البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1744 | الخميس, 21 09 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
12
40
الحريري عبر "تويتر": مع حلول السنة الهجرية الجديدة أتقدم من اللبنانيين عامةً والمسلمين خاصةً بأطيب التمنيات

 

12
15
كشف مرجع عسكري لـ"الجمهورية" انّ "سلسلة العمليات الاستباقية التي نفّذها ​الجيش​ والتوقيف المُتتالي للإرهابيين وكشف خلاياهم النائمة وإطباق مخابرات الجيش عليها، كان لها الأثر البالغ في حفظ ​الامن

 

12
12
علمت "​الجمهورية​" انّ جلسة ​المجلس الدستوري​ أمس كانت عاصفة في بدايتها، نتيجة إصرار بعض الأعضاء على تصنيف بعض المخالفات الدستورية واعتبار بعض المواد المطعون بها شكلية لا ترقى الى مرتبة أساسية في

 

12
11
#باسيل: التوطين مرفوض بكل اشكاله وسيواجه من قبلنا بكل الوسائل الممكنة لافشاله

 

12
11
ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالاً تحت سطح الماء بقوة 5.7 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي لجزيرة جاوة في إندونيسيا .

 

12
07
  قالت الشرطة البريطانية صباح الخميس، إنها ألقت القبض على شخص سادس فيما يتعلق بهجوم في محطة بارسونز جرين لقطارات الأنفاق في لندن أسفر عن إصابة 30 شخصا.

 

12
06
 اكّد الرئيس الدولة الايرانية حسن روحاني انّ “إيران دولة تسامح ولا تهدد أي دولة ولا تسعى لتصدير الثورة بل لإعادة إمبراطوريتها”.

 

12
04
 أكدت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأخبار” أن “اعتماد البطاقة البايومترية لم يكن فقط بهدف الانتخابات، بل أيضاً كبداية لتطوير الأحوال الشخصية، والأحوال الشخصية تحتاج ما لا يقلّ عن نصف مليار دولار على عشر س

 

12
04
رأى وزير البيئة طارق الخطيب أن تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجهة توطين النازحين السوريين شأن يعنيه وبلده ولا يعني لبنان ويمكن مواجهته بتصميم وإرادة سياسية مع الشعب اللبناني.

 

12
04
 أكد النائب سمير الجسر ان الجميع توجه لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها مع طرحه امكانية تأجيل تطبيق بند البطاقة البيومترية الى الدورة المقبلة في أسوأ الاحوال.

 

11
40
 رفضت المحكمة العليا في البرازيل طعناً تقدم به الرئيس ميشال تامر لمنع توجيه اتهام اليه في قضايا فساد، لتفتح بذلك الباب امام إمكان محاكمته اذا ما وافق مجلس النواب على ذلك.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي ريكس تيليرسون: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
39
النائب قاسم هاشم لـ"صوت لبنان - الاشرفية": المواجهة تنطلق من وحدة الموقف الوطني والتوطين مسألة أساسية مرفوضة وطنيا يلتقي حولها اللبنانيون.

 

11
39
"روسيا اليوم" نقلا عن الإعلام الإسرائيلي: إعلان حال الطوارئ في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

 

11
39
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

08
26
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

06
54
اجتماع ثلاثي في نيويورك بين وزراء خارجية ⁧ايران⁩ و ⁧تركيا⁩ و⁧العراق⁩ لمناقشة استفتاء ⁧كردستان⁩

 

06
52
أميركا: الاحتياطي الفدرالي يبقي مستويات الفائدة على حالها بين 1% و1,25%

 

06
51
نددت هافانا بالخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي دونالد ترامب امام الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء ووصف فيه النظام الكوبي بـ "الفاسد والمزعزع للاستقرار"، معتبرة هذه التصريحات "غير مقبولة ومزعزعة

 

06
50
ماي: أطالب بمزيد من الخطوات لدفع بيونغ يانغ على تغيير مسارها

 

06
44
طائرات حربية صهيونية معادية اخترقت الاجواء عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة

 

06
44
 أعلن المتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط إيريك باهون أن التحالف الدولي والقوى السورية الحليفة له مازالت تواصل مهماتها في المنطقة الحدودية السورية العراقية الأردنية انطلاقا من قاعدة التنف.

 

06
44
أعلنت وزارة خارجية البحرين أنها كلفت مكتب محاماة، لمتابعة قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19 بحارا من قبل السلطات في قطر.

 

06
41
ماي : "حزب الله" يزيد من الصراع في الشرق الأوسط ويجب أن يتحمل النظام السوري مسؤولية ما يحدث في سوريا.

 

06
41
مسؤول روسي: واشنطن حرضت النصرة على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.

 

06
41
السفير البريطاني هيوغور شورتر: ندعم لبنان في مجالات عدة أهمها التعليم ومساعدة البلديات خاصة حيث تكثر أعداد اللاجئين بالإضافة إلى مشاريع إنمائية.

 

06
41
أوقفت مفرزة استقصاء الشمال - فرع الكورة المدعو (ع. ق.) لبناني الجنسية في منطقة ضهر العين، لتسبب دراجته الكبيرة التي لا تحمل اي لوحة باصدار أصوات مزعجة، وبعد اعتقاله تبين ان على المدعو احكام عدلية.

 

06
40
الملك السعودي والرئيس التركي يستعرضان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الحوادث في المنطقة والعالم.

 

06
40
الرئيس الأميركي دونالد ترامب: واشنطن ستنظر في استئناف المساعدات العسكرية المجمدة إلى مصر.

 

06
39
الخارجية الأميركية: نعارض بشدة الاستفتاء على الاستقلال في كردستان.

 

20
56
 رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه يمكن التوصل الى التغطية الصحية الكاملة من خلال بالموازنة نفسها التي لدى وزارة الصحة حالياً بالإضافة الى القليل من المساهمات، وذلك من دون كلفة إضافية على

 

20
55
الرئيس الفلسطيني مجمود عباس: الاجتماع مع ترامب شهادة على إمكان تحقيق السلام هذا العام.

 

20
54
إيران: مستعدون للتعامل مع كل السيناريوهات إذا قرر ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

 

20
54
وزير خارجية فينزويلا نيكولاس مادورو: ترامب هتلر جديد ونحن لا نخاف منه وتهديداته مجرد كلمات.

 

20
54
روحاني: خطاب ترامب الثلثاء عار عن الصحة وغير لائق أمام الجمعية العامة وسنرد بحسم وقوة على أي انتهاك من قبل أي طرف للاتفاق النووي.

 

20
54
عضو كتلة "القوات اللبنانيّة" النائب أنطوان زهرا للـ"LBCI": الموقف اللبناني واحد من توطين النازحين السوريين والمطلوب العودة الآمنة لهم فبهذه الطريقة يحافظ المجتمع الدولي على كرامتهم وحقوقهم.

 

20
53
"قوى الأمن": دوريات من مفرزة استقصاء بيروت أوقفت 31 مطلوباً بجرائم مختلفة سرقة وحيازة مخدرات من دون أوراق ثبوتية وضبطت 7 دراجات آلية و24 سيارة مخالفة.

 

20
52
النائب غسان مخيبر للـ"LBCI": اتفقت كل الأحزاب على أن هناك حاجة لمكافحة الإرهاب ومنع التعذيب أثناء التحقيق في أي عملية تحقيق لذلك يتم اتخاذ إجراءات بحق من يعذّب موقوفين أو من يتغاضى عنه لأنّ قد تبيّن ف

 

16
05
أكد وزير العدل سليم جريصاتي من المجلس النيابي أن التوطين لن يحصل لأي نازح في لبنان ودعا الدول الاخرى المعنية بشأن النازحين الى إتخاذ موقف يلائم سيادتها.

 

16
05
جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة الثلثاء لإجراء قراءة نهائية لمشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9341 المتعلق بالمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

 

16
04
الخارجية السعودية: نتطلع لحكمة الرئيس برزاني لعدم إجراء استفتاء انفصال كردستان.

 

16
03
السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة: على إيران وقف دعم الإرهاب وتهريب الأسلحة.

 

15
22
 أوضحت الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية” ان ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن مرشحين وترشيحات في زحلة وغيرها لا يعبر عن واقع الحال، وما هي سوى أسابيع وتكتمل مشهدية الترشيحات القواتية في

 

15
21
تويني: لإجراء الانتخابات من دون البطاقة البيومترية

 

14
54
بري ابرق لرئيسي مجلسي الشيوخ والنواب معزيا بضحايا زلزال المكسيك.

 

13
58
المفتي دريان: التشكيك في مواجهة استحقاق الانتخابات النيابية لا يفيد بشيء فمنذ انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة تحقق الكثير من الانجازات البناءة.

 

13
57
بري يؤجل كل الاقتراحات المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب في انتظار قرار المجلس الدستوري مع تأكيد ادراجهم على جدول اعمال الجلسة المقبلة.

 

13
56
الحريري: أطمئن الجميع بأن الوضع الأمني ممسوك وكافة الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها ولا خوف على الأمن وسنواجه الإرهاب بالعيش.

 

13
56
وسائل إعلام بريطانية: إخلاء شارع ليفربول في الحي المالي في لندن بسبب تهديد أمني.

