آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط الاقتصادي والتكنولوجي
مسؤول سوري: 15 تاجراً فقط يتحكمون بالأسواق وتقدم لهم الميزات والتسهيلات

الوسط اللبنانية | 09-02-2016 | 07:38
الوسط الإخبارية
 
 
 
بيّن المدير العام لهيئة المنافسة ومنع الاحتكار أنور علي أن الأسواق حالياً غير مستقرة حتى تسمح بوجود منافسة بين التجار والسلع وهناك خلل بين العرض والطلب حيث تأثرت المنافسة سلباً بظروف الأزمة التي تمر بها البلد مع خروج عدد كبير من المستثمرين في القطاع الزراعي والصناعي والحرفي وزيادة ضغط الاستيراد على الأسواق مع انخفاض القدرة الإنتاجية للمنتج المحلي، وعدم توازن في المواد وارتفاع الأسعار المرتهن لسعر الصرف غير المستقر.
 
وبين علي بحسب صحيفة الوطن السورية أن دور مؤسسات التدخل الإيجابي ضعف جداً في تحقيق تنافسية بالأسواق مع التجار، وخاصة تجار احتكار القلة، بل على العكس فإن مؤسسات التدخل الإيجابي تستجر سلعها وبضائعها عن طريق تجار احتكار القلة النافذين أصلاً في السوق ما يزيد من تحكمهم بالأسواق، وهو دور خاطئ لهذه المؤسسات التي يجب عليه أن تقوم هي بلعب دور تاجر الجملة المباشر وتستورد بشكل مباشر من دون الحاجة لوساطة التجار.
 
 
 
مشيراً إلى أن عدد التجار المتنفذين المتحكمين بالأسواق قليل جداً لا يتعدى 15 تاجراً، تقدم لهم التسهيلات والميزات في الحصول على القطع الأجنبي والحصول على إجازات الاستيراد ما يشجع بعضهم على اتباع أساليب ملتوية للتحكم بالأسواق ويشجع ضعاف النفوس منهم لزيادة أرباحهم على حساب المواطن المرهق، وأصبح شائعاً قيام التاجر بالتقدم بعدد من الطلبات لإجازات الاستيراد بأسماء عدة شركات تعود ملكيتها له.
 
لافتاً إلى أنه رغم المطالبات العديدة لهيئة المنافسة ومنع الاحتكار في الحصول على البيانات الإحصائية المتعلقة بالاستيراد والتدقيق بتاريخ كل تجار يقوم بالاستيراد وعدد الإجازات التي يحصل عليها وحجم المواد التي يدخلها للأسواق إلا أن هذه المطالبات بقيت طي الأدراج لدى بعض الجهات الحكومية التي تجاهلت كتب الهيئة ما يعوق تطبيق قانون المنافسة ومنع الاحتكار.
 
ورأى علي أن ارتفاع أسعار صرف القط الأجنبي الحالي سينعكس سلباً على أسعار السلع والمواد في الأسواق كون التجار ستستمر برفع أسعار المواد، فهي تريد تحريك القيم النقدية لديها وتعويض ما يدفعونه لاستيراد كميات جديدة والبقاء في الأسواق.
 
واعتبر علي أن قوانين المنافسة وحماية المستهلك تعتبر من أهم القوانين لما تحتويه من مضامين تساهم في زيادة الكفاءة الإنتاجية لكل القطاعات، وإيجاد تكافؤ في الفرص ضمن الأسواق، ما يؤدي إلى تحسن الاقتصاد الوطني، فالمنافسة هي حجر الزاوية للسياسة الاقتصادية المبنية على حقوق الملكية حيث تساعد في الحصول على استقرار نقدي ومستوى وظيفي عال وضمان اجتماعي حيث تقوم المنافسة على توافر المعلومات الكاملة عن ظروف العرض والطلب وحرية الدخول والخروج من الأسواق، ومن ثم فإن الانعكاسات الإيجابية والواسعة لإنفاذ قوانين وسياسية المنافسة ومنع الاحتكار على كل قطاعات الاقتصاد والمجتمع، تظهر ضرورة السعي للتطبيق الكامل لها وبشفافية لاستثمار تلك المزايا، مما يتضمن حماية الشركات الصغيرة والمتوسطة.
 
منوهاً بأن سياسات المنافسة تتناول جانب العرض من السوق وتعمل على جعل الأسواق تسير لمصلحة المستهلكين ما يتح له الاستفادة من انخفاض مستوى الأسعار حيث إن المنافسة بين الشركات ستؤدي بالنتيجة إلى خفض الأسعار.


 إقرأ أيضاً
2016-12-31
08:09
مراسيم النفط على رأس جدول أعمال جلسة الحكومة الأربعاء المقبل
2016-12-31
07:22
سعر الذهب يبلغ أعلى مستوى له في أسبوعين
2016-12-30
18:42
فنيانوس عرض وفنيين مسألة السلامة العامة للطيران المدني
2016-12-30
14:39
ملف النفايات الى الخواتيم السعيدة؟
2016-12-30
14:39
تبخر 17% من أموال البريطانيين في 48 ساعة
2016-12-30
14:38
العمل لساعات طويلة خطر على الموظف والمدير… فاحذروا!
2016-12-30
10:50
أزمة الصحافة… والحمل الثقيل على العاملين
2016-12-30
09:18
حاصباني: سنجد الآلية المناسبة لتأمين الدواء وبأقل كلفة
2016-12-29
18:50
استيقظت من النوم لتجد 15 مليون دولار في حسابها!
2016-12-29
18:46
تَمَلّك واحصل على الجنسية!
2016-12-29
14:29
حاصباني اعلن عن حل قريب لادوية الامراض المزمنة المستعصية: كتاب الى مجلس الوزراء لتأمين اعتمادات إضافية لاستلامها في اول جلسة له
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2023