البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1744 | الخميس, 21 09 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
12
40
الحريري عبر "تويتر": مع حلول السنة الهجرية الجديدة أتقدم من اللبنانيين عامةً والمسلمين خاصةً بأطيب التمنيات

 

12
15
كشف مرجع عسكري لـ"الجمهورية" انّ "سلسلة العمليات الاستباقية التي نفّذها ​الجيش​ والتوقيف المُتتالي للإرهابيين وكشف خلاياهم النائمة وإطباق مخابرات الجيش عليها، كان لها الأثر البالغ في حفظ ​الامن

 

12
12
علمت "​الجمهورية​" انّ جلسة ​المجلس الدستوري​ أمس كانت عاصفة في بدايتها، نتيجة إصرار بعض الأعضاء على تصنيف بعض المخالفات الدستورية واعتبار بعض المواد المطعون بها شكلية لا ترقى الى مرتبة أساسية في

 

12
11
#باسيل: التوطين مرفوض بكل اشكاله وسيواجه من قبلنا بكل الوسائل الممكنة لافشاله

 

12
11
ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالاً تحت سطح الماء بقوة 5.7 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي لجزيرة جاوة في إندونيسيا .

 

12
07
  قالت الشرطة البريطانية صباح الخميس، إنها ألقت القبض على شخص سادس فيما يتعلق بهجوم في محطة بارسونز جرين لقطارات الأنفاق في لندن أسفر عن إصابة 30 شخصا.

 

12
06
 اكّد الرئيس الدولة الايرانية حسن روحاني انّ “إيران دولة تسامح ولا تهدد أي دولة ولا تسعى لتصدير الثورة بل لإعادة إمبراطوريتها”.

 

12
04
 أكدت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأخبار” أن “اعتماد البطاقة البايومترية لم يكن فقط بهدف الانتخابات، بل أيضاً كبداية لتطوير الأحوال الشخصية، والأحوال الشخصية تحتاج ما لا يقلّ عن نصف مليار دولار على عشر س

 

12
04
رأى وزير البيئة طارق الخطيب أن تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجهة توطين النازحين السوريين شأن يعنيه وبلده ولا يعني لبنان ويمكن مواجهته بتصميم وإرادة سياسية مع الشعب اللبناني.

 

12
04
 أكد النائب سمير الجسر ان الجميع توجه لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها مع طرحه امكانية تأجيل تطبيق بند البطاقة البيومترية الى الدورة المقبلة في أسوأ الاحوال.

 

11
40
 رفضت المحكمة العليا في البرازيل طعناً تقدم به الرئيس ميشال تامر لمنع توجيه اتهام اليه في قضايا فساد، لتفتح بذلك الباب امام إمكان محاكمته اذا ما وافق مجلس النواب على ذلك.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
40
وزير الخارجية الاميركي ريكس تيليرسون: الولايات المتحدة لديها مشاكل هامة مع الاتفاق النووي الايراني وبعض المهل المنصوص عليها في الاتفاق غير مقبولة.

 

11
39
النائب قاسم هاشم لـ"صوت لبنان - الاشرفية": المواجهة تنطلق من وحدة الموقف الوطني والتوطين مسألة أساسية مرفوضة وطنيا يلتقي حولها اللبنانيون.

 

11
39
"روسيا اليوم" نقلا عن الإعلام الإسرائيلي: إعلان حال الطوارئ في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

 

11
39
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

08
26
أردوغان يعلن انه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله بتركيا الأسبوع المقبل الوضع في إدلب السورية.

 

06
54
اجتماع ثلاثي في نيويورك بين وزراء خارجية ⁧ايران⁩ و ⁧تركيا⁩ و⁧العراق⁩ لمناقشة استفتاء ⁧كردستان⁩

 

06
52
أميركا: الاحتياطي الفدرالي يبقي مستويات الفائدة على حالها بين 1% و1,25%

 

06
51
نددت هافانا بالخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي دونالد ترامب امام الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء ووصف فيه النظام الكوبي بـ "الفاسد والمزعزع للاستقرار"، معتبرة هذه التصريحات "غير مقبولة ومزعزعة

 

06
50
ماي: أطالب بمزيد من الخطوات لدفع بيونغ يانغ على تغيير مسارها

 

06
44
طائرات حربية صهيونية معادية اخترقت الاجواء عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة

 

06
44
 أعلن المتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط إيريك باهون أن التحالف الدولي والقوى السورية الحليفة له مازالت تواصل مهماتها في المنطقة الحدودية السورية العراقية الأردنية انطلاقا من قاعدة التنف.

 

06
44
أعلنت وزارة خارجية البحرين أنها كلفت مكتب محاماة، لمتابعة قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19 بحارا من قبل السلطات في قطر.

 

06
41
ماي : "حزب الله" يزيد من الصراع في الشرق الأوسط ويجب أن يتحمل النظام السوري مسؤولية ما يحدث في سوريا.

 

06
41
مسؤول روسي: واشنطن حرضت النصرة على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.

 

06
41
السفير البريطاني هيوغور شورتر: ندعم لبنان في مجالات عدة أهمها التعليم ومساعدة البلديات خاصة حيث تكثر أعداد اللاجئين بالإضافة إلى مشاريع إنمائية.

 

06
41
أوقفت مفرزة استقصاء الشمال - فرع الكورة المدعو (ع. ق.) لبناني الجنسية في منطقة ضهر العين، لتسبب دراجته الكبيرة التي لا تحمل اي لوحة باصدار أصوات مزعجة، وبعد اعتقاله تبين ان على المدعو احكام عدلية.

