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ يعتزم المشاركة بالإجتماع الأول في عام 2018 ، لوزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
08
مسيرات في لبنان تنديدا بقرار ترامب

 

18
54
النائب جعجع: أدعو لانتفاضة انسانية مسيحية – اسلامية لايقاف مفاعيل قرار ترامب

 

18
54
أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الجمعة أنّ الولايات المتحدة استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

18
52
أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان القدس كانت وستبقى عربية مهما طغى الطغاة وسوف يكون لقرار ترامب تداعيات، ولن يمر مرور الكرام لأننا أمة لا تنام على ضيم.

 

18
50
كنعان من مجلس النواب: قرار ترامب معاكس لاتجاه السلام

 

18
49
ميقاتي من مجلس النواب: القرار الاميركي يهدف الى إلغاء القضية الفلسطينية

 

18
49
حرب من مجلس النواب: لبنان لن يكون يوما إلا متمسكا بالقدس عاصمة لفلسطين

 

18
49
فرعون من مجلس النواب: لبنان حكومة وشعباً يتضامن مع فلسطين

 

17
58
الشيخ الأزهر: على واشنطن التراجع عن القرارات المجحفة بحق القدس

 

17
57
تظاهرة في تونس تنديداً بالقرار الأميركي بإعتبار القدس عاصمة إسرائيل.

 

14
52
ﻣﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ . ۔

 

14
49
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻵﻻﻑ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺑﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ

 

14
49
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " ﻳﻨﻈﻢ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻗﺮﺏ ﺿﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ .

 

09
15
× تطورات القدس على طاولة مجلس الأمن اليوم يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم بعد اعتبار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل. ودعت ثماني دول إلى الاجتماع، في حين تستعد روسيا، البل

 

08
59
الشرطة الاسرائيلية تعلن نشر مئات من عناصرها الاضافيين قبل صلاة الجمعة في القدس الشرقية

 

08
08
 أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ملتزم بعملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

08
08
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القدس

 

07
49
 عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن “قلقه الشديد” إثر قرار نظيره الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الأطراف المعنيين بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى “ضبط النفس”

 

07
45
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي على حسابه الخاص على موقع “تويتر”: “ . إذاعة لبنان وتلفزيون لبنان في يوم خاص بالقدس”.

 

07
18
إعتبر البيت الأبيض إن احتمال إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، سيأتي “بنتائج معاكسة”.

 

07
18
البرلمان السوداني يدعو في جلسة طارئة له الدول الإسلامية إلى فتح سفارات لها في القدس والإعتراف بها رسميا عاصمة لدولة فلسطين.۔

 

07
17
المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور: تقدمنا بشكوى ضد الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن حول القدس.

 

07
16
وكالة "معا" الفلسطينية نقلا عن مصادر أميركية: تم مساء أمس الخميس إجلاء العديد من المواطنين الأميركيين الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية.

 

07
15
الجيش الإسرائيلي: المدفعية والطيران الإسرائيليان قصفا الخميس قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من المنطقة سقط أحدها في إسرائيل.

 

07
14
الملك عبدالله الثاني أكد لعباس دعم الأردن الكامل للفلسطينيين بالحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في القدس وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
 العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» زعيم كوريا الشمالية يعلن تحقيق “الحلم النووي”
» جلسة طارئة لـ#مجلس_الأمن الدولي حول #كوريا_الشمالية الاربعاء
» كوريا الشمالية تؤكد ان صاروخها البالستي العابر للقارات قادر على ’’ضرب القارة الاميركية بكاملها’’
» أكثر من ألف جندي أميركي سيشاركون في دوريات بـ أفغانستان في 2018
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 13-12-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 13-12-2017
» الزميل عبد السلام عمر تركماني في ذمة الله
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
 
r_ad5.gif
 
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1826 | 01-04-2017 | 11:10
image-20170401-081128.jpg
 
