الوسط الإخبارية   ||  
alwassat radio
العدد: 1990 | الجمعة, 25 أيار 2018 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
11
37
 أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بونبيو عزم بلاده على مواصلة الحوار مع بيونغ يانغ، بالرغم من إلغاء الرئيس دومالد ترامب قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

 

11
34
  طالبت الخارجية الإيرانية، اليوم الدول الأوروبية المنضوية ضمن الاتفاق النووي، بتنفيذ تعهداتها بشكل عملي، مشيرة إلى"أن عدم التنفيذ، سيقابله تطبيق الخطة الإيرانية، التي وضعت سابقا بالتعامل مع هذه الحا

 

11
32
  قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في تغريدة له على "تويتر": في هذا النهار نتذكر كل الشهداء الذين رحلوا لتتحرر أرضنا ونفكّر بكل ارضٍ لا تزال محتلّة كي لا ننسى انه يجب تحريرها

 

11
30
دعا رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، إلى إجراء مفاوضات مباشرة.

 

10
54
 أعلنت الشرطة الكندية أن تفجير قنبلة نفذه مشبوهان مساء أمس في مطعم بمقاطعة أونتاريو جنوب شرق البلاد، أسفر عن إصابة عدة أشخاص، ثلاثة منهم في حالة حرجة.

 

10
40
   غرّد رئيس حركة “التغيير” إيلي محفوض عبر حيابه على موقع “تويتر”، قائلًا: “في زيارة ⁧‫سمير جعجع‬⁩ الى ⁧‫القصر الجمهوري‬⁩ اكثر من رسالة لكن أهمها أن الرجل ليس مجرد رئيس لحزب إستحصل على 15 مقعدًا بل ه

 

10
39
 قتل ما لا يقل عن 6 أشخاص إضافة إلى سقوط عدد آخر من الجرحى، جراء إنفجار سيارة مفخخة في بنغازي شرق ليبيا مساء أمس الخميس. ووقع الإنفجار وسط المدينة قرب فندق “تيبستي” أكبر فنادقها.

 

10
38
 أعلن نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كيم كي جوان ، أن بلاده مستعدة لحل المشاكل مع الولايات المتحدة في أي وقت وبأي شكل، وذلك بعدما ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب قمة كانت مقررة في يونيو مع الزعيم ا

 

10
37
  اعتبرت مصادر أن إعلان الرئيس تمام سلام من بعبدا أمس استقلاله عن كتلة “المستقبل”، ربما كان بهدف تحرير نفسه من مبدأ الفصل بين النيابة والوزارة الذي اعتمده الرئيس سعد الحريري .

 

10
35
 أعدت وزارة الداخلية الروسية مشروع قانون سيمكّن الأجانب من الحصول على الجنسية بطريقة مبسطة، وذلك من خلال إصدار هوية موقتة خاصة.

 

10
34
كوريا الشمالية: الزعيم كيم جونغ أون بذل قصارى جهده لعقد القمة مع الرئيس الأميركي دوالد ترامب. - نحن على استعداد لحل القضايا العالقة مع واشنطن في أي وقت وفي أي شكل. - قرار ترامب إلغاء القمة يُخالف تطل

 

10
34
الخارجية الأميركية تطالب روسيا بـ"توضيح دورها" في حادثة تحطم الطائرة الماليزية "أم إن17".

 

10
33
وزراة الخارجية الروسية تنفي ضلوع موسكو بإسقاط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا عام 2014 وتؤكد أن روسيا ستواصل جهودها في التحقيقات بشأن الحادثة.

 

10
33
الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية حسين القحطاني: الإعصار "ميكونو" سيدخل إلى الأجزاء الجنوبية من المملكة صباح السبت المقبل.

 

10
32
مقتدى الصدر يعلن أن محادثاته مع قادة الكتل المتصدرة نتائج الإنتخابات أسفرت عن إتمام اللمسات الأخيرة لتشكيل حكومة قوية تُعطي للشعب حقوقه وللفاسد عقوبته.

 

10
32
المحكمة الإسرائيلية العليا قضت لمصلحة إزالة قرية خان الأحمر البدوية في الضفة الغربية على الرغم من حملة شاركت فيها حكومات أوروبية لإنقاذها.

 

10
32
وزارة الصحة في غزة: وفاة فلسطينيبن متأثرين بجراح أصيبا بها خلال مسيرات العودة وسط قطاع غزة ليرتفع عدد القتلى إلى 120 شخصا بينهم 14 طفلا.

 

10
31
وزير شؤون التوحيد الكوري الجنوبي: سنواصل جهودنا لتحسين علاقتنا مع بيونغ يانغ بعد قرار ترامب إلغاء القمة التاريخية التي كانت مرتقبة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون

 

10
31
الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مرسوما أصدر رئاسيا يقضي بالعفو عن 634 شخصا محكومين بالسجن بالتزامن مع الذكرى الـ 100 للاحتفال بالجمهورية الديمقراطية الأولى على أسس إسلامية.

 

10
31
رئيس جهاز التنشئة السياسية في "القوات اللبنانية" شربل عيد: حضور ⁧‫"القوات" بتمثيلٍ وازن في الحكومة فيه مصلحة ميثاقية ودستورية ومن يتجاوزه يكون قد أدخل شريحة توازي نصف المسيحيين تقريباً في التهميش الذي

 

10
30
واشنطن ترفض طلب الأمين الدائم للقوة العسكرية لدول مجموعة الساحل الخمس مامان صديقو من مجلس الأمن الدولي "تفويضا معززا" لهذه القوة الجديدة لمكافحة المتطرفين.

 

10
30
تركيا تتهم حكومة ميركل بالتدخل في الحملة الإنتخابية التركية من خلال قصرها حظر الدعاية على حزب "العدالة والتنمية" والسماح بفعاليات مماثلة لأحزاب المعارضة.

 

10
30
السلطات الأوكرانية أدرجت "بورصة موسكو" في قائمة عقوباتها التي تمتد لثلاث سنوات بحسب ما أظهره مرسوم نشر على موقع الرئاسة الأوكرانية.

 

10
30
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادوروي بعلن إثر أدائه اليمين الدستورية اعتقال مجموعة من العسكريين بتهمة التآمر مع الولايات المتحدة وكولومبيا بهدف تعطيل الإنتخابات الرئاسية.

 

10
29
وسائل اعلام كندية: اصابة نحو 15 في انفجار في مطعم في مقاطعة تورونتو الكندية من دون ذكر سبب الانفجار.

 

10
28
كوريا الشمالية: منفتحون لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة.

 

00
34
سفير السعودية في اليمن: فريق إعادة الإعمار السعودي بدأ برفع أضرار الإعصار في سقطرى وطائرات إغاثة سعودية ستصل قريبا.