 

06
40
الملك السعودي والرئيس التركي يستعرضان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الحوادث في المنطقة والعالم.

 

06
40
الرئيس الأميركي دونالد ترامب: واشنطن ستنظر في استئناف المساعدات العسكرية المجمدة إلى مصر.

 

06
39
الخارجية الأميركية: نعارض بشدة الاستفتاء على الاستقلال في كردستان.

 

20
56
 رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه يمكن التوصل الى التغطية الصحية الكاملة من خلال بالموازنة نفسها التي لدى وزارة الصحة حالياً بالإضافة الى القليل من المساهمات، وذلك من دون كلفة إضافية على

 

20
55
الرئيس الفلسطيني مجمود عباس: الاجتماع مع ترامب شهادة على إمكان تحقيق السلام هذا العام.

 

20
54
إيران: مستعدون للتعامل مع كل السيناريوهات إذا قرر ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

 

20
54
وزير خارجية فينزويلا نيكولاس مادورو: ترامب هتلر جديد ونحن لا نخاف منه وتهديداته مجرد كلمات.

 

20
54
روحاني: خطاب ترامب الثلثاء عار عن الصحة وغير لائق أمام الجمعية العامة وسنرد بحسم وقوة على أي انتهاك من قبل أي طرف للاتفاق النووي.

 

20
54
عضو كتلة "القوات اللبنانيّة" النائب أنطوان زهرا للـ"LBCI": الموقف اللبناني واحد من توطين النازحين السوريين والمطلوب العودة الآمنة لهم فبهذه الطريقة يحافظ المجتمع الدولي على كرامتهم وحقوقهم.

 

20
53
"قوى الأمن": دوريات من مفرزة استقصاء بيروت أوقفت 31 مطلوباً بجرائم مختلفة سرقة وحيازة مخدرات من دون أوراق ثبوتية وضبطت 7 دراجات آلية و24 سيارة مخالفة.

 

20
52
النائب غسان مخيبر للـ"LBCI": اتفقت كل الأحزاب على أن هناك حاجة لمكافحة الإرهاب ومنع التعذيب أثناء التحقيق في أي عملية تحقيق لذلك يتم اتخاذ إجراءات بحق من يعذّب موقوفين أو من يتغاضى عنه لأنّ قد تبيّن ف

 

16
05
أكد وزير العدل سليم جريصاتي من المجلس النيابي أن التوطين لن يحصل لأي نازح في لبنان ودعا الدول الاخرى المعنية بشأن النازحين الى إتخاذ موقف يلائم سيادتها.

 

16
05
جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة الثلثاء لإجراء قراءة نهائية لمشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9341 المتعلق بالمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

 

16
04
الخارجية السعودية: نتطلع لحكمة الرئيس برزاني لعدم إجراء استفتاء انفصال كردستان.

 

16
03
السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة: على إيران وقف دعم الإرهاب وتهريب الأسلحة.

 

15
22
 أوضحت الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية” ان ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن مرشحين وترشيحات في زحلة وغيرها لا يعبر عن واقع الحال، وما هي سوى أسابيع وتكتمل مشهدية الترشيحات القواتية في

 

15
21
تويني: لإجراء الانتخابات من دون البطاقة البيومترية

 

14
54
بري ابرق لرئيسي مجلسي الشيوخ والنواب معزيا بضحايا زلزال المكسيك.

 

13
58
المفتي دريان: التشكيك في مواجهة استحقاق الانتخابات النيابية لا يفيد بشيء فمنذ انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة تحقق الكثير من الانجازات البناءة.

 

13
57
بري يؤجل كل الاقتراحات المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب في انتظار قرار المجلس الدستوري مع تأكيد ادراجهم على جدول اعمال الجلسة المقبلة.

 

13
56
الحريري: أطمئن الجميع بأن الوضع الأمني ممسوك وكافة الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها ولا خوف على الأمن وسنواجه الإرهاب بالعيش.

 

13
56
وسائل إعلام بريطانية: إخلاء شارع ليفربول في الحي المالي في لندن بسبب تهديد أمني.

 

13
55
المجلس الدستوري سيطلب ادخال تعديلات على بعض بنود قانون الضرائب وأبرزها الازدواج الضريبي.

 

12
04
الرئيس سعد الحريري: موضوع التوطين مرفوض ولبنان لديه دستور وسيادة والمواقف التي أطلقت في الامم المتحدة سياسية ولا تلزمنا بشيء.

 

11
36
انتهاء جلسة المجلس الدستوري من دون اتخاذ أي قرار بشأن الطعن المقدم من قبل 10 نواب بقانون الضرائب، وتعيين جلسة جديدة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الجمعة.

 

11
36
بريطانيا والسعودية وقعتا اتفاقية للتعاون العسكري والامني

 

10
35
 توقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يصل مركز الإعصار ماريا إلى الساحل الجنوبي الشرقي لبويرتوريكو صباح الأربعاء وأن يبقى من الفئة الخامسة إلى أن يصل لليابسة.

 

10
35
رفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 300 ل.ل والبنزين 98 اوكتان 200 ل.ل وقارورة الغاز 100 ليرة

 

10
30
إرتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك إلى 224 قتيلا.

 

08
40
 وقعت بريطانيا والسعودية اتفاقية إطار للتعاون في المجالات العسكرية والأمنية، بحسب ما افادت الثلاثاء وكالة الانباء السعودية الرسمية، بعد يومين فقط على توقيع قطر اتفاقية لشراء طائرات مقاتلات بريطانية. 