وسط -  يحمل رئيس «حركة الناصريين الأحرار» في لبنان الدكتور زياد العجوز نفساً عربياً عروبياً قلّ نظيره، ولذلك تجده يكرّر على مسامعنا بين السؤال والسؤال، بأنّه من طائفة العروبيين، وأنّ أهل السنّة هم أهل العروبة، ويستطرد بأنّهم مستهدفون من إيران ومن الصهاينة، ومن ثمّ يتحدّث بلغة المؤكّد ويقول: «إيران أكثر خطراً علينا من الصهاينة.. والتسونامي الإيراني سيلغينا جميعاً ما لم نتنبّه لخطره ونتكاتف». نفس العجوز العروبي ليس ميزته الوحيدة، فصراحته الفاقعة هي إحدى ميّزاته أيضاً، ولذلك لدى الحديث عن هموم وشجون المنطقة يخلع قفازات الطبيب، ويضع إصبعه على ما يراه جرحاً في الجسد العربي، وصراحته هذه تأخذه إلى حدّ تبرئة رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» الدكتور سمير جعجع من تهمة اغتيال الزعيم السنّي رشيد كرامي، ووصف «حزب الله» بـ«العدو»، ولكنّه رغم مجاهرته بالعداء لـ«حزب الله»، لا يتردّد في القول إنّه لا يتمنّى أن تفوز إسرائيل عليه في الحرب المقبلة التي يرى أنّها محتّمة، بالرغم من علمه المسبق أنّ «إسرائيل ستكون الرابحة، ولبنان سيكون الخاسر، ولبنان دائماً خاسر، وحزب الله لا يكفّ عن توريطنا».

يتنقّل العجوز بين القيادات اللبنانيّة، ويكيل لكلّ منها بالمكيال الذي تستحقّه وفق الزاوية السياسيّة التي ينظر منها إلى أدائها، وفي ما يأتي نصّ الحوار:

أعلن رئيس الحكومة من القاهرة أنّه قرّر مساكنة «حزب الله» والتعايش معه على رغم ما يطويه صدره من ملاحظات على أدائه ونهجه ورؤاه.. أنتم ماذا قرّرتم؟

– الموقع الذي يشغله سعد الحريري يفرض عليه أن يكون رئيس حكومة لجميع اللبنانيين، ولكن بالنسبة لنا، لا مساكنة مع «حزب الله»، ولا مهادنة له، ولا صلح معه، ولا اعتراف به، ونحن في حالة عداء معه وليس خصومة.

مظاهر الانسجام والوئام شاخصة بجلاء بين «حزب الله» و«تيار المستقبل» في أكثر من محطّة ومشهد. هل نحن أمام تجربة شراكة سياسيّة جديدة؟

-نحن في الحركة انتقدنا في مرحلة سابقة العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري وبين «حزب الله»، ووصفناها بـ«الاستسلام»، ولكن نحن ندرك في أعماقنا أنّ الشيخ سعد ضحّى ويضحّي من أجل الوطن.

المنطقة برمّتها تغلي كبركان، وصحيح أنّ حممها لم تصل بعد إلى لبنان، ولكنها قد تصل في أي لحظة، ومن هذا المنطلق، نحن نعتبر أنّ ما يقوم به الحريري هو نوع من الإخراج السياسي لحماية لبنان من الانزلاق في أتون المنطقة.

أنا لست من مؤيّدي أيّ انسجام بين الرئيس الحريري و«حزب الله»، ولكن واقع المنطقة الملتهب فرض على الحريري تبنّي الجنرال عون رئيساً..

(مقاطعة) ألا ترى أنّ سبب هذه الشراكة هو إدراك «المستقبل» من جهّة بأنّ تفاهمه مع «حزب الله» هو جسر عودته إلى السلطة، وحاجة «حزب الله» من جهة أخرى إلى شبكة أمان داخلية تتيح له الانصراف إلى مشاريعه العابرة للحدود؟

– لكلٍ منهما مصلحته في ذلك. «حزب الله» يريد أن يتجنّب كأس الانفجار المذهبي في لبنان كي ينصرف إلى حروبه العبثيّة في سوريا واليمن والعراق، وبما أنّه ينقل حروبه من منطقة إلى أخرى، فهو يفضّل ألاّ يفتح على نفسه جبهة الداخل، ومن هذا المنطلق المساكنة مع «تيار المستقبل» هي حاجة له، أمّا الحريري فلا يساكن «حزب الله» من منطلقات شخصيّة، وإنّما من منطلق حماية الوطن.

هل يعني كلامك أنّ سعد الحريري عاد ليكون مرجعيّة سنيّة بنظركم؟

– الظروف السابقة باعدت فيما بيننا وبين الرئيس سعد الحريري، ولكن حصلت لقاءات مؤخّراً فيما بيننا، تصارحنا خلالها إلى أقصى حدّ، وقد وجدنا لديه رؤية خاصّة، جعلتنا نتفهّم مواقفه الأخيرة.

علاقتي مع الشيخ سعد قديمة جداً، وقد وجدت اليوم شخصاً آخر. فقد رأيت في عيونه دمعة، وشعرت بغصّة في صدره، وكأنّ أمراً ما ضاغطاً عليه، ورغم ذلك هو يتحامل على نفسه، ويرفض التحدّث بلغة مذهبيّة، رافعاً بذلك علم الوطنيّة، ومنتصراً للبنان رغم الوزر الكبير الذي يحمله على منكبيه، ورغم الأزمة الماليّة التي تعصف به..