 

00
34
سفير السعودية في اليمن: فريق إعادة الإعمار السعودي بدأ برفع أضرار الإعصار في سقطرى وطائرات إغاثة سعودية ستصل قريبا.

 

00
33
جنود نيجيريون وأعضاء من قوة المهام المشتركة المدنية التي تشكلت لمساعدة الجيش في محاربة "بوكو حرام" قاموا باحتجاز النساء الناجيات بمخيمات منعزلة تعرضن فيها للإغتصاب.

 

22
14
مقاتلات التحالف العربي تستهدف مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي في منطقة المغرس في الساحل الغربي لليمن وتكبدهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

 

22
45
استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى السفير الإيراني محمد فتحعلي في زيارة وداعية.

 

22
44
تقدم المحامي رشيد درباس بوكالته عن المقدم سوزان الحاج حبيش بطلب لتخلية سبيلها أمام قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

 

21
29
بوتين: روسيا ستواصل العمل مع الحكومة والمعارضة السورية وفق مسار آستانا.

 

21
29
الـ"mtv": شدد الدكتور جعجع أمام رئيس الجمهوريّة على أهمية تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن لكي تشكل صدمة إيجابية للناس.

 

21
23
الـ"mtv": طرح الدكتور جعجع خلال لقائه الرئيس عون رؤيته حول المرحلة المقبلة والتي تستند على العهد ونجاح العهد لا سيما بعد الديناميكية التي أظهرتها الإنتخابات.

 

21
23
الـ"mtv": تحدث الدكتور جعجع أثناء لقائه رئيس الجمهورية عن الشراكة الحقيقية بين "القوات" و"التيار الوطني الحرّ" انطلاقًا مما أفرزته الإنتخابات وأكد على الثنائية المسيحية وعلى أنها ركيزة العهد.

 

21
16
الـ"mtv": لقاء عون - جعجع في بعبدا كان إيجابيًا جدًا فرئيس الجمهورية كان متفهمًا لطروحات الدكتور جعجع ورد بالقول: كل ما حدث ممتاز و"لازم نكفي سوا".

 

19
24
حمادة بحث ولازاريني في تمويل المشاريع مع المنظمات الدولية

 

19
24
استقبل رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط في كليمنصو الرئيس ميشال سليمان يرافقه نجله وبحضور النائب تيمور جنبلاط..

 

18
02
وقع عدد من الإصابات اثر انزلاق سيارة عند مفرق اوتوستراد أنفه - شكا وعملت فرق الإسعاف الى نقلهم مستشفيات المنطقة.

 

18
01
ترامب: إلغاء القمة المرتقبة بيني وبين زعيم ‎#كوريا_الشمالية "لحظة حزينة في التاريخ الحديث"

 

18
00
الحريري: الحكومة الجديدة معنية بالنهوض الإقتصادي وإيجاد فرص عمل خصوصا للشباب وترشيخ الإلتزام بسياسة النأي بالنفس والقيام بأفضل العلاقات مع الأشقاء العرب، معالجة مشكلة النزوح السوري.

 

16
14
الحريري: هناك جدية من جميع الأطراف بتسهيل تشكيل هذه الحكومة وعلينا التركيز على التحديات والمصاعب التي تواجهنا.

 

17
09
‏الرئيس ⁧‫عون‬⁩ استدعى الرئيس ⁧‫الحريري‬⁩ لتكليفه تشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل 111 نائباً

 

15
10
حتى الآن 107 نائباً سمّوا الحريري، 16 نائباً امتنعوا عن التصويت للحريري و4 نواب تركوا اسماء مختلفة بعهدة الرئيس عون

 

15
09
القائم بأعمال السفارة السعودية وليد البخاري خصّ الرئيس بري بزيارة إلى عين التينة لتهنئته وحمّله الرئيس بري تحيته لخادم الحرمين الشريفين

 

15
09
رويترز: كوريا الشمالية تبدأ تفكيك موقع "بونجي-ري" للتجارب النووية

 

15
08
مطار بن غوريون الإسرائيلي يعلن حالة الطوارئ بسبب تصاعد دخان من طائرة ألمانية على متنها 89 شخصًا

 

15
08
وهاب: وجب التسريع في تأليف الحكومة وعدم التسرع وعلى الجميع قراءة خريطة نتائج الانتخابات والإشارات اصبحت واضحة بأن مفاعيل انقلاب ٢٠٠٥ انتهت وعلى الحكومة ان تأخذ ذلك بعين الاعتبار

 

15
08
لقاء بين الرئيس ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في بعبدا في هذه الاثناء

 

15
08
جعجع: التكتل سمى الحريري لرئاسة الحكومة وكلنا امل ان تكون الحكومة جديدة بالفعل لان البلد بحاجة لعملية انقاذية فعلية

 

14
58
جعجع: يمكن زيادة نائب من هنا وهناك على الكتلة لكن هذا العمل ليس جديا، ونحن سنتمسّك بمطلب اخذ نتائج الانتخابات النيابية وارادة الشعب على محمل الجد

 

14
54
الوزير جبران باسيل طالب السفير الايراني فتحعلي باطلاق سراح نزار زكا وعودته الى لبنان.

 

14
53
وصول رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع الى بعبدا على رأس تكتل "الجمهورية القوية".

 

14
49
 اعلن الرئيس السابق للاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات، قراره خوض انتخابات اللجنة الادارية للاتحاد في حال استقالة اللجنة الادارية الحالية.

 

13
13
إعلان حالة الطوارئ في شبه الجزيرة العربية

 

11
33
"الجزيرة": الصاروخ الذي أسقط طائرة الركاب الماليزية عام 2014 انطلق من قاعدة روسية.

 

11
31
  دعت المديريّة العامّة لأمن الدولة المرشّحين الذين خضعوا للإختبارات الصحّيّة والرياضيّة للتطوّع لصالحها بصفة مأمور متمرّن (ذكور) إلى زيارة موقعها على شبكة الإنترنت لمعرفة أسماء الناجحين الذين سي

 

10
23
 صرّح إعلام النظام السوري والإعلام التابع لـ”حزب الله”، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة استهدف مواقع لجيش النظام في صحراء سوريا، لكن مسؤولين عسكريين أميركيين ن

 

10
23
رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلتقي دولة الرئيس نجيب ميقاتي في هذه الاثناء من ضمن الاستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلف لرئاسة الحكومة

 

09
12
معدل أعمار نواب لبنان 58 عاماً… أصغرهم 29 وأكبرهم 87

 

09
40
  كشفت وسائل إعلام صهيونية أن وزير الاستخبارات الصهيوني "يسرائيل كاتس" توقع أن تعترف الولايات المتحدة بالسيادة الصهيونية على الجولان قريبًا.

