آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  خاص الوسط
وصف حكومة سلام ب «حكومة الملوك» .. الدكتور خلدون الشريف للوسط: لا بديل عن الحوار ،، وأنـا ضد مرآب التل «من بابو لــ محرابو»
 

الوسط اللبنانية | 21-02-2016 | 16:43
الوسط الإخبارية
 
 

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1166 | 23-10-2015 | 10:51
image-20151023-125215.jpg
 
  أكد مستشار الرئيس  نجيب ميقاتي الدكتور خلدون الشريف على  أننا  «لسنا مع استقالة الحكومة على الرغم من أنها معطلة وكل قرار بحاجة الى التوقيع من 24 ملك ولكن ابقاء مؤسسة تعمل في هذا الوضع أفضل من تعطيل كل المؤسسات».
 
الشريف وفي حديث  «للوسط»  لفت الى أن ثوابت الرئيس ميقاتي هي أن  لا بديل عن الحوار الا الصدام ونعلم جميعا (رئاسة الجمهورية معلقة الى جانب تعطيل السلطتين التنفيذية والتشريعية) وبالتالي فان البديل عن كل هذا التأرجح هو الحوار (يسحب فتيل من الشارع)
 
وقال: « نحن بالمبدأ مع أي حوار يجري  مع أي كان وأي كان، لأنه المظلة الوحيدة التي قد تواكب ما سيكون وبالتالي نحن مع الحوار الدائر بين القوى السياسية برئاسة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ومع الحوار الدائر بين حزب الله وتيار المستقبل،  ومآخذنا على المستقبل أنهم قبلوا لأنفسهم ما لم يقبلوا لسواهم راجع التسجيل (الحوارات من دون أي نتائج فقط تبريد أجواء).
 
 
أزمة النفايات

 
وردا على سؤال مرتبط بأزمة النفايات قال الشريف: «بغض النظر عن التفاصيل السياسية عندنا أزمة نفايات وعندنا مقترحات والمقترح الوحيد الموجود اليوم هو مقترح الوزير أكرم شهيب ولأننا ايجابيين، ننظر الى مقترح الوزير أكرم شهيب ك مقترح حقيقي للانتهاء من مشكلة النفايات في الطرق ومعالجتها بأقل الأضرار، والأضرار التي تتسبب بها النفايات الان في الشارع أكثر بكثير من الأضرار التي قد يتسبب بها طمرها».
 
 
تابع: «خطة الوزير شهيب مع بعض التعديلات من قبل اختصاصيين هي الأكثر حظا للتطبيق وعلى الدولة أن تثبت هيبتها وعليها تنفيذ المقررات كما قال الوزير سجعان قزي (بدل ما تروحو تخبطو  وتكسرو بالعالم روحو أمنو خطة الزبالة وطبقوها) وكلامه واقعي وعلى الدولة أن تثبت هيبتها».
 
زاد: «نتحدث من منطلق المصلحة العامة، نحن أمام مشكلة كبيرة بالبلد وهي عند الدولة وعند السلطة (الحكومة) التي أثبتت عجزها عن معالجة أبسط الملفات المعيشية في لبنان وعلى رأسها ملف النفايات وعليهم هم أن يجدوا سبل الحل وعليهم هم أن يجدوا الآلية للتطبيق».
 
العدوى الى طرابلس

 
الشريف لم ينفي الكلام المتداول عن احتمال انتقال عدوى أزمة النفايات الى طرابلس في القريب المنظور لافتا الى أن »مكب طرابلس يكاد يتخذ الحد الأقصى من الاستيعاب (مرتفع جدا) ومعلوماتي بحسب رئيس البلدية والدكتور جلال حلواني بأن هناك مشروع للحل آخذ طريقه نحو التنفيذ والتطبيق وهناك دراسات (عليها تكتم مرحلي) ولكنهم متفائلون جدا لإيجاد مخرج لموضوع تراكم النفايات في طرابلس».
 
واستبعد إصابة طرابلس بما أصاب بيروت واتجاهها نحو أزمة نفايات »معامل الفرز من ضمن المشروع المتكامل الذي تحدثنا عنه مشروع متكامل لمعالجة موضوع المكب لفرز النفايات وتدويرها والتخلص من مخلفاتها أيضا وهم يبذلون جهودهم للخروج من هذا الموضوع بأقرب فرصة متاحة».
 
 
  مرآب التل
 

وعن مشروع مرآب التل والسرايا العثمانية قال: « نحن لا نمانع ولا نقف في وجه أي مشروع بشرط أن يكون مشروع ذو جدوى وقناعتي الشخصية كما أغلب أبناء طرابلس (بناء على احصاء أظهر أن 80% من أبنائها غير مقتنعين بالمرآب)  غير مقتنع ، وبما أنه مقدم عن طريق الحكومة فان الرئيس ميقاتي قال بالتحديد لا نقول نعم ولا نقول لا ولكن نقول نعم ولكن». وموقف الرئيس ميقاتي موقف رجل دولة:» أنا أقبل شرط أن ينظر الى ساحة التل والى منطقة التل بكاملها حزمة واحدة ونطالبهم بتقديم مشروع».
 