 

08
40
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن جميع السلطات في العراق اصدرت قراراً بعدم دستورية استفتاء كردستان، لافتًا إلى أن بعض المشاكل "مع الاخوة الاكراد تعود لسنوات ونستطيع اطفاء نيران الخلافات با

 

07
48
نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحذير السعودية بشأن التحرك عسكرياً ضد قطر، إزاء مقاطعة الرباعية العربية للدوحة منذ ما يزيد على المائة يوم. وتوقع ترمب التوصل لحل سريع لأزمة قطر مع الدول العربية.

 

07
47
 أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ، أن الولايات المتحدة تتطلع للحصول على دعم حلفائها لإقناع إيران بإعادة فتح المفاوضات حول “الإتفاق النووي”.

 

07
44
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن إسرائيل ستمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في سوريا ومن تصنيع الأسلحة هناك.

 

07
44
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يلتقي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

07
43
وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: قال ترامب انه بكلفة توطين نازح في الولايات المتحدة يمكننا مساعدة عشرة في منطقتهم انا اقول يمكننا مساعدة 100.

 

07
42
رئيس مؤسسة روس "أتوم" الروسية يكشف عن أنها تخطط هذا العام للبدء بأعمال واسعة النطاق لبناء محطة الطاقة النووية المصرية في منطقة الضبعة شمال - غرب البلاد.

 

07
42
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون: الإتفاق النووي مع إيران يجب أن تتغير بنوده لبقاء الولايات المتحدة طرفا فيه.

 

07
41
القوات الأميركية تقوم بمناورات مشتركة مع حليفتيها اليابان وكوريا الجنوبية فوق شبه الجزيرة الكورية والصين وروسيا تردان بمناورات مشابهة.

 

07
41
الخارجية البريطانية: لا علم لنا بما إذا كان الوزير جونسون يعتزم تقديم إستقالته في حال لم تستجب رئيسة الوزراء ماي لمطالبه في شأن الخروج من الإتحاد الأوروبي.

 

07
41
وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون يؤكد من نيويورك حيث يشارك مع وفد بلاده في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه "لن يستقيل".

 

07
40
السيسي يدعو من على منبر الأمم المتحدة الفلسطينين إلى استغلال الفرصة المتاحة الآن لوضع حد للإنقسام والمضي قدما لرأب الصدع.

 

07
36
السيسي للفلسطينيين والإسرائيليين: هناك فرصة لكتابة صفحة جديده في التاريخ بعملية سلام توفر أمن وسلامة المواطن الفلسطيني جنبا إلى جنب مع المواطن الإسرائيلي.

 

07
35
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
36
برزاني: الإستفتاء بشأن إستقلال إقليم كردستان العراق ما زال من الممكن إلغاؤه.. سأمهل حكومة بغداد من يومين إلى 3 أيام كي تطرح أفكاراً تجعل من الممكن تأجيله.

 

07
35
ماكرون إلتقى في نيويورك وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية برئاسة رياض حجاب واستعرضا أهم وآخر المستجدات المتعلقة بسوريا على الصعيدين السياسي والميداني.

 

06
53
الداخلية الألمانية تعلن عن أن عدد الدبلوماسيين الأتراك الذين لجأوا الى ألمانيا منذ محاولة الإنقلاب الفاشل في تركيا بلغ 249 دبلوماسيا مع عائلاتهم وأطفالهم.

 

 
> نقل مباشر
08
38
#الرئيس_عون نبّه من نيويورك الى الخطر الاسرائيلي الذي لا يزال جاثما وتربص ’’اسرائيل’’ بلبنان واستمرارها في انتهاك سيادته

 

08
37
#الرئيس_عون: المجتمع الدولي لم يتمكن من الزام ’’اسرائيل’’ التقيد بالقرارات المتخذة ولا بالحلول الدولية المطروحة لارساء السلام في المنطقة

 

07
40
الإعصار "ماريا" يتسبب بأضرار شديدة في جزيرة الدومنيكا الصغيرة قبل أن يتجه صوب الجزر العذراء وبورتوريكو الأميركية.

 

07
22
مجلس الأمن يؤكد على أهمية بدء كوريا الشمالية في نزع سلاحها النووي.

 

07
19
السلطات اليونانية: إغلاق أجزاء كبيرة من ساحل العاصمة أثينا إثر تسرب نفطي نتج عن غرق ناقلة تحمل حوالي 2500 طن من الوقود قرب جزيرة سالاميس اليونانية.

 

09
21
 أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الجمعة أن “اليابان لن تتسامح مع ما وصفه بأنه تصرفات استفزازية خطيرة تهدد السلم العالمي لكوريا الشمالية”، بعد اطلاقها صاروخا بالستيا فوق بلاده.

 

09
19
أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الإعصار “ماكس” المصنف من الفئة الأولى وصل إلى ساحل المكسيك الغربي المطل على المحيط الهادي ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو

 

09
19
مجلس الأمن ينظر في صاروخ كوريا الشماليّة

 

09
17
 دعت الولايات المتحدة، الخميس، الصين وروسيا إلى “التحرك مباشرة” لكبح كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخا باليستيا متوسط المدى فوق اليابان.

 

06
50
#البنتاغون يؤكد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا متوسط المدى

 

06
48
#كوريا_الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان

 

06
46
أعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هاكابي ساندرز ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اطّلع على اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مجهول فوق اليابان.

 

06
46
قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا لم يحدد نوعه في وقت مبكر من صباح الجمعة (بالتوقيت المحلي) من منطقة سونان بالعاصمة بيونغ يانغ في اتجاه الشرق.

 

06
45
 أعلن البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

 

15
55
رئيس الحكومة سعد الحريري يتوج لقاءاته في روسيا بلقاء الرئيس بوتين في سوتشي.۔

 

15
55
الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين: سنناقش كل المواضيع الاقتصادية ونتمنى ان تكون العلاقات السياسية بمستوى العلاقات العسكرية بين البلدين.