أي أنّك لم يعد مع المقولة القائلة إنّ سعد الحريري سلّم البلد لـ«حزب الله»؟

-التلكؤ العربي الجامع الذي تركنا لقمةً سائغة في فم إيران وليس سعد الحريري.

اليوم نعيش عصراً آخر، هو عصر الحزم العربي، وهذا الحزم الذي يستعيد القضايا العربيّة تدريجياً، هو الذي سيعيد الأمور إلى نصابها، وسعد الحريري بوجوده الآن على رأس السلطة التنفيذيّة، هو جزء من منظومة استعادة عروبة لبنان، وسحب البساط من تحت أقدام إيران.

(مقاطعة) ولكنّه لا يملك حتّى الثلث المعطّل داخل الحكومة التي يرأسها، فكيف تتوقّع له القيام بأدوار كبيرة؟

– دعينا ننتظر الأحداث المقبلة، لنرى ما سيحصل بعدها. هناك معركة الرقة، وهناك معركة الموصل، ومعركة دمشق باتت قاب قوسين أو أدنى، والمعارضة السوريّة تطرق أبواب دمشق، وكلّ هذه المعارك ستنعكس قريباً بشكل مباشر على لبنان، وحينها سنرى من الذي فكّر بشكل صحيح، ومن راهن رهاناً خاطئاً، وبرأيي «حزب الله» أخطأ الرهان، لأنّه يوالي إيران بشكلٍ مطلق، أمّا سعد الحريري، فهو وجه عربي.

سعد الحريري لم يستغلّ الأخوة المسيحيين ليكونوا مطيّة لمشروعه، بل تحالف معهم في مشروع وطني، بينما «حزب الله» استخدم تيار رئيس الجمهوريّة ليصل إلى مبتغاه الذي هو السيطرة على كلّ مقوّمات البلد، ولكن هناك صحوة داخليّة عامّة الآن، وهذه الصحوة موجودة حتّى في البيئة الشيعيّة، وهذه البيئة تعيش اليوم انتفاضة داخليّة على سياسة «حزب الله».

هل سيتزايد نفوذ «حزب الله» تحت رئاسة عون؟

-الظروف التي أتت بالرئيس عون إلى رئاسة الجمهوريّة، كانت خارج حسابات «حزب الله». الفراغ الرئاسي هو ما أراده «حزب الله»، تمهيداً للمؤتمر التأسيسي، ولكن دهاء كلّ من رئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» ورئيس الحكومة سعد الحريري، أفشل مخطّط حسن نصر الله الذي أُحرِجَ وأُرغِمَ على إيصال عون إلى سدّة الرئاسة.

كلامك يشي وكأنّك ما زلت معجباً بالدكتور سمير جعجع.

– نعم، وأنا من الأشخاص الأشدّ إعجاباً به، وهو صديق كبير، وتربطنا علاقة صداقة مع الكثير من الإخوة في «القوّات اللبنانيّة»، وسيأتي اليوم الذي أتجرّأ وأقول فيه ماذا فعلنا معاً من أجل لبنان أوّلاً، واليوم ليس الوقت المناسب لنفصح عمّا قمنا به، لأنّ أهل السنّة يتّهمون الدكتور جعجع بأنّه قاتل رشيد كرامي، علماً أنّه ليس قاتل كرامي، ومن غير الممكن أن يكون قاتل كرامي، والمخابرات السوريّة هي التي رسمت سيناريو قتله في حينها ونفّذته، ومن ثمّ رمت ببلائها على الدكتور جعجع.

مصلحة «حزب الله» تقتضي اعتماد النسبيّة الكاملة في أيّ انتخابات نيابيّة مقبلة كونها تتيح له اصطياد عصفورين معاً، الأول منع «الثنائي المسيحي» من الإمساك بـ«الثلث المعطّل» في البرلمان، والثاني إضعاف رئيس الحكومة والأكل من صحنه وصحون كلّ الآخرين. فهل ينجح في فرضها؟

– مخطّط «حزب الله» هو السيطرة على لبنان أمنياً وسياسياً واقتصادياً، ولكن مشروعه سيسقط. «حزب الله» لا يحبّذ وجود انتخابات في الأساس، وقد بدأت أصوات البعض فيه تتعالى وتطالب بمؤتمر تأسيسي..