 

09
39
  أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الخميس أن ألمانيا ستواصل احترام خطة العمل المشتركة الشاملة للبرنامج النووي الإيراني.

 

09
20
#فنزويلا تتهم الاتحاد الاوروبي بان لديه “افكارا مسبقة” عن الانتخابات

 

09
19
  كشف عضو كتلة “الكتائب” النائب  لـ”اللواء” ان كتلة “الكتائب” لم تقرر شيئاً في ما خص تسمية رئيس الحكومة المكلف.

 

09
11
  كشفت مصادر سياسية مطلعة ان الأجواء السياسية التي أحاطت بالمشهد السياسي اللبناني، سواء بعيد انتخاب الرئيس نبيه برّي أو قبل وخلال وبعد الإفطار الرئاسي في بعبدا، تُشير إلى ان ملف تشكيل الحكومة سيكون م

 

09
12
 قالت مصادر بيت الوسط لـ”الجمهورية” انّ هناك تفاهماً على أعلى المستويات من اجل استعجال الإستشارات لترجمتها في عملية التكليف فالتشكيل في أسرع وقت، والظروف الإقليمية والنصائح الدولية تتحدث عن اجواء اقلي

 

09
11
قالت مصادر تكتل “لبنان القوي” لـ”الجمهورية”: “تكتلنا يضمّ 29 نائباً، ما يعني انّ حجمه أكبر ممّن ينتقدون حصولنا على 3 مقاعد في هيئة مكتب المجلس، وحضورنا في الهيئة واللجان يترجم وفق حجمنا بالمقاعد الن

 

09
07
 تستبعد الأوساط السياسية تسمية الأكثرية النيابية لشخصية أخرى غير سعد الحريري لرئاسة الحكومة، لكنّ ذلك لا يعني أنّ مهمة الرجل ستكون سهلة، خصوصا أن جهات عدّة، في مقدمها الإدارة الأميركية، هددت بأن لبنان

 

09
05
أكدت النائبة المنتخبة بولا يعقوبيان في تغريدة عبر حسابها على “تويتر” “اننا كمعارضين للأحزاب الحاكمة لن نكون الا معارضة إيجابية، وسنقدم نموذجا مختلفا”.

 

09
05
الرئيس الحريري عبر "تويتر": مبروك فوز نادي النجمة الرياضي وتأهله الى نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2018.

 

09
04
الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية باتجاه جازان جنوبي السعودية.

 

09
03
السفارة الروسية في لندن: على بريطانيا السماح لنا بالتواصل المباشر مع يوليا سكريبال.

 

09
03
النائب مروان حمادة لـ"اللواء": هناك محاولة لتجاوز الميثاقية عبر محاولة عزل المرشح الدرزي وعدم التصويت له، ولن اقول اكثر من ذلك.

 

08
50
لجنة العقوبات الدولية توافق على تنقل مسؤولين كوريين شماليين إلى سنغافورة لقمة ترامب - كيم.

 

 
> نقل مباشر
18
01
حريري من بعبدا: سأنكب على مهمة تشكيل الحكومة بعد الإتفاق مع الرئيس بري على مواعيد الإستشارات علمًا ان الكتل يريدون حكومة وفاق وطني.

 

18
00
الحريري: الحكومة الجديدة معنية بالنهوض الإقتصادي وإيجاد فرص عمل خصوصا للشباب وترشيخ الإلتزام بسياسة النأي بالنفس والقيام بأفضل العلاقات مع الأشقاء العرب، معالجة مشكلة النزوح السوري.

 

18
00
الحريري: لن أوفر جهدا في تشكيل الحكومة سريعا وتثبيت الإستقرار الأمني للبنان.

 

16
14
الحريري: هناك جدية من جميع الأطراف بتسهيل تشكيل هذه الحكومة وعلينا التركيز على التحديات والمصاعب التي تواجهنا.

 

17
08
‏الرئيس ⁧‫عون‬⁩ استدعى الرئيس ⁧‫الحريري‬⁩ لتكليفه تشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل 111 نائباً

 

16
14
حتى الآن 107 نائباً سمّوا الحريري، 16 نائباً امتنعوا عن التصويت للحريري و4 نواب تركوا اسماء مختلفة بعهدة الرئيس عون

 

15
19
ادي دمرجيان: سميت الحريري لترؤس وتشكيل الحكومة المقبلة

 

15
14
مخزومي: سمينا الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة

 

15
14
النائب فؤاد مخزومي: كما وعد الحريري انه يسعى الى التغيير نحن نكون بجانبه وندعمه ولا سيما ان هناك مصلحة ان شعبنا لديه مصلحة ان يخرج من كل الازمات

 

13
15
سامي الجميّل: بما أن ليس هناك الا مرشح واحد سنعطي فرصة للرئيس الحريري ولكل الفريق الذي سيحكم البلد وسنحاسب على الاداء

 

13
15
كتلة "لبنان القوي" تحدث باسمها النائب جبران باسيل من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: نسمي دولة الرئيس سعد الحريري كمرشح للحكومة العتيدة وهذا الموقف ينسجم مع نتائج الإنتخابات النيابية التي اعطت الحريري

 

13
15
كتلة "ضمانة الجبل" تحدث باسمها النائب طلال ارسلان من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: سمينا الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

 

13
14
النائب هاغوب بقرادونيان من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: إنطلاقًا من الميثاقية، كتلة "نواب الأرمن" سمت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

 

13
14
النائب ميشال معوض من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: نحن شركاء بتكتل قرر تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، ونحن ايضًا يجمعنا نضال مشترك مع الحريري.

 

13
14
النائب محمد رعد من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: لان عادتنا تسهيل تشكيلات الحكومة كتلة "الوفاء للمقاومة" لم تسمِّ احدًا لرئاسة الحكومة وهي مستعدة للتعاون مع من يُسمى وطالبنا بانشاء وزارة للتخطيط للحظ

 

13
13
النائب فيصل كرامي من قصر بعبدا بعد لقاء الرئيس عون: كتلة "التكتل الوطني" سمت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة، باستثناء النائب جهاد الصمد الذي امتنع عن التسمية.

 

13
13
كتلة "اللقاء الديمقراطي" متحدثًا بإسمها النائب تيمور جنبلاط من قصر بعبدا: إنتخبنا بالأمس الرئيس نبيه بري لرئاسة مجلس النواب، وسمينا اليوم الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة ونتمنى ان تتشكل الحكومة بأسرع و

 

13
12
النائب جان عبيد متحدثًا بإسم كتلة "الوسط المستقل" من قصر بعبدا: إجتمعنا بالرئيس عون وسمينا الرئيس سعد الحريري وعلى أمل تشكيل الحكومة وتحقيق الأهداف، والمناخ السائد في البلد هو مناخ تعاون وتفاهم.