 

15
55
وصول الرئيس سعد الحريري إلى مقر الرئاسة الروسية للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

15
54
بوتين: من المهم بالنسبة الى روسيا معرفة مواقف جميع القادة اللبنانيين.

 

13
23
حريري للافروف: نأمل أن يشمل الحل السياسي في سوريا عودة النازحين

 

13
11
وصول رئيس الحكومة سعد الحريري للقاء وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف.

 

13
11
لافروف: أقدر جهودكم لتقوية العلاقة الروسيّة اللبنانيّة.

 

13
10
لافروف: خلال هذا الإجتماع سنناقش الأحداث في الشرق الأوسط ولقد رأينا جهد حكومتكم الساععية دائماً لحفظ الأمن ونهنئ الجيش اللبناني على الإنتصار على "داعش".

 

13
10
الحريري: نريد أن نعزز قوة الجيش اللبناني والأجهزة الأمنيّة لتقوية الدولة في مكافحة الإرهاب ونريد أن ننقاقش معكم أحداث المنطقة.

 

13
10
الحريري: لبنان يعاني كثيراً من أزمة اللآجئين ونحن نعلم أن هناك حل سياسي في سوريا ونأمل أن يشمل هذا الحل عودة السوريين إلى بلدهم.

 

13
10
الحريري: لطالما كنا سعيدين بالقدوم إلى روسيا ونأمل من هذه الزيارة أن تعزّز الإقتصاد اللبناني.

 

08
32
اللواء الركن محمد خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لتنفيذ خطة نقل جوي بين تورتولا وفرنسا ولبنان، لتأمين نقل العائلات اللبنانية التي تدمرت أملاكها من جراء إعصار “إيرما”.

 

08
31
خير يتواصل مع الجالية اللبنانية في تورتولا لنقل المتضررين من إيرما إلى لبنان

 

08
08
البيت الأبيض: الرئيس ترامب يعلن حالة الطوارئ في ولاية آلاباما.

 

22
31
"إرما" يتسبب بانقطاع الكهرباء عن أكثر من 5.5 مليون منزل ومؤسسة في فلوريدا وإصلاح الأعطال قد يستغرق أسابيع.

 

13
56
إجراءات استثنائيّة لحماية الحيوانات من إرما

 

12
52
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا، في إجراء يتيح لهذه الولاية الجنوبية التي بدأ الاعصار الضخم “إيرما” باجتياحها بالاستفادة من مساعدات فدرالية اضافية، كما أعلن الب

 

12
49
ترامب يعلن حال الطوارئ الطبيعية في فلوريدا

 

11
45
بالصور: إعصار “إيرما” يتراجع… وترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث

 

11
44
الارصاد الجوية الاميركية: الاعصار "ايرما" يضعف في فلوريدا لكن خطر عواصف مد بحري قائم.

 

08
03
مركز الأعاصير الأميركي: منسوب المياه في جنوب غرب #فلوريدا يرتفع بمقدار2.1 متر خلال 90 دقيقة

 

08
03
#ترامب سيزور ’’قريبا جدا’’ ولاية #فلوريدا التي يجتاحها الاعصار ايرما

 

07
36
الاعصار ايرما يتراجع الى الدرجة الثانية بعد دخوله اليابسة في فلوريدا.

 

07
36
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن فلوريدا منطقة كوارث كبرى.

 

21
15
خلف الإعصار “إرما” 3 قتلى الأحد كأول ضحايا للإعصار العنيف بعد أن وصل إلى اليابسة بولاية فلوريدا الأميركية، محملًا برياح مدمرة ومنذرًا بارتفاع منسوب المياه بشكل يهدد الحياة، ما تسبب في واحدة من أكبر

 

21
13
أول ضحايا “إرما” العنيف 3 قتلى في ولاية فلوريدا وتحذير من فياضانات كارثية!

 

21
13
انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل وشركة في فلوريدا بسبب إعصار إرما.

 

14
44
ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻟﻸﻋﺎﺻﻴﺮ : ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻴﻨﻲ ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ " ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﻛﻴﺰ " ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ .

 

13
01
ﺍﻹﻋﺼﺎﺭ " ﺇﻳﺮﻣﺎ " ﻳﺸﺘﺪ ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻗﺘﺮﺍﺑﻪ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﻓﻠﻮﺭﻳﺪﺍ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

13
01
ﺗﺪﻓﻖ ﺣﻤﻢ ﺑﺮﻛﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﻥ ﻛﻴﻼﻭﻳﺎ ﺑـ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺸﻂ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .

 

10
16
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إعصار إرما

 

10
16
كلفة الأعاصير لشركات التأمين 150 مليار دولار

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
15
عواصف عاتية تجتاح جزر فلوريدا كيز مع اقتراب إرما

 

10
05
ترامب عبر "تويتر": خفر السواحل الأميركي والوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ، والشجعان على مستوى الولاية والدولة مستعدون لـ"إيرما". ليبارك الله الجميع!

 

10
04
رياح بسرعة 195 كيلو مترًا في الساعة تضرب جنوب ولاية فلوريدا.

 

21
37
تأثرت أسواق وول ستريت بالخسائر المحتملة التي قد تنجم عن الإعصار إرما المتجه صوب ولاية فلوريدا، مما أدى إلى موجة هبوط.

 

21
37
إرما يجتاح وول ستريت قبل فلوريدا ويضغط على الأسواق

 

21
35
حال طوارئ في كوبا مع وصول الإعصار إيرما وتولد إعصار آخر من الدرجة الرابعة.

