آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط الجنوب والبقاع
القطاع الزراعي في الجنوب بين الكوارث والاهمال والعدوان والزراعات البديلة

الوسط اللبنانية | 29-01-2016 | 22:35
image-20160129-013544.jpg
 
 
 
تحقيق : قاسم صفا 
 
 
وطنية - الزراعة في جنوب لبنان، هذا الجنوب الغني بمياهه العذبة وينابيعه الغزيرة التي تذهب هدرا الى البحر، لعدم توفر السدود الملائمة لحماية هذا القطاع من الجفاف، حيث يعتمد المزارع الجنوبي منذ عشرات الاعوام على المتساقطات المطرية السنوية التي تغذي الابار الارتوازية والينابيع الطبيعية.
 
فالقطاع الزراعي في الجنوب، بات ملازما للمياه بعد ان كان يتميز بنوعين من الزراعة: زراعة الري وزراعة البعل. اما الاعتماد على الري، فيكون في السهول الساحلية من صيدا الى الناقورة مرورا بسهلي صور والقاسمية والتي انتشرت فيها زراعة الحمضيات (برتقال وحامض) على انواعها، إضافة الى زراعة الخضار الموسمية. وانتشرت هذه الزراعة لتحل بعض الشيء في أماكن الزراعة البعلية (غير المروية) في المرتفعات في قضاء صور وصيدا وبنت جبيل والنبطية والتي كانت غالبا ما تزرع بالحبوب (قمح، شعير، حمص، عدس، علف حيوانات ، تبغ ...الخ) وبعض الاشجار المروية من الينابيع المحلية كالجوز والرمان والتفاح واللوزيات.
 
الحسيني 
وأوضح رئيس تجمع مزارعي الجنوب عبد المحسن الحسيني في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام"، ان المعاناة في القطاع في الجنوب تماثل الشمال، لأن الزراعة تعرضت للكوارث الطبيعية وجراء العدوان الاسرائيلي، وشيئا فشيئا بدأت زراعة الحمضيات تخف شيئا فشيئا، ويحل مكانها زراعة الموز، لأن زراعة الحمضيات عالية الكلفة ومنخفضة الثمن ولم تعط الدولة على مر الأزمان والعقود حلولا لدعم هذه الزراعة".
 
وأضاف: "تتأثر هذه الزراعة بالأحداث الدائرة في سوريا الشقيقة التي كانت ولا تزال تشكل المدخل والملاذ الأول والأخير لتصدير الإنتاج الزراعي (موز وحمضيات) من الجنوب، كما أن الدولة لم تضع حلولا لهذا الواقع المرير".
 
وعن الزراعات البديلة قال: "باتت معظم الأراضي الزراعية في الجنوب وخاصة في منطقة صور تزرع بالموز وبعض الزراعات البديلة، لان المزارع يريد الاستمرار في عمله وهو يتجه نحو زراعات تقلل من الخسائر رغم عدم معرفته التامة بالاسواق التي تستقبل انتاج الزراعات البديلة، لافتا الى انه رغم الخسائر التي مني بها القطاع استمرت الزراعة كقطاع يعمل فيه اكثر من ثلثي السكان المحليين".
 
وأوضح ان "المزارعين ولتعويض خسائرهم اتجهوا الى تنويع الزراعات واختيار زراعات بديلة من شأنها تعزيز القطاع الزراعي من اجل الاستمرار، لأن الكثير منهم لا يرغب بالهجرة لا الداخلية ولا الخارجية. ومن هذه الزراعات التي بدأت منذ عشر سنوات الآفوكا والقشطة والمانغو والنخيل رغم انها كانت موجودة منذ زمن لكن بكميات قليلة، لكنها اليوم باتت زراعة تزاحم البرتقال والحامض، كما استبدل عدد من المزارعين زراعة الاراضي المروية من الخضار المتعارف عليها، كالخس والملفوف والقنبيط والخيار والبندورة الى الزعتر والقصعين والحلبة والبطاط الحلوة. كما انتشرت زراعة عدد من الأصناف المتنوعة من زراعة الموز غير الموز البلدي وداخل الخيم الزراعية والبلاستيكية".
 
ان حلم المزارع في المناطق كافة، هو إهتمام الدولة بهذا القطاع الذي يساهم في بقائه في أرضه عوضا عن الهجرة من اجل العيش الكريم وأن يكون هذا الإهتمام ليس في التعويض وقت الخسائر والكوارث الطبيعية، لذا علينا رسم خطط مستقبلية لتطوير هذا القطاع الذي يعتبر القطاع الثالث من حيث الأهمية في دورة الحياة الاقتصادية اللبنانية بعد التجارة والسياحة. 


 إقرأ أيضاً
2016-12-28
17:44
اطلاق جمعية صيدا ماراثون الدولية لتحضير منركض للتنمية والسلام
2016-12-28
13:30
إذابة بلدية شبعا للجليد من الشوارع
2016-12-28
08:20
مقتل نائب رئيس بلدية العين خالد حوري
2016-12-28
21:02
إعادة فتح طريق شبعا بعد تراكم الثلوج
2016-12-27
14:44
توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا بسبب العاصفة
2016-12-27
12:19
الحريري عرضت الاوضاع في عين الحلوة مع وفد من القوى الاسلامية
2016-12-27
10:11
الثلوج تغمر شبعا
2016-12-27
10:09
تفجّر الينابيع في النبطية واقليم التفاح
2016-12-27
09:18
الثلوج تغمر شبعا وكفرشوبا
2016-12-26
17:49
الأيوبي: وحدة الصف أولوية الجماعة في لبنان
2016-12-25
20:16
الامطار الغزيرة زادت منسوب نهري الليطاني والزهراني
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2022