 

13
12
69 نائبًا سموا الحريري لرئاسة الحكومة حتى اللحظة.

 

11
32
"الكتلة القومية الاجتماعية": اودعنا الرئيس عون الاسم الذي يمثلنا لرئاسة الحكومة.

 

11
28
ابراهيم في ذكرى التحرير: مواجهة الإرهاب الاسرائيلي يتساوى مع مكافة الإرهاب التكفيري

 

11
28
الرئيس نجيب ميقاتي من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون: على ضوء المقتضيات الوطنية والتحديات الإقليمية والدولية قررت كتلة "الوسط المستقل" تسمية الرئيس سعد الحريري للحكومة المقبلة.

 

11
28
الرئيس تمام سلام من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون: نحن امام مرحلة جديدة وأتمنى أن تكون واعدة مع رجل واعد وأن ننهض بالبلد وأنا رجل مستقل لكنني متحالف مع كتلة "المستقبل" واسمي الرئيس سعد الحريري.

 

11
27
نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون: تم التأكيد على المبدأ الذي لطالما رددناه والإلتزام بتسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المكلفة.

 

10
23
كتلة "المستقبل" من قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون: تقدمنا بالتهنئة على إنجاز الإنتخابات الرئاسية الى فخامة الرئيس، وسمينا الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة وتمنينا أن تكون الإمرأة اللبنانية ممثلة في الحكو

 

10
19
رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلتقي دولة الرئيس نجيب ميقاتي في هذه الاثناء من ضمن الاستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلف لرئاسة الحكومة

 

10
19
وصول رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الى قصر بعبدا للقاء الرئيس ميشال عون.

 

17
53
رئيس مجلس النواب نبيه بري من قصر بعبدا: جئنا لأخذ البركة من فخامة الرئيس وتقرر البدء بالاستشارات غدًا الخميس بما يتعلق بالحكومة وبرئيسها.

 

17
53
النائب محمد الصفدي عبر "تويتر": أهنئ اللبنانيين بمجلسهم الجديد، وأؤكّد أنّ الناس ينتظرون الكثير من المجلس النيابي، خصوصًا على صعيد التشريعات التي تخدم المواطن وعيشه الكريم.

 

14
27
الرئيس عون مستقبلًا رئيس مجلس النواب ونائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس: نتمنى أن تكون ولاية مجلس النواب الجديد الذي اكتمل اليوم، منتجة في مجالي التشريع والرقابة، فتجسد إرادة اللبنانيين في رؤية مؤسساتهم ا

 

14
27
النائب نديم الجميل لـ"الجديد" بعد خروجه من مجلس النواب: "عملنا ضميرنا"

 

14
24
انتخاب ايلي فرزلي نائباً لرئيس المجلس النيابي بـ80 صوتاً مقابل 32 صوتاً لأنيس نصار و4 اصوات لنقولا نحاس، صوت لبولا يعقوبيان، و8 أوراق بيضاء وورقتين ملغاتين

 

13
28
انتخاب النائبين الان عون ومروان حمادة كأميني السر للمجلس

 

13
27
بري: في هذه الجلسة اتقدم بالشكر الجزيل للنواب على ثقتهم بتجديد ولايتي، واتوجه بالتحية الى الزملاء في المجلس النيابي السابق وسنبقى نحتاج الى خبرتهم ومشورتهم

 

13
27
بري بعد انتخابه: لقد انجلى غبار المعارك الانتخابية، واقدم لكم التهاني وباسمي وباسم جميع من نافسوني اشكر اللبنانيين استجابتهم للمشاركة في الانتخابات ونجاحنا في التعالي عن التشنجات التي سبقت ورافقت وتلت

 

12
48
بري: واجب المجلس النيابي حماية الدستور وخصوصا مقدمته المتضمنة لصيغة العيش المشترك ورفض تمرير اي مشروع يتعلق بالتوطين او اي صفقات اقتصادية

 

12
34
النائب ميشال المر: اتوجه اليكم بالتهنئة في هذه الجلسة التي نأمل ان تشكل انطلاقة لمرحلة جديدة تكون مليئة بالخير والامن والسلام لبلدنا العزيز وجميع ابنائه

 

11
58
“الجمهورية القوية” من أمام المجلس النيابي… “الورقة البيضاء ليست تحديًا أو مواجهة”

 

11
57
79 نائبًا جديدًا يدخلون اليوم الى مجلس النواب.

 

10
05
باسيل في قمة منظمة التعاون الإسلامي: لبنان مؤتمن على القدس بتنوعها بحكم نموذجه الإنساني التعددي

 

09
50
اردوغان في افتتاح قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول: ما تفعله اسرائيل اجرام ووحشية وارهاب دولة

 

09
50
البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول يدعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك إرسال قوة لحفظ السلام.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الإسلامية إلى فرض "قيود اقتصادية" على الدول التي تحذو حذو أميركا في نقل سفارتها إلى القدس.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الإسلامية إلى فرض "قيود اقتصادية" على الدول التي تحذو حذو أميركا في نقل سفارتها إلى القدس.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الممارسات الإجرامية التي نفذتها القوات الإسرائيلية تجاه شعب فلسطين الأعزل.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو كل الدول لتعبئة الجهود لوضع العنف في غزة على جدول أعمال مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

09
49
البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول يدعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك إرسال قوة لحفظ السلام.

 

09
46
 أعلن مدير المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخستانية أنوار جايناكوف، أن ممثلي "المعارضة" المسلحة السورية، وصلوا لإجراء محادثات في أستانا، وأن الوفد يتألف من 24 شخصاً.

 

07
50
الحرس الثوري الإيراني: الانتفاضة الفلسطينية ستؤدي الى الطرد النهائي للمحتلين ومعاقبة حماتهم

 

07
49
 نددت الرئاسة الفرنسية الاثنين بـ”اعمال العنف” في غزة بعد استشهاد 52 فلسطينيا بنيران جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال تظاهرات ومواجهات رفضا لنقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة.

 

07
47
كرامي: افتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس عمل عدواني استفزازي يحولها الى شريك في الاحتلال

 

07
47
 أفادت القناة العاشرة الصهيونية نقلًا عن الناطق باسم جيش العدو أن"الجيش مستعد لكل سيناريو محتمل، بما في ذلك إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، نحن نستعد لكل السيناريوهات، الجيش على درجة عالية من الاستعداد و

 

07
46
الناطق باسم #جيش_العدو: الجيش مستعد لكل سيناريو محتمل بما في ذلك إطلاق الصواريخ من قطاع#غزة

 

07
45
أصبحت الحصيلة الإجمالية حتى اللحظة في ذكرى يوم النكبة لشعب فلسطين على حدود قطاع غزة أمس 58 شهيدا ، فيما ارتفعت حصيلة الجرحى إلى أكثر من 2800.