 

20
04
السلطات الاميركية تطلب من نحو 6.3 ملايين شخص اخلاء منازلهم في فلوريدا مع اقتراب الاعصار ارما.

 

09
35
هذا ما خلفه إعصار إرما الخميس 7 أيلول

 

09
35
مصرع وإصابة 31 شخصا بالجزر الفرنسية فى الكاريبى إثر إعصار إرما

 

09
33
النفط يهبط بفعل مخاوف من تأثير الإعصار إرما على شحنات النفط وزيادة إنتاج ليبيا

 

09
32
الإعصار إرما يتسبب فى مقتل 6 بجزيرة سان مارتان الفرنسية

 

09
30
بالصور - الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
29
أضرار الإعصار "إرما" تقدر بـ150 مليون دولار فى جزيرة باربودا بالبحر الكاريبى

 

09
29
الإعصار إرما يجتاح الكاريبى

 

09
06
السلطات المكسيكية: 58 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم جراء الزلزال القوي الذي ضرب جنوب البلاد ليلة الخميس - الجمعة.

 

07
43
إجلاء مليون شخص في كوبا مع وصول الاعصار ايرما

 

06
53
إعلان حال الطوارئ في جزر العذارى البريطانية بعد الدمار الذي خلفه إعصار "إرما".

 

06
50
حاكم ولاية فلوريدا: الإعصار ايرما اقترب وعلى جميع سكان الولاية إخلاؤها.

 

06
50
إجلاء نحو مليون شخص في كوبا مع وصول الإعصار "إيرما".

 

06
49
حاكم فلوريدا الأميركية ريك سكوت يدعو سكان الولاية إلى إخلائها في أسرع وقت ممكن إذا ما تمت مطالبتهم بذلك في مواجهة إعصار "إيرما".

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" بسلسلة جزر "فلوريدا كيز" تحث السكان على إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة مع اقتراب إعصار "إيرما" من الولايات المتحدة.

 

06
48
دائرة الأرصاد الجوية في مدينة "كي ويست" عبر "تويتر": هذا حقيقي تماماً .. لن يكون هناك مكان آمن في فلوريدا كيز .. لا يزال لديكم وقت للمغادرة.

 

22
01
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

22
00
التحالف الدولي: طيراننا أخلى الأجواء فوق منطقة الباصات التي تقل مسلحي "داعش" وعائلاتهم نزولاً عند رغبة المسؤولين الروس.

 

22
00
رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": التحية لشهداء الجيش اللبناني الابرار الذين قضوا في الواجب وهم يواجهون الارهاب الغادر.

 

21
47
الحزب اللبناني الواعد توجه بتحية إكبار وإجلال إلى العسكريين الأبطال

 

20
26
أرسلان: إذا لم نكن على قدر عظمة الشهادة نكون شعبا لا يستحق الحياة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» انفجار يهز الشمس للمرة الثانية خلال أسبوع ويهدد الغلاف الجوي!
» التحالف الدولي: العمليات العسكرية بالعراق وسوريا حررت أراضٍ تعادل مساحة النمسا
» طائرات روسية تقتل أكثر من 200 من الدولة الإسلامية قرب دير الزور
» ماذا تفعل في الرؤية الشرعية؟
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 20-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 18-09-2017:
 
r_ad5.gif
 
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1744 | 06-05-2017 | 21:10
image-20170506-061207.jpg
 
وسط -  أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع أن "لا تسوية، لا مساومة، لا سكوت في ملف الكهرباء"، مشددا على أنه "لن يكون وجود القوات بالحكومة من دون لزوم".

وأعلن جعجع في حديث لـ"الشرق الأوسط" أنه "غير قلق من الفراغ"، لافتا إلى أنه "مهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف".

وعلى المستوى العربي الإيراني، قال جعجع: "جو حرب كاملة في المنطقة وأينما تضع إيران أصبعها هناك مشاكل".

وفي ما يأتي نص الحوار:
سئل: إنها المرة الأولى يكون دوركم فعالا بالحكومة للدرجة هذه. كيف يمكن ان نصف معالم هذه المرحلة معكم؟

اجاب: "تفاجأنا سلبا أكثر فأكثر بواقع الدولة، هناك قلة كفاءة وسوء إدارة ببعض الأماكن تؤدي إلى الفساد، وببعض الأماكن هناك "زبائنية" كبيرة. حقائبنا الوزارية ليس فيها عقود توظيف كبيرة، وأول دخولنا لوزاراتنا أوقف الوزراء عقود 500 شخص، القسم الأكبر منهم لا يملك عملا والبعض الآخر وضعهم القانوني ليس سليما، وهذا ما يزيد من نسبة الدين العام، وفي أماكن أخرى هناك فساد. مثلا مناقصة تلزيم السوق الحرة في المطار التي تجري منذ 15 سنة إلى اليوم، بالأمس حصلت، وتم تلزيمها بمائة مليون دولار بعد أن كانت تلزم بالحد الأقصى بـ20 مليونا.
وفرنا لخزينة الدولة 80 مليون دولار سنويا في ملف واحد، فقط لأنه وجد في هذا الموقع وزير معين ورئيس مجلس خدمة مدنية معين ورئيس دائرة لمناقصات معين. نحن نطالب أن يتحول ملف الكهرباء إلى دائرة المناقصات ولتقدم الدائرة ملاحظاتها، وهل أصبحت دائرة المناقصات فرع القوات بالدولة؟ الأكيد لا. ومن خلال المناقصات يمكن للدولة أن تمول سلسلة الرتب والرواتب للموظفين وتقوم بالمشاريع وتبدأ بإطفاء الدين العام دون ضرائب إضافية على المواطن. كل صراعنا ومعركتنا بالوقت الحاضر على هذه النقطة".

