آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط الجنوب والبقاع
بهية الحريري خلال إطلاق خطة التطوير المهني لثانوية رفيق الحريري: التعليم فرصة للتغيير

الوسط اللبنانية | 07-10-2016 | 22:41
الوسط الإخبارية
 
  إفتتح اليوم العام الدراسي في ثانوية رفيق الحريري في صيدا تزامنا مع اليوم العالمي للمعلم، وجرى خلال الافتتاح إطلاق خطة شاملة للتطوير المهني في الثانوية تتويجا للشراكة القائمة بين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والجامعة اللبنانية الأميركية وتأسيسا لمرحلة جديدة عنوانها مواكبة التحديات الجديدة في عالم التربية والتعليم والانتقال بالمدرسة الى آفاق العالمية.

وشهدت الثانوية 3 لقاءات مع طلاب المرحلة الثانوية والهيئة التعليمية والأهل، وأطلقت خلالها رئيسة المؤسسة النائب بهية الحريري العام الدراسي رسميا وحددت العناوين العريضة بالنسبة للثانوية للمرحلة المقبلة، فيما قام ممثل الجامعة اللبنانية الأميركية مساعد نائب رئيس الجامعة للالتزام المدني والتواصل الخارجي البرفسور ايلي سميا بشرح خطة العمل المنهجية والعلمية بكل آلياتها للمرحلة المقبلة عبر مقاربة شاملة لنهضة ثانوية رفيق الحريري لكي تصبح مدرسة عالمية تسخر كل طاقاتها من أجل خدمة المجتمع. 

وعلى هامش اللقاءات وزعت إدارة الثانوية التفاح اللبناني على الطلاب والمعلمين والمشاركين لمناسبة يوم المعلم العالمي ودعما للمزارع اللبناني، كما شارك في جانب من هذه اللقاءات رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، الأعضاء المؤسسون في مؤسسة الحريري الحاج محيي الدين القطب، محمد الحلبي ويوسف النقيب، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رئيس لجنة الأهل في الثانوية مازن حشيشو، وعدد من اعضاء اللجنة وفريق عمل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وكان في إستقبالهم المديرة الجديدة للثانوية هبة ابو علفا وأعضاء الهيئة التعليمية.

الحريري
بداية ألقت الحريري كلمة هنأت فيها الأسرة التربوية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وشددت على "أهمية الشراكة القائمة مع الجامعة اللبنانية الأميركية".

ثم توجهت الى الطلاب بالقول: لا يمكننا أن نقوم بشراكة مع الجامعة اللبنانية الأميركية للتعاون معها بإطلاق مرحلة جديدة في هذه المدرسة دون ان تكونوا أنتم أول من ستعرض عليهم لأنكم أنتم من ستستفيدون منها، طموحمنا أن تشارك المدرسة كلها في هذه الخطة والتي إن شاء الله تكون بحجم قدراتكم التي سنتعاون لنكتشفها وعلى قدر إنتاجياتكم وطموحاتكم وأحلامكم وعلى قدر إيمانكم بأن التعليم هو الفرصة الوحيدة للتغيير في وطن بهذا القدر مربك، فأنتم الجيل الجديد وإذا كانوا هم مربكين فلا ترتبكوا انتم ونحن وظيفتنا أن نؤمن لكم هذه المساحة الآمنة والمستقرة والهادئة لتظهر قدراتكم ومهاراتكم". 

أضافت: "مجتمع المدرسة هو من سيطلع على هذه الخطة الجديدة التي ننفذها مع الجامعة اللبنانية الأميركية لتطوير فكرة المدرسة، فالمدرسة ليست فقط شهادة وعلامات وإنتقال من صف لصف، بل أن تكون مميزة بقدراتها ومواهبها ومعرفتها. وإذا قلنا نريد أعداد ثانوية رفيق الحريري لكي تكون مدرسة مميزة للقرن الحادي والعشرين فهذه لها مواصفات أولها ثقتكم بأنفسكم وأن يكون إيمانكم بقدراتكم قويا وأن تكون علاقتكم بمدينتكم والمكان الذي أنتم فيه قوية".

وتابعت: "نحن مقدمون على مرحلة جديدة وأمام حقبة جديدة فيها تحديات كبرى أولها مواكبة التطورات المستجدة وإيصال الجيل الجديد الى آفاق عالمية، وطموحنا أن تكون مدرستنا عالمية بكل أبعادها ومقوماتها ومميزة بأستاذها وبتلميذها، كما نحضر المدرسة لان تكون مدرسة القرن الحادي والعشرين أيضا مدينة صيدا تحضر نفسها لتكون مدينة نموذجية بحيويتها وتنميتها".

ولفتت الحريري الى أن "الاستثمار الأساسي هو في الانسان وأن التعليم هو الباب الوحيد للتغيير وليس أي تعليم بل التعليم الذي يبني الفرد"، معتبرة أننا "كلنا سويا شركاء في بناء مستقبل هذا البلد".

سميا
من جهته إعتبر البرفسور إيلي سميا أن هذه اللقاءات اليوم هي بداية التطوير المهني لثانوية رفيق الحريري ضمن شراكة إستراتيجية ما بين الجامعة اللبنانية الأميركية وبين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة"، شارحا "خطة العمل المنهجية الدقيقة والعلمية بكل آلياتها وتطبيقاتها".

ولفت الى أن "هناك آليات علمية سوف تطبق لقياس التعليم والتألق الأكاديمي والتفكير النقدي والذكاء العاطفي والتحليل العلمي ولعلم الرياضيات، وأنه ستكون هناك مقاربة شاملة لنهضة ثانوية رفيق الحريري لكي تصبح مدرسة عالمية توظف كل طاقاتها في خدمة المجتمع، كما كانت مداخلات لكل من رئيس البلدية المهندس السعودي ولعدد من الأهالي والمعلمين والطلاب". 
 


 إقرأ أيضاً
2016-12-28
17:44
اطلاق جمعية صيدا ماراثون الدولية لتحضير منركض للتنمية والسلام
2016-12-28
13:30
إذابة بلدية شبعا للجليد من الشوارع
2016-12-28
08:20
مقتل نائب رئيس بلدية العين خالد حوري
2016-12-28
21:02
إعادة فتح طريق شبعا بعد تراكم الثلوج
2016-12-27
14:44
توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا بسبب العاصفة
2016-12-27
12:19
الحريري عرضت الاوضاع في عين الحلوة مع وفد من القوى الاسلامية
2016-12-27
10:11
الثلوج تغمر شبعا
2016-12-27
10:09
تفجّر الينابيع في النبطية واقليم التفاح
2016-12-27
09:18
الثلوج تغمر شبعا وكفرشوبا
2016-12-26
17:49
الأيوبي: وحدة الصف أولوية الجماعة في لبنان
2016-12-25
20:16
الامطار الغزيرة زادت منسوب نهري الليطاني والزهراني
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2022