 

13
55
المجلس الدستوري سيطلب ادخال تعديلات على بعض بنود قانون الضرائب وأبرزها الازدواج الضريبي.

 

12
04
الرئيس سعد الحريري: موضوع التوطين مرفوض ولبنان لديه دستور وسيادة والمواقف التي أطلقت في الامم المتحدة سياسية ولا تلزمنا بشيء.

 

11
36
انتهاء جلسة المجلس الدستوري من دون اتخاذ أي قرار بشأن الطعن المقدم من قبل 10 نواب بقانون الضرائب، وتعيين جلسة جديدة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الجمعة.

 

11
36
بريطانيا والسعودية وقعتا اتفاقية للتعاون العسكري والامني

 

10
35
 توقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يصل مركز الإعصار ماريا إلى الساحل الجنوبي الشرقي لبويرتوريكو صباح الأربعاء وأن يبقى من الفئة الخامسة إلى أن يصل لليابسة.

 

10
35
رفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 300 ل.ل والبنزين 98 اوكتان 200 ل.ل وقارورة الغاز 100 ليرة

 

10
30
إرتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك إلى 224 قتيلا.

 

08
40
 وقعت بريطانيا والسعودية اتفاقية إطار للتعاون في المجالات العسكرية والأمنية، بحسب ما افادت الثلاثاء وكالة الانباء السعودية الرسمية، بعد يومين فقط على توقيع قطر اتفاقية لشراء طائرات مقاتلات بريطانية. 

 

08
40
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن جميع السلطات في العراق اصدرت قراراً بعدم دستورية استفتاء كردستان، لافتًا إلى أن بعض المشاكل "مع الاخوة الاكراد تعود لسنوات ونستطيع اطفاء نيران الخلافات با

 

07
48
نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحذير السعودية بشأن التحرك عسكرياً ضد قطر، إزاء مقاطعة الرباعية العربية للدوحة منذ ما يزيد على المائة يوم. وتوقع ترمب التوصل لحل سريع لأزمة قطر مع الدول العربية.

 

07
47
 أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ، أن الولايات المتحدة تتطلع للحصول على دعم حلفائها لإقناع إيران بإعادة فتح المفاوضات حول “الإتفاق النووي”.

 

07
44
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن إسرائيل ستمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا ومن تصنيع الأسلحة هناك.

 

07
44
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلتقي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

07
43
وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: قال ترامب انه بكلفة توطين نازح في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة في منطقتهم انا اقول يمكننا مساعدة 100.

 

07
42
رئيس مؤسسة روس "أتوم" الروسية يكشف عن أنها تخطط هذا العام للبدء بأعمال واسعة النطاق لبناء محطة الطاقة النووية المصرية في منطقة الضبعة شمال - غرب البلاد.

 

07
42
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون: الإتفاق النووي مع إيران يجب أن تتغير بنوده لبقاء الولايات المتحدة طرفا فيه.

 

07
41
القوات الأميركية تقوم بمناورات مشتركة مع حليفتيها اليابان وكوريا الجنوبية فوق شبه الجزيرة الكورية والصين وروسيا تردان بمناورات مشابهة.

 

07
41
الخارجية البريطانية: لا علم لنا بما إذا كان الوزير جونسون يعتزم تقديم إستقالته في حال لم تستجب رئيسة الوزراء ماي لمطالبه في شأن الخروج من الإتحاد الأوروبي.

 

07
41
وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون يؤكد من نيويورك حيث يشارك مع وفد بلاده في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه "لن يستقيل".

 

07
40
السيسي يدعو من على منبر الأمم المتحدة الفلسطينين إلى استغلال الفرصة المتاحة الآن لوضع حد للإنقسام والمضي قدما لرأب الصدع.

 

07
36
السيسي للفلسطينيين والإسرائيليين: هناك فرصة لكتابة صفحة جديده في التاريخ بعملية سلام توفر أمن وسلامة المواطن الفلسطيني جنبا إلى جنب مع المواطن الإسرائيلي.

 

07
35
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
36
برزاني: الإستفتاء بشأن إستقلال إقليم كردستان العراق ما زال من الممكن إلغاؤه.. سأمهل حكومة بغداد من يومين إلى 3 أيام كي تطرح أفكاراً تجعل من الممكن تأجيله.

 

07
35
ماكرون إلتقى في نيويورك وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية برئاسة رياض حجاب واستعرضا أهم وآخر المستجدات المتعلقة بسوريا على الصعيدين السياسي والميداني.

 

06
53
الداخلية الألمانية تعلن عن أن عدد الدبلوماسيين الأتراك الذين لجأوا الى ألمانيا منذ محاولة الإنقلاب الفاشل في تركيا بلغ 249 دبلوماسيا مع عائلاتهم وأطفالهم.

 

 
> نقل مباشر
08
38
#الرئيس_عون نبّه من نيويورك الى الخطر الاسرائيلي الذي لا يزال جاثما وتربص ’’اسرائيل’’ بلبنان واستمرارها في انتهاك سيادته

 

08
37
#الرئيس_عون: المجتمع الدولي لم يتمكن من الزام ’’اسرائيل’’ التقيد بالقرارات المتخذة ولا بالحلول الدولية المطروحة لارساء السلام في المنطقة

 

07
40
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
22
مجلس الأمن يؤكد على أهمية بدء كوريا الشمالية في نزع سلاحها النووي.

 

07
19
السلطات اليونانية: إغلاق أجزاء كبيرة من ساحل العاصمة أثينا إثر تسرب نفطي نتج عن غرق ناقلة تحمل حوالي 2500 طن من الوقود قرب جزيرة سالاميس اليونانية.

 

09
21
 أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الجمعة أن “اليابان لن تتسامح مع ما وصفه بأنه تصرفات استفزازية خطيرة تهدد السلم العالمي لكوريا الشمالية”، بعد اطلاقها صاروخا بالستيا فوق بلاده.

 

09
19
أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الإعصار “ماكس” المصنف من الفئة الأولى وصل إلى ساحل المكسيك الغربي المطل على المحيط الهادي ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو

 

09
19
مجلس الأمن ينظر في صاروخ كوريا الشماليّة

 

09
17
 دعت الولايات المتحدة، الخميس، الصين وروسيا إلى “التحرك مباشرة” لكبح كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخا باليستيا متوسط المدى فوق اليابان.

 

06
50
#البنتاغون يؤكد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا متوسط المدى

 

06
48
#كوريا_الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان

 

06
46
أعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هاكابي ساندرز ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اطّلع على اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مجهول فوق اليابان.

 

06
46
قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا لم يحدد نوعه في وقت مبكر من صباح الجمعة (بالتوقيت المحلي) من منطقة سونان بالعاصمة بيونغ يانغ في اتجاه الشرق.

 

06
45
 أعلن البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

 

15
55
رئيس الحكومة سعد الحريري يتوج لقاءاته في روسيا بلقاء الرئيس بوتين في سوتشي.۔

 

15
55
الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين: سنناقش كل المواضيع الاقتصادية ونتمنى ان تكون العلاقات السياسية بمستوى العلاقات العسكرية بين البلدين.

 

15
55
وصول الرئيس سعد الحريري إلى مقر الرئاسة الروسية للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

15
54
بوتين: من المهم بالنسبة الى روسيا معرفة مواقف جميع القادة اللبنانيين.

 

13
23
حريري للافروف: نأمل أن يشمل الحل السياسي في سوريا عودة النازحين

 

13
11
وصول رئيس الحكومة سعد الحريري للقاء وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف.

 

13
11
لافروف: أقدر جهودكم لتقوية العلاقة الروسيّة اللبنانيّة.

 

13
10
لافروف: خلال هذا الإجتماع سنناقش الأحداث في الشرق الأوسط ولقد رأينا جهد حكومتكم الساععية دائماً لحفظ الأمن ونهنئ الجيش اللبناني على الإنتصار على "داعش".

 

13
10
الحريري: نريد أن نعزز قوة الجيش اللبناني والأجهزة الأمنيّة لتقوية الدولة في مكافحة الإرهاب ونريد أن ننقاقش معكم أحداث المنطقة.

 

13
10
الحريري: لبنان يعاني كثيراً من أزمة اللآجئين ونحن نعلم أن هناك حل سياسي في سوريا ونأمل أن يشمل هذا الحل عودة السوريين إلى بلدهم.

 

13
10
الحريري: لطالما كنا سعيدين بالقدوم إلى روسيا ونأمل من هذه الزيارة أن تعزّز الإقتصاد اللبناني.

 

08
32
اللواء الركن محمد خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لتنفيذ خطة نقل جوي بين تورتولا وفرنسا ولبنان، لتأمين نقل العائلات اللبنانية التي تدمرت أملاكها من جراء إعصار “إيرما”.

 

08
31
خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لنقل المتضررين من إيرما إلى لبنان

 

08
08
البيت الأبيض: الرئيس ترامب يعلن حالة الطوارئ في ولاية آلاباما.

 

22
31
"إرما" يتسبب بانقطاع الكهرباء عن أكثر من 5.5 مليون منزل ومؤسسة في فلوريدا وإصلاح الأعطال قد يستغرق أسابيع.

