آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط الجنوب والبقاع
فوز بلدية بعلبك بمسابقة المشاريع الإنمائية للمدن في طهران

الوسط اللبنانية | 27-11-2016 | 20:39
الوسط الإخبارية
 
  عقد رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس مؤتمرا صحافيا في بعلبك، اعلن خلاله فوز مشروع بلدية بعلبك الذي اعده المهندس مازن الرفاعي بالمرتبة الاولى في مسابقة عالمية عن مشاريع انمائية للمدن في طهران، تنافس خلالها 255 مشروعا تقدمت بها 183 بلدية من 85 بلدا حول العالم.

حضر المؤتمر النائب مروان فارس واعضاء المجلس البلدي ونخبة من المهندسين واصحاب الاختصاص وفاعليات اجتماعية وثقافية.

النشيد الوطني افتتاحا ثم قال اللقيس: "من أصول العمل البلدي الذي نتبعه عبر اللقاءات والتفاعل بين المجلس البلدي والمجتمع المدني، والاستفادة من كل الطاقات والقدرات والافكار لحل المشاكل التي تعاني منها المدينة وتحقيق الانجازات".

أضاف: "عمر بلدية بعلبك يمتد الى حوالى 125 سنة، تعاقب عليها رؤساء بلديات واعضاء كلهم موضع احترام وتقدير، وانجازاتهم واضحة وجلية، ونحن نبني عليها ونكمل المسيرة، فكل رؤساء المجالس البلدية قدوة، وقد ضحوا واعطوا للمدينة، ولا ننسى ايضا الاتحادات البلدية المتعاقبة، وقد واكبنا العمل في السنوات الاخيرة سواء بالتخطيط او بالمشاركة في وضع خطة استراتيجية شارك فيها معظم الحاضرين، وفي موضوع العمل البلدي آلينا على انفسنا ان نلتقي باستمرار ونتداول المشاريع والشأن العام بما يفيد بعلبك ويساهم في تقدمها وتطورها وازدهارها وانمائها".

وتابع: "نشدد دائما على الاستفادة من الخبرات لنستطيع الوصول الى الافضل، ونخص جهود رئيس دائرة التنظيم المدني المهندس جهاد حيدر الى جانب مهندسي المدينة لوضع الخطة الاستراتيجية التي بنينا عليها وعلى سائر المشاريع منذ عام 2000 حتى اليوم في تقديم مشروعنا، كما ننوه بتعاون الوزراء والنواب والفاعليات الاجتماعية والسياسية الذين واكبوا عملنا ودعمونا في الادارات المركزية. نحن فريق واحد يكمل بعضه البعض، ولم نتردد في الاستفادة من المشاريع التي قام باعدادها او تنفيذها الرؤساء السابقون للبلديات".

وقال: "مشروع بلدية بعلبك الذي تم رفعه الى بلدة طهران للمشاركة في المسابقة كلفنا المهندس مازن الرفاعي بإعداه، مع الاستفادة من المشاريع والمخططات والافكار التي اعدت سابقا، منذ مشروع الارث الثقافي وصولا الى الخطة الاستراتيجية التي شارك في اعدادها المهندس جهاد حيدر وجهود مهندسي المدينة، وتوجه المهندس الرفاعي برؤيته الخاصة التي تستند الى تصوره لتنظيم وتجميل المدينة وربط بعلبك القديمة بالمدينة الحديثة".

وتابع: "من الضروري ربط الموقع الاثري بالوسط التجاري والمؤسسات السياحية والخدماتية لتأمين التواصل بين زوار القلعة والمدينة، وقد تقدم للمسابقة الدولية 400 مشروع قبلت اللجنة 255 مشروعا من 183 بلدية في 85 بلدا في العالم، واختارت لجنة التحكيم التي تضم 45 خبيرا عالميا ومنظمات دولية والامم المتحدة المشاركة في التقييم في الختام تسعة مشاريع اعتبرت الافضل لعام 2016، وفاز مشروع مدينة بعلبك من بينها بالمرتبة الاولى يليه مشروع مدينة باريس الذي حل بالمرتبة الثانية وطهران بالمرتبة الثالثة وكوبنهاغن بالمرتبة الرابعة".

وختم: "نحن بدورنا نشكر كل من ساهم في هذا المشروع بجهوده السابقة او الحالية، وشعورنا بالفخر والفرحة لا يوصف، وخصوصا ان بعلبك المدينة العربية الوحيدة التي شاركت في المسابقة".

الرفاعي

وشكر الرفاعي لرئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي ثقتهم، وقال: "هذا المشروع الذي تقدمنا به باسم بعلبك هو انجاز نتيجة وثمرة تراكم مشاريع لحظناها بناء على رؤية استراتيجية".

واعتبر ان "خصوصية المدينة جزء من المحافظة عليها، وكل ما جرى منذ عام 2000 عن تنفيذ الارث الثقافي، مرورا بالسوق التراثية والخطة الاستراتيجية وخلق علاقة عمرانية وتجميلية بين شارعي عبدالحليم الحجار وصالح حيدر، تهدف الى ربط ساحة خليل مطران بساحة ناصر في موقع يفصل بشكل اساسي بين المدينة القديمة والجديدة، ونحن بصدد انجاز مشروع تجميل بحيرة رأس العين التي تتضمن ثلاث نوافير مياه اساسية".

وأوضح ان "العمل جار لاستكمال واجهة المنطقة الاثرية، والمرحلة الثانية هي لتأهيل وابراز مفهوم الاحياء السكنية وتأهيلها ضمن حدود السور العربي". 


 


 إقرأ أيضاً
2016-12-28
17:44
اطلاق جمعية صيدا ماراثون الدولية لتحضير منركض للتنمية والسلام
2016-12-28
13:30
إذابة بلدية شبعا للجليد من الشوارع
2016-12-28
08:20
مقتل نائب رئيس بلدية العين خالد حوري
2016-12-28
21:02
إعادة فتح طريق شبعا بعد تراكم الثلوج
2016-12-27
14:44
توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا بسبب العاصفة
2016-12-27
12:19
الحريري عرضت الاوضاع في عين الحلوة مع وفد من القوى الاسلامية
2016-12-27
10:11
الثلوج تغمر شبعا
2016-12-27
10:09
تفجّر الينابيع في النبطية واقليم التفاح
2016-12-27
09:18
الثلوج تغمر شبعا وكفرشوبا
2016-12-26
17:49
الأيوبي: وحدة الصف أولوية الجماعة في لبنان
2016-12-25
20:16
الامطار الغزيرة زادت منسوب نهري الليطاني والزهراني
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2022