 

21
42
دان الرئيس الفلسطيني المجازر في قطاع غزة بعد مقتل 52 فلسطينيًا على الاقل برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات دامية قرب السياج الامني.

 

21
41
الرئاسة الفرنسية: ماكرون يندد بالعنف في غزة ويقول إنه سيتحدث إلى جميع الأطراف المعنية في المنطقة في الأيام القليلة المقبلة.

 

21
41
اللواء أشرف ريفي: ما يجري في فلسطين عار كبير والصمت الدولي مشين فإن هذه الجريمة الإسرائيلية تؤكد أن إسرائيل لا تريد السلام ولا تؤمن بالحل العادل.

 

21
41
نددت الرئاسة الفرنسية باعمال العنف في غزة بعد مقتل 52 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرات ومواجهات رفضًا لنقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس.

 

20
16
يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعًا طارئًا في شأن القدس بعد غد الأربعاء على مستوى المندوبين الدائمين للبحث في سبل مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني بنقل سفارتها الى القدس وفق مسؤول في الجامعة.

 

20
15
أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الإثنين بنقل السفارة الاميركية المرتقب الى القدس المحتلة، معتبرًا أن ذلك يشكل “يوما عظيمًا لاسرائيل”.

 

20
04
الحريري: قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس خطوة إستفزازية

 

20
01
نستهجن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني… النائب جعجع: نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل الفوري

 

19
27
السنيورة: نقل السفارة الامريكية الى القدس يوم حزين

 

19
27
جنبلاط: منذ مئة عام ونيف بدأت النكبة

 

18
22
وزير المال علي حسن خليل: نقف اليوم بكل قوتنا مع الشعب الفلسطيني الذي يثبت مرة جديدة حيويته وبسالته في التصدي للعدوان الاسرائيلي المستمر والمستعر.

 

18
06
السيد نصر الله: لآول مرة منذ وقف اطلاق النار تتعرض مواقع القوات الصهيونية لضربات بالصواريخ في الجولان المحتل

 

18
20
الأزهر الشريف يُدين الجرائم الوحشية للاحتلال الصهيوني بحق المتظاهرين في #فلسطين

 

18
20
أدانت لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري جرائم كيان الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين والتي أدت إلى استشهاد العشرات وإصابة الآلاف ودعت إلى إجراء تحقيق محايد ومستقل حول ذلك.

 

18
06
مستشار الرئيس الاميركي: ’’اسرائيل’’ هي الوصي المسؤول عن القدس وما فيها

 

18
06
50 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 2000 جريح نتيجة الإعتداءات الصهيونية على المحتجين الفلسطينيين السلميين عند حدود قطاع #غزة

 

18
01
الرئاسة الفلسطينية: افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة يخلق مناخاً من التحريض وعدم الاستقرار

 

17
56
نتنياهو خلال مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة: نشكر الرئيس ترامب على جعله التحالف مع ’’إسرائيل’’ أكبر من أي وقت مضى

 

17
56
إعلام_العدو: رئيس أركان جيش الاحتلال يجري جلسة لتقييم الوضع الأمني عند حدود غزة بحضور كبار القادة

 

17
52
الصحة الفلسطينية تطلق نداء استغاثة لدعم المستشفيات والمراكز الطبية

 

17
49
افتتاح السفارة الأمريكية في #القدس_المحتلة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20180321-104958.jpg
   العدد 24  العدد 23  العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
بلديات
» صادر رافعة للبلدية في بعلبك…
» المحافظ شبيب تسلم استقالة النائب المنتخب هاكوب ترزيان من عضوية مجلس بلدية بيروت
» الحريري في ساحة النجمة مشاركاً في "رمضان بالساحة": بيروت كما ارادها الرئيس الشهيد
» بالأرقام – المشنوق يعلن النتائج النهائية للإنتخابات
» شباب متحمس ينتخب للمرة الأولى في لبنان
» اليوم الانتخابي في لبنان: تهويل وشكاوى من تدخلات وإجراءات الاقتراع تسبّب تأخيراً
» “المستقبل”: الكلام النهائي اليوم بعد اتضاح الصورة
» لبنان ينتخب اليوم نوابه الـ128.. وقانون الإنتخاب الجديد على محكّ الإمتحان
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» اسرار_الصحف المحلية ليوم الجمعة 25/5/2018
» عناوين_الصحف المحلية ليوم الجمعة 25/5/2018
» عناوين_الصحف المحلية ليوم الجمعة 25/5/2018
» عناوين الصحف العربية ليوم الخميس 24/5/2018
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 24 أيار/مايو 2018
 
r_ad5.gif
 
جعجع: على المواطنين الإقتراع لمن أنجز ومن أثبت فعلاً أنه سيقوم بالتغيير

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1990 | 05-04-2018 | 07:33
image-20180405-063352.jpg
 
وسط -  وصف رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة الدكتور سمير جعجع “لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ”لقاء الأحباء”، مشيراً إلى أنه “فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها”. وقال: “إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعوديّة إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبيّة عديدة”.

جعجع، وفي إطلالة تلفزيونيّة مع الإعلامي محمد زينب من ضمن برنامج “Interviews” عبر “تلفزيون المستقبل”، لفت إلى أن “التواصل لم ينقطع يوماً بين حزب “القوّات اللبنانيّة” و”تيار المستقبل” إلا أنه لم يكن طبيعياً والبارحة عندما كنت واقفاً في الإفتتاح كنت أتساءل لماذا حصل كل ما حصل بيننا طالما أننا عدنا إلى حيث كنا سابقاً”.

وتابع: “وجود النائب وليد جنبلاط خلال اللقاء كان أساسياً وقد تناولت مع الرئيس الحريري في الخلوة كل المواضيع السياسيّة المطروحة حيث تم تمهيد الطريق للمباحثات بيننا وسنبدأ تباعاً بطرح الأمور بالشكل الذي يجب أن تطرح عليه فنحن نختلف في عدد كبير من وجهات النظر إن من ناحية إدارة الدولة أو لجهة مؤتمر “Cedre” لأن البلد بحاجة إلى مجموعة من الإصلاحات من أجل تحسين وضع الإقتصاد الداخلي.