 

13
56
إجراءات استثنائيّة لحماية الحيوانات من إرما

 

12
52
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا، في إجراء يتيح لهذه الولاية الجنوبية التي بدأ الاعصار الضخم “إيرما” باجتياحها بالاستفادة من مساعدات فدرالية اضافية، كما أعلن الب

 

12
49
ترامب يعلن حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا

 

11
45
بالصور: إعصار “إيرما” يتراجع… وترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث

 

11
44
الارصاد الجوية الاميركية: الاعصار "ايرما" يضعف في فلوريدا لكن خطر عواصف مد بحري قائم.

 

08
03
مركز الأعاصير الأميركي: منسوب المياه في جنوب غرب #فلوريدا يرتفع بمقدار2.1 متر خلال 90 دقيقة

 

08
03
#ترامب سيزور ’’قريبا جدا’’ ولاية #فلوريدا التي يجتاحها الاعصار ايرما

 

07
36
الاعصار ايرما يتراجع الى الدرجة الثانية بعد دخوله اليابسة في فلوريدا.

 

07
36
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث كبرى.

 

21
15
خلف الإعصار “إرما” 3 قتلى الأحد كأول ضحايا للإعصار العنيف بعد أن وصل إلى اليابسة بولاية فلوريدا الأميركية، محملًا برياح مدمرة ومنذرًا بارتفاع منسوب المياه بشكل يهدد الحياة، ما تسبب في واحدة من أكبر

 

21
13
أول ضحايا “إرما” العنيف 3 قتلى في ولاية فلوريدا وتحذير من فياضانات كارثية!

 

21
13
انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في فلوريدا بسبب إعصار إرما.

 

14
44
ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻟﻸﻋﺎﺻﻴﺮ : ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻴﻨﻲ ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ " ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﻛﻴﺰ " ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ .

 

13
01
ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﻳﺸﺘﺪ ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻗﺘﺮﺍﺑﻪ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

10
16
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إعصار إرما

 

10
16
كلفة الأعاصير لشركات التأمين 150 مليار دولار

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
05
ترامب عبر "تويتر": خفر السواحل الأميركي والوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ، والشجعان على مستوى الولاية والدولة مستعدون لـ"إيرما". ليبارك الله الجميع!

 

10
04
رياح بسرعة 195 كيلو مترًا في الساعة تضرب جنوب ولاية فلوريدا.

 

21
37
تأثرت أسواق وول ستريت بالخسائر المحتملة التي قد تنجم عن الإعصار إرما المتجه صوب ولاية فلوريدا، مما أدى إلى موجة هبوط.

 

21
37
إرما يجتاح وول ستريت قبل فلوريدا ويضغط على الأسواق

 

21
35
حال طوارئ في كوبا مع وصول الإعصار إيرما وتولد إعصار آخر من الدرجة الرابعة.

 

20
04
السلطات الاميركية تطلب من نحو 6.3 ملايين شخص اخلاء منازلهم في فلوريدا مع اقتراب الاعصار ارما.

 

09
35
هذا ما خلفه إعصار إرما الخميس 7 أيلول

 

09
35
مصرع وإصابة 31 شخصا بالجزر الفرنسية فى الكاريبى إثر إعصار إرما

 

09
33
النفط يهبط بفعل مخاوف من تأثير الإعصار إرما على شحنات النفط وزيادة إنتاج ليبيا

 

09
32
الإعصار إرما يتسبب فى مقتل 6 بجزيرة سان مارتان الفرنسية

 

09
30
بالصور - الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
29
أضرار الإعصار "إرما" تقدر بـ150 مليون دولار فى جزيرة باربودا بالبحر الكاريبى

 

09
29
الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
06
السلطات المكسيكية: 58 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء الزلزال القوي الذي ضرب جنوب البلاد ليلة الخميس - الجمعة.

 

07
43
إجلاء مليون شخص في كوبا مع وصول الاعصار ايرما

 

06
53
إعلان حال الطوارئ في جزر العذارى البريطانية بعد الدمار الذي خلفه إعصار "إرما".

 

06
50
حاكم ولاية فلوريدا: الإعصار ايرما اقترب وعلى جميع سكان الولاية إخلاؤها.

 

06
50
إجلاء نحو مليون شخص في كوبا مع وصول الإعصار "إيرما".

 

06
49
حاكم فلوريدا الأميركية ريك سكوت يدعو سكان الولاية إلى إخلائها في أسرع وقت ممكن إذا ما تمت مطالبتهم بذلك في مواجهة إعصار "إيرما".

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" بسلسلة جزر "فلوريدا كيز" تحث السكان على إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة مع اقتراب إعصار "إيرما" من الولايات المتحدة.

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" عبر "تويتر": هذا حقيقي تماماً .. لن يكون هناك مكان آمن في فلوريدا كيز .. لا يزال لديكم وقت للمغادرة.

 

22
01
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

22
00
التحالف الدولي: طيراننا أخلى الأجواء فوق منطقة الباصات التي تقل مسلحي "داعش" وعائلاتهم نزولاً عند رغبة المسؤولين الروس.

 

22
00
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

21
47
الحزب اللبناني الواعد توجه بتحية إكبار وإجلال إلى العسكريين الأبطال

 

20
26
أرسلان: إذا لم نكن على قدر عظمة الشهادة نكون شعبا لا يستحق الحياة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» انفجار يهز الشمس للمرة الثانية خلال أسبوع ويهدد الغلاف الجوي!
» التحالف الدولي: العمليات العسكرية بالعراق وسوريا حررت أراضٍ تعادل مساحة النمسا
» طائرات روسية تقتل أكثر من 200 من الدولة الإسلامية قرب دير الزور
» ماذا تفعل في الرؤية الشرعية؟
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 18-09-2017:
 
r_ad5.gif
 
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1744 | 22-04-2017 | 08:19
image-20170422-052005.jpg
 
وسط -  أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن ما يتم الحديث عنه في خان شيخون أمر مفبرك ولم يكن هناك هجوم وأن الغرب والولايات المتحدة منعوا أي وفد من القدوم للتحقيق لأنه لو أتى مثل ذلك الوفد فإنه سيجد أن كل رواياتهم حول ما حدث في خان شيخون ومن ثم الهجوم على مطار الشعيرات كانت فبركة وكذباً في كذب.

وقال الأسد في مقابلة مع وكالتي ريا نوفوستي وسبوتنيك الروسيتين: إننا نعلن دائماً استعدادنا للتعاون مع أي بلد مستعد بصدق أو يريد أو لديه الإرادة لمحاربة الإرهاب، إننا لا نحدد أي بلدان تلك، نقول أي بلد بما في ذلك الغرب آخذين في الاعتبار معرفتنا المسبقة بأن الغرب يدعم الإرهابيين وأنه لا يمتلك الإرادة لمحاربتهم.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة…

الأول:

شكراً لكم، سيادة الرئيس، لمنحنا الفرصة لإجراء هذه المقابلة، وسأبدأ بالحدث المأساوي الذي حدث أخيراً في حلب، حيث كان معظم الذين قتلوا وجرحوا من الأطفال، من برأيكم يقف وراء هذه الجريمة، ولأي هدف؟

الأسد:

قبل بضعة أشهر، كان نفس الاتفاق على وشك التنفيذ، لكن كما تعرف، فأنت تتحدث عن فصائل مختلفة، وجميعها مرتبط بالقاعدة أو “جبهة النصرة”، قام أحد تلك الفصائل بمهاجمة الحافلات التي كانت مخصصة لنقل نفس المدنيين إلى خارج الفوعة وكفريا قرب حلب، هاجموا تلك الحافلات وأحرقوها، وظهر ذلك على الانترنت، وقالوا: “لن نسمح بحدوث هذا الاتفاق، سنقتل كل مدني يريد استخدام الحافلات”، وهذا ما حدث، عندما اعتقدنا أن كل شيء بات جاهزاً لتنفيذ الاتفاق، فعلوا ما كانوا قد أعلنوه، إنهم من “جبهة النصرة”، ولم يخفوا أنفسهم منذ البداية، وأعتقد أن الجميع متفق على أن “النصرة” قامت بذلك.

السؤال الثاني:

هل هناك مجموعة محددة، أم أنها “النصرة” نفسها؟

الأسد:

عندما تتحدث عن “النصرة” فأنت تتحدث عن أيديولوجيتها، وكما تعرف فإن “النصرة” غيرت اسمها، وبالتالي فإن تغيير الأسماء لا يعني تغيير الأيديولوجيا أو السلوك أو مسار القتل، وبالتالي، فإن الاسم لا يهم.

السؤال الثالث:

كم عدد الأشخاص الذين قتلوا منذ بداية الحرب وحتى هذه اللحظة؟

الأسد:

في الواقع، نستطيع أن نتحدث فقط عن الأرقام الرسمية، لقد قتل عشرات الآلاف، وليس كما تسمع في وسائل الإعلام عن مقتل مئات الآلاف، نستطيع بالطبع أن نتحدث عن آلاف المفقودين الذين لا نعرف شيئاً عن مصيرهم، هذا هو العدد الرسمي، لكن في الغرب، فإنهم يضيفون عدد الإرهابيين، وبالطبع فإن عدداً كبيراً من الإرهابيين لم يسجلوا من قبل الدولة على أنهم قتلى، وينطبق الأمر ذاته على الأجانب الذين قدموا إلى سورية بعشرات وربما مئات الآلاف للمشاركة في القتال، إذاً، فإن الأعداد التي نسمع عنها في وسائل الإعلام الغربية على مدى السنوات الست الماضية ليست دقيقة، بل يقصد منها تضخيم الأعداد لإظهار أن الوضع مروع، ولاستخدام ذلك كذريعة إنسانية للتدخل في سورية، نحن كدولة نتحدث عن عشرات آلاف الضحايا حتى هذه اللحظة.