سئل: إلى أين تتجه المواجهة التي تخوضونها في قضية الكهرباء، بمواجهة حلفائكم في الحكومة؟
اجاب: "يتهموننا بأننا نحن من يؤخر موضوع الكهرباء، فماذا تنتظر إذا كان مستوى الوعي بهذا الحجم. نقاتل ضد التيارات لأن الوضع لا يحتمل كما هو مطروح. أزمة الكهرباء في لبنان يمكن أن تحل خلال 4 أشهر مع توفير على الدولة بمليار دولار بالسنة وتوفير على المواطن من 30 إلى 40 في المائة من فاتورة الكهرباء، والحل سهل جدا، وهناك حلول مرحلية بانتظار الحلول النهائية التي تحتاج إلى نحو 3 سنوات، لكن الحلول المرحلية متوفرة وليست أغلى بكثير من الحلول النهائية، لكن يجب أن تفتح دفتر الشروط بحيث لا تؤدي إلى الوقوع على خيار معين وبواخر معينة. بالحلول المرحلية يجب توسيع المروحة لأقصى الحدود، وهناك مروحة من الحلول المرحلية مطروحة، لكن في دفتر الشروط الحالي نوع واحد منها".

سئل: كيف سنواجه هذه المرحلة؟
اجاب: "بهذه النقطة لا يوجد تسوية ولا مساومة ولا سكوت، لأن السكوت في تلك المسائل يوازي الجريمة، ولن نقبل أن يكون وجودنا بالحكومة من دون لزوم. وبالنسبة الينا الفساد والرزق السائب في الدولة خط أحمر. ونحن ملتزمون بكل تحالفاتنا لكن هذا شيء، والتصرفات داخل الدولة شيء مختلف تماما.
من يحمل لواء مشروع الكهرباء هو حليفكم، أي التيار الوطني الحر. هناك مجموعة من حلفائنا في موضوع الكهرباء ونتكلم بالغرف المغلقة لنتوصل إلى تفاهم حول هذه الأمور التي أعتبرها نقاطا تقنية، ونحن لسنا مختلفين على قانون انتخاب أو أي أمور أساسية، لكن من المسموح أن نختلف بنقطة مثل هذه، إن لم نتفق عليها دون أن يفسد ذلك الود".

سئل: ما هو تقييمك لأول 6 أشهر من عمر العهد؟
اجاب: "بالمطلق لست سعيدا، أما نسبة للفراغ على مدى سنتين أقول: "كتر خير الله" أفضل. كانت المؤسسات معطلة وأصبح هناك رئيس، تشكلت الحكومة تعمل ببعض أعمالها مثل الحكومات السابقة والبعض الآخر ليس كذلك، بشكل نسبي مقبولة، وعلينا أن ندعم التوجه لمزيد من الشفافية وحسن الإدارة وحرب كاملة على الفساد، نريد أن نتفق على قانون الانتخاب، وبعد ذلك ستكون انطلاقة جديدة للعهد، وقتها نقيم الأمور بشكل أفضل".

سئل: نحن على أعتاب نهاية ولاية البرلمان، من دون القدرة على إجراء الانتخابات أو إقرار قانون للانتخاب، وهناك خوف جدي من الفراغ في السلطة التشريعية.
اجاب: "لست قلقا، إنما القلق موجود بالأوساط الإعلامية. أولا الخط الأحمر الفعلي ليس 15 مايو (أيار) بل 19 يونيو (حزيران)، أي موعد نهاية ولاية البرلمان. هذا انطباعي الشخصي غير المرتكز على أي معلومات. لقد قمنا باتصالات بكل الاتجاهات. وانطباعي أن الجميع يشعر الآن بخطورة الموقف ودقته، وقبل الوصول إلى الخط الأحمر الحقيقي سيتم التوصل إلى قانون جديد دون أن أجزم الآن بأي قانون، إنما القوانين التي يمكن ان تعتمد، فقد انفتحت المروحة من جديد بين (القانون) المختلط والنسبية الكاملة وما بينهما، وأصبح معروفا من يقبل بماذا. أعتقد مهما كان قانون الانتخاب سيكون هناك انتخابات في بداية الخريف المقبل إلا إذا حصلت ظروف ما غير محسوبة".

سئل: لن تقبلوا بتمديد تقني دون وجود اتفاق واضح؟
اجاب: "إذا وصلنا لـ19 يونيو ولم يكن هناك قانون واضح، لا يمكنني أن أقول لك ماذا سيكون موقفنا، لكن قناعتي الذاتية أننا سنصل لقانون انتخاب".

سئل: هل هناك لعبة عض أصابع بين السياسيين؟
اجاب: "قانون الانتخاب يعني إعادة تكوين السلطة بلبنان، وما نقوم به اليوم كان يجب أن يحصل عام 1991 وكان ليأخذ جهدا أقل بكثير من اليوم، لكن وقتها كان أن ضرب التيار الوطني الحر وضربت القوات اللبنانية، وسلطة الوصاية تصرفت بالبلد تبعا لمصالحها وليس ما يناسب التركيبة اللبنانية، ولهذا كانت تقر قوانين انتخاب شاذة لا تعبر عن طبيعة الوضع اللبناني. الآن نقوم بعملية متأخرين فيها 27 سنة ومن هنا صعوبتها".