(مقاطعة) من تقصد؟

– طلال إرسلان ووئام وهّاب. هذان يعملان لصالح «حزب الله»، وما لا يستطيع أن يقوله «حزب الله» بشكلٍ مباشر، يقولانه إرسلان ووهّاب.

نحن مع النسبيّة الكاملة على أن يكون لبنان دائرة واحدة، ولكن ليس في ظلّ سطوة السلاح.

سيسعى «حزب الله» جاهداً للوصول إلى قانون يتيح له التحكّم بمقاليد اللعبة السياسيّة كقوّة مرجّحة تتيح له الإبقاء على الإمرة الاستراتيجية بيده وتعديل آليات اتّخاذ القرار متى اقتضت الحاجة، وفي حال حصل على مبتغاه، سيضيف لبنان إلى المحافظات الإيرانيّة، ولكن نحن وغيرنا نرفض تحويل لبنان إلى محافظة إيرانيّة، ولن ينجح «حزب الله» في ذلك.

هل ستشاركون في الانتخابات المقبلة ترشيحاً أم فقط انتخاباً؟

– نحن سنشارك في الانتخابات ترشيحاً، وقد نترشّح عن مقعد واحد أو اثنين، و«تيار المستقبل» سيكون حليفنا الأساسي، ونحن في مرحلة متقدّمة من التنسيق والتشاور معه، ونحن حلفاء على رأس السطح مع «القوات اللبنانيّة»، وتجمعنا علاقة نضال مع «الحزب التقدّمي الاشتراكي».

نحن في مرحلة تتطلّب شدّ العصب السنّي المعتدل، وشدّ العصب العروبي، وعليه، نحن نمدّ يدنا لـ«تيار المستقبل» ولكلّ الآخرين، ونحن مع وحدة الساحة السنيّة في هذه الظروف الدقيقة، ولذلك سعيت شخصياً للتقريب بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير أشرف ريفي، ولكن لم أنجح في مصالحتهما، ولكلّ منهما أسبابه في رفضه هذه المصالحة.

أنا أؤيّد وحدة الصفّ السنّي إلى أبعد الحدود، وأدعو إلى وحدة الصفّ حتّى مع نجيب ميقاتي، وأقف في وجه محاربة البيوتات السياسيّة لدى الطائفة السنيّة.

التسونامي الإيراني سيلغينا جميعاً ما لم نتنبّه لخطره ونتكاتف، وعلينا جميعاً أن ندرك بأنّ إيران أكثر خطراً علينا من الصهاينة، ولذلك أتوجّه إلى الدمى السنيّة التي يتلاعب بها «حزب الله» بالقول إنّ عليها أن تدرك بأنّ «حزب الله» لا يكنّ لها احتراماً، ولن تنال هذه الدمى سوى الأذى لأنفسها ولبيئتها، وعليه أنصح الوزير السابق فيصل كرامي بإنهاء علاقته مع «حزب الله».

أمّا نجيب ميقاتي فأقول له: لقد قدت السفينة في أيام صعبة رغم المطبّات، ورغم مئات علامات الاستفهام نحن نقدّر دعمك للمحكمة الدوليّة الخاصّة بمحاكمة قتلة رفيق الحريري، ولكن لا نستطيع أن نشيح بنظرنا عن استثمار «حزب الله» لمشاركتك على رأس حكومة له، لتأجيج الصراع داخل الطائفة السنيّة وشرذمتها وإضعافها، واللواء ريفي أقول له: نحن نحبّك ونحترمك، ونقدّر مواقفك الوطنية، ونزهو بشرفك المهني، ونعتزّ بأصالتك، ويشرّفنا حبّك لطائفتك، ونؤيّد العناوين التي ترفعها، ولكن حربك لا يجب أن تكون مع سعد الحريري وإنّما مع العدو الصهيوني و«حزب الله» وسائر المتطرّفين. حبّك لطائفتك يجب أن يمنعك من خوض الصراعات الداخليّة ضمن البيت الواحد، وتوجيه سهامك إلى صدر سعد الحريري و«تيار المستقبل». معركتك الأساسيّة هي الحفاظ على عروبة لبنان، ومنع تحويله إلى محافظة إيرانية، وأتمنّى أن تضع يدك بيد كلّ من حولك لتؤسّس معهم قوّة وطنيّة سنيّة معتدلة تقوى بتحالفاتها الوطنيّة مع القوى الوطنيّة الأخرى المسيحيّة والدرزيّة والشيعيّة، وللرئيس سعد الحريري أقول: لقد ضحّيت كثيراً، وخسرت كثيراً، وأتتك الفرصة مجدّداً في رئاسة الحكومة، قد السفينة بمهارتك المعهودة، وافتح صدرك للجميع، وقم بما يمليه عليه ضميرك وبما تمليه عليك مصالح الطائفة. نحن نعلم أنّك رئيس حكومة لبنان، ونحن نعلم أنّك لست مذهبياً ولا تتصرّف على هذا الأساس، ولكن الواقع الطائفي في البلد يملي عليك مقولة «الأقربون أولى بالمعروف».

يجاهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالعداء لإيران وأذرعها في المنطقة، ومن الواضح أنّ الإدارة الأميركيّة الجديدة تبحث عن المسرح المقبل للمواجهة مع طهران. هل سيكون هذا المسرح العراق أم سوريا أم لبنان؟

– كلّ الجبهات مفتوحة، ولكن قد تصبح إيران جبهة بدورها.

ولماذا تورّط إيران نفسها بشكل مباشر في الوقت الذي تملك فيه أكثر من ساحة؟

– إيران حاربت بالوكالة في عهد أوباما الذي استسلم لأهوائها، وتزامن ذلك مع غياب العزم العربي، ومع استثمار روسيا لهذا الترهّل العربي والأميركي، ولكن الإدارة الأميركيّة الجديدة تريد المواجهة، وبما أنّ إيران تعاني داخلياً، قد نشهد انفجاراً اجتماعياً قبل التفجير العسكري.

ولكن هل سينجح ترامب في تقليم أظافر إيران؟

– سينجح ترامب في إسقاط النظام الإيراني ولن يكتفي بتقليم أظافره.

هل «الحركشات» الإسرائيليّة بـ«حزب الله» في سوريا كانت محاولة «جس نبض» بتشجيع من إدارة ترامب؟

– هذه الحركشات هي ضمن السيناريو المعدّ.

هل ترى حرباً قريبة بين «حزب الله» وإسرائيل أم أنّ روسيا التي تلعب دور «ضابط الإيقاع» لن تسمح بانفلات الأمور؟

-هناك حرب، وهذه الحرب ستتزامن مع صدور قرار دولي بضرب الإرهاب في المنطقة. لقد ثبت بالتجربة، أنّ الإرهاب صنيعة إيرانيّة، ومع أوّل رصاصة ستُطلق بشكل رسمي لمحاربة «داعش» في المنطقة، سيبدأ العدّ العكسي لبدء معركة ضدّ «حزب الله».

يتردّد أنّ «حزب الله» يشارف على الانتهاء من إتمام الاستعدادات في جبهة جنوب لبنان بعد المخاوف المتزايدة من إمكانية حصول حرب مع إسرائيل. من سيربح هذه المرّة في حال وقعت حرب بين الطرفين؟

– سؤالك مؤلم لي لأنّه ليس سهلاً عليّ أن أقول لك بأنّ إسرائيل ستكون الرابحة ولبنان سيكون الخاسر، ولبنان دائماً خاسر، و«حزب الله» لا يكفّ عن توريطنا.

هناك من يراهن على انشقاق الرئيس السوري بشّار الأسد عن طهران والتحاقه بموسكو. إذا كانت المراهنة في مكانها، أيّهما أفضل؟ الالتحاق بإيران أم الالتحاق بروسيا؟

-نحن لا مع هذا ولا مع ذاك. بشار الأسد باع نفسه للشيطان، وغرق وأغرق سوريا معه، ونهايته الموت قتلاً من أقرب المقرّبين إليه، وهو لن يحيا ليرى سوريا الجديدة.

موقع القوات اللبنانية


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-11-30
11:06
الحريري: تدخل “حزب الله” في حروب المنطقة سيكلف لبنان غالياً
2017-11-25
07:46
محمد بن سلمان: على عجلة من أمري لأنني أخشى أن أموت قبل أن أحقق ما بذهني لوطني
2017-11-15
07:14
الأسد: الحرب أنهكت سوريا لكنها لم تسقطها
2017-11-13
07:21
راجع ولا تراجع، الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه
2017-11-09
08:09
الإنتخابات في موعدها… جعجع: بانتظار الحريري لخوض المقاومة معاً فالمهادنة معهم لم تثمر
2017-11-03
06:56
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً
2017-11-03
06:47
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب
2017-11-02
06:52
الرئيس اللبناني يتحدى العدو الاسرائيلي .. عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها
2017-11-01
06:59
باسيل: نمط “مناخد ومنعترض” هو القائم مع “القوّات” وأعرف ثمن “المردة” ولن أدفعه
2017-10-07
19:12
ريفي: سنخوض الإنتخابات في طرابلس وعكار والبقاع والشوف وبيروت الثانية وندرس وضع صيدا
2017-09-23
15:29
عون: استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017