السؤال الرابع:

إذاً، أنتم لا توافقون على الرقم الذي تعطيه الأمم المتحدة؟

الأسد:

لا، لأن الأمم المتحدة ليست لديها أي وسائل لإحصاء الأعداد، وفي الواقع فإن لا أحد يمتلك مثل تلك الوسائل، كما قلت، لأنك تتحدث عن فصائل مختلفة، أجانب وسوريون وإرهابيون، وما إلى ذلك، وبالتالي، فإن الأمر معقد ويصعب تحديد رقم، الشيء الوحيد الذي بحوزتنا هو السجلات الرسمية، وبالطبع، لابد أن يكون الرقم أعلى من السجلات الرسمية، لكننا لا نستطيع تقديره وإعطاء أي رقم.

السؤال الخامس:

بالأمس، ظهرت تقارير تفيد بأنه تم القبض على البغدادي من قبل القوات الروسية والسورية على الحدود بين سورية والعراق، هل بوسعكم تأكيد ذلك؟

الأسد:

لا، هذا ليس صحيحاً.

الصحفي:

ليس صحيحاً؟

الأسد:

لا، ليس صحيحاً، في كل الأحوال، فإن تلك الحدود تقع تحت سيطرة “داعش” حتى الآن، وليست تحت سيطرة السوريين أو الروس، أو حتى الغربيين أو الأمريكيين أو أي طرف آخر، “داعش” وحده يسيطر على تلك الحدود، وبالتالي فإن البغدادي في مأمن في تلك المنطقة.

السؤال السادس:

هل لنا أن نتحدث عن الضربة الصاروخية التي قامت بها الولايات المتحدة؟ لقد عادت قاعدة الشعيرات الجوية بسرعة إلى العمل، لكن كثيرين يتساءلون لماذا لم يقم الجيش السوري بضرب الصواريخ الأمريكية أو بمحاولة إسقاطها؟

الأسد:

كثير من الناس يتساءلون عن دفاعاتنا الجوية والدفاعات الجوية الروسية وينظرون إليها بصفتها قوة مطلقة تستطيع إسقاط أي صاروخ، الأمر معقد تقنياً، لأن صواريخنا ينبغي أن ترى هدفها، وكي تتمكن من رؤية الهدف أنت بحاجة لرادار يستطيع أن يرى كل زاوية من زوايا البلاد، وهذا أمر مستحيل لأنك تتحدث عن أرض وتضاريس، وكما تعرف فإن صواريخ كروز تستخدم تلك التضاريس للاختباء من الرادار، وبالتالي فإن الأمر بحاجة إلى نظام مكثف يغطي كل زاوية كي يتمكن من إسقاط الصواريخ، هذا أولاً، ثانيا،ً ربما قلة من الناس تعرف أن الإرهابيين لجؤوا منذ بداية الهجمات إلى تدمير الدفاعات الجوية السورية التي لا علاقة لها بما كانوا يسمونه حينذاك “المظاهرات السلمية”، معظم الدفاعات الجوية موجودة في المناطق المحيطة بالمدن، بدؤوا بمهاجمة الدفاعات الجوية التي تأثرت بشكل كبير خلال الأزمة، وبالتالي، ثمة عوامل عدة من شأنها أن تؤثر فيما يتعلق بإسقاط تلك الصواريخ.

السؤال السابع:

ما حجم خسائركم من نظام دفاعكم الجوي خلال تلك الهجمات التي شنها الإرهابيون قبل أن تشن الولايات المتحدة هجومها؟

الأسد:

عدد كبير، فقد كانت هدفهم الأول، كان هدفهم الأول الدفاعات الجوية، لا نستطيع بالطبع إعطاء عدد دقيق لأن هذه معلومات عسكرية كما تعلم، لكن يمكنني أن أقول لك أننا فقدنا أكثر من خمسين بالمئة، بالطبع، فإن الروس، ومن خلال دعمهم للجيش السوري، عوضوا جزءاً من تلك الخسارة بأسلحة وأنظمة دفاع جوي نوعية، لكن هذا لا يكفي عندما تتحدث عن بلد بأكمله، الأمر يستغرق وقتا طويلاً لاستعادة كل دفاعاتنا الجوية.

السؤال الثامن:

هل تجري أي مفاوضات ملموسة مع الروس فيما يتعلق بشراء أنظمة دفاع جوي جديدة؟

الأسد:

نعم، هذا هو الحال دائماً، قبل الحرب وخلال الحرب. بالطبع، فقد بتنا نحتاج المزيد من الأسلحة بعد الحرب بسبب الاستهلاك، وهذا جزء من العلاقة اليومية بين وزارتي الدفاع في روسيا وسورية.

السؤال التاسع:

ما الأنظمة التي تهتمون بشرائها بعد الهجوم، “إس 300” ، أو “إس400″، أو أي نوع من الأنظمة؟

الأسد:

نحن مهتمون عادة بالجيل الأحدث من أي نظام، لكن ذلك يعتمد على ما هو متوافر، وعلى سياسة الجهة التي تبيعه، وهي روسيا، وعلى الأسعار، هناك العديد من المعايير، وذلك يعتمد بالطبع على المواصفات التي تبحث عنها والتي يمكن أن تكون مناسبة لنوعية الحرب التي تخوضها، ولجيشك، ولتضاريس منطقتك، وبالعديد من المعايير الأخرى المتعلقة بالدفاع الجوي.

السؤال العاشر:

هل كان هناك أي حديث عن شحنات تقدم مجانا من روسيا، أم إنها عقود تجارية؟

الأسد:

في هذا الوضع، أعني في الحرب التي نخوضها، فإن روسيا تنظر إليها بوصفها أكثر من حرب سورية، وأكثر من حرب سورية وروسية، أعتقد أنها حرب كل بلد يريد حماية مواطنيه من الإرهابيين، وبالتالي، عندما تدعم روسيا جيشنا، فإنها لا تحمي المواطنين السوريين فحسب، بل تحمي أيضا المواطنين الروس، بل أعتقد أنها تحمي الأوروبيين والآخرين أيضاً، بالنسبة لهم، فإنهم لا يعتبرونها حرباً تجارية كما يفعل الأمريكيون الذين، عندما يشنون حرباً، فإنهم يحسبون عدد الوظائف التي يمكن أن يوفروها نتيجة هذه الحرب، الروس ينظرون إليها كحرب ضرورية لحماية مواطنيهم والمواطنين الآخرين، وموقع روسيا كدولة عظمى، والتوازن السياسي، والتوازن العسكري في العالم، في هذا السياق، أنت لا تنظر إلى الأسلحة من حيث كلفتها أو من حيث المزايا أو الأرباح التي تحققها.

السؤال الحادي عشر:

دمشق قالت إنها مستعدة لاستقبال بعثة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في حادثة خان شيخون، هل جرت أي اتصالات بينكم وبين هذه المنظمة، وما التواريخ المحتملة لوصول أول فريق من الخبراء؟

الأسد:

في الواقع، ومنذ حدوث الهجوم الأول الذي شنه الإرهابيون قبل بضع سنوات على جيشنا في حلب، طلبنا من الأمم المتحدة إرسال وفد للتحقيق لإثبات ما قلناه من أن الإرهابيين استخدموا الغازات السامة ضد جيشنا، ووقعت لاحقاً العديد من الحوادث المشابهة، ولم يرسلوا أي وفد، الأمر نفسه يحدث الآن، بعثنا برسالة رسمية إلى الأمم المتحدة، وطلبنا منها إرسال وفد للتحقيق بما حدث في خان شيخون، وبالطبع، فإنهم لم يرسلوا وفداً حتى هذه اللحظة، لأن الغرب والولايات المتحدة منعوا أي وفد من القدوم، لأنه لو أتى مثل ذلك الوفد، فإنه سيجد أن كل رواياتهم حول ما حدث في خان شيخون ومن ثم الهجوم على مطار الشعيرات كانت فبركة وكذبا في كذب، لهذا لم يرسلوا وفداً، الاتصالات الوحيدة التي تحدث الآن، على ما أعتقد، هي بين روسيا وربما الدول الأخرى من أجل إرسال ذلك الوفد، حتى هذه اللحظة، لم نتلق أي أخبار إيجابية حول قدوم أي وفد.