واعتبر جعجع ان التماهي في وجهات النظر بين “القوّات” و”حزب الله” إزاء العديد من القضايا الإقتصاديّة في لبنان كـ”Cedre” ومحاربة الفساد ليس إلا مجرّد صدفة إذ إن الفروقات كبيرة بين الحزبين على الصعيد الإستراتيجي، لافتًا الى ان النائب وليد جنبلاط كان مؤيداً لموقفنا بالنسبة لـ”Cedre” وقال إن الدولة مهترئة فهل من الطبيعي رفع الدين؟.

وأكد جعجع أنه لم يطرح كل ما لديه في جلسة البارحة إنما حاول ترطيب الأجواء وذكّر الموجودين في أن الإستقرار الداخلي هو كنز ثمين لا يجب التفريط به، معتبرًا أن رئيس الجمهوريّة لا يدخل في التفاصيل وإنما يطرح الأمور من الناحية العريضة، كما ان هناك صراع هائل في المنطقة والمملكة العربيّة السعوديّة تحاول إعادة تثبيت نفسها في المنطقة ومن هذا الباب تعود لتؤكد وجودها في لبنان.

وأضاف: “للسعوديّة مجموعة أصدقاء في لبنان وأنا أحدهم. وأعتز بهذه الصداقة التي هي مرتكزة على تقاطع المصالح السياسيّة”، ولفت إلى أن “الواقعيّة السياسيّة لم تمنع وزراء “التقدمي الإشتراكي” من طرح المواضيع على طاولة مجلس الوزراء بالطريقة التي طرحناها نحن وواقعيّتهم لا بأس فيها أبداً وهي ليست كالواقعيّة السياسيّة التي هي أقرب إلى الإستسلام، وبالأمس كان لقاء الأحبة ومن الطبيعي رؤيتي في بيت الوسط في المستقبل”.



وتابع جعجع: “لا معلومات لدي أو لدى الأجهزة الأمنيّة بما خص عودة الإغتيالات إلى لبنان وتقديري الشخصي أن لا عودة لها والأجهزة الأمنيّة انتقائيّة في الكشف عن محاولات الإغتيالات لذا لم يتم اكتشاف من خطط ونفذ محاولة اغتيالي”.

واعتبر جعجع إلى أن “هناك تسويف في قضيّة الـ”LBCI” وكان من المفترض أن يصدر قرار البداية في العام المنصرم”.

وتطرّق جعجع إلى الوضع الراهن، وقال: “إن الجميع يشتكي ويتذمّر عن حق من الوضع الراهن فمن ما لا شك فيه اننا صعدنا بالمؤسسات من تحت الأرض منذ انتخاب العماد عون إلا أن السؤال هو “هل نستطيع أن نرتفع فوق الأرض”؟ كما المشكلة تكمن في طريق إدارة الدولة التي لا علاقة لها بالبرامج الإنتخابيّة وإنما بالذهنية التي يعتمدها البعض في هذه الإدارة”.

واستطرد جعجع: “اللبنانييون يرون أداء النواب والوزراء منذ انتهاء عهد الوصاية ويمكنهم الحكم على المسؤولين ما بين فاسد وغير فاسد والإنتخاب لمن ليسوا فاسدين، يجب ألا ننسى أننا بحثنا طيلة ثماني سنوات عن قانون انتخابي جديد ولم نترك أي قانون ممكن والمشكلة هي أننا يجب أن نمضي بما يمكن أن نتفق عليه وأنا أؤيد هذا القانون الذي لديه العديد من الحسنات، إحداها هو أن كل من يستطيع تأمين 14000 صوت يمكنه أن يصل إلى مجلس النواب حتى لو كان يواجه أكبر محدلة إنتخابيّة، على الناس أن تصوت لتوجهات سياسيّة معيّنة ولذلك تم اعتماد اللوائح المقفلة إلا أن سوء تطبيق القانون لا يعني أن هناك علّة في القانون. نعم، يتم تطبيق هذا القانون بشكل سيء لناحية تشكيل اللوائح إلا أنه لا يمكن للمحادل حصر التمثيل فيها، هذا القانون يحسن صحّة التمثيل وسيتمكن المسيحيون من انتخاب ما يزيد عن 50 نائباً وعلى سبيل المثال مسيحيوا بعلبك الهرمل سيتمكنون من انتخاب نائب يمثلهم في هذه الإنتخابات، فنحن لا نتعامل مع المعارضة في بشري وكأنها ليست موجودة وإنما على ما هي تمثل ولست أنا من أثبّت الناس وإنما يجب أن يفرضوا أنفسهم في الإنتخابات فهم يطالبون بالديمقراطيّة وعندما تصدر النتائج يشتكون أننا أخذنا كل شيء فنحن نمثل حوالي 80% من المواطنين في الجبة، لا يمكنني أن أقدّر تحديداً ما سيكون عدد نواب كتلتنا ما بعد الإنتخابات وإنما يمكنني أن اقول أنها ستزيد عما هي عليه اليوم”.



وأضاف: “منذ 25 عاماً حتى اليوم هناك 3 مجموعات في بعلبك الهرمل لم يتمكنوا من التمثل في الندوة البرلمانيّة وهم المسيحيون والسنة والشيعة الأحرار ومن هذا المنطلق ما سيحصل في هذه الإنتخابات هو انقلاب تاريخي، هناك ضخ إعلامي في منطقة بعلبك الهرمل من أجل تشويه صورة الشيعة الأحرار ووصفهم في أنهم أتباعاً لـ”المستقبل” أو لـ”القوّات” والأخبار الكاذبة التي تطلق هنا وهناك ويأتي في هذا السياق ما حصل مع الشيخ عباس الجوهري، فإذا كان السيد حسن يعتبر الخرق في بعلبك الهرمل طبيعي فانا ايضاً اعتبره كذلك لأن المفارقة أنه لم يحصل هذا الخرق منذ 25 عاماً حتى اليوم. أما بالنسبة لما حصل مع الشيخ عباس الجوهري في بعلبك فانا أعتبر أن لا نية لدى “حزب الله” للتدخل في الإنتخابات بهذا الشكل وعبر فرض الرأي بالقوّة إلا أنه يجب على الجميع أن يعلم أن الأمن ممسوك وليس هناك إمكانيّة للتعدي على الناس واتصلت بوزير الداخلية الذي أكّد لي أن القوى الأمنيّة أتخذت كل الإجراءات وفي هذه المناسبة أوجه تحية للشيخ عباس الجوهري”.