سئل: ما القانون الأمثل للبنان برأيكم، وما القانون الأكثر قابلية للتطبيق؟
اجاب: "القانون الأمثل هو الذي يريح كل الناس، بعيدا عن كل العلوم السياسية وكل المعادلات، فإذا كان أحد الأطراف غير مرتاح، لن ترتاح بقية الأطراف. اتفاق الطائف له حرف وله روح، والقانون الأمثل هو الذي يكون أقرب ما يكون لروح اتفاق الطائف. وأنا واكبت اتفاق الطائف لحظة بلحظة، وروح الاتفاق هو أن تأخذ من صلاحيات رئيس الجمهورية ووضعها بمجلسي الوزراء والنواب، ولكن يتم التعويض عن الصلاحيات بتأمين مناصفة فعلية بمجلس النواب. وهذا ما يجب أن نجسده على أرض لبنان. ما يخرب العراق اليوم هو التمثيل غير الفعلي، فلو كان السنة ممثلين كما يجب في السلطة، لما وصلت الأمور إلى ما هي عليه اليوم".

سئل: هل المطلوب تفصيل قانون انتخاب بمجرد إقراره تتحدد فيه الأكثريات؟
اجاب: "أحجام القوى معروفة منذ الآن، مهما كان القانون، باستثناء القوات اللبنانية التي هي من الأساس منتقص من تمثيلها. وليس صحيحا أن القانون يفصل على حجم أحزاب معينة، بل الصراع الفعلي هو على تمثيل المجموعات اللبنانية".

قيل له: تحديدا التمثيل المسيحي؟
اجاب: "صحيح، فبعد عام 1990 ضربت الأحزاب المسيحية الكبيرة "التيار" و"القوات" وبقية التنظيمات بقيت موجودة تمثل طوائفها، أما المسيحيون فلم يكن هناك من يمثلهم، فتمددت الطوائف الأخرى على حساب الحصة المسيحية، والآن يجب أن تعود إلى الحجم المقدر لها وفق اتفاق الطائف".
اضاف: "هنا يجب أن أؤكد أن المستقبل الوطني والميثاق الوطني، لا يجوز التعامل معها ببعض الاحتيال، حتى لو كان الاحتيال "اللطيف". فعندما نقول بالتمثيل الدرزي فهذا معناه التمثيل الذي يريده الدروز، وكذلك السنة والمسيحيون".

سئل: هل هناك فيتو يمنع الوصول لقانون انتخاب تحديدا على الحصة المسيحية، وتحديدا أكثر على حصة القوات؟
اجاب: "نعم، هناك بعض الأطراف تبقي عينها على ماذا سيكون وضع القوات في أي موضوع يبحث، ومؤخرا بوضع الثنائي المسيحي. ولا يجوز البحث عن قانون انتخابي يخفف من وقع تحالف القوات والتيار، أو حصة أي فريق. اللعبة السياسية الحقيقية في لبنان تبدأ من بعد التمثيل الصحيح. حزب الله وافق على القانون الأرثوذكسي (انتخاب كل طائفة نوابها) نظريا، لكنهم الآن بعد تحالف القوات والتيار تراجعوا. كل المسألة أنهم كانوا يريدون حشر "القوات"، وكنا نعرف أن لا أحد موافقا على هذا القانون، لكننا رفضنا المزايدة بالقبول به. المشكلة أننا دائما نعمل بجدية وبعض الأطراف معظم الأوقات يعملون بالمناورات السياسية وهذا يعقد الأمور".

سئل: هناك مخاوف من إلغاء "الثنائي" تمثيل بقية الأحزاب المسيحية؟
اجاب: "إما نريد أن نسير بالمنطق الديمقراطي وإما لا نسير به. لا يمكن أن نسير به عندما يناسبنا ونتخلى عنه عندما لا يناسبنا وإذا مشينا بالمنطق الديمقراطي علينا أن نذهب به للنهاية. لسنا هنا لنلغي أحدا، لكن القوى التي لديها قوى شعبية أكبر ستفوز بالانتخابات، وهذا يأتي بالسياق الطبيعي للأمور. عندما تختلف القوى الكبرى عادة، يكبر دور القوى الإقليمية، لكن عندما يتوافقان يتضاءل دورها، وهذا هو واقع الحال".

سئل: هل اكتمل التحالف مع التيار انتخابيا؟ سمعنا بترشيحات، بعضها يوحي بتنافس مع حليفكم، التيار الوطني الحر؟
اجاب: "كلا، لم يبدأ البحث بها. بعد الاتفاق على قانون الانتخاب نبدأ الحديث الجدي. كل ما يشاع ليس صحيحا، نحن أحزاب كبيرة ولدينا آليات عمل نسير بها. ما حصل في البترون كان أننا اضطررنا للبحث عن مرشح جديد بعدما قرر النائب أنطوان زهرا عدم الترشح، وهذا بالتأكيد ليس مقصودا به جبران باسيل. تمنياتنا أن نقوم بتحالف كامل بكل المناطق، إلا أن تحقيق هذه التمنيات لنرى عند الاجتماع مع التيار لنعرف مدى تقارب وجهات النظر".

سئل: كيف هي علاقتكم مع الرئيس سعد الحريري بعد الاهتزاز الذي شابها؟
اجاب: "علاقتنا مع المستقبل جيدة في الوقت الحاضر، لكن لا يمكنك أن تخلط هذا مع آليات العمل الحكومي، والخط مع المستقبل دائما مفتوح وليس هناك جفاء. وعلى المستوى الحكومي هناك تنسيق مستمر ولكن ليس بالضرورة أن يكون هناك نفس الرأي بكل الطروحات. مثلا في قضية الكهرباء، لدينا رأي مختلف. لكن تحالفنا مع المستقبل منطلقاته كبيرة، وليس له علاقة بتفاصيل صغيرة، وبالطبع الأفضل أن يطال كل التفاصيل، لكن هو تحالف منطلق من ثوابت".