السؤال الثاني عشر:

ما رأيكم بما حدث هناك؟ أسأل لأنه كانت هناك تقارير مختلفة من أنواع مختلفة، وسوء تفسير واتهامات بوجود أخبار زائفة، ما الذي حدث هناك طبقا لمعلوماتكم؟

الأسد:

في الواقع، فإن تلك المنطقة تخضع لسيطرة “جبهة النصرة”، التي هي القاعدة، المعلومات الوحيدة التي لدى العالم بأسره هي ما نشرته هذه المنظمة، أو المجموعة، أي “النصرة”، على يوتيوب، وعلى الإنترنت بشكل عام، وفي مختلف وسائل الإعلام، الغربية منها بشكل أساسي. وبالتالي، فإننا لا نستطيع إصدار حكمنا بناء على تقاريرهم، أولاً، لا نعرف ما إذا كان الموقع الذي هاجمناه ذلك اليوم “قبل الظهر بنصف ساعة، حوالي 11.30” مستودعا لمواد كيميائية أو مستودعاً لأي شيء من ذلك القبيل، روايتهم كانت أن الهجوم حدث بين 6 و 30ر6 صباحا، نحن لم نشن أي هجوم في ذلك الوقت، وبالتالي هناك احتمالان، الأول هو أنه حدث هجوم وقت الظهيرة، أو حوالي 11.30 والاحتمال الثاني الذي نعتقد أنه حدث هو أن الأمر مفبرك، ولم يكن هناك هجوم، كل ما رأيناه كان صورا وفيديوهات شبيهة بالفيديوهات التي رأيناها على مدى العام أو العامين الماضيين فيما يتعلق بالخوذ البيضاء أو “تنظيم القاعدة الإنساني”، وهي قصة وهمية، إنها ليست موجودة في كل الأحوال، فمثلاً الصورة التي تظهر أطفالاً قتلوا في غارة جوية روسية اكتشف لاحقاً أنها لم تكن صورة حقيقية، لقد وضعوا صبياً وغطوه بالوحل والدم، الدم الزائف طبعاً، وما إلى ذلك، كل هذه الحيل يمكن أن تكون جزءاً من القصة، هذا ما نعتقده، لأن الهجوم كان معداً سلفاً، وهم لم يريدوا أن يسمعوا ولا أن يحققوا، الشيء الوحيد الذي أرادوه هو شن الهجوم، نعتقد أنها كانت مفبركة لسبب وحيد وبسيط، لو كان هناك تسرب غازي أو هجوم بالغاز، وأنت تتحدث عن 60 شخصاً قتلوا في تلك المدينة، كيف تمكنت المدينة من الاستمرار بالحياة بشكل طبيعي؟ لم يقوموا بإخلاء المدينة، لا أحد غادرها، واستمرت الحياة كالمعتاد، وهذا سلاح دمار شامل، وبعد أيام، هاجموا الشعيرات حيث قالوا إن مستودعات الغاز موجودة، هاجموا جميع المستودعات ولم يكن هناك أي غاز يتسرب من ذلك المطار، لم يتأثر أحد من ضباط أو أفراد جيشنا بأي غاز، وبالتالي، بالنسبة لنا لم يكن هناك هجوم بالغاز ولا مستودع للغاز، لقد كانت مسرحية مفبركة لتبرير الهجوم على قاعدة الشعيرات الجوية، هذا ما حدث.

السؤال الثالث عشر:

إذاً، الرواية الأساسية هي أنه لم يتم استخدام أي أسلحة أو مواد كيميائية هناك؟

الأسد:

إذا نظرت إلى الصور، تستطيع أن ترى المنقذين “المنقذين المفترضين” ينقذون الناس دون استخدام الأقنعة، ودون قفازات وكانوا يتنقلون بحرية، كيف ذلك؟ هذا يتعارض مع جميع مواصفات غاز السارين الذي تحدثوا عنه،لا يستطيعون فعل ذلك لأنهم كانوا سيموتون كالآخرين، كما أنك لا تعرف ما إذا كان أولئك الناس المستلقون على الأرض أمواتاً أم لا، يمكنك تزوير تلك الصور، فهذا سهل جداً، وبالتالي فإنك لا تستطيع بناء حكمك على صور وفيديوهات، وخصوصا أنها صور وفيديوهات صنعت من قبل القاعدة.

السؤال الرابع عشر:

ماذا عن إمكانية حدوث استفزازات مستقبلية كهذه، لأن رئيسنا بوتين قال إن ثمة معلومات تفيد بأن مثل تلك الاستفزازات يمكن أن تحدث في المستقبل، ما تقييمكم لمثل هذا الاحتمال؟

الأسد:

في الواقع، فإن هذا الاحتمال قائم ليس بسبب ما حدث مؤخرا فحسب، بل إنه حدث من قبل، وكان هذا الاحتمال قائماً قبل بضع سنوات، منذ المرة الأولى التي استخدموه فيها في العام 2013، منذ ذلك الحين، وهذا احتمال قائم بالنسبة لنا، إنه لم يكن مجرد احتمال، بل تم استخدامه كذريعة فعلاً، لكن في هذه المرة كانت الحملة الدعائية مختلفة، لأن الجميع كان مستعداً للهجوم، وبالتالي كان ذلك جزءاً من الأجندة، جزءاً من الخطة، كانت تلك خطة واحدة، وليس حدثين منفصلين، وبالتالي، إن الاحتمال قائم بالطبع، هذا أولا، لأن هذا حدث من قبل،  ثانياً، لأن النظام في الولايات المتحدة لم يتغير، منذ انهيار الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة تهاجم دولاً مختلفة بطرق مختلفة دون أن تأخذ في الاعتبار مجلس الأمن أو الأمم المتحدة، إذاً، فالنظام العميق لم يتغير، النظام العميق هو نفسه الذي يهاجم ويقتل ويكذب لتبرير ما يفعله، وبالتالي، فإن شيئاً لم يتغير فيما يتعلق بالولايات المتحدة، يمكنهم أن يفعلوا ذلك في أي وقت، ويمكنهم أن يفعلوا شيئاً مختلفاً لأن هدفهم هو زعزعة استقرار سورية وتغيير وإسقاط الحكومة، واستبدالها بدمى تابعة لهم، وبالتالي فإنهم سيفعلون كل شيء، فبالنسبة لهم الغاية تبرر الوسيلة، ليس لديهم قيم ولا أخلاق على الإطلاق، كل شيء يمكن أن يحدث.

السؤال الخامس عشر:

وهل هناك أي تهديد باستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل الإرهابيين؟ وإذا كان الأمر كذلك، فمن أين يحصلون عليها، من أي بلد؟

الأسد:

من تركيا، مباشرة من تركيا، وهناك أدلة في هذا الصدد، وقد عرض بعضها على الانترنت قبل بضع سنوات، كانت هناك أحزاب عدة وأعضاء عدة في البرلمان التركي ساءلوا الحكومة فيما يتعلق بتلك الادعاءات، وبالتالي، فهذا ليس أمرا خفياً، كثيرون في سورية كانوا يعرفون هذا، كما أن الطريق الوحيد كي يحضر الإرهابيون الأموال، والأسلحة، وكل أشكال الدعم اللوجيستي، والمجندين، وهذا النوع من المواد هو من خلال تركيا، ليس لديهم أي طريق آخر يستخدمونه للقدوم من الشمال، وبالتالي، فإن المصدر هو تركيا مئة بالمئة.

السؤال السادس عشر:

لننتقل إلى نقطة أخرى فيما يتعلق بالوضع العسكري، متى سيبدأ الجيش السوري عملية لتحرير الرقة؟ وهل ستشارك فيها وحدات كردية؟ وهل سيشارك فيها الروس؟ وهل هناك إمكانية للتعاون مع التحالف الغربي والقوات العراقية؟

الأسد:

فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، فإننا نعلن دائما استعدادنا للتعاون مع أي بلد مستعد بصدق، أو يريد، أو لديه الإرادة لمحاربة الإرهاب، إننا لا نحدد أي بلدان تلك، نقول، أي بلد، بما في ذلك الغرب، آخذين في الاعتبار معرفتنا المسبقة بأن الغرب يدعم الإرهابيين وأنه لا يمتلك الإرادة لمحاربتهم، لكننا قلنا إننا مستعدون للتعاون مع كل من هو مستعد لمحاربة الإرهاب، فيما يتعلق بالتعاون السوري الروسي والحديث عن الأكراد فإننا نتحدث دائما مع مختلف الفصائل التي تحارب الإرهابيين في سورية، ولدينا اتصالات مباشرة مع الأكراد، ومع الروس بالطبع في هذا المجال. أما السؤال المتعلق بكيفية حدوث ذلك، فكما تعرف أنه قبل شهر فقط كان جيشنا يتقدم من حلب نحو الشرق، باتجاه الرقة، ولم يكن بعيدا عن الوصول إلى الرقة، عندها شن الإرهابيون هجومهم على وسط سورية، على حماة، لحماية “داعش” في منطقتين، منطقة شرق حماة، وهي قريبة من تدمر، بعد أن حررنا تدمر مؤخرا، وذلك لإبطاء تقدم الجيش السوري في ذلك الاتجاه، والمنطقة الثانية باتجاه الرقة، ولتحقيق نفس الهدف، بسبب ذلك الهجوم على حماة ترتب علينا إبطاء هجومنا، وليس وقفه، لأن جزءا من القوات، قوات الجيش العربي السوري، كان عليها أن تتحرك في كلا الاتجاهين للقدوم جنوبا وغربا إلى حماة من أجل حماية المدينة، وقد تمكنت بالطبع من صد الهجوم، ونجحت في ذلك، لكن ذلك حدث على حساب التقدم في مناطق مختلفة، هذا ينبئك بالعلاقة بين “داعش” و”النصرة”، والعلاقة بين “داعش” و”النصرة” وتركيا، وبالطبع فإن تركيا تعني الولايات المتحدة، والولايات المتحدة تعني فرنسا وبريطانيا، وكلاهما يعني السعودية، وما إلى ذلك، في الواقع فإن هذه جوقة واحدة، ولديهم جيش واحد، جيش وكيل واحد يتكون من فصائل مختلفة، وبشكل أساسي القاعدة و”النصرة” و”داعش”، ولذلك تم إبطاء تقدمنا نحو الرقة لأننا غيرنا أولويتنا بسبب الجبهات المختلفة المفتوحة مع الإرهابيين.