وأكّد جعجع أنه “لا نيّة لنا بإغلاق أي منزل إلا أننا لدينا نيّة بفتح بيتنا. ونحن حاولنا ضم رئيس “حركة الإستقلال” ميشال معوّض إلى لائحتنا إلى آخر لحظة وإنما هو اختار أن يكون على لائحة أخرى، فنحن لا مشكلة لدينا مع البيوتات السياسيّة وإنما الواقع اليوم يتطلّب أن يكون هناك تكتلات سياسيّة كبيرة من أجل إحداث الفرق، فلائحتنا في كسروان جبيل هي الأقوى لأنها مؤلفة من وجوه جديدة قادرة على التغيير ففي هذه المنطقة لم تستطع أي شخصيّة من الشخصيات التي كانت تمثلها من إحداث أي تغيير”.

وأشار جعجع إلى أن “تيار المستقبل” لم يتحالف معنا في دائرة الشمال 3 لأنهم يعتبرون أن حظوظ مرشحهم النائب نقولا غضن في الكورة أفضل مع لائحة “التيار الوطني الحر” وهذا الأمر خطأ وما كان يجب أن يحصل”.

ورداً على سؤال عن أن “تيار المستقبل” شكل الرافعة الإنتخابيّة لـ”القوّات” في الإنتخابات النيابيّة السابقة، قال جعجع: “الجيد في القانون الإنتخابي أنه يعطي كل ذي حق حقه وإذا لم نتمكن من أن نعود بـ8 نواب إلى مجلس النواب بعد الإنتخابات المقبلة فهذا يعني أن من يدعون أننا أتينا بنوابنا تبعاً للرافعات الإنتخابيّة محق إلا اننا إن عدنا بكتلة أكبر فهذا يعني أننا كنا مظلومين وستظهر الإنتخابات المقبلة ستظهر من هو الرافعة لمن في بعلبك الهرمل”.

اما عن التحالف في دائرة الشوف – عاليه، فقد رأى جعجع أننا “لم نأخذ أكثر من حصتنا في هذه الدائرة ونحن لم نترك حزب “الوطنيين الأحرار” وإنما كنا اول من تواصلنا معهم وقد أوفدت شخصياً رئيس جهاز الإعلام والتواصل شارل جبور للقاء رئيس حزب “الأحرار” دوري شمعون الذي أبلغه منذ ثلاثة أشهر أنهم يعارضون القانون ولن يرشحوا أحداً إلى الإنتخابات وتصرفنا على هذا الأساس ومن ثم عاد جبور للقاء شمعون مرّة أخرى وابلغه نفس الموقف إلا أننا تفاجأنا في النهاية في أنهم يتحالفون مع “الكتائب اللبنانيّة” ونحن لا مشكلة لدينا في ذلك”.

وأكد جعجع ان الإنتخابات الرئاسية لا علاقة لها بالنيابية، “فهناك من لا ينسوا انهم مرشحين إلى الرئاسة وهذه مشكلتهم إلا أن البعض الآخر لا يفكرون اليوم في هذا الأمر، وأدعو للعماد عون بطول العمر ولا أعرف لماذا البعض لا يتمنون له ذلك”.

اما عن دائرة صيدا – جزين، فقد أعلن جعجع أن “النائب بهيّة الحريري هي أكثر من أصرّ على التحالف معنا وألا يتم عزل “القوّات” في هذه الدائرة إلا أنها لم توفق في التحالفات لذلك كان لنا لائحتنا وهي لائحتها أيضاً.

ورداً على الإستطلاعات التي تشير إلى أن “القوّات” لن تتمكن من حصد أكثر من مقعد نيابي واحد في دائرة زحلة، قال جعجع: “سأترك للإنتخابات أن تظهر أن التوقعات التي تسوّق عن زحلة غير صحيحة وفي المناسبة أوجه تحيّة كبيرة لأهل زحلة الصمود والشهامة والإلتزام وهي من المناطق القليلة التي يتصرّف أهلها بكل التزام رغم ظروفهم الصعبة”.

ولفت جعجع إلى اننا “لم نتمكن من التحالف مع “الحزب التقدمي الإشتراكي” و”تيار المستقبل” في البقاع الغربي بالرغم من الإتفاق المسبق مع “الإشتراكي” في التحالف في هذه الدائرة إلا أن الأمور انتهت إلى ما انتهت عليه، وكان من الممكن أن نشكل لائحة مع “التيار الوطنيّ الحر” إلا أنني لا أعرف لماذا رفضوا ذلك، وفي المناسبة اوجه تحيّة لمرشحنا هناك إيلي لحود وكل الرفاق الذين قاموا بكل ما يلزم تحضيراً للمعركة”.

وأعلن جعجع عن أن “إمكانيّة الخرق موجودة للائحتنا في مرجعيون – حاصبيا فنحن ننطلق من نصف حاصل لوحدنا كحزب والأمر رهن الشيعة الأحرار، وقد طرحنا على “التيار الوطني الحر” ان نتبادل الأصوات ما بين مرجعيون – حاصبيا وصور – الزاهراني إلا أنهم لم يقبلوا بذلك”.

ورداً على سؤال عما إذا كان يؤيد كلام النائب سليمان فرنجيّة عن أن “التيار الوطني الحر” اتخذ قراراً مركزياً بعدم التحالف مع أي حزب مسيحي، أجاب جعجع: ” أفضل ألا أقفز إلى الإستنتاجات الكبرى فمن الطبيعي ألا نتحالف مع “التيار الوطني الحر” في مناطق جبل لبنان حيث هم لهم وجودهم ونحن لنا وجودنا إلا أنني لم أفهم لماذا لم يتم التحالف في صور – الزاهراني، صيدا – جزين، وحاصبيا – مرجعيون”.

ورداً على سؤال، حيا جعجع روح الشهيد وسام الحسن وباقي شهداء ثورة الأرز، لافتاً إلى أن “الحسن أحد أبطال ثورة الأرز الحقيقيين وهو كان يخاطر بحياته كثيراً كقضيّة ميشال سماحة التي تابعها حتى النهاية”.

من جهة أخرى، أوضح جعجع أن “حزب “القوّات اللبنانيّة” ليس حزب الرجل الواحد ويضم عدد كبير من الكوادر والشخصيات الناشطة وفي المناسبة قال لي البطريرك مار بشارة بطرس الراعي خلال زيارتي الأخيرة له في بكركي لمعايدته: “أنت تجلس فوق وتدوزن الأمور فيما ينشط عدد كبير من القيادات البارزة في “القوّات” وانا أؤيد هذا الكلام لأن دائماً ما تحتاج الأمور لمنسق كما تحتاج أي فرقة مسيقيّة لضابط إيقاع”.