سئل: ماذا عن العلاقة مع النائب وليد جنبلاط؟
اجاب: "علاقة ودية دائما. هو لديه اعتبارات لكن خاصة به بالتفاصيل كقانون انتخاب أو تعيينات، لكن بالأساسيات هناك اتفاق كامل".

سئل: ماذا عن العلاقة مع الرئيس نبيه بري؟
اجاب: "قنوات التواصل دائما موجودة، لكن الاختلاف أكبر من أي أفرقاء آخرين وبقانون الانتخاب الاختلاف كبير جدا".

و"حزب الله"؟
اجاب: "مع حزب الله الخلاف جوهري، ليست نقاطا فقط. أنا لم أر أنهم تورطوا بأي عملية فساد، لكن المشكلة أنهم مستعدون أن يتكتموا على الفساد لأنه "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، وأهم الاختلافات الرئيسية أن أولويتنا لبنان وليس صوت المعركة تلك. مشروعهم أكبر بكثير من حماية الأقليات وليس له علاقة بذلك بل مشروع جمهورية إسلامية فعلية على مستوى العالم كله، وما نراه الآن أولى الخطوات. هناك خلاف على مستوى الكيان والتصور والدولة، الآن أولوياتنا حماية الاقتصاد ومنع الفساد، أما حزب الله فأولوياته هي أولويات المعركة في سوريا والعراق والمنطقة، هم في صلب المحور الإقليمي وليسوا جزءا منه".

سئل: كيف تقرأ تجربتهم في سوريا؟
اجاب: "ارتكبوا ليس خطأ استراتيجيا فقط.. بل خطأ تاريخيا سيدفع ثمنه الشيعة على مدى أجيال. ثانيا وضعوا رهانا كبيرا على بشار الأسد إلا أنه غير قابل للحياة. نحن قدرنا أن نبعد مخاطر الأزمة السورية عن لبنان، لكن هم ذهبوا إلى سوريا. وتدخل حزب الله بسوريا له انعكاسات ولو غير مباشرة على الاقتصاد الوطني خصوصا. ولو لم يكن بسوريا كنا تجنبنا جميع العقوبات الأميركية، وكنا تجنبنا المقاطعة الخليجية التي هي عامل أساسي بالاقتصاد اللبناني من ناحية السياحة أو الاستثمارات. سنكون قادرين على منع التأثيرات السلبية لما يحدث بسوريا عن لبنان عندما تنتهي الأمور إلى ما لا يرغبون فيه، فحتى إشعار آخر لا يوجد أي نية للمس بالاستقرار داخل لبنان".

سئل: فائض القوة الموجود بسوريا كيف سيستعمله في لبنان؟
اجاب: "حسب نهاية الأزمة بسوريا. يمكن أن تنتهي بنقص قوة وحتى لو انتهت بفائض قوة لا يصرف في لبنان. وجود قوة عسكرية كبيرة بهذا الحجم هو نقطة الخلاف الرئيسية مع حزب الله الذي يرهن وجود لبنان وكل تطور اقتصادي فيه بالسياسة التي يتبعها بالشرق الأوسط، ولا يمكن أن تبدي دولة فعلية رضاها بوجود دويلات على أطرافها".

سئل: هل ستحاول إيران بظل التشدد الأميركي تعزيز حضورها ونفوذها بالمنطقة خاصة لبنان؟
اجاب: "من ثلاثة أشهر نرى فعلا أميركيا ما، وبالتالي أفعالا عربية تبني على الفعل الأميركي لتحصين مواقعه، إلا أننا لم نر الهجوم الإيراني بعد،…وبتقديري إيران لن تبقى مكتوفة الأيدي، لكن في العراق لا يستطيعون أن يقوموا بردة فعل على الأميركي لأنهم بحاجة لهم. ممكن أن يكون ردهم في سوريا، لأن وضعهم مرتاح بلبنان".

سئل: على المستوى العربي الإيراني كيف ترى الأمور؟
اجاب: "حرب كاملة، جو حرب كاملة للأسف. تصريح ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعبر بمكان ما عن الجو الفعلي بالمنطقة، والأمور متجهة لمزيد من التصعيد".

سئل: ما معالم الدور الإيراني السيئ بالمنطقة، إذا أردنا أن نصفه؟
اجاب: "أينما تضع إيران إصبعها يكون هناك مشاكل، لأنها تتصرف خارج الأطر الشرعية أو الرسمية بهذه الدول. باليمن كانت هناك عملية سياسية بطيئة، الناس نسيت أن الرئيس اليمني منصور عبد ربه هادي انتخب بأكثرية ساحقة ونسبة اقتراع ليست قليلة، وكان الحوثيون بصلب العملية السياسية. في سوريا، لولا إيران بسند الأسد لن يستطيع البقاء لحظة. ساعدته إيران حتى انقلبت إلى حرب أهلية. بلبنان كنا بحرب أهلية وانتهت، اتفقنا على قيام دولة بالطائف، كل التنظيمات المسلحة دخلت إلى الدولة إلا حزب الله لأن إيران اتفقت مع النظام السوري أن يبقى". 


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-09-10
17:53
المقدم للوسط: تشويه مبرمج في تحميل مسؤوليات استشهاد العسكريين، وللتحقيق فيما حصل بتاريخ ٤ آب ٢٠١٥.
2017-08-24
07:07
ريفي: المشنوق يعرف من قتل وسام الحسن لكنه لا يقول ليرضي “حزب الله”
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-22
08:19
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل
2017-04-20
18:05
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-04-01
11:10
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017