السؤال السابع عشر:

فيما يتعلق بتركيا، في شمال حلب، في الباب، الجيش السوري يواجه القوات التركية التي غزت سورية في انتهاك للقانون الدولي، هل سيتخذ الجيش السوري أي إجراء لوضع حد لهذا التدخل التركي، ومتى وكيف يمكن أن يحدث هذا؟

الأسد:

عندما تتحدث عن الغزو التركي، وعندما نتحدث عن القوات الأمريكية “والتي نعتبرها غزوا”، وعندما تتحدث عن الإرهابيين على الأرض، فكلهم كيان واحد ولا فرق بينهم، هناك سيد واحد يسيطر على كل هذه الفصائل، وبالتالي، فإن الأولوية الآن هي إلحاق الهزيمة بالإرهابيين، عندما تهزم الإرهابيين، فإن الجيش التركي وأي جيش آخر سيصبح ضعيفا على الأرض، قوتهم الحقيقية تكمن في وكلائهم وليس في جيشهم هم، في ذلك الصدد، عندما تهزم الإرهابيين في مناطق مختلفة، سيصبح سهلا جدا طرد أي طرف آخر، بما في ذلك الأتراك، إما أن يغادروا، أو “لأنها أرضك” عليك أن تدافع عنها، وعليك أن تذهب لمحاربتهم. لا تستطيع القول، “يمكنهم أن يبقوا” أو “دعنا نتفاوض”، لا، لا تتفاوض على ذلك، إنها أرضك، وأنت تدافع عنها، تقوم بطردهم ومحاربتهم، لكن الأولوية الآن هي محاربة وكلائهم، لأنهم العنصر الأقوى على الأرض.

السؤال الثامن عشر:

هل تتوقعون تصعيدا عسكريا بعد الضربة الصاروخية الأمريكية، وهل يمكن لهذه النتيجة أن تؤدي إلى مواجهة مباشرة بين سورية والولايات المتحدة؟

الأسد:

كما تعرف فإنهم هاجموا القاعدة الجوية من المتوسط، وبالتالي فأنت تتحدث عن مئات الأميال، وأحيانا آلاف الأميال، وهذا خارج نطاق قدرة الجيش السوري على الوصول، إذا أردنا أن نكون واقعيين، يمكننا القول إننا لا نصل إلى سفنهم في المتوسط، لكن إذا تحدثت عن القوات على الأرض، مرة أخرى فالأمر شبيه بالوضع التركي، فعندما تهزم إرهابييهم “لأن الإرهابيين إرهابيوهم” عندها تستطيع أن تذهب وتحارب الآخرين الذين يحتلون الأرض، وفي ذلك المجال، فإن الأمريكيين كالأتراك، كأي محتل آخر عليهم الخروج بإرادتهم أو بالقوة.

السؤال التاسع عشر:

هل ترون أي علامات إيجابية؟ هل تعتقدون أنه يمكن حدوث أي تحسن في العلاقات الثنائية بين سورية والولايات المتحدة؟

الأسد:

إننا نحاول دائما النظر إلى نصف الكوب الممتلئ، لكننا لم نستطع رؤيته، حاولنا أن نرى أي شيء إيجابي، قلنا إن ما قاله هذا الرئيس، ترامب، كان “واعدا”،وقد وصفت ما قاله بالواعد قبل بضعة أشهر، لكن في الواقع فإن الأمر لا يتعلق بما يعدون به، لأننا جميعا نعرف أن المسؤولين الأمريكيين يقولون شيئا ويفعلون شيئا مختلفا، إنهم لا يلتزمون بوعودهم أو بكلماتهم، هذا ما ثبت مؤخرا بعد هجومهم على الشعيرات، يقولون شيئا ويفعلون شيئا مختلفا “في السياسة لا تقول، لن أفعل هذا” كلما كان هناك نافذة أمل بأن هذه الدولة أو هذا النظام يمكن أن يغير موقفه حيال احترام سيادتك، وحيال منع إراقة المزيد من الدماء في بلدك، ينبغي أن تتعاون، الأمر ليس علاقة شخصية وليست قضية حب أو كراهية، بل هي مصلحة شعبك، ولذلك، لا أستطيع القول إن هذا التصعيد غير شيئا، لأن هذا التصعيد تعبير حقيقي عن واقع النظام الأمريكي الموجود منذ عقود، ليس جديدا على الولايات المتحدة أن تفعل شيئا كهذا، لكن لابد لك من التعامل مع الولايات المتحدة كدولة عظمى، على الأقل لمنعها من إحداث أي آثار ضارة، وأنا هنا أتحدث بشكل عام، ولا أتحدث عن سورية فقط، عندما يغيرون سلوكهم، نحن مستعدون وليس لدينا مشكلة.

السؤال العشرون:

هل حاولتم إقامة أي اتصالات، أو هل تخططون للتواصل مع ممثلين لإدارة ترامب؟

الأسد:

لا، ليس لدينا أي قناة اتصال الآن بين سورية وإدارة أو نظام الولايات المتحدة.

السؤال الحادي والعشرون:

كيف تقيمون التحالف الناشئ بين الولايات المتحدة والوحدات الكردية؟ هل اتخذتم خطوات لمنع تأسيس منطقة حكم ذاتي شمال البلاد؟

الأسد:

إننا لا نسيطر على تلك المنطقة الآن، لكن الحديث عن الحكم الذاتي أو الفيدرالية أو أي شيء من هذا القبيل، عندما لا يكون هناك حرب، وعندما يكون هناك وضع طبيعي، فإن ذلك يرتبط بالدستور، لأن سورية هي بوتقة تنصهر فيها مختلف الثقافات، والإثنيات، والأديان، والطوائف، وما إلى ذلك، وبالتالي، فإن جزءا واحدا من هذا النسيج الاجتماعي لا يستطيع تحديد مستقبل سورية، ذلك يحتاج إلى إجماع، بالتالي، وفيما يتعلق بما ذكرته، من الأفضل الانتظار حتى مناقشة الدستور القادم بين مختلف أطياف المجتمع السوري، وعندها يمكن أن نعرف ما سيكون عليه الحال هناك، انطباعنا اليوم أن الأغلبية الساحقة من السوريين لا تؤمن بالحكم الذاتي أو الفيدرالية أو أي شيء من هذا القبيل، إن ذلك يستعمل في هذا الوقت

كذريعة، لأنه لا وجود للحكومة في تلك المنطقة، يقولون، “إننا نحكم أنفسنا لأنه ليس هناك حكومة”، هذه ذريعة تستخدم اليوم، لكن عندما يكون هناك استقرار وتسيطر الحكومة على البلاد، لن يكون هناك مبرر للتعامل مع مثل ذلك الوضع ما لم يسمح الدستور لمنطقة معينة بأن تشكل فيدرالية أو كونفيدرالية أو أي شكل آخر في الحكم.

السؤال الثاني والعشرون:

فيما يتعلق بالدستور، هل بدأتم بالمشروع الذي يتم النقاش بشأنه في جنيف، وما رأيكم بمقترح حذف كلمة “العربية” من اسم البلد؟

الأسد:

مرة أخرى، نحن كحكومة لا نملك الدستور الذي ينبغي أن يكون هناك توافق سوري عليه، إذا كان السوريون لا يؤمنون بكلمة “دولة عربية”، ما معنى وجود هذه الكلمة؟ فقط لأن الحكومة تؤمن بها؟ لا، ينبغي أن نكون نحن مرآة أغلبية السوريين، عندما نقول نعم أو لا، انطباعنا هو أن أغلبية السوريين ملتزمون بهذه الكلمة لأن هذه هويتهم، أغلبية السوريين عرب ويؤمنون بهويتهم، لكن مرة أخرى، لن أقول إن هذا صحيح أو خاطئ إلى أن يعبر السوريون عن رأيهم في استفتاء، قبل الحديث عن أن الرئيس قال إنه يدعم هذه الكلمة أو إنه ضدها، حتى ذلك الحين، فإن هذا لا يعني شيئا، لا يزال من المبكر مناقشة تلك النقطة، وهي ليست قضية إشكالية، أعني أن لا أحد يناقشها الآن، عدد قليل فقط من السوريين، وبشكل أساسي بين الأكراد، يذكرون هذه القضية، إنها ليست مشكلة كبيرة.

السؤال الثالث والعشرون:

وما القضية الأكثر إشكالية من وجهة نظركم؟

 الأسد:

بالنسبة للدستور؟

الصحفي: نعم.