ورداً على سؤال، شدد جعجع على “انني كنت أتمنى أن يكون عهد العماد عون بعد نضاله الطويل الأفضل في تاريخ لبنان إلا أن ما حصل حتى الآن ليس مطابقاً لتمنياتي لكنني لا زلت أتمنى ذلك، فالعماد عون قال إن هذه الحكومة ليست حكومة العهد الأولى وانما التي ستشكل بعد الإنتخابات هي التي ستكون كذلك وأنا أقول له إن كان فعلاً يريد حكومة العهد الأولى فما عليه إلا أن يشكل حكومة من 30 وزير قواتي لاننا أثبتنا أننا فعالون جداً ونستطيع الإنجاز وأنا لن اخفي أبداً أننا نريد المطالبة بوزارة الطاقة في الحكومة المقبلة من أجل حل مشكلة الكهرباء لانه عندما يكون هناك من مشكلة فمن الطبيعي أن نكون بحاجة لـ”القوات” من أجل حلها”.

“اما عن العلاقة مع الوزير جبران باسيل، فقد اعلن جعجع أنها “ليست جيّدة فنحن لدينا نظرة مختلفة لناحية إدارة الأمور في الدولة كما أن مفهوم الوزير باسيل للشراكة مبني على أننا يجب أن نؤيد ما يقوم به وليس ان نجلس ونناقش الأمور ومن بعدها نقرّر”.

وقال جعجع رداً على سؤال عما إذا كانت كتلة “القوّات” ستصوّت للرئيس بري: “كل شي بوقتو حلو” سنقرّر في حينه.

وتطرّق جعجع إلى الوضع الإقتصادي فقال: “هل يريدون أن نصل إلى ما وصلت إليه اليونان؟ هناك مشكلة لدينا هي الصرف المستقل لانه كارثة وجريمة بحق لبنان ويجب أن يتم توقيفه فوراً، علينا أن نحسّن إدارة الدولة قبل الإستدانة، فما سيحصل في “Cedre” هو أقل بكثير من التوقعات. ولنفترض أننا استطعنا تأمين ميليار دولار فنحن نضع هذا المال المستدان في “سلّة مفخوتة” وسيضيع هباءً كما أنه لا يمكن تحسين الإدارة من دون شراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ وإدارة المشاريع الكبيرة”.

وعن إعلان العماد عون نيته الدعوة للحوار حول الإستراتيجيّة الدفاعيّة، قال جعجع: “أنا لا أشكك في أي لحظة بكلام الرئيس عون إلا أنني لا أعتقد أن هناك إمكانيّة للوصول إلى حل في هذه المسألة لان موضوع سلاح “حزب الله” مرتبط بالتطورات الإقليميّة فهو قد أصبح جزءاً من اللعبة الإقليميّة”، مشيراً إلى أنه “إذا دعا الرئيس عون إلى الحوار سنلبي إلا أنني جل ما أقوله أنه لن يصدر أي نتيجة عن هذا الحوار لان من يجلس معك على الطاولة قراره ليس بيده”، معلناً أنه سيزور العماد عون بعد الإنتخابات من أجل التحدث معه عن وجوب ضبط السلاح المتفلت في البلاد الذي يمكن في أي لحظة أن يوصلنا إلى ما لا تحمد عقباه.

وعن ما يشاع عن تدهور العلاقة بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، أكّد جعجع أنه “يجب أن ننتظر لنرى ما سيلي في هذه العلاقة وإن كانت الامور ستتجه نحو ترسيخ مبدأ قيام الدولة الذي يتعارض مع وجود سلاح غير شرعي في لبنان”.

أما عن التطورات الإقليميّة، فقد قال جعجع: “للأسف نظرتي إلى الأفق ليست جيدة وباعتقادي أن الولايات المتحدة ستتجه نحو الإنسحاب من الإتفاق النووي إلا أن هذا لا يعني أننا نتجه حتماً نحو الحرب لأن الأمور مرهونة بردة الفعل الإيرانيّة التي عادة ما تتصرّف بحكمة في هكذا لحظات، فإن استمر النظام الإيراني بتطبيق الإتفاق النووي بالتعاون مع الدول الأوروبيّة بعد الإنسحاب الأميركي فعندها أعتقد أن الأزمة لن تتجه نحو الحرب ولكن من الطبيعي أن تؤثر إنعكاسات هذا الأمر على لبنان في ظل وجود “حزب الله” الذي هو يعتبر جزءاً من التركيبة الإيرانيّة”.

اما عن السياسة السعوديّة وزيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة، فقال جعجع: “إن الإلتزام السعودي بالقضيّة الفلسطينيّة هو بالدم وطبيعي وليس بحاجة إلى أي إعلان أو تأكيد وبغض النظر عن ذلك أريد التوقف عند بعض المؤشرات في الزيارة التي تشكل بداية للتغيير الإيجابي في السعوديّة ونشوء دولة حديثة بكل ما للكلمة من معنى”.

وختم جعجع متوجهاً إلى جمهور “تيار المستقبل”، بالقول: “نحن على العهد باقون ومشروعنا لا يزال على ما هو عليه كما يرى الجميع، وانشاء الله سنلتقي في رأس الهرم على تحقيق هذا المشروع كما نحن نلتقي دائماً على المستوى الشعبي. التشكي لا يفيد ولدينا فرصة ذهبيّة في 6 أيار وعلى المواطنين في عكار وبعلبك الهرمل وزحلة وباقي المناطق الإقتراع لصالح من ينجز لهم ومن فعلاً أثبت أنه سيقوم بالتغيير”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2018-05-24
09:10
المر: حاوَل قياديو العهد أن “يُدفّعوني” ثمنَ خطأ ارتكبوه
2018-05-02
12:33
جعجع لنصرالله: كنت اتمنى لو لم يخرج عن طوره.. و”القوات” وقفت في كل تاريخها ضد الجماعات المتطرفة
2018-05-01
23:33
فرنجية: إذا بيطلع بإيد باسيل يلغينا ما يتأخر
2018-04-05
11:19
أمن لبنان وأمان اللبنانيين خطٌ أحمر… الحريري: الدولة وحدها المظلة والضامنة
2018-04-04
08:01
بري: سأسمّي الحريري لرئاسة الحكومة.. وهذا موقفي من “باريس ـ 4”
2018-03-05
07:50
“صفقة البواخر سرقة العصر” .. فرنجية: “التيار” يحاول الغاءنا
2018-02-28
14:24
بن سلمان: الحريري في وضع افضل لمواجهة “حزب الله”
2018-02-14
22:47
جعجع: لدي ذكريات شخصيّة مع الحريري الأب بالمعنى الفعلي للكلمة
2018-02-14
21:00
برنامجنا هو إعادة الإعتبار لزمن الشهيد… الحريري: ضد اي تحالف مع “حزب الله”
2018-02-14
08:12
فرعون يخشى على الانتخابات من التطورات العسكرية على الحدود الجنوبية
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2018