زاد مؤكدا:  «أنا شخصيا غير مقتنع بهذا المرآب ولا بالمشروع (كلو) من بابو ل محرابو (بناء على ماحصل لمشروع الإرث الثقافي وبناء على وجود أكثر من مرآب معطلين في المدينة  ونذكر بإنجاز مرآب ضاحية بيروت الجنوبية والى الان معطل رغم بنائه وتنفيذه ولم يوضع في الخدمة) وغير مقتنع بتحويل ساحة التل الى مرآب الا بوجود مشروع متكامل يأتي بعد تحسين شوارع المنطقة واستكمال ترميم الأسواق  وبالتالي فان الموضوع بعيد التحقق  وتحديدا مع وجود  الأدوات الموجودة في الحكومة»..
 
 
وعن إعادة تشييد السرايا العثمانية دعا الشريف الى تفعيل منطقة التل اقتصاديا وانمائيا وسأل «هل المطلوب زيادة العمار عمارة؟»، لافتا الى أن الذين يعدون الدراسات يعلمون تماما أن المدخل الى طرابلس القديمة يبدأ من التل الى (السوق العريض، سوق النحاسين، جامع البرطاسي، الملاحة) وبالتالي، نحن ننظر الى خارطة متكاملة، أي التأهيل كما ذكرنا ثم ننتهي بالمرآب بعكس المشروع المقدم تماما وفي لبنان لم تجري العادة أن نبدأ بمشروع ونختتمه كما ينبغي».
 
وتعليقا على ترميم الأسواق الداخلية على نفقة الرئيس نجيب ميقاتي قال: «الرئيس آخذ على عاتقه ترميم السوق العريض وبدأ المشروع بشكل فعلي ومكملين».
 
 الشريف حدثنا عن نور الفيحاء وثمار طرابلس: « نور الفيحاء مشروع حقيقي جدا، امكاناته حاضرة وبحاجة الى موافقات من الجهات المعنية و الادرات المختصة (قدمنا الطلب وأنا أظن أن الرئيس ميقاتي يعمل جاهدا  لتحصيل الموافقات  بأسرع وقت ممكن)  وهو مختلف عن مشروع كهرباء زحلة وفيه أكثر من خيار أما ثمار طرابلس فهو مشروع ينقسم الى أكثر من محور أظنها 3 محاور  أههما العمل على مشروع تم التوقيع عليه في مرفأ طرابلس».
 
 
بلدية طرابلس
 

وردا على سؤال: « رضانا عن الأداء البلدي في طرابلس مرتبط بأهمية ومواكبة مشاريع المدينة الانمائية ومواكبة كل ما يخدم المدينة وأهلها وبالتالي الى الآن نحن نعتقد أن البلدية تقوم بواجبها المطلوب منها أكثر مما تستطيع ولكن عليها دائما أن تطور أدائها لمصلحة الناس».
 
 
مسشفى المنية الحكومي

 
 ينفي الشريف دخول الرئيس ميقاتي بالتفاصيل الضيقة أو فرض تعطيل مستشفى المنية الحكومي » كل ما يتهم به الرئيس نجيب ميقاتي غير دقيق وغير صحيح وللحكومة قرارها في موضوع المؤسسة والرئيس لم ولن يعطل مشروع حيوي انمائي صحي لمنطقة عزيزة عليه مثل المنية أي أي منطقة أخرى».
 
 
ودعا الى الاسراع في افتتاح المستشفى في أقرب وقت متاح « مؤكدا على أن القرار بيد حكومة الرئيس تمام سلام معيدا التذكير بأن الرئيس ميقاتي لم ولن يسجل أي اعتراض وهو مع افتتاحه لخدمة الناس (خدوا قراركم ومشو والمسؤولية تقع على عاتق السلطة التنفيذية)».



 إقرأ أيضاً
2016-12-20
20:18
جمعية شباب المحبة تحتفل بالمولد وتكرم المشاركين في مسابقاتها للسنة الــ 23 على التوالي
2016-12-01
19:42
إنطلاق مـــشروع فــــادي مالك الخير التربوي (مصور)
2016-11-28
19:24
مدارس الجنان تحي الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي في المنية
2016-11-22
22:08
رئيس حركة العدالة والانماء المحامي صالح المقدم للوسط: العفو العام لا يشمل كل الموقوفين
2016-11-15
08:57
 
 رجل الأعمال أحمد علم الدين (الدوري)  للوسط:  حدود الميرادور تمتد الى مرياطة ،، ونعد العدة لتنفيذ مدينة صناعية ومنتجع سياحي
2016-11-15
08:49
 رئيسة حزب ال 10452 في ضيافة الوسط: نعمل لبناء وطن قوي يكون للمرأة فيه دور ريادي ويكون المواطن هو الرابح
2016-11-14
19:55
 إطلاق مشروع الميرادور دي تربل - المنية  في  سيدني استراليا 
2016-11-14
21:13
 المنية على موعد مع أبراج سكنية ضخمة (مصور)
2016-11-13
17:09
هذه هي تفاصيل لقاء الحريري - ريفي العائد غداً مساءً الى بيروت .. 
2016-11-08
10:45
    وفد من اهالي السجناء التقى النائب كبارة في مكتبه في طرابلس: العفو العام لا يأتي مباشرة مع انتخاب رئيس جديد، وانما يحتاج الى وقت وعمل​​​​​​​
​​​​​​​

2016-10-24
09:38
النائب أحمد فتفت للوسط: لسنا في وارد أي شقاق أو أزمة داخل تيار المستقبل
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2022