الأسد:

علمانية الدولة، معظم الفصائل التي انضمت ظاهريا إلى المفاوضات في أستانا وبعض تلك التي شاركت في جنيف، لا يقبلون بدولة علمانية، إنهم يريدون دولة دينية، دولة إسلامية، هذا هو الجزء الأكثر أهمية في الخلاف المتعلق بالدستور، حتى هذه اللحظة، بالطبع، لم نبدأ بالمفاوضات المباشرة، لكننا نعرف من خلال الوسطاء ما يقترحونه وما نقترحه نحن.

السؤال الرابع والعشرون:

لقد تحدثنا عن الوضع في الشمال، وهناك شيء ما يحدث في الجنوب، هل لديكم أي معلومات عن خطط الأردن لنشر قواته في سورية بالتنسيق مع الولايات المتحدة بذريعة محاربة “داعش”؟ لقد ظهرت بعض التقارير الإعلامية في هذا الصدد، وإذا كان الحال كذلك، هل تعتقدون أن ثمة تهديدا من البلدان المجاورة بتقسيم سورية؟

الأسد:

لدينا تلك المعلومات، ليس فقط من خلال وسائل الإعلام، بل من مصادر مختلفة، فكما تعرف لدينا نفس القبائل ونفس العائلات تعيش على جانبي الحدود، ويمكنهم رؤية التغيرات في الجو العام أي تغير لوجيستي، وبالتالي تستطيع معرفة أي خطط جديدة لهم على الأرض، لدينا مثل تلك المعلومات، لكن في كل الأحوال فإن الأردن كان جزءا من المخطط الأمريكي منذ بداية الحرب في سورية، سواء أحب ذلك أم لم يحب، عليه إطاعة أوامر الأمريكيين، الأردن ليس بلدا مستقلا على أي حال، وكل ما يريده الأمريكيون سيحدث، فإذا أرادوا استخدام الجزء الشمالي من الأردن ضد سورية، فإنهم سيستخدمونه، الأمر لا يتعلق بالأردن، ونحن لا نناقش الأردن كدولة، بل نناقشه كأرض في تلك الحالة، لأن الولايات المتحدة هي التي تحدد الخطط وتحدد اللاعبين، وهي التي تقر كل شيء يدخل من الأردن إلى سورية، العديد من الإرهابيين يدخلون من الأردن، ومن تركيا بالطبع، منذ اليوم الأول للحرب في سورية.

السؤال الخامس والعشرون:

لنتحدث قليلا عن الوضع في الموصل، ما تقديركم لعدد مقاتلي “داعش” الذين أخرجوا من منطقة الموصل ودخلوا الأراضي السورية؟ وإلى أي حد ساهمت عملية “التحالف” في الموصل وانسحاب الإرهابيين في تعزيز مواقع “داعش” هنا في سورية؟ هل يمكن لهذا أن يؤدي، على سبيل المثال، إلى سيطرة الإرهابيين الكاملة على دير الزور؟

 الأسد:

إذا أردنا ربط مختلف الأحداث مع بعضها بعضا، يمكن أن نصل إلى الجواب، أولا، لا أحد يعرف العدد الدقيق لأفراد “داعش” الذين يدخلون سورية لأن الحدود مفتوحة الآن، ليس هناك حدود نظامية، وليس هناك جيش سوري ولا شرطة، لا يوجد دولة هناك، وبالتالي، لا أحد يعرف، لكن التقديرات المستخلصة من المعلومات التي لدينا من مواطنين في تلك المناطق، تتحدث عن أن عشرات آلاف المقاتلين من “داعش” يدخلون إلى سورية، إذا عدت إلى ما قبل بضعة أشهر، عندما هاجمت طائرات “التحالف” موقعنا العسكري قرب دير الزور، حيث هاجموا أحد المواقع الرئيسية، وهو جبل يسمى جبل الثردة، وهو جبل استراتيجي لحماية دير الزور من السقوط في أيدي “داعش”، هاجموا جيشنا لأكثر من ساعة، وقتلوا العشرات من جنودنا ثم قالوا، “آسفون، لقد كان ذلك بالخطأ”، هذا، رغم أنه جبل كبير وليس بناء كي تخطئ بشأنه، لاحقا، بدؤوا بالسماح للمقاتلين القادمين من الموصل بالدخول، أرادوا بالطبع القيام بعملية ذات وجهين الوجه الأول هو أن الولايات المتحدة تهاجم “داعش” في الموصل، وبالتالي فهي ضد “داعش”، لكنهم في الوقت نفسه يدعمون “داعش” ويسمحون له بعبور الحدود من العراق إلى سورية، هذا يعني أنهم ساعدوا “داعش” على القدوم إلى دير الزور وحاولوا تقويض الجيش السوري الذي يدافع عن المدينة، أرادوا أن تسقط دير الزور في أيدي “داعش”، وربما لاحقا، في واحدة من مسرحياتهم كتلك التي حدثت في جرابلس وعين العرب وفي مناطق مختلفة، يتفاوضون مع “داعش” على مغادرة دير الزور ليقولوا إنهم حرروا المدينة، ومن ثم يرسلون وكلاءهم والدمى التابعة لهم لمهاجمته، لحسن الحظ، فقد صمد الجيش السوري وكان قويا بما يكفي لصد هجوم “داعش” بعد هجوم “التحالف” قبل بضعة أشهر، الآن، يتقدم الجيش ببطء ويستعيد السيطرة على المنطقة من “داعش”، لكن الوضع اليوم أفضل مما كان بالأمس، وأفضل مما كان قبل أسبوع، وهكذا، إذا، ما طرحته في سؤالك صحيح مئة بالمئة، هذه خطة أمريكية، وهم يسمحون لهم بالدخول ويمنحونهم الغطاء ليأتوا إلى سورية.

السؤال السادس والعشرون:

إذا فهذا يغير الوضع العسكري كما قلت، هناك تهديدات من الشمال، ومن الجزء العراقي من الحدود ومن الأردن، والهجمة العسكرية الصاروخية من السفن الأمريكية، في هذا الوضع، هل ستطلبون من روسيا المزيد من المساعدة لتعزيز الدعم الروسي، بما في ذلك على الأرض؟

 الأسد:

في الواقع، فإن القوات الجوية الروسية كانت فعالة وكفوءة جدا خلال العام ونصف العام الماضيين أو أكثر قليلا، في دعم الجيش السوري، والجميع يعرف أنه منذ بداية ذلك الدعم عام 2015، تغير ميزان القوى وتمكنا من استعادة تدمر وحلب والعديد من المناطق الأخرى، وتمكنا من الدفاع عن حماة مؤخرا، حيث كان هجوما كبيرا جدا ومنظما لكننا تمكنا من صده، وبالتالي فإن ذلك الدعم كان كفوءا، ولا ينبغي بالطبع أن ننسى الدعم الكفوء الذي يقدمه الإيرانيون على الأرض، إنهم لم يرسلوا جنودا، لكن بوجود ضباطهم ومستشاريهم، لعبوا دورا مهما جدا، ولذلك، فإني لا أعتقد أن هناك حاجة الآن لقوى برية، في بعض الأحيان، عندما يكون هناك هجوم مكثف على عدة جبهات، كما ذكرت، من الشمال، والشرق، والجنوب، وفي الوسط، فإن صواريخ الكروز الروسية تهاجم من البحر، وفي إحدى المرات أتت قاذفة استراتيجية روسية من روسيا لشن هجوم في سورية، وبالتالي، فإن الدعم العسكري الروسي لا يقتصر على قاعدتهم في سورية، في الواقع هم يعرفون احتياجات المعركة، الوضع متقلب، لكن حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية، ربما في المستقبل، إذا غير أعداؤنا وداعموهم وإرهابيوهم ووكلاؤهم استراتيجيتهم وأحضروا المزيد من الإرهابيين من سائر أنحاء العالم، وبات هناك جيوش كاملة من الإرهابيين، قد تصبح هناك حاجة، لكن حتى هذه اللحظة، لا أعتقد أن هناك حاجة، ما تم القيام به جيد وكاف.

السؤال السابع والعشرون:

فيما يتعلق بمستقبل التسوية السياسية، كيف ترونه، آخذين في الاعتبار انخفاض فعالية محادثات جنيف؟ وهل يمكن لأستانا أن تحل محل جنيف بوصفها المنصة الرئيسية للمفاوضات؟ وسؤال آخر، هل هناك أشخاص أنتم مستعدون للتواصل معهم والانخراط معهم في محادثات مباشرة من جانب “المعارضة”، أعني من بين أولئك الذين يأتون إلى أستانا من الفصائل العسكرية، أو في جنيف؟

 الأسد:

أولا، تقديرنا لجنيف هو أنه لم يبدأ بعد، حتى هذه اللحظة ليس هناك شيء، لقد ولد ميتا، لأنك إذا أردت أن تشتري أداة أو جهازا ما من السوق، فإنك تقرأ أولا المتطلبات المكتوبة على الصندوق، ما المتطلبات اللازمة كي يعمل هذا الجهاز بشكل سليم ويقدم لك ما تتوقعه؟ الأمر نفسه ينطبق على كل شيء في هذا العالم،  إذا كنت تتحدث عن جنيف، فقد يكون فكرة جيدة، أستانا فكرة جيدة جدا، لكن هل لدينا المتطلبات اللازمة كي تنتج هاتان الأداتان شيئا؟ حتى هذه اللحظة، لا، لأن طرفا في هذا الحدث يتكون من روسيا، وإيران، وسورية بالطبع، مستعد لتحقيق حل سلمي، إنهم يحترمون سيادة سورية ويتطلعون إلى وحدة سورية، ويحترمون ميثاق الأمم المتحدة والقرارات المختلفة لمجلس الأمن، وما إلى ذلك، بينما إذا نظرت إلى الطرف الآخر، أي الكتلة الغربية مع حلفائها في المنطقة ووكلائها، بالطبع، فهم يقفون على الطرف الآخر، إنهم يستخدمون هذه المبادرات فقط كمظلة سياسية للإرهابيين، وليس للتوصل إلى حل سياسي، إذا، متطلبات العمل هي وجود هدف واحد، الآن لا وجود لهذا الهدف الواحد، بل هناك أهداف مختلفة، هناك على الأقل هدفان، عليك أن تناقش هذا مع الطرف الآخر، ولنسمه المعارضة، سواء تكون من المسلحين أو المعارضة السياسية، لكنهم فصائل مختلفة، ولديهم وجهات نظر مختلفة، وبالتالي، فإنك لا تتحدث عن كيان واحد، إذا، فإن العديد من المتطلبات لم تتوافر بعد كي تنجح هذه المبادرات، الآن، هل نحن مستعدون للجلوس معهم؟ بالطبع، نحن في سورية جلسنا مع الإرهابيين، إذ كيف يمكننا التوصل إلى تلك المصالحات ما لم نجلس معهم؟ منذ البداية لاحظنا أنه ليس هناك مسار سياسي حقيقي للسبب الذي ذكرته للتو، ولهذا قلت دعونا نذهب ونمهد الطريق للمسار السياسي المتمثل في المفاوضات المباشرة مع الإرهابيين أو المسلحين في مختلف المناطق، ونقول لهم إذا سلمتم أسلحتكم، فسنمنحكم عفوا وتعودون إلى حياتكم الطبيعية وتعيشون كأي مواطن آخر، وإلا، إذا لم تكونوا جزءا من هذه المصالحة، تستطيعون المغادرة إلى أي مكان تشاؤون، وهذا ما يحدث اليوم، وما حدث بالأمس، وما يحدث كل يوم، بين وقت وآخر، وهو ما ساعد على تحقيق الاستقرار في العديد من المناطق في سورية وقوض الإرهابيين وأسيادهم، إذا، نعم، نحن مستعدون للجلوس مع كل من يمكن أن يساعدنا على وقف إراقة الدماء في سورية، أيا كان، ليس لدينا مشكلة وليس لدينا محظورات في هذا الصدد.

السؤال الثامن والعشرون:

لكن أليس لديكم تفضيلات أيضا؟

 الأسد:

بأي معنى، ما الذي تعنيه؟

الصحفي:

بمعنى أن يكون لديكم أشخاص بعينهم، أسماء معينة يمكن للحكومة السورية أن تتحدث معهم مباشرة..

الأسد:

لا، أحيانا تستطيع القول إنك ستجلس مع المعارضة السياسية ولا تريد أن تجلس مع المسلحين على سبيل المثال، تقول إنك يمكن أن تجلس مع المعارضة غير المرتبطة بقطر أو السعودية أو فرنسا، وما إلى ذلك، أعني المعارضة التي ليست جزءا من أجندة أجنبية ضد سورية، لكن في المحصلة، فإن السؤال الرئيسي الذي ينبغي أن تسأله قبل الشروع في أي مفاوضات، هل هذا الطرف قادر على التنفيذ؟ ما الذي يستطيع فعله؟ إذا جلست مع شخص لا يمتلك أي نفوذ على الأرض، على الواقع في سورية، ما الذي سنتفق عليه؟

إنه محض إضاعة للوقت، في الواقع نحن براغماتيون جدا في هذا الصدد، ونقول دعونا نجلس مع كل من يستطيع تغيير الوضع بطريقتين، الأولى هي وقف القتل، وهذه أولوية بالنسبة لكل سوري، وليس فقط بالنسبة للحكومة، إذا سألت أي سوري، فسيقول لك إننا بحاجة للأمن، وبحاجة للاستقرار، ثانيا، إذا أردت أن تناقش الأمر سياسيا، يمكنك التحدث عن أي شيء، يمكن أن تتحدث عن الدستور، وعن مستقبل سورية، وعن النظام السياسي الذي تريده، وعن النظام الاقتصادي، عن أي شيء يمكن أن يكون قابلا للتحقيق، هذا لن يكون معقدا عندئذ، لكن دون استقرار لا تستطيع تحقيق شيء في أي مفاوضات، ولهذا قلت إننا ذهبنا مباشرة إلى التحدث مع المسلحين، ليس هذا هو الطرف المفضل لدينا، كما جاء في سؤالك، لكنه الأكثر فعالية في هذا الوقت.

السؤال التاسع والعشرون:

ذكرتم قطر والسعودية، اقترحت كازاخستان، بوصفها الدولة المضيفة لعملية أستانا، دعوة عدد أكبر من الدول إلى هذه العملية، بما في ذلك قطر والسعودية، ما رأيكم في ذلك؟

 الأسد:

أعتقد أنه كلما كان عدد الدول المشاركة أكبر، فهذا أفضل من عدة جوانب،إما أن يؤدي ذلك إلى منح هذه المبادرة مزيدا من الدعم، وذلك سيحمي المبادرة ويزيد من احتمالات النجاح، أو سيكون هناك نفس البلدان التي ستعارض المبادرة سواء كانت جزءا منها أو خارجها، لكن إذا كانوا جزءا منها، تستطيع أن تشير إليهم وأن تخبرهم بأنهم جزء من المشكلة وأن عليهم أن يساعدوا، وأن تقول لهم، إذا كنتم صادقين في المساعدة، وليس فقط خطابيا أو كلاميا، هذه هي المبادرة، فكونوا جزءا منها وأثبتوا لنا أنكم ضد الإرهاب وأنكم تدعمون ما يريده الشعب السوري، وبالتالي، في كلا الحالين، من الإيجابي دعوة كل من يريد أن يأتي، وبالتالي، فأنا أدعم ما أعلنه المسؤولون الكازاخستانيون بالأمس حول توسيع المشاركة في عملية أستانا.

السؤال الثلاثون:

وزراء خارجية روسيا، وسورية، وإيران قيموا المحادثات التي أجروها مؤخرا في موسكو بأنها ناجحة، هل ترغبون بالبناء على هذا النجاح وعقد اجتماع ثلاثي على المستوى الرئاسي؟

الأسد:

المسألة لا تتعلق بالمستوى، فوجهات النظر التي عبروا عنها في تصريحاتهم تمثل رؤساءهم لأن وزير الخارجية يعمل مع الرئيس في كل الأحوال، إذا، المسألة لا تتعلق بالمستوى، لأن أي مسؤول يمثل الحكومة برمتها، والدولة كلها، ربما، إذا كان هناك ضرورة لفعل ذلك في المستقبل، فإنها ستكون فكرة جيدة بالطبع، لكن بالنسبة لنا في سورية الآن، فإن الأولوية هي الوصول إلى الهدف وليس الشكليات.

السؤال الحادي والثلاثون:

لنتحدث قليلا عن العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي،لقد زار نائب رئيس الوزراء الروسي ديميتري روغوزين دمشق مؤخرا، وقال إنه تم التوصل إلى اتفاق لتعزيز عمل الشركات الروسية في سورية، وإنه حصل على ضمانات منكم بأن الشركات الروسية سيكون مرحبا بها وستحظى بالأولوية هنا، ما الآليات المحددة التي تم وضعها لتحقيق هذا الهدف؟

 الأسد:

لدينا قوانيننا فيما يتعلق بكيفية إبرام العقود مع مختلف الشركات، وقد بدأنا بالفعل مع بعض الشركات بعد زيارة روغوزين، وخصوصا أن الشركات الغربية غادرت سورية، ليس بسبب الوضع الأمني، بل لأسباب سياسية، وبالتالي، فإن السوق السوري مفتوح الآن للشركات الروسية كي تأتي وتنضم إلينا وتلعب دورا مهما في إعادة بناء سورية والاستثمار فيها، الجزء الأكثر أهمية بالنسبة لنا، وأعتقد بالنسبة لهم أيضا، هو مجال النفط والغاز، وقد انضمت مؤخرا بعض الشركات الروسية إلى القطاع خلال الأشهر القليلة الماضية، وتجري الآن الخطوات الأخيرة في عملية توقيع العقود.

الصحفي:

سيادة الرئيس، شكرا جزيلا لكم على هذه المقابلة، لقد كانت صريحة ومهمة للغاية، شكرا جزيلا لكم.

 الأسد:

شكرا لقدومكم.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-09-10
17:53
المقدم للوسط: تشويه مبرمج في تحميل مسؤوليات استشهاد العسكريين، وللتحقيق فيما حصل بتاريخ ٤ آب ٢٠١٥.
2017-08-24
07:07
ريفي: المشنوق يعرف من قتل وسام الحسن لكنه لا يقول ليرضي “حزب الله”
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-06
21:10
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-20
18:05
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-04-01
11:10
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017